Search
Close this search box.
  • أولوية دفع الضرر
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

هنالك قاعدة عقلائیة مفادها أن دفع الضرر اولی من جلب المنفعة انسان امامه طریقان طریق فیه فائدة وطریق یُدفع به الضرر العقل یقول هذا الجهد ابذله في دفع الضرر لا في جلب المنفعه! الآن أنت بیدك عصی ترید أن تقتل بها ثعبان مهاجماً أو تضرب بها ثمرة تسقطها من الشجرة العقل یقول اقضي علی الثعبان لا تقطف الثمرة هذه منفعة ولکن هذه مضرة تُدفع؛ هذه مقدمة لحدیثنا هذه اللیله.
بعض الناس قد یبالغ قد یکثر من المستحبات ولا یری نوراً لذلك المستحب السبب أنه قام بالمستحب وارتکب الحرام ترك الحرام اولی من فعل المستحب، روایات الغیبة حدیثنا اللیلة عن الغیبة في روایات اهل البیت علیهم السلام من اکثر الابواب ذکراً وبیاناً اولا ما معنی حدیث النبي صلی الله علیه وآله وسلم؟ أن الغیبة أشد من الزنی انتم الآن تسمعون هذه الرواية تستغربون ایضا الصحابة استغربوا یا رسول الله یعني کیف الغیبة أشد من الزنی؟ قال صلی الله علیه وآله وسلم الرجل یزني ثم یتوب فیتوب الله علیه الآن زنی في جوف اللیل قبل سنوات ایام المراهقة الآن تاب لحظة من لحظات التوبة إن کان الندم علی الذنب توبة فإني وعزتك من النادمین! اما الغیبة وإن صاحب الغیبة لا یُغفرله حتی یغفرله صاحبه؛ کأن الغیبة یشبه بالمال المال المسروق انسان سرق مالاً من انسان ویستغفرالله في الیوم الف مرة وهو یتاجر بالاموال المسروقة أي توبة هذه؟ اذاً هذه روایة مخیفة في هذا المجال النبي صلی الله علیه وآله وسلم قلنا في اول الحدیث دفع الضرر اولی من جلب المنفعة یقول النبي الأکرم صلی الله علیه وآله ترك الغیبة أحب الی الله عزوجل من عشرة آلاف رکعة تطوعاً، عشرة آلاف رکعة تطوع أنت لست ملزم تأتي بها ثم تغتاب هذا یسقطك من عین الله عزوجل، ولو لم تتطوع لما سقطت من عین الله عزوجل.
صلوات الله علی امیرالمؤمنین اخواني تعلموا درس الستر بعض الناس یفتخر ویباهي أنه اطلع علی عورة مؤمن کما یقال هذه الایام له سبق صحفي یقول انا عرفت أن فلان عمل کذا سره عندي هذا وظیفة المؤمن أن یکشف عورات المؤمنین، النبي صلی الله علیه وآله وسلم بعد هذه الروایة النبي علق وساماً علی صدر امیرالمؤمنین قال لأمیرالمؤمنین لو رأيت رجلاً علی فاحشة ماذا تعمل؟ قال علیه السلام أستره قال إن رأيته ثانیاً ایضا علی فاحشه؟ قال أستره بإزاري وردائي یعني هو الآن یرتکب الفاحشة اُلقي علیه ردائي للستر علیه هکذا اخلاق امیرالمؤمنین صلوات الله علیه هنا النبي قال لا فتی الا علی، قال لا فتی الا علی لا سیف الا ذوالفقار کما هو المعروف ولکن هنا ایضا قال لا فتی الا علی هذه من الفتوة.
هنالك ایضا في روایات اهل البیت علیهم السلام دعوة الی تقدیم سمعة المؤمنه ودفاعه عن نفسه علی کلام الآخرین؛ هناك شائعة في البلد اخبار کثیرة فلان کذا وکذا عندما تسئله یا فلان أنت فعلت هکذا؟ المؤمن إن کان لا یعنیه الامر لا یسئل ولکن إن یعینه هذا صهره جاره شریکه ولده علی کلٍ یسئل إن قال لم افعل ایاك أن تکذبه لا تقل لا الناس یقول لا یعقل الناس یجتمعون علی الکذب! أنت کذاب ایاك أن تقول هذا، یقول امامنا موسی بن جعفر علیه السلام نحن بعض الاوقات فقط نبکي علی مصائبهم ولا نتأسی بأقوالهم یقول وإن شهد عندك خمسون قسامة وقال لك قولاً (خمسون انسان یحلفون قالوا فلان عمل کذا) یقول فصدقه وکذبهم هذا المؤمن ینفي عن نفسه التهمة صدقه وکذب الخمسین الذین یقسمون علی اخیك، طبعا الآن لیس بالضرورة کذبهم قل لهم انتم فسقة أي لا تأخذ بأقوالهم هذا المؤمن مادام ینفي الخبر خذ بکلامه.
روایة أخيرة صلوات الله علی ائمة اهل البیت هناك روایة اتفاقا حول التکبر یقولون هکذا في الروایة التکبر منشأه الحقارة ولهذا المعقدین اجتماعیاً انسان مثلا رأى الضیم من ابویه انسان استحقروه المجتمع هذا یعوضه بالتکبر لا یتکبر المتکبر مضمون الروایة الا لذلة یجدها في نفسه یتفرعن علی زوجته هو في العمل یهان یصب غضبه علی الخادمة المسکینة هذه ذلة باطنیة تبدوا کتکبر، ائمتنا یضعون ایدیهم علی السبب الامام الصادق علیه السلام یذکر مناشئ الغیبة عشرة انواع هي الغیبة واحدة ولکن المناشئ عشره: شفاء غیظ انسان له حقد مشکلة مع أحد یتجاوز الحدود ومسائة قوم وتصدیق خبر وتهمة وتصدیق خبر بلا کشفه! بعض الناس یقولون کذا أو تعلم أن کفی بوصف الرجل کذباً أن یقول کل ما یُکتب بعض الاوقات الصحف الجرائد کما یقال تکشف اسرار بعض المسلمین بعض المؤمنین ینقل الاخبار بناء علی ما نقلته الجرائد کما یقولون والحال بأن هذه الایام اذا اراد البعض أن ینقص من قیمة الخبر یقول هذا کلام الجرائد یعني لا یوثق بهم کیف انسان یهتك حرمة مؤمن بمجرد خبر غیر یقیني؟ سوء ظن حسد سخریة تعجب تبرم؛ بعض الناس یقول غریب انا اتعجب فلان من رواد المساجد کیف عمل هکذا وهکذا؟ هو نقله في صیغة تعجب لیس في مقام غیبة أو تشفي ولکن هذا التعجب جرك للغیبه، أو بعض الناس یقول انا بحمدالله اولادي صالحون لا مثل اولاد فلان انا رب العالمین رزقني ولداً باراً هذا جید اُشکر الله علی النعمة ولکن لماذا تذکر اولاد الغیر؟ تقیس ولدك بولد فلان تمدح ابنك وتذم إبن الغیر یقول فإن أردت السلامة آخر کلمة للامام علیه السلام في حدیثنا یقول فإن أردت السلامة فأذکر الخالق لا المخلوق أنت متبرم من انسان اذکروا الله عزوجل هو المنتقم فیصیر لك مکان الغیبة عبرة مکان الاثم ثواباً، أنت متبرم من فلان اللهم اکفني شره واجلب لي خیره هناك نزاع مع الزوجة مثلا والزوجة ناشزة ادعوا قل اللهم اجلب لي خیرها وادفع عني شرها هذا دعاء والدعاء فیه ثواب فیصیر لك مکان الغیبة عبرةً ومکان الإثم ثواباً.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج أبلغه عنا في هذه الساعة تحیة کثیرة وسلاما اللهم أردد الینا منه السلام لین قلوبنا لولي أمرك والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.