Search
Close this search box.
  • إتباع الموهومات
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

من صفات المؤمن أو قل حتی العاقل بأنه لا یتبع غیر العلم والیقین الظن لا یغني عن الحق شیئا الانسان العاقل الحجة عنده هو ما یورث القطع والیقین ویلحق به الاطمئنان المتاخم للعلم کما یعبر عنه ولهذا لا یصدق ما لا یورث الیقین ولا یتبع غیر الیقین بعد هذه المقدمة نتطرق في حدیثنا حول بعض الأمور التي یتعامل معها البعض معاملة اليقين وهي لا تورث الیقین منها المنامات والأحلام المنام الحلم صورة تنطبع في النفس اثناء النوم ولکن الکلام من الذي طبع الصوره؟ یوسف الصدیق رب العالمین طبع في نفسه منامه المعروف إني رأيت أحد عشر کوکباً ولکن یتفق في بعض الحالات الشیطان یطبع في نفسك صورة شهویة بعض انواع الأحتلام منشأه الشیطان ولهذا تقول في الدعاء قبل النوم اللهم أني أعوذ بك من الاحتلام ومن أن یتلاعب بي الشیطان في الیقظة والمنام اذاً الطابع تارة ابلیس وتارة النفس انسان یری مثلا صورة في التلفاز مرعبة تنتقل الصورة الی باطنه في المنام في اللیل یری کابوساً وهذا یتفق في الصغار الطفل یصیح في النوم هذه صورة نفسانیة اذاً الطابع أو الملهم تارة هو رب العالمین مثاله یوسف مثاله منام ابراهیم مثاله منام النبي عندما رأى في الرؤياء صدق الله رسوله الرؤيا بالنسبة الى فتح مکة ویلحق بذلك منامات الصالحين والأولیاء عندما یکون صادقاً اذاً کما یقول العلماء في الحوزات اذا جاء الاحتمال بطل الاستدال لا نعلم رحمانيٌ أو شیطانيٌ أو نفساني اذاً مادام الأمر في دائرة الأحتمال لا یعول علیه هذا اولا، من روافد الوهم والخیال لدی البعض ما لا یورث الیقین.
کذلك من موارد الوهم والخیال ما لا یورث العلم کلام الکهنة کلام الذین یدعون العلم بالغیب ومع الأسف هذه الایام کثر المدعون والذي یثیر الأسف أکثر تصدیق الناس لکلام هؤلاء امرأة الآن لنقص في جمالها لنقص في کمالها لنقص في معارفها لا تقدر له الزیجة هکذا تدعي أنه مثلا اُقفل نصیبها وکأنه قفل وقد قفل امرأة تسيء الخلق مع زوجها طبیعي الزوج ینفر منها قد یتزوج علیها اول ما تقول المرأة أن زوجي مسحور أنت الذي أنتِ التي نفرتیه بسوء الخلق لا سحر ولا کهانة لا داعي للبحث في الغیبیات أحسن الخلق الزوج یعود الیك لا داعي لهذه الأباطیل والاوهام! ومنها سنتطرق في ختام الحدیث کعادتنا للروایات ومنها کلام المنجمین نحن في کل سنة میلادیة القضیة لا تتجاوز دائرة التسلي ولکن البعض یصدق کلام المنجمین والمتکهنین وهذا ایضا مما یثیر الأسف وشر البلیة ما يضحك هذا الذي يُكتب في الصحف حکم الأبراج والنجوم فلان ولد في برج العقرب هذا یُکتب له الشقاء لا یفلح في تجارة ولا في علم هذه الأباطیل المؤمن شأنه أجل من أن يتأثر بها ولو قلیلا بل شأنه أجل من أن يقرأها البعض یسألنا هل یحرم قرائة هذه الأمور أو الأستماع الیها؟ الآن کفتوی نقول لا یجوز یحتاج الی دلیل ولکن المؤمن شأنه أجل من أن یصرف نظره في هذا الأمور الباطله، ولهذا في روایات اهل البیت علیهم السلام شجب لمثل هذه الحرکات حدیثنا في خصوص النجوم أحدهم قال للامام الصادق علیه السلام أني قد أبتليت بهذا العلم تعبیر جمیل یعني انا تعودت هذا الأمر أنظر الی النجوم امیز النحس والسعد من خلال النظر الی النجوم یقول اذا نظرت الی الطالع ورأيت الطالع الشر جلست ولم أذهب واذا رأيت الطالع الخیر ذهبت في الحاجة نحن عادة نستخیر الخیرة من الله للتسدید ولکن هذا الانسان یقول انا انظر الی النجوم وعلی وفق ذلك أتحرك الامام قال له في آخر الروایة إحرق کتبك الکتاب الذي یدلك على هذا الأمر هذا الکتاب أرمه في النار هذا لا قیمة له اذاً الامام صلوات الله علیه یتکلم بهذا المنطق وفي روایة اخری الامام یقترح البدیل یقول إحرق کتبك ولكن في روایة أخری یقول بدلاً من اتباع النجوم یقول الا أحدثك بحدیث حدثني به أبي؟ قال قال رسول الله من سره أن یدفع الله عنه نحس یومه فیلفتتح یومه بصدقة یذهب الله بها عنها نحس یومه صدقة تدفع مالاً لفقیر لیتیم تدخل بها السرور في قلبه طبیعي رب العالمین یدفع عنك البلاء یجازیك بجنس العمل أدخلت السرور علی فقیر رب العالمین لا یدخل علیك هماً ببلية ایضا یدخل علیك السرور ومن أحبه هذه ایضا لفتة روایة البعض یدفع صدقة الشهر في اول یوم یدفع صدقة ويكتفي أعني في اول کل شهر البعض یدفع صدقة في اول کل یوم ولكن النبي الأكرم هناك روایات أخری ایضا تحثنا علی دفع صدقة النهار واللیل ومن أحب أن یذهب الله عنه نحس لیلته فلیفتتح لیلته بصدقة یدفع الله عنه نحس لیلته الآن البعض یقول هذا التقید مکلف متعب نقول لا بأس ولکن لا تنسی الصدقة لیلاً ونهاراً في ایام الابتلاء عندك هذه اللیلة عملیة جراحیة خطیرة إدفع صدقة هذه اللیلة ترید أن تسافر سفراً تخاف منه ادفع صدقة علی الأقل في الليالي والايام المهمة التي فیها حوادث مترقبة إدفع صدقة وهنا لا بأس نقول للاخوة إجعل صدقتك متناسبة مع الحدث تزوج اللیلة إبنك تدفع الآلاف وتدفع دیناراً لفقیر تدفع الآلاف لولیمة الليلة اما الصدقة تدفع دیناراً واحداً کن منصفاً في الأمور المهمة إدفع صدقة سخیه.
روایة أخيرة أحدهم یبدوا لم یعلم من هو الامام وما هو قدر الامامة امام امیرالمؤمنین وهو العالم بعلوم الاولین والآخرین قال له رجل إن سرت في هذا الوقت خشیت أن لا تظفر بمرادك یقترح علی الامام أن لا يخرج یقول انا هکذا رأيت في النجوم أنه هذه الساعة ساعة نحیسة بالنسبة لك الامام أقبل علی الناس وذم هذا الکلام قال فإنها تدعوا الی الکهانة هذا الذي یقوله الرجل اعتماداً علی النجوم هذا یجر الی الکهانة والمنجم کالکاهن والکاهن کالساحر والساحر کالکافر والکافر في النار اذاً القضیة بدایتها إخبار بالنجوم ونهایتها الامام یشبه هکذا الکاهن بالساحر والساحر بالکافر والکافر في النار ثم قال صلوات الله علیه سیروا علی اسم الله تخافون من کلام هذا المنجم خالفوه علی برکة الله من یخالف هذا الکلام ویتبع النجوم کلام الکاهنین من قال في عرفنا الیوم یفتح الکتب بلا دلیل بلا حجة شرعیة هذا عمله کمل الکافر بمعنی من المعاني لا نقول عنه أنه کافر ولکن الذي یجزم أقل ما یقال عنه بأنه کاذب یقول جزماً ولیس هنالك ما يورث الجزم في کلامه.

إلهي بحق اولیائك وبالصالحین من عبادك خلصنا من مضلات الفتن اللهم اجعل الیقین في قلوبنا أکرمنا بنور العلم واخرجنا من ظلمات الوهم والی ارواح المؤمنین والمؤمنات نهدي ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.