Search
Close this search box.
  • أفضل العبادة التفكر
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي
من الامور التي نفتقدها في حیاتنا الیومیة الفکر والتفکر الآن الانسان یرید أن یصلي مئة رکعة في لیالي القدر مثلا هذا میسور لمن یرید ذلك اما نقول لفلان تفکر في ساعة في نصف ساعة یقول فیما أتفکر؟ یحاول أن یفکر في الشيء یذهب ذهنه یمیناً شمالاً لا یمکنه الترکیز، الآن لماذا البعض منا لا یمکنه التفکیر المرکز؟ طبعا هنالك عوامل منها قلة الرصید الانسان مرة یقرأ التأريخ سیر الغابرین تجمتمع في ذهنه مجموعة من قصص السابقین عندما یجلس یفکر في الاُمم الماضیة في الحضارات التي قامت ثم بادت له مخزون باطني ولهذا امیرالمؤمنین علیه السلام لولده یقول یا بني إني وإن لم أکن قد عُمرت عمر من کان قبلي فقد نظرت في اعمارهم وفکرت في اخبارهم الی أن یقول حتی عُدت کأحدهم؛ الذي مثلا یقرأ حیاة الأنبیاء السلف نبي الله نوح وابراهیم وموسی علیهم السلام کأنه هو في زمانهم علی صلوات الله وسلامه علیه حتی عُدت کأحدهم! طبیعي الامام علیه السلام له هذا الرصید الهائل طبعا من العلم الدني علم علی علیه السلام لیس من الکتب النبي فتح له ألف باب ینفتح من کل باب ألف باب؛ أرجع واقول قلة الرصید الداخلي من موجبات عدم الترکیز.
ومنها کثرة التلذذ معروف الانسان الذي یأکل الشبع یأکل کثیراً هذا الانسان لا یمکنه أن یکون مستقیماً في تفکیره عن علی صلوات الله وسلامه علیه وعلی کما تعرفون بطل الحروب ولکن أکله أکل المتغشفین علی ماذا کان یغتات امیرالمؤمنین؟ تعرفون وجبات الامام علیه السلام الآن خبز وملح وغیر ذلك ومع ذلك رب العالمین أعطاه تلك القوه؛ یقول صلوات الله علیه کیف تصفوا فکرة من یستدیم الشبع؟ الذي دائما شبعان اتفاقا في مجتمعاتنا هذه الایام قل من یعیش الجوع الا في شهر رمضان المبارك کلما أحس بجوع فتح باب الثلاجة مثلا وسد جوعته طبعا الأکل بین الأکلات کما تعرفون غیر محبذ استدامة الشبع المعدة ملآنة دائما من الصباح الی اللیل هذا طبیعي لا تصفوا فکرته؛ والدلیل علی ذلك الانسان قبل أن يأکل مثلا کان یقرأ في کتاب وهو متأمل فکره صافي کما یقولون بمجرد أن یأکل وخاصة طعام الغداء الثقیل لا یمکنه أن يقرأ سطرا واحداً یستلقي علی المائدة یخلد الی النوم کما یقولون؛ اذاً الأکل کثرة الاکل من موجبات عدم صفاء الفکر.
کذلك اخواني روایات اهل البیت علیهم السلام واقعا اشارات غریبة بعض الناس محور حیاته کما یقال الحواس یحب أن يأکل افضل الأکلات یستمتع بأفضل المتع محور حیاته لیس هو الفکر ولا العبودیة لله رب العالمین دائما یفکر في استمتاعه بعض الناس طوال الاسبوع یعمل من السبت الی الخمیس أو قل من الاحد الی الخمیس کما هو المتعارف یخطط ماذا یعمل في الیومین کما یقال آخر الاسبوع؛ همه أن یذهب الی هناك المطاعم علی ساحل البحر یصطاد السمك وغیره المهم أن یستمتع في هذین الیومین هل برمج أن يقرأ الکتاب الفلاني النافع؟ هل برمج یذهب الی المجلس النافع الآن إن کان ولابد أن تذهب الی البحر وفي الروایات النظر الی البحر عبادة ولکن لکل احد عباده؟ ما المانع اذا دعیت الی البحر مثلا أو أخذت منزلا بجوار البحر أن تفکر؟.
کلمة أخيرة في من نفکر؟ اولا التفکیر في الاعمال؛ اذا قدمت الفکر في جمیع افعالك حسنت عواقبك فکر أنت الی أين وصلت وانا أقترح علی الشباب الذین یغلب السواد علی لحاهم أو کل لحاهم سوداء بمجرد أن تخرج شعرة بیضاء بدل من نتفها ورمیها جانباً وسیأتي الثانیة والثالیة اذهب للمرآة وبدی الشیب الآن ظهر فیك الشیب أنت ماذا عملت؟ من أين وفي أين والی أين ماذا قدمت لآخرتك؟ إن جائك عزرائیل في هذه اللحظة هل أنت راض عن نفسك؟ طبعا هذا الکلام یقال حتی للشیبة من منا مستعد هذه اللیلة أن یموت؟ النوادر من الناس یتمنی الموت وفي سورة الجمعة تمني الموت مقیاس الولایه، اذاً التفکیر في اعمالك هذا اولا.
وثانیاً التفکیر في قدرة الله عزوجل انا لا أستبعد أن من صور العبادة الکبیرة العبادة التي لها أثر عمیق وانا اُبشرکم بهذه النظرة انا اعتقد أن الجلوس امام التلفاز في بعض الحالات هذا الجلوس خیر من عبادة سنة تقول کیف؟ التلفاز لیس بمحراب لیس بمقام ابراهیم کیف تجعل التلفاز من موجبات أن تُعطی ثواب عبادة سنه؟ من مجموع روایتین لیس هذا لیس هذا کلام جزافي! اولاً الروایة تقول تفکر ساعة خیر من عبادة سن! عبادة سنة يعني بلیالیها وایامها اُنظر الی عظمة هذه الساعه، في روایة أخری یقول افضل العبادة الروایة عن الامام الصادق علیه السلام افضل العبادة إدمان التفکر في الله وفي قدرته طبعا لا في ذات الله في صفات الله کرم الله عفو الله وفي قدرته اذا جلست امام التلفاز ونظرت الی فلم علمي مشاهد عظمة الخالق في السماوات في البحار في بدن الانسان ساعة و عادة الافلام ساعه؛ عندما تفکر في قدرة الله عزوجل ثم تقف لتصلي وتقول ایاك نعبد وایاك نستعین، تستعین بمن؟ بخالق المجرات والذرات علی أي شيء؟ علی مرض في قلبك هذا القلب ما وزنه في هذا العالم المترامي الذي دبر الافلاك بما تحتها عاجز من شفاء مرضك من اصلاح خلاف مع زوجتك من قضاء عشرة آلاف دینار دین علیك؟ من أنت وما خطرك وما قدرك عندما تقول ایاك نستعین تکون قوي القلب لأنك قبل قلیل نظرت الی عظمة الله في المجرات! اذاً تفکر ساعة خیر من عبادة سنة اذا جلست امام التلفاز امام برنامج علمي تذکر هذه الروایه.
وروایة الامام الصادق علیه السلام افضل العبادة ایضا التفکر في قدرة الله اذاً عبادة في تفکر في قدرة الله عزوجل هنیئاً لمن کان کذلك.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر واجعلنا من خیار أنصاره وأعوانه أبلغه عنا في هذه الساعة تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.