Search
Close this search box.
  • أنواع الفقر
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

حدیثنا في هذه اللیلة حول اقسام الفقر وما معنی الفقر وما هي علاقتنا بالفقیر؟ العلاقة التي یحبها الله ورسوله؟
اولا هنالك مقولة کاد الفقر أن یکون کفرا معنی ذلك أن هذا دم للفقر ولکن سأتي بعض التفاصیل؛ هناك روایة عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم تعرفنا أن الفقر بطبیعته قد یوجب التبرم والخروج عن الطور کبعض الفقراء الذین یکفرون بالله عزوجل ولکن في امة النبي المصطفی صلی الله علیه وآله وسلم رب العالمین رحم فقراء هذه الامة یحسبهم الجاهل اغنیاء من التعفف اذاً لیس کل فقیر فقره یدعوه الی الکفر المؤمن لیس کذلك هذا اولا.
الآن الکلام في اقسام الفقراء: اولا الفقر بمعناه الدنیوي الفقیر في الدنیا هذا الذي نراه الذي لا یملك قوت سنته طبیعة الناس الطبیعة الساهیة اللاهیة غیر المهذبة انهم یقیسون الناس باموالهم الغني هو الذي یُقدر ویحترم وللعمل الاغنیاء لیعلموا أن هذا التقدیر لیس لذواتهم! انما لما في البنوك من الاموال اذاً هو لیست له قیمه! القیمة لرصیده لمتجره ولهذا یتفق انسان یُفلس لا یزوره احد ولا یرد علی سلامه احد! بل یُشمت به اذاً هذه نقطة اولی أن الغنی والفقر الدنیویین قضیة نسبیة تزول وتمحی یعطي الملك من یشاء وینزع الملك عمن یشاء، ولکن من استذل مؤمناً أو مؤمنة أو حقره لفقره أو قلة ذات یده في الدنیا هذا حقر المؤمن عقوبات یوم القیامة متناسبة مع الدنیا المتکبرون بعنوان مثال یوم القیامة یحشرون علی شکل حشرات صغیرة حتی الناس تدوسهم انسان لا یری النملة فیودس علیها، المتکبرون یحشرون اقزام أو حشرات صغیرة الناس تمشي علیهم، الآن هذا الذي حقر الفقیر لفقره جزائه شهره الله یوم القیامة ثم یفضحه، في الدنیا شهر المؤمن حقره احتقره رب العالمین یحتقره وشتان بین احتقار انسان فاني لإنسان واحتقار رب العالمین لالانسان هذه نقطه.
نقطة ثانیة لیس کل فقیر ذلیل قلنا الفقر زائداً ایمان في بعض الحالات یوجب العز! الفقیر المؤمن عزیز في نفسه انا اشبه الفقیر المؤمن بمثابة طبعا مع فارق التشبیه بمثابة إبن تاجر کبیر هذا الفقیر ذهب الی بلد وانقطع به المال یسمی ماذا؟ یسمی إبن السبیل هذا یمکن أن تعطیه الصدقة ولکن یقول اصبر تعال الی وطني لأعطیك اضعاف مضاعفة والدي له قصر انا الآن منقطع إبن السبیل، الفقیر المؤمن یقول انا عندي رب أغنی الاغنیاء ولکن الآن لظرف قاهر طارئ جعلني فقیراً انا لست بفقیر انا عندي رصید برب العالمین ولهذا یقول في الخبر عن امیرالمؤمنین علیه السلام الصبر علی الفقر مع العز اجمل من الغنی مع الذل هناك غني ولکن في نفسه انسان ذلیل ذکرنا في حدیث المتکبرون یتکبرون لذلة في انفسهم، هنالك ایضا روایة في هذا المجال الفقر نعمة للاُمة لولا الفقراء لما تقربنا الی الله عزوجل لولا هذا الفقیر لما وقع الدینار في ید الله عزوجل! الفقیر عیال الله یده ید الله ولهذا الانسان یُقبل یده عندما یضع المال في ید الفقیر لئن المال وقع في ید الله عزوجل، الفقراء في الامة نعمة لماذا؟ في الروایة هکذا إن الله عزوجل یقول للفقراء یوم القیامة انظروا وتصفحوا وجوه الناس فمن أتی الیکم معروفاً فخذوا بیده وادخلوه الجنة طبعا الفقیر المؤمن هذا من اهل الجنه، رب العالمین في روایات الشفاعة تعرفون لیس النبي النبي سید الشفعاء ادخر الشفاعة لأهل الکبائر من امته المؤمن یشفع یوم القیامة کربیعة ومضر هکذا یشفع حتی یقول یارب أين خادمتي حتی اشفع لها؟ هذه دائرة شفاعة المؤمن، مؤمن فقیر اکرمته في الدنیا یوم القیامة یرد لك الاحسان.
روایة أخری نحن في السلام عادة یعلم الله لیس من باب اعوذ بالله من شرور انفسنا لیس من باب المفاخرة ولکن تکلیفنا الشرعي عندما بعد الصلاة يأتينا غني وفقیر اذا سلمنا علی الغني بسلام اکثر حرارة من الفقیر وقعنا في فخ الشیطان تعمداً راعي نفسك اذا رأیت غنیاً وفقیراً سلم علیهما بلحن واحد لئلا تسقط من عین الله عزوجل من لقی فقیرا مسلما فسلم علیه خلاف سلامه علی الغني لقی الله عزوجل یوم القیامة وهو علیه غضبان، ب العالمین یغضب علیك رغم انك ما اهنت الفقیر سلمت علی الغني بحرارة اکثر من الفقیر، اذاً ماذا صار؟ عندنا فقیر في غیر الاسلام هذا یجره للکفر عندنا فقیر مؤمن في الدنیا وأخیرا الفقیر یوم القیامة من هو؟ هناك تنقلب الموازین اذا وقعت الواقعة تنقلب الموازین خافضة رافعه، الفقراء یوم القیامة اغنیاء والاغنیاء یوم القیامة من اکبر الفقراء هذه روایة حقیقتاً مبکیة لمن کان له قلب؛ المفلس من امتي الروایة الظاهر نبویه: المفلس من امتي من يأتي یوم القیامة بصلاة وصیام وزکاة له اعمال صالحة ویأتي وقد شتم وقذف هذا له کفتان حسنات وسیئات واکل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا الآن ماذا یحصل؟ یعطي من هذا من حسناته وهذا من حسناته ما عنده من ثروة یوزعها علی الطالبین فإن فنیت حسناته قبل أن یُقضی ما علیه یؤخذ من سیئات الناس ویوضع في دیوان عمله ثم طُرح في النار هذا هو الفقیر الذي یُرق له.
وأخیرا صلوات الله علی ائمة اهل البیت صلوات الله علی نبینا الاعظم کیف غیروا الموازین عندنا یقول اکبر البلاء فقر النفس! انسان نفسه فقیرة وله الملایین لا فقر کفقر القلب انسان یذهب للحج رأيت بعض الحجاج یقول ذهبنا للحج ولکن ما استفدنا في یوم عرفة غلب علینا النوم الی الغروب في الطواف لم نفهم شیئا في البقیع ما بکینا علی مصائب اهل البیت هذا هو الفقیر حقاً لا فقر کفقر القلب! علی کل حال نسئل الله عزوجل أن یجعلنا من الاغنیاء وخاصة بعد الموت کثیرون في الحیاة الدنیا لهم ما لهم وفي عالم البرزخ من أفقر الناس ولو شائوا لأستثمروا ما عندهم لغنی ذلك العالم الموحش.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج ابلغه عنا في هذه الساعة تحیة کثیرة وسلاما اللهم لا تمتنا حتی ترضی عنا بصرنا سبیلنا انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.