Search
Close this search box.
  • أهل البيت وسبيل النجاة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وافضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الانبیاء وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین.
السلام علیکم أیها الاخوة المومنون جمیعا و رحمة الله وبرکاته
القرآن الکریم فیه الکثیر من الأمثال، مثل نوره وغیرها من الأمثال القرآنیة، کذلک النبي الأکرم (صلى الله علیه وآله وسلم) استعمل الکثیر من التشبیة والأمثلة والکنایات ولهذا هنالك بعض الکتب المؤلفة في هذا المجال، المجازات النبویة! من الأمثلة الذي یستعملها النبي في تشبیة اهل بیتة استعمل مثال سفینة نوح، النبي ایضا شبه امیرالمومنین وهو تربیة النبي شبه أهل البیت بأصحاب الکهف وهناك ایضا تشبیة لأمیرالمومنین علیهم السلام شبةَ أهل البیت بالسراج المنیر، اذاً هم سراجٌ هم کهفٌ وفي روایةٍ اُخری هم باب حطةٍ، كباب حطة في بني اسرائیل وعلی رأس هذه الأمثلة؛ سفینة نوح!
لا بأس نستخلص بعض وجوه الشبة بین سفینة نوح وبین أهل البیت، طبعا من أهم وجوه الشبة أن هذه السفینة کانت سفینة النجاة وسط العواصف، ووسط البحر الجارف، الماء عم الکرة الأرضیة، السماء أمطرت، فار التنور وإذا بکل الموجودات تعرضت للهلاک ما بقي علی وجة الارض الا سفینة نوح، وأنتم تعرفون حمل فیها من کل زوجین اثنین حتی البهائم الناجیة هي التي امتدد منها باقي البهائم، کل من علی وجة الارض غمره الطوفان غمره الماء، اذاً صفةُ النجاة هذه أهم صفة من صفات السفینة.
هنالک حالتان لیست حالة وسطیة من دخلها ومن تخلف عنها غرق! من تمنی دخول السفینة غرق ایضاً البعض یقول انا أحب أهل البیت ولکن فی مقام العمل لا یطبق فقههم لا یصلي بصلاتهم لا یستن بسنتهم، هذا لا یسمی دخولاً بالسفینة، من دخلها نجی، اذاً داخل السفینة بمعنی الصعود الیها والاستقرار علیها! من کان علی جبلٍ وهو یتمنی أن یکون فی السفینة من کان یحب نوحاً ولم یدخل السفینة کان من المغرقین.
ثانیاً من وجوه الشبه أن الذین کانوا من المغرقین هم الصق الناس بنبي الله نوح، من هو الصق الناس بك؟ زوجتك وولدك! اتفاقا زوجة نوح وابن نوح کانوا من الهالکین، اذاً انتساب الظاهري الی نبي الله نوح لم یکن من اسباب النجاة الانتساب الرسالي، اذاً من کان قریباً الی رسول الله سواء في زمانة، الذین کانوا حوله أو الذین ینتسبون الیه من ذریته في زماننا هذا، الکلام الکلام، ابن نوح قال سآوي الی جبل یعصمني، القرآن نفی الأهلیة هذا لیس من اهلك، معنی الآیة! اذاً هذا وجه شبه ثاني.
من وجوه الشبة أنه کلما مرّ علیه ملأ من قومه سخروا منه والنبي ایضا سخروا منه، ایضا علي علیه السلام سخروا منه یقول انا اعلم بطرق السماوات عن طرق الأرض، سلوني قبل أن تفقدوني وإذا بذلك الجاهل یقول کم عدد الشعر بوجهي؟ هذا استهزاء بأمیرالمومنین ولکن عاقبة المستهزئین کان الغرق في نبي الله نوح وهکذا في اهل بیت النبي المصطفی صلى الله علیه وآله وسلم.
کلامنا في وجوه الشبة هذا الحدیث مهم؛ ایضا سفینة نوح کانت الناجية وغیرهم غرق بعد اتمام الحجة لبث فیهم ألف سنة إلا خمسین عاماً، انسان یروج دعوته عشر سنوات یکفي هذه الایام کیف اذا کان قرناً، کیف اذا کان قرابة تسع قرون ونصف القرن؟ اذاً هذه السفینة انقذت ولکن الذي غرق رب العالمین أتم علیه الحجة والنبي من اول یوم أیکم یؤازرني علی هذا الامر؟ یوم الدار الی یوم الغدیر، ثلاث وعشرون سنة والنبي یُرسخ مبدأ الوصایة! امامنا الصادق علیه السلام یقول ما نودي بشيء مثل ما نودي بالولایة! النبي أتم الحجة ولهذا الذي غرق بعد رسول الله في بحر المخالفة وانتم تعرفون ماذا جری بعد النبي، هذا لا عذر له ولهذا البعض من أدعی أنه نُسي الغدیر، فدُعي علیه أصابته دعوة العبد الصالح.
اذاً سفینة نوح الناجیة اقرباء نوح هم الغرقی هذه السفینة نجت المومنین واهلکت الذین تمت علیهم الحجة، سفینة نوح رحمة للعالمین بما فیهم البهائم ونحن نعلم فی تأریخ الائمة واهل البیت، الامام، النبي، هؤلاء کانوا ملاذ غیر البشر ایضاً والروایات في هذه المقام کثیرة، قصة الامام الرضا علیه السلام والغزالة التي أوت الیه الی آخرة هذه السفینة من رکبها نجی ولو کان من غیر العقلاء، هذه وجوه الشبة بین السفینة وبین اهل البیت.
اختمها بهذا المثال قلنا أهل البیت هُم النور، هم نور الله جل جلاله، من أکثر الآیات انا اتحدی انا اقول من هو الذي یأتي في زماننا هذا او فی أي زمان من دون الاستعانة باهل البیت یفسر لنا آیة النور؟ الله نور السموات والارض هذا معلوم الکلام في باقي الآیة؛ مثل نوره کمشکاة فیها مصباح، المصباح في زجاجة، الزجاجة کانها کوکب دُري یوقد من شجرة مبارکة زیتونة لا شرقیة ولا غربیة یکاد زیتها یضيء ولو لم تمسسهُ نار، ابهام في ابهام، الذي یُفسر آیة النور، هم اهل النور اهل بیت المصطفی صلوات الله علیهم، امامنا صلوات علیه هکذا یفسر هذه الآیة، الامام الباقر علیه السلام یقول: المشکاة نور العلم في صدر نبي الله مثل نورهِ کمشکاة، المشکاة صدر النبي من صدر النبي انبعثت المعارف الالهیة المصباح فی زجاجة، الزجاجة صدر علي صلوات الله علیه، اذاً هذا النور من المشکاة وهذا المشکاة لهُ زجاجة حافظة هذه الزجاجة صدر علي صلوات الله علیه، الزجاجة نورها مقتبس من المشکاة، الزجاجة لا نور لها بذاتها وعلی هو یعترف أنة النبی فتح لةُ الف باب من العلم، اذاً الزجاجة صدر علي صار علم النبي الی صدر علي، ولهذا امیرالمومنین في روایتة المعروفة انما مثلي بینکم کمثل السراج فی الظلمة هذا السراج یقتبس نوره من نور جدهم.
وفی الزیارة الجامعة، امامنا الهادي علیه السلام: خلقکم الله انواراً لا جعل لکم نوراً، نحن رب العالمین یجعل لنا نوراً ولکن الله خلقکم انواراً من اول یوم خُلقتم نوراً محضاً لا انها ظلمةً جاء لها الضیاء، نحن المظلمون لاحقاً جائتنا الانوار، انوار التوحید والولایة خلقکم الله انواراً فجعلکم بعرشة محدقین انتم سماویون، الحسین کان سماویاً ولکنه نزل الی الارض منَّ علینا فجعلکم الله في بیوت أذن الله أن تُرفع ولکن الأمة ماذا صنعت بهذه البیوت؟ هذه البیوت اُحرقت هذه البیوت هُدمت هذه البیوت اصبحت بلاقع دیار عفاها جور کل منابذ الی آخره، مدارس آیات خلت من تلاوةٍ ومنزل وحي مغفر العرصات.

الهی بما جری علی حبیبك المصطفی وآله الهي بما جری علیهم فی مرضاتك أنلنا فی هذه اللیلة نظرتهم وکرامتهم اللهم احشرنا فی زمرتهم عرفتنا فی الدنیا منزلتهم فلا تفرق بیننا وبینهم طرفة عین ابدا والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.