Search
Close this search box.
  • أنواع الخوف
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا في هذه اللیلة حول مسألة الخوف من الله عزوجل الخوف من الله عزوجل خوف من أي شيء؟ هل هو خوف من ذات الله عزوجل رب العالمین لیس بظلام للعبید نحن نخاف جهة لأنها قد تضرنا تظلمنا هکذا في الخوف المتعارف! فإذاً الخوف من الله عزوجل خوف من أيء شيء؟ خوف من عقوبته والخوف من العقوبة مترتب علی ماذا؟ علی الذنب العاصي هو الذي ينبغي أن یخاف من الله عزوجل طبعا العاصي الملتفت والا المتغول في المعاصي حتی هذا الخوف لا یأتيه اذاً الخوف من الله عزوجل اذا کان الخوف من عقابه هذا من روادع العبد عن إرتکاب المعصیة ولهذا رب العالمین في کتابه الکریم هکذا عبر ولمن خاف مقام ربه جنتان الآن لماذا قال مقام ربه؟ للدلالة على أن الخوف لیس من الذات وانما من المقام طبعا الأنبياء ایضا یخافون الله عزوجل خوفهم لیس من باب الخوف من المعاصي والعقوبات هنا الأمر الهیبة هيبة الله توجب لهم الخوف ولهذا أحدنا عندما یلتقي بمرجع من مراجع التقلید مثلاً ایضا یضطرب قلبه لا خوفاً من عقابه ولا من ذاته هذا الخوف خوف الهیبة امیرالمؤمنين رأى رجلاً علیه أثر الخوف قال ما بالك؟ قال إني أخاف الله وهذا التعبیر تعبیر شائع عندنا أحدهم یقول انا أخاف الله، امیرالمؤمنين غیر التعبیر قال یا عبدالله خف ذنوبك یعني لماذا تخاف من الله عزوجل؟ لیکن الخوف من الذنب الذي یوجب العقوبه.
ولکن نختمها بروایة طریفة في هذا المجال هذه الروایة فیها المعاني الجلیلة یقول الخوف علی أنواع الخوف خمسة الروایة في کتاب الخصال الشریف خوف وخشیة ووجل ورهبة وهیبة اتفاقا في هذه الروایة کل نوع من هذه الانواع له شاهد من کتاب الله عزوجل فالخوف للعاصین العاصي یخاف والخشیة للعالمین والوجل للمخبتین والرهبة للعابدین والهیبة للعارفین الآت تطبیق هذه المعاني من خلال آیات الکتاب الکریم؛ اما الخوف فلأجل الذنوب قال الله عزوجل ولمن خاف مقام ربه جنتان اذاً الخوف من الذنب هذه صفة من صفات المؤمنين والخشية لأجل رؤيتة التقصیر هذا مقام من؟ انما یخشی الله عباده العلماء التقصیر هنا غیر المعصیه! من تکلم لغواً لم یرتکب معصیة طبعا اللغو تارة غیبة وتارة کلام باطل حشو من القول العالم عندما یری نفسه مقصراً ایضا ینتابه الخوف وهو الخشیه، واما الوجل فلأجل ترك الخدمة انسان جالس بلا عمل ینتظر شیئاً في المطار جالس ینتظر قدوم الطائرة مثلا أو في الطائرة ینتظر الوصول الی بلد ساعات طویلة بعض البلدان الانسان یطیر عشرین ساعة مثلا تراه لاهیاً لاغیاً ینظر یمیناً شمالاً نظرة بلهاء هذا الانسان ترك الخدمة اما کن ذاکراً واما مطالعاً واما في حال قضاء حاجة مؤمن الانسان الخالي من کل شيء هذا الانسان علیه أن یخاف ینتابه الوجل والرهبة لرؤية التقصیر قال الله عزوجل ویدعوننا رغباً ورهبا وأخيرا والهیبة لأجل شهادة الحق عند کشف الأسرار یوم تبلی السرائر الانسان یلتفت الی حاله فینتابه الخوف قال الله عزوجل ویحذرکم الله نفسه عندما تنکشف السرائر، رب العالمین یحاسب البعض ثم یعفو عنه رب العالمین یحاسب البعض یسجل علیه الإدانة یعاتبه علی تقصیره ثم یقول الآن عفوت عنك المؤمن یخشی هذا العتاب کما یخشی العقاب اذا وصل الی درجة من درجات الکمال عتاب المولی له ایضا من مثیرات الحزن والوجل.

إلهي بحق اولیائك وبحق الصالحین من عبادك اجعلنا من عبادك الصالحین اللهم لا تکلنا الی أنفسنا طرفة عین ابدا یا خفي الألطاف نجنا برحمتك مما نحذر ونخاف إنك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.