Search
Close this search box.
  • أهمية طلب العلم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

هنالك صفتان مشترکتان بین الامام الهادي والامام الباقر علیهم السلام الامام الباقر لقب بهذا اللقب لأنه شق العلم عن علم جده صلی الله علیه وآله وسلم البذرة عندما ندفنها في الأرض ويأتي علیها التراب عندما نشق الارض شقاً ونستخرج النبات من الارض یقولون لهذا الانسان بقر العلم أي شق العلم شق الارض الذي فیها ینبت العلم طبعا هذا تشبیهٌ النبي الأکرم کم فاصلته عن الامام الباقر علیه السلام؛ کونوا معي في هذه الفقرة حتی تعرفوا قدر الامام الباقر صلوات الله علیه من بعد النبي الأکرم الی ظهور الامام الباقر علیه السلام وتصدیه لمقام الامامة کل القوی عملت علی طمس عدل القرآن الکریم امیرالمؤمنین حُرم من حقه وعندما تسلم زمام الامامة حاربه القاسطون والناکثون والمارقون بدلاً من أن یستقر امیرالمؤمنين في الکوفة وینشر العلم في الناس کان منشغلاً في الحروب تارة في النهروان تارة في الجمل تارة في صفین هذا أخذ من جهد امیرالمؤمنین قُتل أصحابه فقد أمثال مالك وعمار المهم امیرالمؤمنین کما عبر عن نفسه صبرت وفي العین قذی في الحلق شجی حتی تمنی الموت في أواخر ایامه، بعد ذلك جاء الامام أبو محمد الحسن المجتبی وأنتم تعرفون الظلامة التي وقعت علیه حیاً ومیتاً ایام حیاته خُذل وبعد مماته وشهید قد شُکت بالسهام أکفانه ما ترکوه حتی بعد استشهاده وبعد ذلك تعرفون ما جری علی الحسین الشهید صلوات الله علیه وولده زین العابدین علیه السلام یکفي أن نقول أنه صادفت فترة من عمره الشریف واقعة حرة وما أدراك ما هذه الواقعة في المدینة في تلك السنة کم من الحمل الذي عُقد بنطفة غیر شرعیة عندما أستباح یزید مدینة رسول الله صلی الله علیه وآله اذاً منذ أن قُبض رسول الله لم تتح الفرصة لأئمة اهل البیت في نشر العلم الا عند مجيء الامام الباقر علیه السلام اذاً اول فرصة ثنيت فيها الوسادة لأئمة اهل البیت علیهم السلام فترة الصادقین والباقرین وبعد الامام الباقر والصادق علیهما السلام عادت الظروف کما کان في زمان امیرالمؤمنین الی الامام الباقر یعني الفترة الذهبية متمثلة في الامامین الصادقین بعد الامام الصادق مأسي موسی بن جعفر علیه السلام ما حل بالرضا علیه السلام من نفيه الی أرض طوس ما حل بالامام الجواد علیه السلام بدأ مسلسل القضاء علی ائمة اهل البیت في ریعان شبابهم الامام الجواد والهادي والامام العسکري تعرفون ما حل بهم في أرض سامراء اذاً تقریباً الفرصة الوحیدة التي تسنی لأئمة اهل البیت علیهم السلام فیها من بث العلوم هي فترة الامام الباقر والصادق صلوات الله علیهما، طبعا الامام الهادي بمناسبة لقبه الشریف الهادي یکفینا من تراث الامام الهادي علیه السلام هذا التراث الخالد المتمثل بالزیارة الجامعة الکبیرة هذه لمحة سریعة من حیاة بعض ائمة اهل البیت علیهم السلام أعني الحدیث عن الامام الباقر والامام الهادي صلوات الله علیهما، ما هو الدرس العملي لي ولك؟ نحن الذين ندعي الأنتساب تارة الی امیرالمؤمنین وتارة الی الامام الصادق علیه السلام التأسي بهما في التزود من علوم آل محمد، التأسي بهم في التزود من علومهم تارة في الفقه تارة في القرآن وتفسیره تارة في روائع کلماتهم في الحدیث تارة في الأطلاع علی سیرتهم وسنتهم الطاهرة من اراد أن یکون باقریاً صادقیاً علیه أن یجعل قسماً من حیاته في طلب العلم، نحن عندما نقول طلب العلم لا نعني بذلك الهجرة الى الحوزات المبارکة طبعاً هذه درجة تخصصیة ولکن لي حقیقتا عتب علی البعض بعض الأخوة تسأله ماذا تعمل أين تدرس؟ یقول انا استاذ في الجامعه، في أي قسم؟ في قسم الریاضیات في أي قسم في الریاضیات یقول في الریاضیات البحتة وانتم تعرفوت من أصعب العلوم الریاضیات البحته! انسان یغمض عینه ویفکر لا یدخل مختبراً ولا یصنع جهازاً یعني هذا الذهن یشتغل في الریاضیات البحتة ولکن عندما یصل الی الفقه یقول انا لا أستوعب الرسالة العملیة کیف تفسر؟ صاحبنا له تخصص في الفیزیاء النوویة مثلاً ولکن عندما یصل الی ألف باء الدین تراه شبه أميٍ هذا معذور نعم من کانت له ذهنیة مستوعبة في الریاضیات والفیزیاء وغیرها من العلوم البحتة هذا ما عذره عندما لا یکلف نفسه لطلب العلم الأخروي والحمدلله هذه الایام وسائل الثقافة متاحة وأنت تسوق دابتك من الممکن أن تتفقه في دينك وأنت تمشي للریاضة البدنیة بإمکانك أن تتفقه في دينك وأنت في الفراش ترید أن تنام بالإمکان أن تتفقه في دينك ولکن الساعات والایام الضائعة من العمر وکم هي الضیاع.
في ختام الحدیث نأخذ جولة سريعة في ما ورد عنهم في طلب العلم والکلام بمناسبة التأسي بالامام الباقر صلوات الله علیه انتم تعرفون الملائکة عظمة الملائکة یسبحون اللیل والنهار لا یفترون الملائکة حملة العرش الملائکة وما أدراك ما الملائکة ولکن عندما یری الملك طالب علم تضع أجنحتها لطالب العلم حتی یطأ علیها رضاً به أنت تقول نحن ما رأينا ملكاً ليلة القدر رأيت ملكاً؟ تنزل الملائکة والروح لو کشف لك الغطاء لرأيت وانا أتکلم علی یميني ملك يكتب کلما أقول إن شاءالله یشهد علینا اننا في هذه اللحظة في طاعة على الأقل وأنت الملك علی کتفك ايضا یکتب لك ثواب الاستماع للموعظة هل رأيت ملكاً؟ ولهذا بعض المؤمنين عندما یصبح ویمسي ینظر یمیناً وشمالاً یقول السلام علیك السلام عليك لأنها وجودات شاعرة ملتفتة اذاً الملائکة تضح أجنحتها لطالب العلم وإن من شيء الا یسبح بحمده! القرآن الکریم یقول عن الطیر وغیر أنها أمم أمثالكم نعم ما المانع أن نقبل هذه الروایة الصادقیة وهي روایة نبویة ایضا طالب العلم یستغفرله کل شيء حتی الحیتان في البحار والطیر في جو السماء هذه الروایة منقولة عند الفریقین أنه حتی غیر البشر من مخلوقات الله عزوجل تستغفر لطالب العلم انظروا الی هذه المنزله.
هنالك صفة مشترکة بين العلم والدنیا اتفاقاً الدنیا الملهیة والعلم یشترکان في أمر واحد وهو ماذا؟ الحرص والنهم أصحاب الملایین یفکرون في الملیارات أصحاب الملیارات یفکرون في أضعافه أحدهم لو أنفق في کل یوم أضعاف ما یحتاج لا یحتاج الی المال ولو عاش قرناً ومع ذلك هو حريص طالب الدنیا حریص وطالب العلم حریص ایضا منهومان لا یشبعان طالب علم وطالب دنیا سمعنا عن بعض علمائنا عن مراجعنا السابقین وهو في حال المرض ویعلم أن منيته قد دنت ولکن یحظر مجلس الدرس یلقي الدرس بکل قوة وثقل مع علمه بأن أجله قد أقترب لا یضره ذلك لأنه یعلم أن هذه الکلمات زاده لذلك العالم.
في شهر رمضان المبارك تعرفون هذه الجمل نومکم فیه عبادة أنفاسكم فیه تسبیح لم؟ لئن الصائم في ضیافة الله عزوجل طالب العلم في ضیافة الله عزوجل عندما یذهب الطالب لحوزة من حوزات العلوم الدینیة مادام في ذلك البلد في ضيافة الله عزوجل وانا أقول بجرئة ولم أرى روایة أنت عندما تفتح کتاباً نافعاً في علوم النبي وآله حدیثاً فقهاً سیرة تأريخاً أنت في تلك الحالة کطالب العلم أنت في ضيافة الله عزوجل عندما تحضر عند عالم یلقي محاضرة في الفقه أنت من طلاب العلم لا بالمعنی التخصصي بالمعنی اللغوي أنت في هذه الساعة طالب علم من طلب العلم فهو کالصائم نهاره القائم لیله وإن باباً من العلم یتعلمه الرجل هذا الکلام اتفاقا ینطبق علی باب الصلاة خذ کتاباً خذ قرصاً مدمجاً خذ شریطاً في شرح باب الصلاة من الرسالة العملیة الا یصدق علیه أنك طلبت باباً في العلم! ما هي الجائزه؟ خیر له من أن یکون أبو قبیس ذهباً فأنفقه في سبیل الله اذاً تعلم باباً في الفقه تعلم باباً في العلم هذه جائزتك في الدنیا قبل الآخره.
روایة أخيرة في هذا المجال بعض الناس هکذا شغله وظیفته عندما یرجع من الحوزة الى أن یموت یرتقي المنبر بعض الخطباء یعظ الناس في کل لیلة هکذا ولکنك أنت أنت المتعلم یا من تربی تحت منابر اهل البیت لك علمٌ ما تعلمته من الخطباء والعلماء بثه عند الغیر أو تعلم أن أحدهم أهتدی الی طریق اهل البیت علیهم السلام لئن أحدهم دلهم علی دعاء کمیل الذي سمع دعاء کمیل عندما علم أن هذا الدعاء هو دعاء امیرالمؤمنین ما کان منه الا أن قال صاحب هذا الدعاء علی حق اذاً دل الناس علی طریق اهل البیت.
روایة أخيرة عن الرضا علیه السلام یا من تزوره في أرض طوس إن عملت بهذه الروایة وذهبت لزیارته کما یقال في الکلام العرفي تدلل عنده قل یا ابالحسن عملت بوصیتك وجئتك الآن زائراً قال رحم عبداً أحیا أمرنا صیغة الماضي تدل علی تحقق الوقوع ما قال سیرحم! رحم الله عبداً أحیا أمرنا قال الراوي قلت له فکیف یحيي أمركم؟ قال یتعلم علومنا ویعلمها الناس فإن الناس لو علموا محاسن کلامنا لأتبعونا لا یحتاج الی جدل لا یحتاج الی خصومة لا یحتاج الأمر الی مناظرة أذکر محاسن کلماتهم المنصف یتبعهم من دون اختیار هنیئا لمن کان ممن یحيي أمر اهل بیته نبیه.

إلهي بحق اولیائك وبالصالحین من عبادك إجعلنا ممن تحيي به أمر دینك أجري ينابيع الحکمة من قلوبنا علی ألسنتنا اللهم لا تفرق بیننا وبین محمد وآله طرفة عین ابدا والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.