Search
Close this search box.
  • إغتنام ساعات الصباح الأولى
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم إخواني أخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
أول إلنهار فترة ألصباح هذه قطعة من إلعمر تُعطی للإنسان هکذا یقال لا أقول روایة ولکنها حکمة بلیغة أن إلنهار بمثابة إلجمل، إن مسکت رأس الجمل إن سقته من لجامه إنقاد لك إلجمل کله، هذا إلجمل الکبیر تسوقه من رأسه وهکذا في إلحصان وغیره، ألنهار له لجامٌ لجام إلنهار أوله الإنسان ألذي یفتتح نهاره بخیر الآن طبعا صلاة اللیل لیس جزءً من إلنهار ولکن صلاة الفجر بین إلطلوعین هناك کلام حول أنها من اللیل أو من ألنهار، أول إلنهار من ألفجر أو من طلوع الشمس هذا یُبحث في إلفقه في تعیین منتصف اللیل، المهم ألإنسان الذي یبدأ نهاره بخیر صلی لیله صلی فجره في أول الوقت وخاصة جماعةً وفي مسجد عقب بین إلطلوعین هذا الإنسان نهاره نهار مبارك، قرآن الکریم عندما یذکر الصبح یقول وألصبح إذا تنفس! هنا بحث دقیق ما معنی والصبح إذل تنفس؟ والله العالم الإنسان عندما یکون متضایقاً یتنفس تنفساً عمیقاً یقولون فلان تنفس الصعداء کأن اللیل فیه ضیق فیه إکتئاب ألصبح یتنفس کأن فیه فرج یأتي نور النهار لیذهب الإنسان إلی عمله المهم کیف نغتنم هذه ألفرصة الصباحیة؟ أولاً من یُصبح لابد أن ینوي نیةً، أنا قلت للإخوان بنیتین تکسب بهما عبادة ثُلثي العمر عمرك ستون سنة بإمکانك أن تجعل أربعین سنه من عمرك عبادة بنیة وبلا هذه ألنیة أربعون سنه یذهب هدراً یا له من خبر مفزع ومن خبر مُلفت! أولا ألنوم عادتاً ربع العمر أو ثلثه هکذا بین ألست وألثمان، ربع العمر أو ثلث العمر أحییهه بالنیة عندما اللیل توضأ سبح نم بنیة بات وفراشه کمسجده، إذاً حول الفراش إلی مسجد أولاً وثانیاً تذهب للعمل أیضاً ألکسب ثمان ساعات ثلث ألعمر الآخر لا تذهب إلی العمل بلا نیة، لا تذهب هکذا أو لا تذهب لکسب المال وإنما قل یا رب أذهب لأعیل عائلتي مثلا أکسب مالاً للصالحات وغیره، إمامنا زین ألعابدین علیه السلام سُئل کیف أصبحت؟ نحن نجیب جواباً متعارفاً ألحمدلله بخیر تعبیر ثابت في العمر کله ولکن امامنا یفصل یقول أصبحت مطلوبا بثمان أول الصبح وأنا مشغول ألذمة أو مطلوبٌ سیأتي بعض الموارد لا معنی مشغول إلذمة بمعنی المتابعة، رب العالمین الله تعالی یطلبني بالفرائض من ألصباح برمج نفسك أين تصلي ألظهرین؟ یذهب البعض إلی السوق لإنجاز معاملة قبل الأذان بنصف ساعة هذا الإنسان یأتي وقت الصلاة وهو مثلا في إنجاز معاملة، من الصباح برمج نفسك أين تصلي الفریضه؟ هذا کلام إمامنا والنبي بالسنة، السنة أي فعل ألنبي وتقریره وقوله ویُلحق به إلآل طبعا، وإلعیال بالقوت الإنسان أیضا مطالب من قِبل عیاله بالقوت وإلنفس بالشهوة ألشهوة أیضا تطلب الإنسان وخاصة إذا کان في ریعان شبابه، والشیطان بالمعصیة الشیطان یطلبك أيضاً یدعوك للمعصیة وإلحافظان بصدق إلعمل وملك إلموت بالروح وإلقبر بالجسد فأنا بین هذه إلخصال مطلوب، إذاً إلمؤمن یصبح وله هذا الهموم إلتي ذکرناها علی لسان إمامنا صلوات الله وسلامه علیه.
أیضا من روایات الباب، الإنسان عندما یُصبح قد یری في یومه أمراً محزناً أو رأی في إلبارحه أمراً محزناً بعض الناس یُصبح من أول الصباح وهو حزین أقول یا فلان لماذا أنت حزین؟ یقول تلك إلمصیبة نزلت علي، إذا کانت إلمصیبة من عندك أنت المقصر! لك الحق أن تحزن ولکن المصیبة إذا کانت من الله عزوجل کنت صحیحاً معافاً أصبحت ذهبت إلی الطبیب قال إلیوم اُبتلیت بالسکر والضغط مثلا فجأةً لماذا تحزن؟ یقول من أصبح یشکوا مصیبة نزلت به فقد أصبح یشکوا ربه، وخاصة بیان الشکوی لمن لا یهمه الأمر، رأیتم بعض إلرسائل الإداریة ما هو مکتوب في أوله؟ لمن یهمه إلأمر، تذکر مرضك لإنسان آخر لا هو طبیب لا صیدلاني مثلا ما الفائدة؟ عندك دینٌ ضاغط تذکره لفقیر مثلك ما الفائدة؟ تشکوا زوجتك أمام إنسان أعزب لم یجرب إلحیاة ما الفائدة؟ إذاً إجعل سرك في جوفك سرك کالدم إجعله یجري في عروقك لا تخرجه إلی إلغیر، إذاً إلمؤمن لیس من دیدنه هذا إلحالة من الشکوی بعض الناس یصبح همه نفسه لسان حاله وانفساه، یسمع بمصیبة في بلاد إلمسلمین تفجیر ذهب من ضحایاه عده من إلمؤمنین في مشهد من إلمشاهد لا یحرك ساکناً حتی لا یهتم لساعته یسمع إلأخبار یری خبراً محزناً وهو یقهقه یُکمل فرحته أي إهتمام هذا؟ من أصبح لا یتهم بإمو إلمسلمین فلیس بمسلم أي مسلم لا یحمل هم إلغیر؟.
کلمة أخیره کم هذه الروایة بدیعة وکلها بدیعة، البعض منا لا یعرف قدر النعمة التي هو فیها حتی یفقدها، إنسان أصبح معافاً في جسده، أمناً في سربه یذهب للعمل بلا خطر في إلطریق لا من لغم ولا غیره عنده قوت یومه لا قوت سنته إلیوم له مال جسم معافی أمن وأمان وله قوت یومه فکأنما حیزت له إلدنیا، هذا الإنسان أُعطي إلدنیا بما فیها إذاً لماذا تحزن؟
ختامه مسك أقرأها وأنهي إلحدیث وأنت تدبر، من أصبح وهمته غیر الله أصبح من إلخاسرین إلمعتدین کلمة واحده إجعل همك في الله عزوجل بمعنی کیف تصل إليه في يوم من إلأيام قبل أن تخرج من هذه إلدنیا.

إلهي بحق أولیائك بالصالحین من عبادك لا تخرجنا من هذه الدنیا حتی ترضی عنا اللهم إجعل عواقب إمورنا خیرا بلغ سلامنا إلی إمام زماننا وإلی أرواح إلمؤمنین والمؤمنات بلغ ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.