Search
Close this search box.
  • أنس المؤمن
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
أي انسان علی وجه الارض لا یمکنه أن یعیش من دون اُنس؟ الاُنس بالحق أو الباطل؛ لو تُرك الانسان لوحده هذا الانسان من الممکن بعد فترة یصاب بلوثة في عقله، اذاً الانسان دائماً یبحث عن أنيس الشریعة جائت لتحدد معالم الاُنس، الانسان وقته قلبه قلب المؤمن عرش الرحمن حقیقتا هذه الروایة عن الامام الصادق علیه السلام من أروع ما قیل حول القلب الآن الروایة اما بهذا النص أو یقرب منه القلب حرم الله الحرم المکي حرم الائمة علیهم السلام لا یدخل فیه من لیس بأهل غیر المسلم لا یدخل! القلب حرم الله فلا تُدخل أو تسکن حرم الله غیر الله کلام قصیر ولکن کلمة الفصل في هذا المقام، اذاً المؤمن لا یُعطي من قلبه لکل أحد لا یحب کل أحد لا یستأنس بکل أحد حتی بعض المقربین الانسان لماذا تفشل حیاته الزوجيه؟ لئن یعیش مع امرأة لا یأنس بها امرأة دنیویة همها الدنیا لا تعرف الحرام ترتكب ما لا یجوز طبیعي المؤمن یعیش معها تکلفاً وهذا وقع في حیاة الأنبیاء نبي الله لوط ونبي الله نوح عاشا مع امرأتین منحرفتین بنص القرآن الکریم فخانتاهما التعبیر جداً قاسي امرأتان خائنتان ولکن هکذا شاء رب العالمین، واقعا المؤمن یحتاج الی اُنس الاُنس في ثلاث اُنظروا الی روایة اهل البیت علیهم السلام روایات واقعیة طبعاً قبل أن یقول الاُنس في ثلاث هناك روایات أخری متعددة وکأنها تقول الاُنس في أربعة لا في ثلاث ولکن هذه الثلاث في عالم الدنیا في عالم الأرض کالروایة المعروفة حُبب إلي من دنیاکم ثلاث الطیب والنساء؛ الطیب والنساء في الأرض وقرة عيني في الصلاه، في الزوجة الموافقة زوجة توافقك طبعا موافقة علی طاعة الله ورسوله لا بمعنی الطاعة العمیاء! والولد البار قلنا الیوم لیس کل ولد یُقر عینك غداً بعض الولاد في الدنیا حقیقتاً وبال علی آبائهم فکیف بالآخره؟ ولکن الولد البار الانسان یأنس به هنیئاً لمن کان له ولد بار یأنس به.
وثالث الصدیق المصافي لا الصدیق المخادع بعض الأصدقاء یریدك لنفسه لا یریدك لنفسك ولهذا تری بعض الصداقات تنقطع، فلان مع فلان صدیقان حمیمان تبحث عن السبب لماذا القطیعه؟ استغنی عنه کان موظف کبیر في الدولة یستفاد من وجوده الآن تقاعد ولهذا بعض المتقاعدین قبل التقاعد وهو صاحب مسئولیة دیوانیته عامرة طلباً للحوائج ولکن بعد أن یتقاعد تنتهي دورته النیابیة کان نائباً لما یصبح مواطناً عادیاً الناس تهرب منه لا یسلمون علیه؛ اذاً الصدیق المصافي الذي یُکن لك الصفاء هذا بالنسبة الی الأرضیین.
ولون ائمتنا علیهم السلام یفتحون باباً رابعاً للاُنس علیکم الالتفات الی هذا الباب الرابع؛ یقول صلوات الله وسلامه علیهم المؤمن یستأنس اذا استوحش الناس مزاجه عکس عامة الناس ویستوحش اذا استأنس الناس ما معنی هذا الحدیث؟ بعض الناس یستوحش عامة الناس یستوحشون من البیت الفارق ولکن المؤمن لا یستوحش الأهل موجودن أنعم وأکرم یؤنسهم یستأنس بهم الآن سافروا طوال الصیف وبقي وحده في المنزل هذا المؤمن لا یستوحش ابداً، روایة هذه الروایة أتمنی أن نصل الیها جمیعاً لئن قل من وصل الی هذه الدرجة یقول ما من مؤمن الا وقد جعل الله له من ایمانه اُنساً یسکن به کلمة یسکن اُنس عادة یطلق علی الزوجة خلق لکن من أنفسکم ازواجاً لتسکنوا الیها، المؤمن ایضا یسکن بزوجته، کلام رسول الله کان یستأنس بکلام سیدتنا خدیجة ام المؤمنین ولکن رسول الله لي مع الله حالات لا یحتملها ملك مقرب ولا نبي مرسل یأنس بخدیجة علیها السلام ولکن بالله اُنس آخر، یفول هذا هو المقیاس یقول حتی ولو کان علی قُلة جبل لم یستوحش لماذا؟ لئن له اُنس بخالق الاُنس ولهذا بعض علمائنا الکبار کالشهید بعض مؤلفاتهم في السجون انسان سجین یُبتلی بالضیق بالقلق بالاکتئاب بعض علمائنا ألف کتابه وهو في السجن انظروا الی راحة البال والاطمئنان هکذا المؤمن.
نرجع لهذه الروایة قدمنا هذه الروایة لنفهم هذه الروایة؛ المؤمن یستأنس اذا استوحش الناس ویستوحش اذا استأنس الناس، بعض المؤمنین واقعا یذهب للأعراس رقم أنفه یقول مجالس العرس عادة فیه ما فیه الآن اذا کان حراما مصیبة اذا کان حلالاً التاس غافلون المهم واقعا یری نفسه مستوحشا ولهذا یدخل آخر القوم ویخرج اول القوم المؤمن عدوه أجواء الغفلات ولهذا اذا ذهب المؤمن الی جو الغفلة ایضا لا یستسلم أنت الآن علی مائدة طعام في مطعم في عرس وما شابه بإمکانك أنت أن تغیر الجو أن اطرح حدیثاً نافعاً وانا احتمل والله العالم؛ له معنی آخر من الممکن من مصادیق هذه الروایة عالم القبور عالم الموتی کلمة الموت الجنازة المغتسل المقبرة غرفة الإنعاش هذه کلمات مخیفة للبعض ولکن المؤمن یستأنس اذا استوحش الناس، انا اعلم بعض المؤمنین سیاحته في آخر الاسبوع أن یذهب الی قبور الموتی سیاحته في ذلك! وبعد أن دخل القبر الناس یستوحشون ولکن هو یستأنس ایضا قلنا احتمال أن تکون الاشارة الی عالم البرزخ المؤمن في عال البرزخ له اُنس شدید ویُعلم من بعض النقل الآن من عالم الموتی الطریق الوحید الروایات والمنامات الصادقة نحن عادة نقلل من ذکر المنامات ولکن بعض المنامات جمیلة عالم البرزخ أين الطریق لنا الی عالم البرزخ سوی الروایات وما یُنقل عن بعض المؤمنین یقول احد المراجع انا اعلم ذلك المرجع المتوفي رحمه الله کان یُنقل عنه انا التقیت ببعض أقاربه یقول عندما أدخلونا عالم البرزخ انتابتني حالة من الوحشة قهریة الامام المعصوم یقول ابکي لهول المطلع وفراق الأحبة قبل الموت یقول انتابتي حالة من حالات الوحشة الشدیدة ولکن هؤلاء طبعا المراجع وکلاء الامام؛ وکیل الامام کأنه وکیل الائمة جمیعا کلهم نور واحد یقول کنت في وحشة شدیدة واذا بأئمة اهل البیت علیهم السلام جمیعاً یأتون لزیارتي أرواحهم البرزخیة یقول ومع ذلك هذا المرجع کان من ذریة رسول الله یقول ومع ذلك بقي شيء من الوحشة هذه الوحشة اُزیلت تماما عندما زارتني جدتي فاطمة الزهراء سلام الله علیها، طبعا الآن هذا قلنا منام ولکن في روایات اهل البیت ما یدل علی هذه الحقیقة خصوص امیرالمؤمنین یا حار همدان من یمت یرني من مؤمن أو منافق قُبلا قضیة زیارة الائمة علیهم السلام أو خصوص امیرالمؤمنین في عالم البرزخ لمحبیهم قلنا هذا هو المتوقع منهم صلوات الله علیهم اجمعین.

اللهم احشرنا معهم في الدنیا والآخرة لا تفرق بیننا وبین محمد وآله طرفة عین ابدا إنك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.