Search
Close this search box.
  • أنس المؤمن
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا اللیلة حول مفهوم من المفاهیم المهمة الکل یحتاج الی هذا الحدیث درستم وقرأتم أن الانسان مدني بطبعه یعني الانسان یحب أن یعیش مع الغیر یتکلم مع الغیر ولهذا في السجون من أعظم انواع التعذیب أن یُجعل الانسان کما یقال في زنزانة منفردة هذا بعد أشهر قد یفقد عقله طبعا اذا لم یکن مؤمناً، المهم الانسان مدني بطبعه هذا الأمر أمر مسلم ولکن هذا المعنی لا یعني ابداً أن یسترسل الانسان مع الغیر یزداد اُنسه الی درجة تشغله عن الله عزوجل فرق بین الاُنس بالمخلوقین الجلوس مع المؤمنین وبین أن یعطي الانسان للغیر کل قلبه هذا معنیً آخر! الاُنس بالله عزوجل هذا الاُنس أمر متمیز في حیاة المؤمن ولهذا من أنس بالله عزوجل استوحش من الناس هذه العبارة مبهمة نشرحها قلیلا؛ ما معنی استوحش من الناس؟ اولاً أستوحش من غیر المؤمن هذا لا کلام فیه! اذا رأيت انساناً یرتاح الی غافل الی عاصي اعلم أنه هو ایضا غافل وعاصي الطیور علی أشکالها تقع کما نعلم اذاً المؤمن لا یأنس اولا بغیر المؤمن هذا مسلم واذا واجه مؤمناً ألتقی بمؤمن ایضا له حدود معه رأينا بعض المؤمنین مثلا یسافر مع هذا المؤمن سفراً حضراً إطعاماً اذا غاب عنه فترة یقع في ضیق في وحشة هذا ایضا أمر سلبي! امامنا علیه السلام یقول الاسترسال بالاُنس یذهب المهابة رأيتم بعض الأصدقاء اول ما یبدأ بدایتهم فیها احترام ولکن بعد فترة من المؤانسة تری الحدود مرتفعة أحدهم یمزح یرفع صوته یضربه مزاحاً یلعب معه هذا خلاف الوظيفة اجعل شيئا من خط الهیبة بينك وبين أخيك لا ترفع الهواجس تماماً اذاً الاسترسال بالاُنس یُذهب بالمهابه، المؤمن کما قلنا قبل قلیل انسان لا یعطي انسه وقلبه الا في موارد منها امامنا الصادق علیه السلام یقول في الزوجة الموافقة الاُنس في ثلاث في الزوجة الموافقه! لیست کل الزوجة حقیقتا تؤنس الانسان مع الأسف بعض الزیجات بعض العوائل یتحول الأبوان الی شرکة مساهمة هذه الشرکة تنتج الاولاد لا علاقة بین الزوجین تلك العلاقة العاطفیة ولکن الزوجة الموافقة الزوجة المؤمنة هذه تستحق الاُنس والولد البار! ایضا اعطي قلبك للولد البار لا لکل ولد! ولهذا لو اعطي الإنسان له ولدان مؤمن وغیر مؤمن له الحق في قلبه أن یمیز المؤمن علی غیره وهذا الذي جعل اخوته یوسف یحسدون یوسف لأنه كان أحب الى أبيه وثالثا الصدیق المصافي اذاً صدیق مصافي زوجة موافقة ولد بار هذا أعطه من الأنس اعطه من قلبك طبعا بشرطها وشروطها ذلك الأنس الذي لا یشغلك عن الله عزوجل، أضرب لکم مثالاً الاُنس المذهل لك صدیق تأنس معه عندما یؤذن من المفروض أن تکون کرسول الله النبي عندما کان یسمع الأذان تنقل أحدی زوجاته تقول اذا دخل وقت الصلاة النبي کأنه لا یعرفنا ولا نعرفه انتهت المؤانسة دخل وقت الصلاة أي اُنس بأية زوجة بأي صدیق هؤلاء لا قيمة لهم بین یدي الله عزوجل، انسان اُبتلي في القربة في الحبس مثلا ماذا یصنع؟ النبي صلی الله علیه وآله وسلم یقول من خرج من ذل المعصية الی عز الطاعة آنسه الله عزوجل بغیر أنيس وأعانه بغیر مال الآن ظرفه حتم علیه أن یکون وحیداً لا ضیر رب العالمین یؤنسه! فدتك نفوسنا یا امیرالمؤمنین له کلمة رائعة جداً یقول اللهم انك آنس الآنسین لأولیائك یارب أنت اعظم أنيس لمن؟ لأولیائك.
کلمة أخيرة ما من مؤمن الا وقد جعل الله له من ایمانه اُنساً یسکن الیه حتی لو کان علی قلة جبل لم یستوحش الذي یقول انا اعیش الوحشة اهلي ذهبوا في سفر بقیت لوحدي في المنزل اذا کان یشتکي من البقاء في المنزل لوحده اعلم أنه ما وصل الی رتبة عالیة في الإیمان.

اللهم اجعلنا من الذین یأنسون بك وبذكرك اللهم صلي علی محمد وآل محمد وکن لي أنساً اذا نقلت الی حفرتي وحیداً فریدا یوم أخرج من قبري مؤتزراً کفني اللهم انك آنس الآنسین لأولیائك اجعل لنا انساً یغنینا عن اُنس من سواك انك علی کل شيء قدیر وصلی الله علی محمد وآله الطاهرین.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.