Search
Close this search box.
  • إقامة الصلاة..النية 2
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

لازال حديثنا حول عمود الدين حول أقامة الصلاة رب العالمين في كتابه الكريم لم يأمرنا بالصلاة فحسب وانما أمرنا بأقامتها فرق بين المصلي وبين من يقيم الصلاة كالفرق بين الخيمة المقامة والخيمة المنبطحة على الأرض الخيمة على الارض لا تقي شمساً ولا مطراً الخيمة هي هي العمود هو هو لكن يحتاج الى أقامة إن أقمت الخيمة إن رفعت العمود هذه الخيمة تقيك الحر والبرد صلوات البعض أشبه بهذه الخيمة المطروحة على الارض لا خاصية فيها خشبة وأفمشة ليس الا، اذاً الصلاة عمود الدين لابد مم أقامة هذا العمود وأقامة هذه الخيمة أقيموا الصلاه، حديثنا حول أقامة الصلاة لا حول أداء الصلاة وأتيانها وصلنا الى هذه الفقرة انتهينا من الأذان والأقامة الآن نريد أن ننوي البحث في النية من أهم الأبحاث في الصلاة وغيرها ولعل في هذا اليوم المبارك نجعل البحث في خصوص النية هنا سئوال وجواب هنا أبحاث دقيقة يعلم الله لا اريد أن أمن عليكم لله المنة علينا وعليكم ولكن نريد أن نصل الى النتيجة قد تقول كيف أصل لهذه النيه؟ كيف أصل الى مرحلة لا اقدم خطوة ولا أؤخر اخرى الا لوجهه الجواب لابد أن تستشعر شيئاً من جلال المولى وجلاله الجاهل لا تأتيه النية العالم غير المحب لا تأتيه هذه النية يعمل لمن؟ للمجهول؟ هو يعلم أن لهذا الكون صانعاً هذا العلم لا يحرك لابد أن تصل الى مرحلة الحب والذين آمنوا اشد حباً لله مركب الحب أقوى مركب في الوجود في الحق والباطل هل رأيت انساناً ينتحر لأنه لم يصل الى مال؟ ولكن سمعنا من أنتحر لأنه لم يصل الى من يهوى قبل فترة سمعت احدهم ينقل عن احدهم العاشقان كلاهما أنتحرا قالوا لا خير في الوجود من دون وصال ما بال الناس يقدمون حياتهم للأباطيل ولا يقدمونها للحق الحقيق الجواب رأى جمالاً بشرياً صار أسيراً فكيف بمن رأى جمالاً ألهياً، من لم يجد في قلبه معرفة تفصيليةً ومن لم يجد في قلبه حباً ماذا قرأت في دعاء اميرالمؤمنين؟ يطلب من مولاه اللهم اجعل لساني بذكرك لهجا ولكت الكلام في العلة وقلبي بحبك متيما لا محباً عادياً محباً متيماً وهكذا كان علي وفاطمة وذريته على كلٍ من يريد النية الصادقة القلب السليم فليعمل في هذين الحقلين هذا الامام أمامك اذاً صعد من مستوى اليقين من مستوى المعرفة الآن كيف لا ادري تأخذ دورة تذهب لحوزة لا ادري ابحث عن المعرفة يكفيك الطعام والشراب والنساء هذا اليوم اجعل لنفسك هدفاً جديداً في الحياة اجعل نفسك ساعة الموت في أعلى درجة نية المؤمن خير من عمله وإن الله عزوجل ليعطي العبد على نيته ما لا يعطيه على عمله ذلك أن النية لا رياء فيها والعمل يخالطه الرياء النية لا رياء فيها كيف ترائي في النيه؟ تقول للناس في قلبي قصد القربة والناس لا يطلعون على قلبك الرياء في العمل الرياء لا يدخل النية نية المؤمن خير من العمل النية لا تصاب بالآفات والعمل يصاب بالآفة الآن نويت بما قلناه ما نويت خلقاً ولا نويت جنة ولا نويت قرباً هذا للخواص قلت يا رب اريد أن اصلي كما أمرتني ولكن العدو الرجيم بالمرصاد يحاول نويت ينقض النية ابتدأت الصلاة بالنية كبرت تكبيراً خاشعاً قرأت الفاتحة خاشعاً قرأت السورة خاشعا ولكن عينه عليك يريد أن يدفعك عن السبيل إن احدكم الرواية عن النبي الأكرم اذا قام يصلي جائه الشيطان فلبس عليه صلاته شيطان ابليس عينه على صلاتك اذا قرأت القرآن فأستعذ لم يقل قل اعوذ برب الناس استعذ لا تقرأ الأستعاذة نحن مشكلتنا عندما نقول استعذ يعني قل اعوذ الآية ما قالت قل اعوذ قالت استعذ يعني ادخل القلعة اجعل نفسك في حماية اذاً اذا قرأت القرآن استعذ لئن الشيطان يأتيك وقت قرائة القرآن فكيف اذا جمعت بين القرآن وغيره؟ أنت في الصلاة قارئً للقرآن تقرأ الحمد والسورة وتركع وتسجد هذا الذي جعل أبليس في عداد اللعناء ما سجد وأنت تريد أن تسجد الآن تقول الرواية حتى لا يدري كم صلى يتفق ولعلك أنت مصداق لذلك قرأت الركعة الاولى بتوجه في الركعة الثانية قنت باكياً ولكن في الثالة والرابعة شككت صليت الرابعة أم لا ركعتان وجيهتان وركعتان تالفتان يتفق اذاً لا تأمن الشيطان من اول الصلاة حاول أن تنتبه لكيده من اول الصلاة الى آخره، من راقب قلبه في الصلاة وفي غير الصلاة ما هي النتيجه؟ لولا أن الشياطين يحومون حول قلوب بني آدم لنظروا الى ملكوت السماوات قلنا قبل قليل اصحاب المحبة والعلم هؤلاء تأتيهم نية القربة من رأى الملكوت الا تأتيه القربه؟ هذا طريق ولهذا نقول رحم الله ذلك العالم الرباني من دون تسمية احدهم أمضى عمراً في تربية نفسه وغيره قبل الموت لخص نظريته في الحياة قال عليكم بصلاة اول الوقت الكمال كل الكمال يبدأ من أتقان الصلاه لم؟ إن أتقنت الصلاة رأيت الملكوت إن رأيت الملكوت صارت نيتك صافية لا في الصلاة بل في غير الصلاة النتيجة إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين من اراد أن يكون أبراهيمياً في طلبه ليكن ابراهيمياً في مرتبته رب العالمين أرى ابراهيم ملكوت السماوات تريد الملكوت اشتغل على صلاتك اجعل الشياطين بعيدة عنك إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون ما رأيت في التفاسير هذا المعنى ولكن هذا العبد الفقير هكذا يفهم من دون توكل أنت في بطن الشيطان إنه ليس له سلطان على من؟ على المتوكل يعني تبرأ من حولك وقوتك الشيطان الذي عمل على الأنبياء والمرسلين انا وأمثالي ما وزني؟ قبل أن نكبر توكل على الله عزوجل قل يا رب أعني على صلاتي رب اجعلني مقيم الصلاة رب أقمها وأدمها يا محسن قد أتاك المسيء أعوذ بك من همزات الشياطين اذاً أستعن بالله عزوجل من دون أستعانة أنت ليست لك قدرة المواجهة مع ابليس أنما سلطانه على الذين يتولونه.

كلمة أخيرة ونختم بها الحديث كيف ندفع هذه الخواطر؟ تقول هل يعقل هل هناك انسان من التكبير الى التسليم لا تأتيه خاطره؟ غير المعصوم لا نتوقع أنه وصل الى هذه الدرجة طبعا أقول لا تقل هذا الكلام هذا ليس بمستحيل اولا اجعل همتك أن تصل الى درجة تصلي لله ركعتين ولو من دون خواطر وثانيا نماشي أقول لا بأس بالخواطر القهرية والضير في الخواطر الأختيارية الشيطان يعطيك رأس الخيط أنت لست بملوم لست بمدان الأدان بأي شيء؟ الأدانة أن تتابع الفكرة لو أعطاك الشيطان من اول الصلاة الى آخرها خمسين خيطاً وقطعت خيوط ابليس أنت مصلي خاشع يعطيك الخيط أرفضه يقول أذكر كلمة زوجتك قبل قليل أرفضه يقول تذكر صاحبك فلان قبل سنوات قال عنك كذا أرفضه يأتيك الشيطان يعطيك رأس خيط يقول تجارتك قد تكسد أرفضه لو عشت من اول الصلاة الى آخرها في حرب مع ابليس أنت على خير اذاً لا تقلق لا تستوحش من الخواطر أستوحش من أدامتها لا تستجب للشيطان إن حاربته هذه الخواطر تقل، اليوم يأتيك في عشر خواطر حاربته غداً يأتيك في ثمان خواطر تحاربه بعد سنة يأتيك في خاطرتين بعد فترة من العمر لا يأتيك في خاطرة وانا رأيت وسمعت من يدعي أنه عندما يقول الله اكبر يبحر في بحر الصلاة ولا يرجع الى بر الدنيا الا بعد الفراغ منها هذه رحلة ممتعة لا رحلة صيد السمك والحيوان هذه رحلة ممتعة لا الذهاب الى مصايف الغرب أو الشرق أبحث عن هذه السياحة الجميلة المتاحة في اليوم خمس مرات أو لا يحق لهؤلاء أن يرقصون طرباً بعد الفراغ من صلاتهم؟ لأنهم رأوا ما رأوا وقالوا ما قالوا امامنا كرر أياك نعبد حتى كأنه سمعها من قائلها.

 

الهي أغفر لنا ذنوبنا اللهم استر عيوبنا اجعلنا من عبادك المصلين أرنا الحق حقاً وأرزقنا أتباعه أرنا الباطل باطلاً وارزقنا أجتنابه انك على كل شيء قدير

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.