Search
Close this search box.
  • أفضل الناس عند الله
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني واخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
صیغة التفضیل من الصیغ المستعملة في اللغة العربیة وفي کل اللغات یقولون من هو الافضل؟ من هو الاقوی؟ من هو الاکثر سعاده؟ الی آخرة هناک هذه الایام موسوعة یسجل فیها الارقام القیاسیة أطول انسان أقصر انسان الی آخره، طبعا هذه الأفضلیة متعلقة بمتاع الدنیا الطول والقِصر والقوة والضعف ما قیمتة؟
تعالوا نبحث عن الافضلیة الدائمة الافضلیة التي ثمرتها السعادة الأبدیة، کلامنا عن أفضل الناس، من هو الأفضل؟ لا الکلام في الاقوی ولا الأغنی ولا اکثر مالا وولداً، من هو افضل الناس؟ طبعا في روایات اهل البیت هذا المعنی موجود عندما یقول أفضل الناس الصنف الفلاني، روایة اُخری، افضل الناس الصنف الآخر یعني کل هذه الصفات دخیلة في الأفضلیة، النظر الی زوایا متعدده.
الآن نخوض في التفصیل، افضل الناس في الدنیا الاسخیاء بحسب مقاییس اهل الدنیا السخاء صفة عالمیة، في زمان حاتم کم کان من الاقویاء؟ من الشجعان؟ ولکن الی یومنا هذا یُقال فلان کحاتم رغم أن حاتم کان قبل الاسلام! في روایة منقولة أن النبي أکرم إبنة حاتم لأبیها لکرم ابیها هکذا یبدوا، الکرم صفة متألقه والملفت أن في بلاد الغرب والشرق عند من یدعون التقدم والحضارة هذه الصفة غیر متوفرة، أحدهم یتعامل معک بالمثاقیل، هذا السخاء لا نجد هذه الصفة عن اهل الدنیا! علی کُلٍ لو وجد سخيٌ کافر هذا السخاء یقدر وفي الآخره افضل الناس الاتقیاء، في الدنیا الأسخیاء وفي الآخرة الأتقیاء، أکرمکم عند الله أتقاکم، عند الناس أکرمکم أسخاکم ولکن عند الله عزوجل أکرمکم أتقاکم، طبعا لیس الکلام الآن عن التقوی اجمالا المتقي الحذر! من یمشي في حقل الالغام لا یرکض لا یغمض بَصَره، عینهُ علی کل شبرٍ یخاف أن ینفجر به اللغم فیقطع ساقه أو یقطع رقبتة! المؤمن في الدنیا کماشي في أرض الالغام یحذر غضب الاله في کل خطوة.
الشاعر یقول کن کماشي فوق أرض الشوک یحذر ما یری الازمنه القدیمة الشوک الآن الالغام، عینه علی مواطن الزلل.
في روایة اخری عن امیرالمؤمنین صلوات الله علیه إن افضل الناس عند الله (القیاس قیاس الهی) من احیا عقلة وأمات شهوتة، مشکلة اهل الفسق والفجور أن عقله میت شارب الخمر آکل الرباء السارق الزاني کل هؤلاء أما له عقل او له عقل محجور مسجون في القفص، الضمیر ینادي العقل ینادي ولکن لا من مجیب والضمیر اذا نادی ولم یُستجب یموت مع الایام، وأمات شهوتة! الآن المراد بالشهوة هنا مطلق الشهوة؟ أو الشهوة المحرمة؟ طبیعي الشهوة المحللة لا مشکلة فیها وقد نقول الشهوة هنا نطلق الشهوة حتی المحللة اذا کانت طاقیة، من یأکل کثیرا لم یرتکب حراما ولکن هذا الأکول بعید عن الرحمة وإن لم یرتکب حراماً، اتفاقا رأیت روایة في هذا المجال أبغضکم الی الله تعالی (روایة نبویة ) أبغضکم الی الله تعالی کلٌ نأوم وأکول وشروب، یکثر الاکل والشرب والنوم هذا من أبغض الخلق الی الله عزوجل.
وفي عبارة اخری جیفة في اللیل بطال في النهار، هنا نصیحة أخویة للاخوه المتقاعدین الآن حین العمل عملهُ هذا کد للعیال فیه أجر ولکن بعض الناس في العشر سنوات الاخیرة من عمره تقریبا هکذا في اللیل ینام کثیرا وفي النهار عاطل باطل یعمل عملاً ولکن لا قیمة له.، نرجع الی روایة امیرالمؤمنین، أحیا عقله أمات شهوتة أتعب نفسه لصلاح آخرتة، المؤمن هکذا اتفاقا في القرآن نقرأ فإذا فرقت فأنصب والی ربک فأرغب، من التفاسیر أي أتعب نفسک، اذا فرقت من الدعوة إنصب من النصب، أتعب نفسک في العبادة! علی رأيٍ یعني لا تقل یا رسول الله انا مثلا بلغت الآن جاء اللیل أرتاح! القرآن یقول اذا فرقت فأنصب، أتعب نفسک في العبادة.
قیل للعبد الصالح لقمان، انا عندما أصل الی روایات لقمان إن سئل احدنا تنتابه القبطة طبعا الحسد مذموم والقبطة مطلوبة، راوي الرواية امیرالمؤمنین علیه السلام ینقل رواية عن لقمان أین مقام امیرالمؤمنین وأین مقام لقمان ولکن اکراماً لحکمتة ینقلون الرواية! أي الناس أفضل؟ فقال المؤمن الغني، طبعا هذا الجواب یثیر التسائل! الفقیر ماذا ذنبة؟ اتفاقا الفقیر مُبتلی المفروض هو الأقرب هو الأفضل، قیل الغني من المال؟ الذي سمع لقمان أستغرب من جوابه، فقال لا! لا أعني غني المال ولکن الغني من العلم! إن إحتیج إلیه انتفع بعلمه وإن استُغني عنه اکتفی، اذاً العالم له رأس مالاً لا یُقدر بثمن یفید نفسه وغیره.
الآن تطبیقا لذلک یتفق في موسم الحج انسان متحیر في طوافه في سعیه، لو استمر علی جهله بطل حجهُ تری عالماً الناس في موسم الحج یبحثون عن العالم تصحیحاً للقرائة مع مسئلة شرعیة، کلمة یستنقذک من بطلان حجتک کم هذا العالم له وزنٌ! جملة واحده کم یفیدک، فأي الناس أشر؟ سُئل لقمان عن شر الناس قال الذي لا یبالي أن یراه الناس مسیئاً، کم من القبیح أن یصل الانسان الی مرحلة لا حیاء له! مثلاً یُصور علی هیئة غیر حسنة مع امرأة أجنبیة یتداوله الناس لا یبالي یقول لا ضیر هذا هو من شر الناس الذي لا یبالي أن یراه الناس مسیئاً!.
روایة اخیرة عن النبي الأکرم، کلامنا عن أفضل الناس ایضا سُئل عن أفضل الناس، قلنا زوایا مختلفة لقمان قال قوله امیرالمؤمنین قال قوله، النبي الاکرم نظر الی هذه الزاویة قبل أن أذکر الروایه، کأن مقام الفضیلة مقامٌ فیه هذه الخصوصیات جمیعاً، من قل طُعمه وضحکهُ هذا من أفضل الناس، من قل طعامه وضحکة لئن له باطن ذاکر له همٌ وغم لآخرتة من أین یأتیة الضحک والقهقة؟ طبعا ضحک المؤمن التبسم، ورضي بما یستر عورتة! انسان قانع إن اُعطي الاقل رضي وإن اُعطي الاکثر شکر الله عزوجل علی تلک النعمة.

اللهم اجعلنا من افضل عبادک نصیبا عندک وأقربهم منزلة منک وأخصهم زلفة لدیک أبلغ سلامنا الی امام زماننا وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.