Search
Close this search box.
  • أهمية وعظمة زيارة الإمام الحسين (ع)
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
الحدیث عن المناسبات عن الاربعین وغیر الاربعین عن عاشوراء غیرها من مواسم الزیارة الحدیث قبل الزیارة کیف نتهیئ لزیارة المعصوم؟ وهذه ملاحظة مهمة، البعض منا وخاصة في الزیارات العائلیة یأخذ معه اربعة اشخاص الزوجة والاولاد والأحفاد القضیة متعبة منذ فترة یخطط للسفر لزیارة المشاهد أقول بموازة الاعدادات المادي للسفر تهیئة الزاد والراحلة کما یقال من المناسب التهیئ النفسي مثلا قبل الزیارة بیوم یومین بل بإسبوع حاول أن تصفي نفسك؛ اولا تُبقي قلباً مکسوراً لا تذهب للزیارة وهناك من یدعوا علیك لا تذهب للزیارة وهناك من هو ساخط علیك وإن لم یدعوا علیك لا تذهب للزیارة وهناك من یطلبك مالاً وأنت قادر علی الدفع تماطل؛ لا تذهب إلی الزیارة وهناك صاحب حق یطالبك بحقه زوجة والد والدة إلی آخره، لا تذهب للزیارة وفي ذمتك مال لله ولرسوله تسافر بمال غیر مخمس خمس هذا المال لیس لك؛ اذاً حاول قبل الزیارة أن تعمل ما بوسعك في تصفیة النوایا والأموال والحقوق! اذا‌ً هناك حدیث قبل الزیارة کیف نهیئ انفسنا لزیارة المعصوم؟ هذا فصل طبعا هذا الکلام یقال في وقته قبل الموسم، هناك حدیث فصل في نفس الموسم في یوم المصیبة في یوم عاشوراء في یوم الاربعین في الیوم الحادي والعشرین من شهادة امیرالمؤمنین في شهر رمضان هذا ایضا له کلامه المؤمن في ذلك الیوم مظهر من مظاهر الحزن یلتزم بالزیارات المأثورة یعني مؤمن یأتي علیه الاربعین ولا یزور الحسین علیه السلام بزیارة الأربعین؛ لا یزور الحسین بزیارة عاشوراء في یوم عاشوراء لا یزوره بزیارة النصف من رجب وشعبان في وقته اذاً لکل مناسبة زیارة خاصة هناك زیارات مطلقة وهناك زیارات مقیدة، حاول في یوم المناسبة في یوم عاشوراء في یوم الاربعین قُبیل الغروب من ذلك الیوم عند غروب الشمس من ذلك الیوم تنتهي المناسبة یوم عاشوراء ینتهي بغروب اللیلة الحادي عشر؛ یوم الاربعین ینتهي بغروب اللیلة الحادیة والعشرین من صفر! المهم قُبیل الغروب بفترة خذها قاعدة في یوم استشهاد امیر المؤمنین وإلی آخره خذها قاعدة قُبیل الغروب بربع ساعة بنصف ساعة إن کنت مقصراً في البکاء علی المعصوم في هذه الساعة عوض انسان تمر علیه حزینة مم مناسباتهم ولم یرق قلبه هذا المعنی ثقیل علیه، ولهذا قلنا یعوض الأمر في اللحظات الأخیرة من ذلك الیوم؛ اذاً هذا حدیث في نفس المناسبة.
واما الحدیث الثالث او قل الفصل الثالث في استثمار تلك المناسبة نرکز هذا الیوم علی هذا الفصل المهم کیف نستفید من زیارة المعصوم؟ من ذهب للأربعین زیارة مشیاً أو غیره هنیئاً له یا لیتنا کنا معهم وفیهم ومن زاره من بُعد متألما زائرا ایضا هنیئا له لا ضیر هوی أحدنا معهم ذلك الذي قال لأمیرالمؤمنین علیه السلام في احد حروبه الآن الجمل أو صفین قال اخي کان یود أن یکون معنا في المعسکر ولکن ما توفق امامنا سئله قال أوکان هوی اخيك معنا کان یُحب القتال معنا؟ قال نعم مضمون کلامه شهد معسکرنا، ما دام في قلبه میلٌ کأنه کان معنا ونحن ایضا کنا نتمنی أن نکون مع زوار الحسین علیه السلام فنحن معهم بإذن الله عزوجل.
کلامنا في استثمار هذه الزیارة سواء من وُفق للزیارة من قریب أو من بعید قبل ذلك في جولة مختصرة لعل هذا الحدیث یحفزك لزیارة الحسین علیه السلام في اول فرصة لا تدع الرجبیة ولا الشعبانیة ولا الرمضانیة واتفاقا لیلة العید ایضاً هناك خصوصیة للزیارة يعني في رجب وشعبان ورمضان وشهر شوال من الآن برمج نفسك أن تزور الحسین علیه السلام في هذه المحطات الاربع المهمة یضاف الیه محطة عید الأضحی یوم عرفة وعاشوراء والاربعین هذه السبع محطات المهمة لزیارته صلوات الله وسلامه علیه، انا حقیقتا لدی المراجعة لروایات ثواب الزیارة أو الثواب مجملاً ما رأيت ثواباً عظیماً علی عمل في وقت قصیر کأمرین الاول لیلة القدر هذه قرآنیة لا خلاف فیه لیلة القدر خیر من ألف شهر وكأن الله عزوجل یُهیئنا للثوابات العظمی المنقولة ایضا المأثورة لولا أن هذه آیة في القرآن لعل بعض المسلمین ما کان یصدق؛ تُعقل لیلة واحدة العمل فیه خیر من ثمانین سنة وزیادة! البعض لا یتعقل ولکن نزل به القرآن صریحاً اذاً لیلة القدر فیها ما فیها من الأجر ما لا یخطر ببال وقلنا في لیلة القدر الآیة ما قالت لیلة القدر تساوي ألف شهر! خیر من ألف شهر لعل للبعض آلاف الشهور لا یستبعد ذلك.
في غیر لیلة القدر زیارة الحسین علیه السلام هذا العمل الثاني الذي حقیقتاً لا یُصدق الأجر الذي ورد فیه أعني لا یُصدق بعقولنا لولا کلام المعصومین علیهم السلام الروایات متواترة لا في خصوص الأربعین لا في خصوص یوم عاشوراء مطلقاً هناك دعوة حثیثة لزیارة الحسین علیه السلام أخذت جولة في هذه الروایات أخترت منها کم روایة لنعلم ما موقع هذه الزیارة في العرش؟ عن الباقر او الصادق علیهما السلام یا زرارة ما في الأرض مؤمنة الکلام الآن عن الزائرة سيأتي عن الزائرین ما في الأرض مؤمنة الا وقد وجب علیها أن تُسعد فاطمة في زیارة الحسین علیه السلام وأنت ایضا عندما تزور الحسین علیه السلام تُسعد امیرالمؤمنین بل النبي بل الزهراء انظروا الی الارتباط! أنت تزور قبر الحسین علیه السلام ولکن أدخلت سرورا علی قلب النبي وآله النبي اذا دخل علیه السرور ماذا یصنع لك؟ هنیئاً لك اذاً المؤمنة عندما تشد الرحال وتذهب إلی کربلاء بعملها هذا أدخلت السرور علی قلب فاطمة وهذا المعنی متعارف عندما تذهب إلی عزاء شاب عندما تری أم الشاب کم هذه الاُم تشکرك علی زیارتها علی تفقدها؟ وائمتنا الذوات الطاهرة فاطمة وابیها وبعلها وبنیها في عالم البرزخ لهم حیاة کحیاة الشهداء بل أرقی من الشهداء.
الامام الصادق علیه السلام إن فاطمة هذه الروایة إن نسیتها الآن تذکرها وأنت تحت القبة هذه الروایات لا تقدر بثمن إن فاطمة بنت محمد صلی الله علیه وآله تحضر لزوار قرب إبنها الحسین ماذا تعمل؟ تحضر لزوار قبر ولدها الآن کیف تحضر لا ندري المهم فتستغفرلهم ذنوبهم لا ملائکة العرش تستغفر! الزهراء تستغفرلك شفاعة الزهراء تُرد؟ حاشا وکلا.
الامام الصادق علیه السلام هذه الروایة ایضاً ملفتة من الروایات البدیعة اُرید هذا الیوم أن ینحشن قلبك اتفاقاً معکم إن شاءالله في هذا العام علیکم بالزیارات الأربع من الآن إنوي النیة مجانیة لا یکلفك شیئاً لا تُکلفك شيئا الرجبية والشعبانیة والرمضانیة والشوالیة في عید الفطر ثم في یوم عرفة وثم نختمها بزیارة الاربعین إن شاءالله؛ تأملوا هذه الروایة إلی الآن الروایات حول الزائر نفسه أو الزائرة نفسها ولکن امامنا الصادق المُصدق لا أحد من المسلمین یشکك في علم الصادق في صدقه؛ من المفروض غیر الموالین عندما یسمع روایة الصادق علیه السلام یأخذها بعین الاعتبار لئن هذا وارث علم النبي وآله یوم القیامة هناك نداءٌ أين زوار قبر الحسین؟ هذا النداء یأتي من العرش من الملائکة المهم فیقول اُناس کثیر أنتم إن شاءالله من هؤلاء لا اعتقد احداً هذه الایام طوال عمره ما زار الحسین علیه السلام ولو مرة واحدة! المهم فیقوم اُناس کثیر فیقال لهم خذوا بید من أحببتم وانطلقوا بهم إلی الجنة؛ أنت لك الجنة تحب زوجتك خذ بیدها تحب أباك اُمك خذ بیدهما طبعا لو کان الشخص من اهل الجنة القضیة مفروغة نفهم من هذه الروایة أن الشخص ولو لم یکن من اهل الجنة هذه الشفاعة تشمله هنیئا لزوار قبر الحسین علیه السلام.
روایة أخیرة فمن زار قبور شهداء آل محمد صلی الله علیه وآله یرید الله بذلك وصلة نبیه خرج من ذنوبه کیوم ولدته امه؛ ترجع من الزیارة وأنت انسان جدید وهذا المعنی نستشعره مرتین عندما نرجع من الحج کیوم ولدته اُمه اتفاقا روایات العامة والخاصة هناك لا فتی علی بوابة مکة عندما تخرج تری في اللافتی هذه البشارة؛ هذا الأمر من کرم الله عزوجل شهدت الحج عرفة الطواف السعي المهم ترجع کیوم ولدتك اُمك.
والمحطة الثانیة عندما تزور الحسین علیه السلام.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر واجعلنا من خیار انصاره واعوانه والمستهدین بین یدیه اللهم أعظم له الأجر في مصیبة جده اللهم أشرکنا في ثواب زوار قبر الحسین علیه السلام اللهم لا تحرمنا تلك المشاهد العظام إنك علی کل شيء قدیر بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.