Search
Close this search box.
  • احسان مجاورة النعم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

الروایات في تراث اهل البیت علیهم السلام تحذرنا من أمر مهم وهو أن نجهل قدر النعم نحن اخواني مشکلتنا مثلنا في هذه الحیاة کمثل السمکة في الماء لو سألت السمکة ما معنی الماء؟ تقول ما هو الماء هل هناك حاجة للماء؟ لأنها لا تعرف قدر الماء الا عند الخروج منه، النبي صلی الله علیه وآله وسلم یذکر نعمتین عادة لا نعطي حق هذه النعمة نعمتان مفتون فیهما کثیر من الناس لماذا قال کثیر من الناس؟ لئن البعض حقیقتاً یشکر کل نعمة ترد علیه، من اول النعم التي نواجهها في کل یوم نعمة الحیاة بعد الموت احدنا عندما ینام النوم أخ الموت ولهذا عندما یستیقظ من الفراش البعض هکذا یخر لله عزوجل ساجداً قائلا الحمدالله الذي احیاني بعد اذ اماتني والیه النشور الحمدلله الذي رد علي روحي لأحمدا واعبده الله یتوفی الانفس حین موتها والتي لم تمت في منامها کل واحد منا یتوفی کل لیلة ولکن المیت لا ترجع روحه والنائم ترجع روحه اذاً هذه نعمة متکررة یومیاً لا نعرف قدرها.
الآن ما هي النعمتان؟ یقول النبي صلی الله علیه وآله وسلم طبعا نحن عندما نقول قال النبي أي روي عنه نعمتان مفتون فیهما کثیر من الناس الفراق والصحة اولا الدنیا کلها فراق بمعنی الفرصة اذا مات إبن آدم قامت قیامته الیوم عمل ولا حساب وغداً حساب ولا عمل اذاً الدنیا بمعنی من المعاني کلها فراق بمعنی الفرصه! وفي هذه الفرصة هناك فرص، ایام الصیف مثلا الاخوة المدرسون ثلاثة اشهر کله فراق والوقت کما تعرفون کالسیف إن لم تقطعه قطعك احد علمائنا الابرار تقریبا من اکثر العلماء تألیفاً الآن بعض الناس یبارك في خطابته البعض یبارك في قلمه هذا العالم کان مکثراً في الکتابة کتب علی رأسه لافتة هذه اللافتة لعله المحفزة وأنت ایضا اکتب هذه اللوحة علی رأسك اللیل والنهار یعملان فیك فأعمل فیهما أي يأکلان منك نحن کالجبل عندما نولد کالجبل مع الایام ینحت من هذا الجبل الی أن لا یبقی منه شيء اللیل والنهار یعملان فیك فأعمل فیهما اذاً الفراق نعمة کبیرة من النعم والصحة کما یقال في المستشفیات هذه العبارة مکتوبة الصحة تاج علی رئوس الاصحاء لا یعرفه الا المرضی اذاً الصحة ایضاً نعمة من النعم لا یعلم قدرها بعض المؤمنین عندما یأتي شهر رمضان یعني شهر الحزن لم؟ یقول یا لیتني کنت اقدر علی الصیام انا محروم من الصیام وأنت تصوم وفي قلبك تمن علی الله عزوجل هذه العافیة التي مکنتك من الصیام الا یحتاج الی شکر؟ أوتعلم أن بعض الناس یتمنی أن یسجد بین یدي الله عزوجل آلام الرکب تمنعه من السجود علی الارض یقول اتمنی سجدة علی الارض لا هذه السجدة الانحنائیه! هذه لا تعد سجدة یتمنی ولو سجد لحظات ویرفع رأسه یقول اتمنی أن اسجد لله عزوجل عشر دقائق الی أن یموت وهذه الحسرة في قلبه وأنت تسجد لله بکل ارتیاح الا یحتاج الی شکر؟ اذاً ماذا نعمل؟ علینا بشکر النعمه؛ الروایة عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم وقبل أن اذکر هذه الروایة التفتوا معي جیداً لهذا الکلام الوجداني لو أن انساناً اعطاك هدیة لا اجره! الاجرة تستحقها بلا کلام لا یمکنه اخذ الاجرة منك اعطاك هدیة اعطاك قلماً قبل الصلاة وضعته في جیبك وبعد الصلاة اخذ القلم من جیبك قال ارجع لي هدیتي ماذا تقول عن هکذا انسان؟ اقل ما تقول عنه أنه بخیل هذا لا ذوق له الآن دعك عن الدنائة وغیر ذلك من الاوصاف اذاً احدنا اذا اکرم انساناً یعز علیه سلب النعمة أو علمت احب ماذا أن اقول؟ اکرم الاکرمین یعطیك نعمة ثم یسلبها منك؟ هیهات لیس هذا من دأب الکرماء اذاً لماذا تسلب النعمه؟ لتقصیرك في حق هذه النعمه! رب العالمین لیس بنائه علی الاخذ أنت قمت بشيء عقوبتك الأخذ بعد هذه المقدمة اختمها بروایة النبي الاکرم صلی الله علیه وآله یقول احسنوا مجاورة النعم هذه النعمة جار إن اکرمت الحار بقي والا ابتعد عنك احسنوا مجاورة النعم لا تملوها ولا تنفروها الشاهد هنا فإنها قلما نفرت من قومٍ فعادت الیهم نعمة الاطمئنان نعمة الامان نعمة الراحة نعمة العافیة اذا سُلبت یقول النبي قلما عادت الیهم اخواني احسنوا جوار النعم شکر النعمة اولا بشکر الله عزوجل وثم بتسخیر النعمة في طاعة الله عزوجل اعملوا آل داوود شکراً وقلیل من عبادي الشکور اعملوا شکراً لا قولوا شکراً أن تقول شکرا لا یحتاج الی میزانیة أن تنفق من مالك شکرا هذا یحتاج الی جهاد نفس.

إلهي بحق اولیائك وبالصالحین من عترة من نبیك بارك لنا في ما رزقتنا هذا الدعاء امنوا معي بتوجه ثلاث ادعیة منوسبة الی النبي صلی الله علیه وآله وسلم سلوت الله عزوجل أن یعطیکم ایاها اللهم لا تسلب منا صالح ما اعطیتنا ابدا اللهم لا ترد الی سوء استنقذنا منه ابدا اللهم لا تکلنا الی انفسنا طرفة عین ابدا والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.