Search
Close this search box.
  • أقسام الحياء
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا اللیلة في اقسام الحیاء، الحیاء معنی ولکن له تفریعات اولا الحیاء في النساء نحن عندما نقول الحیاء یتبادر الذهن الی حیاء النساء مباشرة والحال بأن هناك في الرجال وهو ایضا حیاء مهم.
اولا حیاء النساء؛ القرآن الکریم یصف حال بنات شعیب فجائته احداهما تمشي علی استحیاء قالت إن ابي الی آخره، مشیة البنت کانت استحیاء، بعض عندما تتکلم مع الرجال وكأنها تتکلم مع الجنس المتماثل! کأن ما هي امرأة وامامها امرأة لا تجعل حدوداً بین الرجال والنساء طبعا هذه من لوازم الاختلاط الزائد المرأة التي تعاشر الرجال کثیرا طبیعي لا تفرق في ابتسامتها بین الرجل والمرأة ولهذا أن اضطر الانسان المؤمنة الى أن تعمل اولاً تختار البیئة النسائیة المحضة کالمدارس مثلا، أو عندما تعیش في جو مختلط لا تنس انها امرأة علیها أن لا تخضع في القول لماذا؟ فیطمع الذي في قلبه مرض وهذه الایام من في قلبه مرض کثیرون جداً، هذا بالنسبة الی النساء.
ولکن هنالك ایضا حیاء في الرجل الرجل ایضا عنده حیاء وحیاء الرجل قضیة اشمل من الحیاء عند النساء، حیاء المرأة أن تتکلم مع الرجل مع حفظ الحدود ابتسامتها نظرتها کل ذلك امور مدروسة ولکن حیاء الرجل یستحيي من نفسه هذه اتفاقا عبارة وردت في روایات اهل البیت علیهم السلام انسان یستحي من نفسه یعني هو بینه وبین نفسه یستحي.
الآن کیف یستحي من نفسه؟ اولا في الخلوات یستحي انتم تعرفون المؤمن عندما یذهب الی بیت الخلاء یتقنع یعني یضع علی رأسه کذا لعل یشمل الوجه ایضا یجعل غطاءً، النبي صلی الله علیه وآله وسلم کان یعمل هذا العمل من وصایاه لأبي ذر یا اباذر استحي من الله فإني والذي نفسي بیده یعني رب العالمین عندما یقول ونفسي بیده یعني لو کنت کاذباً نفسي بید الله یعاقبني ینتقم مني! حین أذهب الی الغائط؛ الغائط ورد في القرآن الکریم المکان الذي یقضي فيه الانسان حاجته أو جاء احد منکم من الغائط أي المکان هذا المعنی القرآني، متقنعاً بثوبي الآن لا یلزم القناع من الخارج متقنعا بثوبي استحي من الملکین الذین معي! انظروا الی شدة حیاء المؤمن؛ في روایة أخری عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم یشیر الی هذا الحیاء الذاتي انا هذا الحیاء اُفسره بالمراقبة کیف انسان علیه کامیرات خفیة في المنزل یتحرك وهو یستحي أن یُفتضح أمره؛ یقول النبي صلی الله علیه وآله لیستحي أحدکم من ملکیه الذین معه الحیاء من الله عزوجل اولا یقول حتی الملکین معك استحي منهما کما یستحي من رجلین صالحین من جیرانه! تصور هو في حدیقة المنزل وحدیقة المنزل مکشوفة علی الجیران والجاران الصالحان ینظران الیه هل یتجرئ أن يأتي بفرقة موسیقیة في الحدیقة مثلا؟ یقول کما یستحي من رجلین صالحین من جیرانه وهما معه باللیل والنهار طبعا الملکان یرفعان تقریراً لله عزوجل ولکن الله عزوجل من ورائهم محیط.
بقیت مسألتان روایات اهل البیت فیها فصول باب الحیاء باب ولکن فیها فصول؛ الحیاء الجامع قلنا هناك حیاء نسائي وهناك رجالي طبعا حتی الحیاء الرجالي ینطبق علی النساء؛ الحیاء انساني هکذا نقول أن يستحي الانسان من الصفات القبیحه، أنت الآن بائع ترید أن تبیع بضاعة بغش فیها کذب اشتریته بکذا وابیعك بکذا هذه کذبة متعارفة في الأسواق؛ عندما ترید أن تکذب هنا محل الحیاء المشتري رجل وأنت رجل ما في حیاء نسائي هنا ولکن استحي من أن تکذب من أن تغش هذا ایضا من الحیاء، سائل یطلب منك مبلغ زهید لا ترد السائل استحي ایضا من رد السائل؛ اداء الامانة لا تبتلع امانات الغیر وخاصة الایتام عندما ترید أن تنکر الدین بعض الناس ینکر الدین غیر الموثق عندما ترید أن تنکر الدین ایضا استحي من الله عزوجل، ترید أن تقاطع الرحم رحم أبوین عم خال الی آخره عتد القطیعة ایضا استحي منهما التودد الی الجار ایضا استحي من أن تکون جاراً سیئاً لجارك، ضیف جائك استحي من أن تقصر في ضیافة الجار لاحظوا الحیاء یجري کجریان الدم في العروق ولهذا الامام الصادق علیه السلام یقول ورأسهن الحیاء، ما ذکرناه الآن في کلامي في الروایه، اداء الامانة صلة الرحم التودد الی الجار صدق الناس یقول ورأسهن الحیاء، الآن في الروایة بالمناسبة في صدر الروایة عبارة ملفتة یقول أن هذه خصال المکارم یقسمه الله حیث یشاء تکون في الرجل ولا تکون في ابنه وتکون في العبد ولا تکون في سیده قد یکون عبد مستضعف ولکن عنده حیاء وسید لا حیاء له؛ الکلام في یقسمه الله حیث یشاء، الا یُفهم من هذا الجبر؟ رب العالمین جعل فيَ الحیاء اذاً فلا فضل لي وذاك ما اعطاه الحیاء اذاً لا منقصة فيه! هنا بحث عقائدي دقیق کیف یقسمها الله بجملة صغیره في محاضرة کاملة في جمله؟ رب العالمین یقسم الارزاق المعنویة بحسب القابلیات ومنه الجلوس بین الطلوعین؛ تقسم الارزاق لیس بالضرورة الرزق المأکول والمشروب حتی مکارم الاخلاق تُقسم! الیوم دعوت بین الطلوعین تری في النهار أنك تکره الغیبة من الذي کره الیك الغیبه؟ من برکات الجلوس بین الطلوعین.
روایة أخیرة الحیاء مطلوب دائما أو لا؟ هناك موارد الحیاء غیر مطلوب أن لا تستحي هنالك موارد لا ینبقي فيها الحیاء قُرنت الهیبة بالخیبة والحیاء بالحرمان، الانسان الخجول محروم قُرن الحیاء بالحرمان الحیاء محرمة الحیاء یمنع الرزق ما هو هذا الحیاء الممنوع؟ حیاء الجاهل من أن یسئل من مصادیقه من رق وجه رق علمه؛ انسان عنده مسئله شرعیة یستحي أن یسئل العالم لماذا تستحي؟ اسئل لو قال لك الیوم العالم الآن لیس عندي مجال تعال ثاني یوم ثالث یوم کما یقال الالحاح في طلب العلم مطلوب، اذاً المؤمن لا یستحي في بعض الموارد ومنه مورد طلب العلم.

اللهم اجعلنا من عبادك الصالحین لا تفرق بیننا وبین اولیائك المؤمنین أبلغ سلامنا الی امام زماننا وأردد الینا منه السلام لین قلوبنا لولي أمرك والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.