Search
Close this search box.
  • أصناف المفسدين في الأرض
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني واخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
القرآن الکریم في آیات متعددة یذکر المفسدین في الارض هنالک قوم مصلحون وهناک قوم مفسدون، تارة القرآن یرکز علی ذواتهم بأسمائهم وتارة یذکر الفساد في الارض مقترناً بالاعمال، وهذا القسم الثاني قد ینطرق علیَ وعلی امثالي إن وجدت فيَّ هذه الصفات.
اما الذین سماهم القرآن بالمفسدین، فرعون الذي علا في الارض وجعل اهلها شیعاً الی آخره إنه کان من المفسدین وکم هذا العار یبقی الی أبد الآبدین رب العالمین یسجل في کتابة عنوان الافساد لهذه الذوات، کذلک قارون کان من قوم موسی فبقی علیهم رب العالمین أعطاه ما أعطاه ولکنه زل عن الطریق إن الله لا یحب المفسدین، کذلک بنو اسرائیل ایضا وُصفوا بهذه الصفة وقضینا الی بني اسرائیل في الکتاب لتفسدن في الارض مرتین ولتعلن علواً کبیرا، قوم هود ایضا من الذین أکثروا فیها الفساد، قوم صالح ولا تعثوا في الارض مفسدین قوم شعیب ایضا هؤلاء کانوا من المفسدین واخیرا قوم لوط قال ربي انصرني علی القوم المفسدین هؤلاء کلهم ممن انطبق علیهم هذا العنوان! ولکن بعد ذلک وهذا هو الشق العملي من حدیثنا الذین یحاربون الله ورسوله إقترن اسمهم بالفساد في الارض ویسعون في الارض فسادا، الباقي علی الامام العادل، محاربة الامام ایضا محاربة للرسول ومحاربة الرسول محاربة لله عزوجل، سلمک سلمي وحربک حربي.
کذلک المنافق الذي یفسد قالوا انما نحن مصلحون هؤلاء ایضا الانسان المنافق من مصادیق المفسدین في الارض والنبي الاکرم قد حذرنا من هذا الصنف قائلا إن أخوف ما أخاف علیکم بعدي کل منافق علیم اللسان، المنافق الذي له لسان رطب لسان بلیغ ولا نستبعد هذا العنوان ینطبق علی وسائل الاعلام المتطورة، دول الفساد والافساد اول ما تصنع لإفساد المجتمع الاعلام المنحرف، المسرف ولا تطیعوا أمر المسرفین الذین یفسدون في الارض ولا یُصلحون، في آیة اخری التبذیر من موجبات الأخوة مع الشیطان، في هذه الآیة ذُکر الفساد في الارض بجوار ذکر المفسدین.
قاطع الرحم فهل عسیتم إن تولیتم أن تفسدوا في الارض وتقطعوا أرحامکم، هنا ایضا قطع الرحم ذُکر بجوار الفساد في الارض، الساحر ومن یُلحق بهم حقیقتا هذه المهنة من أسوء المهن وهنالک ما هو أسوء من الساحر الذي یغلب الاشیاء في نظر الناس، من یستعمل بعض الاسرار للتفریق بین الزوج وزوجتة هؤلاء من شر خلق الله عزوجل ولهذا ایضا رب العالمین یقول إن الله لا یصلح عمل المفسدین بعد ذکر آیة السحرة.
السارق ایضا ذکرهُ مقترنٌ مع الفساد إخوة یوسف قالوا تالله لقد علمتم ما جئنا لنفسد في الارض وما کنا سارقین، فسادهم السرقة هم یریدون أن ینفوا هذا المعنی ما جئنا سارقین وما جئنا لنفسد في الارض! ولکن في الروایات ایضا اشارة الی بعض موجبات الفساد هذا المعنی نستجیر بالله منها، النبي الاکرم رواية معروفة البعض سمعها، اذا جائکم من ترضون خلقه ودینه، انسان باطنه سلیم جوارحه مطیعه الدین یتعلق بالجوارح والجوانح، انسان یعمل بکل ما في الرسالة العملیة معاملةً وعبادةً، خلقه الباطني سخيٌ انسان حلیم انسان هادئ یحب الخیر غیر متکبر ما الذي ینقصه؟ ینقصه المال؟ هذا الانسان اذا رُفض ما النتیجة؟ إن لا تفعلوه تکن فتنة في الارض وفساد کبیر، طالما إتفق یأتي انسان صالح لأحدهم لا یزوجه، هذه البنت تبقی عامسه وهذه الایام عدم التزویج مصیبة حقیقتا هذه البنت مع الایام تنحرف وتفسد وزرها علی من؟ علی هذا الاب الذي رفض الصالح لقلة ذات یدهِ الله عزوجل وعد المتزوجین بفتح ابواب الرزق علیهم.
روایة أخیرة؛ رب العالمین یری الفساد في الارض (ظهر الفساد في البر والبحر) ولو استوعب العرب تلک الایام مثلا لعله قال الفضاء ایضاً، فضائنا ملوث انا أتکلم في هذا الفضاء وکم فیه من الامواج المنحرفة الافلام المحرمة حتی الفضاء صار ملوثاً، المهم رب العالمین لماذا لا یعجل في العقوبة؟ الروایة ایضاً عن النبي الاکرم لولا عباد لله رُکع وصبیان رُضع وبهائم رُتع لصُب علیکم العذاب صبا، اذاً وجود المؤمنین وجود المؤمن في الامة لعل الله عزوجل یدفع العذاب عن مدینة کاملة بمؤمن واحد، لا تستقرب هذا المعنی رب العالمین لا یعذب الأمة وفیهم رسول الله، وما کان الله معذبهم وأنت فیهم! وما وکان الله معذبهم وهم یستغفرون! أهل الاستغفار في جوف اللیل هؤلاء یدفعون البلاء عن الامة.

الهي بحق اولیائک وبالصالحین من عبادک اغفر لنا ذنوبنا ابلغ سلامنا الی امام زماننا وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.