Search
Close this search box.
  • أهمية إفتتاح العمل بالبسملة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وصلی الله علی سیدنا ونبینا محمد وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

نحن مأمورون کما تعلمون بذکر الله عزوجل ذکراً کثیرا هذا الطلب الالهي من احدنا في مقام العمل الانسان یصعب علیه الامتثال لئن الانسان قرین النسیان، عندما نقول اذکروا الله عزوجل ذکراً کثیراً الکلام کلام مقبول وأحدنا بنائه علی ذلك ولکن في مقام العمل کما تعلمون ینسی وما کان ربك نسیا.
الآن ما هو العلاج ما هو الحل لیکون ذکر الله عروجل مقترناً بأعمالنا قهراً؟ الطریق الی ذلك ما ورد في النصوص الشریفة أن لا نبدأ بعمل الا ونقول قبل ذلك العمل بسم الله الرحمن الرحیم، إن شاءالله في حدیثنا المختصر هذه الليلة نتوقع إن شاءالله بعد هذا الکلام کل عمل نبدأه لا ننسی البسملة طبيعي نحن في حیاتنا من الصباح الی اللیل ننتقل من حال الی حال ترکب الدابة ندخل محل العمل نفتح الباب نأخذ القلم نخرج الی آخره کل حرکة من هذه الحرکات محل لبسم الله الرحمن الرحیم، ولکن اخواني عندما نقول بسم الله الرحمن الرحیم لابد أن نلتفت الی المضمون ولو اجمالاً، اولا بسم الله الرحمن الرحیم بحسب قواعد اللغة العربیة جملة ناقصة لئن بسم الله الرحمن الرحیم جار ومجرور وصفة لله عزوجل، بسم الله الرحمن الرحیم أين الفعل؟ أنت تقول في الدار! في الدار من؟ ما هي القصه؟ اذاً بسم الله الرحمن الرحیم جملة ناقصة هذه الجملة تکمل بفعل مقدر في اوله ما هذا الفعل المقدر؟ أنت قدر الفعل اما أن تنوي ابتدائي بسم الله الرحمن الرحیم ابتدأ بسم الله الرحمن الرحیم أو تجعل الفعل مشتقاً من العمل الذي ستزاوله؛ تدخل المکتب تدخل المنزل تقول معنی کلامك أدخل المنزل بسم الله الرحمن الرحیم؛ افتح الباب ارکب الدابة بسم الله الرحمن الرحیم اذاً هذا الفعل یتناسب مع کل فعل تزاوله، هذا ثانیاً.
ثالثاً رب العالمین اختار من الصفات في البسملة مفتتح کل سورة وأنتم تعرفون أن البسملة جزء من السور الذي یبسمل في الصلاة ولا ینوي البسملة من سورة معینة علیه أن یعین، الانسان اختار من بین صفات الله عزوجل صفة الرحمة؛ الرحمة العامة والرحمة الخاصة الرحمن بالجمیع والرحیم بخصوص عباده الصالحین، تصور انسان دخل المنزل وقال بسم الله الرحمن الرحیم ثم رأى في المنزل ما یغیضه الولد ازعجه اُم الولد تکلمت کلمة غیر مناسبة الذي یقول بسم الله الرحمن الرحیم الا یهدأ؟ دخل البیت بإسم الله وبصفة الرحمة هذا مذکر یعني یا فلان لا تنسی الرحمة في حیاتك هذه المرأة من الصباح الی الظهر وهي تغسل وتکنس وتطبخ لك الطعام وهو غیر واجب علیها، الآن استقبلتك بکلمة غیر مناسبة لماذا تنسی هذه الساعات من الجهد وتتشبث بکلمة قالتها غفلة وسهواً وجهلاً؟ اذاً بسم الله الرحمن الرحیم درس عملي دائماً وابداً أن نعیش حالة الرحمة لا للمسلمین لا لغیر المسلمین بل حتی للحیوانات والحشرات! المؤمن عندما یمشي في أرض فیها نمل یمشي علی رئوس اصابعه لئلا تحطمه أنت ودابتك کما حذرت النمل لا یحطمنکم سلیمان وجنوده وهم لا یشعرون یعني هذه النملة تضع توجیهاً لسلیمان وجنوده إن وطئوا النمل یعني هؤلاء غیر قاصدین یعني وهم یشعرون فیها شيء فيها غضاضه، علی کلٍ بسم الله الرحمن الرحیم أمر مهم في حیاة المؤمن.
الآن الروایات؛ النبي صلی الله علیه وآله وسلم هذه الروایة طبعاً تعرفونها اغلبكم؛ کل أمر ذي بال لا یُبدأ فیه ببسم الله الرحمن الرحیم اقطع هذا الأمر لا دوام له ولهذا بعض المؤمنین قبل أن یوقع علی عقد کبیر بناء منزل صفقة تجاریة زواج وغیر ذلك من موجبات التعثر أنه نسی بسم الله الرحمن الرحیم، أحدهم کان في محضر امیرالمؤمنین سقط من الکرسي واُدمي جُرح الامام قال له أنت نسيت بسم الله الرحمن الرحیم هذه روایة ملفتة لعل البعض یسمعها لأول مره؛ الامام الصادق علیه السلام یحذرنا من ترك البسملة رب العالمین یحب عباده الصالحین إن ارتکب ترك مستحب ما قال بسم الله الرحمن الرحیم من قال بالوجوب؟ بسم الله واجبة في الصلاة لأجل الفاتحة والا خارج الصلاة لا وجوب لها ولکن بعض المؤمنین ینسی بسم الله الرحمن الرحیم فیقع في بلیة یقع في مکروه حادث سیر یُکلفه قطع رجله حادث سیر تدمر دابته لأنه ترك بسم الله الرحمن الرحیم؛ یقول صلوات الله علیه لربما ترك بعض شیعتنا لا الکل؛ الکل علی کل حال رب العالمین لا یدقق في حساب الجمیع ولکن الخواص ترك بعض شیعتنا في افتتاح أمره بسم الله الرحمن الرحیم فیمتحنه الله عزوجل بمکروه لیُنبهُ علی شکر الله تبارك وتعالی الثناء علیه اختبار لك یوقعك في بلیة أنت ما عصیت وانما تركت بسم الله الرحمن الرحیم.
کلمة ما قبل الأخیر؛ انتم سمعتم بإسم الأعظم، الاسم الاعظم الآن فیه بحث مفصل وخارج دائرة بحثنا اللیلة الاسم الاعظم لیس هذه الاسماء التي تُکتب علی الاوراق لئن الامام العسکري علیه السلام یقول بسم الله الرحمن الرحیم اقرب الی اسم الله الاعظم من سواد العین الی بیاضها، رأيتم الفارق بین السواد والبیاض؟ طبعاً بسم الله الرحمن الرحیم اهم ما فیه لفظ الجلاله، لفظ الجلالة علی هذه الروایة اسم اعظم الاسم الاعظم کما یقول الامام الباقر علیه السلام یقول عاصف إبن بلخیا کان له حرف واحد من الاسم الاعظم فتکلم به فخسف بالأرض ما بینه وبین سریر بلغیس حتی تناول السریر بیده ثم عادت الارض کما کانت أسرع من طرفة العین انا آتیك به قبل أن يرتد اليك طرفك هذا نص القرآن الکریم، اذاً الاسم الاعظم اتصال بمبدأ القرار في العرش رب العالمین فعال لما یشاء الذي یعرف الاسم الاعظم بتعبیرنا الیوم یشبك مع هذا الحاسوب العملاق فیتصرف في عالم الوجود، الآن الاسم الاعظم کما قلنا اتصال بالعرش مثال بسیط المرآت تعکس اشعة الشمس المرآت الصافیة إن صفت المرآت عکست والا فلا نحن مرایانا لا تعکس اشعة العرش، المهم الذي یکثر من بسم الله الرحمن الرحیم طوال عمره یمکن أن یُعطی شیئاً من مزایا الاسم الاعظم لا اقول یقول کن فیکون ولکن تُیسر اموره رب العالمین یبارك في هکذا موجود، اذاً المؤمن هذه الایام وفي کل الایام یلتزم بالبسملة ولو کان غیر متعارف، اختم الحدیث بروایة جمیله؛ انسان یرید أن يقرأ بیتاً من الشعر الآن القرآن السورة الآیة عادة نبسمل هکذا احتیاطاً وتبرکاً ولکن انسان یرید أن يقرأ بیتاً من الشعر هل رأیتم احد یبسمل علی بیت شعري؟ المقام لیس مقام البسملة ولکن امامنا الصادق علیه السلام یضرب لکم أدنی الامثلة وقس علیه باقي الأمور یقول لا تدع بسم الله الرحمن الرحیم وإن کان بعده شعر، بیت من الشعر لا قیمة له قل بسم الله الرحمن الرحیم قال الشاعر کذا وکذا، ومن موارد البسملة ساعة انعقاد نطفة الانسان الزوج خاصة اذا کان في لیلة الزفاف ینسی الآداب والمستحبات من الممکن الذي يترك البسملة في ساعة انعقاد النطفة الشیطان یکون له دور في انعقاد النطفة وشارکهم في الاموال والاولاد هذه آیة خطیرة الشیطان قد یکون له دور ما الآن کیف؟ الشیطان شیطان یعمل ما یعمل اذاً البسملة في ساعات العقد في ساعات انعقاد النطفة في ساعة التجارة في ساعة السفر وخاصة سفر فیه خطورة قبل اجراء العملیة الجراحیة قبل أن یتخدر في غرفة العملیات یلهج ببسم الله الرحمن الرحیم الی أن يغيب عن وعیه هذا أمر مهم وقد لا یفیق بعدها، اذاً الذي یتعود طوال العمر علی البسملة طبیعي لا ینسی البسملة في المفاصل المهمة وهنیئاً لمن یقبض روحه عزرائیل وهو علی عادته یقول بسم الله الرحمن الرحیم بدأ حیاته بالبسملة يعني أبوه بدأ بالبسملة عند انعقاد النطفة وهو ختم حیاته بالبسملة عند خروج الروح حیاة بین بسملتین نعتقد انها حیاة طیبة مباركه.

اللهم احینا محیا محمد وآل محمد وامتنا ممات محمد وآل محمد اللهم لا تفرق بیننا وبینهم طرفة عین ابدا والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.