Search
Close this search box.
  • أوائل أهل الجنة دخولاً
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

من منا لا یحب أن لا یکون من اول الداخلین في الجنه؟ الکثیرون یدخلون الجنة الخلود في النار لطائفة معدودة الکافر المشرك هؤلاء من اهل النار قطعا المؤمنون یمحصون قبل ذلك قسم من الناس تتساقط عنه الخطایا في الحیاة الدنیا بالأمراض والمحن والمصائب، قسم من الناس في سکرات الموت تتحاط عنه الذنوب أجارنا الله وایاکم من سکرات الموت، قسم من الناس في عالم البرزخ بضغطة القبر القبر الآن ولو للبعض حفرة من حفر النار أو روضة من ریاض الجنه! البعض اذا بقیت علیه تبعة اهوال المحشر وانتم تعرفون هول المحشر الناس یحشرون عرایا ولکن لشدة ما فهم یذهل بعضهم عن بعض المرضعة تذهل عما أرضعت فکیف بالانسان وأخیه الانسان؟ علی کلٍ الذي یرید أن یکون اول الداخلین في الجنة هذه نعمة اذا فتحت ابواب الجنة هناك قسم من الناس اول الناس دخولاً هنیئاً لهم هؤلاء یفتتحون الجنه! اول اهل الجنة دخولاً یقول الامام الباقر علیه السلام اهل المعروف الذي کان في الدنیا معروفاً بالمعروف بعض الناس لا یحمل هم نفسه قوت نفسه وزوجته واولاده! اذا سمع عن محتاج حوله وخاصة من أرحامه لا یهدأ له قرار حقیقتاً بعض المؤمنین حاجة الغیر عنده کحاجته أو أشد رأينا بعض المؤمنین عنده معاملات عالقة في الوزارة مثلا ولکن یسمع فلان له معاملة متوقفة تراه یسعی لحل هذه المشكلة تقول یا فلان أنت لك مشکلة مشابهة لماذا لا تسعی؟ یقول اخي أولی بي من نفسي هؤلاء اهل المعروف.
الآن الروایات مختلفة اول اهل الجنة دخولاً هذا باب في الروایات یعني عدة اصناف؛ کیف یکون هؤلاء کل واحد من الاوائل؟ یمکن له جوابان الجواب الاول أن هذه وفود وفد اهل المعروف سیأتي بعد قلیل الفقراء من المؤمنین هؤلاء مجامیع تدخل الجنة فمن الممکن أن یقال هذا اول الناس دخولاً وهذا اول الناس دخولاً، هناك توجیه آخر أن الأولیة بحسب ابواب الجنة وبحسب الطبقات الجنة لها درجات متعددة جداً بما لا یخطر علی البال ممکن في هذه الطبقة اول الناس دخولاً هؤلاء في الطبقة الثانیة هؤلاء الآن علمنا اهل المعروف اول الناس دخولا في الجنه.
کذلك اول الداخلین في الجنة علی روایة النبي الأعظم صلی الله علیه وآله وسلم الفقراء طبعا من المؤمنین لا کل فقیر یحسبهم الجاهل اغنیاء من التعفف له دین وفي نفس الوقت مبتلی في رزقه! اول من یدخل الجنة ایضا روایة نبویة شهید وعبد أحسن عبادة ربه، کذلك من اوائل الداخلین في الجنة بعض الخدم أو الممالیك الروایة تقول المملوك ولعله تنطبق علی المستخدم ایضا والمملوك لم یشغله رقه عن طاعة ربه؛ بعض الاوقات الناس یقع تحت سیطرة الغیر عبد مملوك خادم یخدم موظف بید انسان متسلط علیه یقول لم یشغله رقه عن طاعة ربه طبعا الروایة في المملوك أقول لعله بتنقیح الملاك ینطبق علی کل من هو في سیطرة احد، وفقیر ذو عیال متعفف ایضا یعود الی الفقراء اذاً المؤمن همه غمه أن یکون من هؤلاء! بمناسبة الفقراء اخواني هذه اللیلة رأیت روایة طریفة بعض الاوقات الانسان ینسی آیة في القرآن هذه الآیة قل ما یُعمل بها وخاصة في البلاد التي فیها حالة من الغنی والترف وهو أن أكرمكم عند الله اتقاکم نحن في مقام العمل نقدم کل المقاییس الا التقوی، انسان فقیر انسان غریب لیس من اهل البلد انسان لیست له وجاهة اجتماعیة بعض الناس لا شعوریاً ینتقصهم هذا من نقص الایمان، النبي صلی الله علیه وآله وسلم یصف بعض اهل الجنة طبيعي لیسوا کلهم هکذا بعض اهل الجنة شعث غُبر طبعا لا في القیامة في الدنیا تری هیئته هیئة مغریة اذا خطبوا في ضمن الروایه؛ اذا خطبوا لم یُنکحوا یقولون هذا انسان فقیر لا یُزوج وهذه بالفعل کارثة مؤمن صالح ما عصی الله عزوجل نحن نعلم بعض الشباب ما اختلوا بأجنبیة ما تحدثوا مع اجنبیة يأتي ليخطب بنتك البعض یقول هذا لا یصلح! اذا خطبوا لم یُنکحوا اذا قالوا لم یُنصت لهم الدواوین عادة اهل المال والثراء یتکلمون واما الفقیر فلا یعتنی به ولکن مع هذه الاوصاف یقول النبي صلی الله علیه وآله کما روي عنه لو قُسم نورهم یوم القیامة علی الناس لوسعهم، هذا له نور عند الله طبعا هذا النور لا یری في الدنیا ولیس من المهم أن یُری! یری في عرصات القیامة لو قُسم نوره لوسع الناس جمیعاً.
بقیت نقطان هذه روایة احفظوها عن الامام زین العابدین علیه السلام نحن ذکرنا هذا المضمون ولکن الروایة هذه جمیلة الامام السجاد صلوات الله علیه یخاطب معاشر شیعته طبعا معاشر شیعتنا ینطبق علی کل زمان في کل زمان هناك موالي ینطبق علیه یقول اما الجنه، هذه بشارة لكم جمیعاً هذه اللیلة افرحوا بالبشاره؛ یقول اما الجنة فلن تفوتکم انتم من اهل الجنة قطعا ولکن بقید سریعا کان أو بطیئاً بالآخرة تدخلون الجنة بطیئا یعني في عرصات القیامة احدنا یقف مدة الی أن یدخل الجنه! ولکن تنافسوا في الدرجات البعض یصلي ویصوم یقول المهم ندخل الجنة المؤمن همه اعظم یقول الجنة مضمونة إن شاءالله اذا متنا علی الشهادتین وولایة امیرالمؤمنین ندخل الجنة ولکن تنافسوا في الدرجات هذا طموح المؤمن.
کیف نصل الی الدرجات؟ النبي صلی علیه وآله وسلم یعلمنا طریقة من طرق الدرجات في الجنه؛ هذه من کنوز الجنة طبعا کنز الجنة یوجب رفع الدرجات اربعة کتمانات بعض الناس لسانه یعمل یشتغل دائماً الآن الی حد ما لیس فیه ضیر ولکن اربعة ابواب حاول أن تکتمها اکتم اربعة امور تصبح من اهل الکنوز هذه الایام یقرون البعض الشرکات والمؤسسات یقول نعطیك کنزاً إن ربحت في المسابقة مثلا اربعة من کنوز الجنه: اولا کتمان الفاقة بعض الناس السلام علیکم واذا به یقدم تقریراً عن شرکته عن عیاله عن وضعه عن فقره لماذا تبین وضعك المالي للناس؟ اکتم الفاقة المؤمن یمر بمراحل منها الفقر المؤقت اکتمها، کتمان الصدقة ایضا اکتم صدقتك رب العالمین ینمي الصدقة بالمناسبة في خصوص الصدقة فیها ثلاث شروط کتمانها تعجیلها واستصغارها لا تری صدقتك کبیرة عجل اذا وعدت احداً عجل في العطاء واکتمها، کتمان المصیبة الیوم مات لك ولد الآن من باب الفاتحة لا بأس تذکر للمؤمنین ولکن انسان لا یحظر الفاتحة لماذا تخبره أن ولدك قد مات الیوم؟ ما في داعي لذکر المصیبه، ورابعا وهذا قلیل ما نعمل به کتمان الوجع انسان یمشي في البیت ویقول لکل احد عندي وجع عندي کذا عندي ألم الفلاني الآن عند الطبیب له وجه ولکن عند غیر الطبیب لماذا تبین آلامك الجسدیه؟ اذاً اربع من کنوز الجنة الروایة نبویة کتمان الفاقة کتمان الصدقة کتمان المصیبة وأخیرا کتمان الوجع جعلنا الله تعالی وایاکم من اهل الجنه.

اللهم ارحمنا برحمتك اللهم ارفع من درجاتنا عندك أبلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.