Search
Close this search box.
  • إصلاح ذات البين
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

من مکائد الشیطان في حیاة المؤمنين بل وحتی المتقین أنه ینزغ بینهم یلقي العداوة والبغضاء بین المؤمنین مرة العداوة قائمة بین مؤمن وکافر هذا أمر متوقع وهو الطبیعي المؤمن لا یود من حاد الله ورسوله ولکن المصیبة کل المصیبة أن تکون عداوة بین مؤمن ومؤمنة وبین مؤمن ومؤمن بین مؤمنة ومؤمنة ولهذا نستغرب زوج بحسب الموازین انسان مؤمن الزوجة بحسب الموازین مصلیة صائمة ولکن عندما یقع بینهما الخلاف یدخلان في متاهات بعیدة ولهذا الشارع المقدس رب العالمین أولی أهمیة کبیرة لإصلاح ذات البین نحن هکذا نعبر الخلاف بین زوجین صدیقین زمیلین شریکین اتفاقا بین قوسین وإن کثیراً من الخلطاء لیبغي بعضهم علی بعض الشریك عادة إن لم تقیده التقوی یتجاوز علی شریکه الا الذین آمنوا وقلیل ما هم الشریك المؤمن الذي لا یتعدی علی شریکه هذا قلیل الشیطان ینزغ بین الشریکین ولهذا نجد کثیراً الشرکات بین الناس لا تستمر الی الأبد اذا لم یقع الاختلاف في هذا الجیل یقع الاختلاف في الجیل اللاحق ولهذا نحن نحبذ المؤمن یکون مستقلاً حتی في تجارته أنت لا تعلم هل انتقل شيء من مال الشریك اليك أو العكس بغیر وجه شرعي القضیة خطیرة کما یقال ولهذا المؤمن اولاً حریص علی أن لا یقع في عداوة مع أحد بمجرد أن یری الشیطان جواً ملوثاً یدخل أنفه الجراثیم أين تتکاثر في البيء الملوثة الماء القذر والا الماء المعقم هذا الماء سلیم من الآفات الشیطان بمجرد أن رأى في قلبك عداء لأخد يبالغ في التحریك وإيقاع الخصومة بین المؤمنین ولهذا القرآن الکریم یقول من یشفع شفاعة حسنة یکن له نصیب منها ومن یشفع شفاعة سیئة یکن له کفلٌ منها بعض الناس مظهر الشفاعة الحسنة یصلح بین المؤمنین وبعض الناس یوقع العداوة والبغضاء کالنمام مثلاً یسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول فأتقوا الله وأصلحوا ذات بینکم البعض یقول لماذا رب العالمین ذکر اصلاح ذات البین في سیاق الأنفال والغنائم والله العالم لا نجزم ولکن هکذا أحتمل والله العالم أن من موجبات الخلاف بین المؤمنین وإیقاع الخلاف والبغضاء المال عند الغنائم في زمان النبي کان یکثر اللغط حتی أن البعض إتهم النبي بعدم العدالة في القسمة اذاً وأصلحوا ذات بینکم في التقسیمات المالیة عادة یدخل الشیطان ومنه الأرث بعض الأرحام قبل أن یموت الأب أو الوالد لا خلاف بینهم بمجرد أن تأتي مسألة الأرث والمیراث يبدأ التخالف بین الورثة الأنفال أرضية للخلاف الإرث أرضیة للخلاف وهکذا إنما المؤمنون أخوة فأصلحوا بین أخویکم لیس الکلام بین المؤمن والکافر! توقع أن الشیطان یوقع الخلاف بین المؤمنین ابناء یعقوب لا شك أنهم لم یکونوا من الکفار وإن همو بقتل أخيهم یوسف علیه السلام یقول بعد أن نزغ الشیطان بيني وبین أخوتي ألطرف یوسف ولکن الطرف الآخر اخوة یوسف الشیطان عجز عن یوسف کان معصوماً ولکنه أوقع الخلاف من الحلقة الضعیفة الا وهم اخوة یوسف اذاً لا تعول علی ایمانك الشيطان قد یوقع بینك بین أخيك البغضاء ویتفق أن نری خلافاً بین الأب ووالده الی درجة الوالد یشتکي علی الولد في المحاکم أو العکس واما الشکوی بین الزوجین فهذا أمر متعارف أين الأيمان؟ النبي الأكرم الا اخبرکم بأفضل من درجة الصیام والصلاة والصدقه؟ الصدقة والصلاة والصیام في کفة ما هو أفضل من الصلاة والصیام والصدقه؟ یقول اصلاح ذات البین! طبعا الصلاة فریضة ولکن الکلام في الدرجة أحدنا قد یأخذ درجة من المستحب أکثر من الواجب کقیام اللیل انسان یصلي صلاة ساهیة واجبة لا ترتفع درجته ولکن یتهجد في جوف اللیل یبعثه الله مقاماً محمودا هذا ممکن، النبي هنا یقول کلمة طبعا کما روي عنه إصلاح ذات البین فإن فساد ذات البین هي الحالقة کیف الموس یحلق الشعر الفساد بين المؤمنين یحلق الدین ولهذا من الطبیعي أن یقع في الغیبة في البهتان في الضرب في الجرح وأخیرا في القتل هکذا فساد ذات البین، نحن مشکلتنا أنه قد نحاول الاصلاح ولکن کما یقال بعد خراب البصرة في المثل هکذا یقال قبل أن تتفاقم الأمور قبل أن تنفصم الزوجة قبل أن تشتكي اذا رأيت بوادر الخلاف بین الزوجین بادر بإصلاح ذات البین إن خفتم شقاق بینهما فأبعثوا حکماً خوف الشقاق لا بعد الشقاق هذه المشکلة واقعه.
وأخیراً من کمال السعادة السعي في صلاح الجمهور انا قل ما رأيت روایة فيها کلمة الجمهور هذه الایام کلمة الجمهوریة اصطلاح سیاسي شائع هذه الروایة عن امیرالمؤمنین من کمال السعادة السعي في صلاح الجمهور وإن لم یکن خلاف صلاح الجمهور یختلف عن الإصلاح! المؤمن عینه علی الصلاح والإصلاح الآن وإن أستلزم في ذلك أن یقول شیئا من خلاف الواقع مؤمن مدح فلاناً في برهة من حیاته ثم اختلف مع فلان ما المانع تذهب الی هذا المؤمن وتقول انا سمعت فلاناً یمدحك طبعا یمدحه قبل الخلاف یذهب الی الزوجة ویقول هذا الزوج مثلا قال فيك کلام جمیلاً أي ایام شهر العسل ما المانع توري لتصلح بینهما الآن هل یجوز الکذب أو لا هناك بعض الروایات في جواز الکذب في الاصلاح دعنا عن البحث الفقهي المتیقن لو توقف الأمر علی التوریة هذه التوریة مبارکة وفیها أجر عظیم وقد یجب الاصلاح في بعض الموارد إن توقف علیه فساد لا یرضی به الشارع.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا في هذه الساعة تحیة کثیرة وسلاما انك علی شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.