Search
Close this search box.
  • أسباب قسوة القلب
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

من المفردات التي رکز علیها القرآن الکریم القلب وحالات القلب من أكثر المفردات أو قل من أهم المفردات ذکراً أذكر لکم العناوین؛ سلامة القلب یوم لا ینفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلل سلیم طمأنينة القلب الا بذکر الله تطمئن القلوب کذلك من حالات القلب طهارته انما یرید الله لیذهب عنکم الرجس اهل البیت إنشراح القلب فمن یرد الله أن یهدیه یشرح صدره للأسلام الصدر هنا المراد الباطن القلب أو النفس، من المفردات طبع القلب کذلك یطبع الله علی کل قلب متکبر جبار من المفردات ختم القلب أظله الله علی علم وختم علی سمعه وقلبه من حالات القلب عمی القلب ولکن تعمی القلوب التي في الصدور من حالات القلب حجابه کلا أنهم عن ربهم یومئذ لمحجوبون من حالات القلب زیغه ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هدیتنا وأخيراً قسوة القلب ثم قست قلوبکم اذاً کم من المفردات المتعلقة بالقلب بالقرآن الکریم.
حدیثنا اللیلة بعد هذه المقدمة عن خصوص قسوة القلب الانسان اذا قسی قلبه لا یجد حلاوة في العبادة أو ما یجد إقبالاً بعض الناس قد یصلي حتی في المسجد حتی في الجماعة حتی في الصف الاول ولکن یدفع نفسه دفعاً هکذا کیف بعض الأوقات الدابة لا تمشي تسوقها بالعصی هي دابة غیر مستسلمة ولکن أخيراً تمشي هذه حالة غیر طبیعیة العبادة التي لا أقبال فیها لا فائدة منها أن تجبر نفسك علی الطاعه، هذا الجبر لا یدون وإن دام لا یعطي ثماره، اذاً قسوة القلب من آثارها عدم الأقبال في العبادة عدم التلذذ بالعبادة عدم التألم لآلام الخلق قسي القلب یری انساناً میتاً أمامه کأنه یری دجاجة میتة وبعض المؤمنین لا یتحمل منظر الدم یقول الدم هکذا لا أتحمل النظر الیه ولهذا من الهمن المکروهة أن یکون الانسان قصاباً أن یتخذه حرفة هذه الحرفة کبیع الأکفان ایضا کأنه یتمنی موت الناس لیصرف أکفانه المهم الآن هذه القساوة ما هي أسبابها؟
هذا الذي ینفعنا في حدیثنا اللیله؛ طبعا أهم شيء من أسباب قسوة القلب وفساد القلب هذا کلام امامنا الباقر علیه السلام الخطیئة والذنب اذا اردنا أن نشبه الخطیئة والذنب بمثال مادي في عالم الأبدان الجراثیم في عالم الحواسیب هذه الفیروسات الأکترونیة تعطل الجهاز المعصية بالنسبة الی القلب کهذه الجراثیم امامنا یقول ما من شيء أفسد للقلب من خطیئة إن القلب لیواقع الخطیئة طبعا الجارحة تعصي الزاني بدنه یزني ولکن في قلبه مرض یطمع الذي في قلبه مرض مرض القلب یدعوه للنظر مرض القلب یدعوه للحرام الفعلي اذاً القلب یواقع الخطیئة ولهذا تقول الآیة ومن یعظم شعائر الله فإنها من تقوی القلوب القلب یتقي فما تزال به حتی تغلب علیه فیصیر أعلاه أسفله، الخطیئة الاولی لا تغلب الکیان ولکن الأستمرارية توجب هذا المعنی اذاً الخطیئه؛ هنالك أمور أخرى بجانب الخطیئة الآن البعض منها لیس بحرام ولکن ایضاً في روایات اهل البیت یوجب القسوة النبي الأکرم روي عنه من ترك ثلاث جمع تهاوناً بها طبع الله علی قلبه یترك ثلاث جمع یعني صلاة الجمعة یترکها ثلاثة أسابيع متهاوناً بلا عذر قریب المسجد جار المسجد یمکنه الذهاب الی المسجد ینام ساعة الزوال من یوم الجمعة هذا الا یقسوا قلبه؟ مثلا الآن هذا مثال اتفاقاً في الرسالة ایضا موجود بعض الأمور البسیطة ایضاً قد یوجب قسوة القلب أن یطرح الانسان التراب علی ذوي الأرحام ومات أبوه دُفن واذا به یصب التراب علی قبره یدفن أباه ايضا یقول فإن ذلك یورث القسوة في القلب.
من موجبات قسوة القلب الکلام في الجزئيات بعد أن علمنا الکلیات؛ الکلام بغیر ذکر الله بتعبیرنا الدارج الثرثرة وإن لم یکن حراماً الحرام ذکرنا في اول الموجبات الخطیئة ومنها الغیبة انسان یذکر قصصاً قصص ألف ليلة وليلة لا فائدة منها ما الفائده؟ لا تکثروا الکلام لغیر ذکر الله فإن کثرة الکلام لغیر ذکر الله قسوة القلب إن أبعد الناس من الله القلب القاسي ولهذا المؤمن المراقب لنفسه بعد فترة من الزمن اذا کان مراقباً حقیقتاً یصبح کالأخرس لا یتکلم الا بدلیل اذا لم یکن هناك موجب لماذا یتکلم؟ طبعا من کثر صمته اذا تکلم کما یقال صار ملك القلوب یتکلم کلاماً عین الحکمة الروایة هذه معروفة تعرفونها ما جفت الدموع الا لقسوة القلب وما قست القلوب الا لکثرة الذنوب ایضا هذا تأكيد لمسألة المعصیه.
من موجبات قسوة القلب ایضا وهذه مع الأسف هذه الایام الناس مبتلون بها انسان یعمل في دائرة في مؤسسة فیها من الجنسین هذا الموظف المبتلی من الصباح الی آخر العمل یتحدث مع النساء زمیلة في العمل یمزح معها یفاکهها حدیث مسترسل کأنها زوجته هذا یقسي القلب لیس الکلام في الحرام! الحرام له حکمه، إن نظر بریبة أو بشهوة وقع في الخطیئة الکلام امرأة کبیرة السن لها زوج کذا الحدیث مع النساء هکذا تقول الروایة طبعا الحدیث مع النساء واضح المعنی والا الجلوس مع الزوجة ادخال السرور علی قلبها اعتقد أن هذا المعنی یختلف مجالسة الأغنياء انسان یجلس مع المترفین الآن أحدنا یضطر لزیارة غني لیرغبه في مشروع صالح هذا جید الکلام یذهب الیه لا لهذا ولا لأمر أخروي اذاً ما الفائده؟ تقول الروایة عني النبي من موجبات قسوة القلب مجالسة الموتی من منا یذهب للمقبرة ویجلس مع المیت هذا لا یتفق قیل له یا رسول الله وما الموتی؟ قال کل غني مترف الغني المؤمن قد یکون عبداً صالحاً اتفاقاً یرقق قلبك الكلام في الانسان المترف.
من موجبات قساوة القلب مماراة الأحمق تقول ویقول تقول وأقول هذا یتفق ایضا في مجال العمل زمیل أحمق تُبتلی به ایضا ساعات في کل یوم تحدثه.
من موجبات قسوة القلب الذنب علی الذنب ذنب واحد قد لا یکون قاتلاً من الصباح الی اللیل أنت ترتكب المعاصي هذا ایضا من موجبات قسوة القلب.
الخلوة بالنساء ایضا الخلوة بالنساء من مقدمات الحدیث معهن.
کذلك أخيرا نذکر لکم الخصومة نعم انسان له خصم یجادل الخصم ومنها ایضا کثرة الضحك نحن في مجتمعنا الانسان کثیر النکت کثیر المزاح یقولون هنیئاً لفلان هذا له صحة نفسیة لولا ذلك لما کان یضحك کثیراً ولکن في قاموس اهل البیت القضیة عکسیة هذا میت القلب لو لم یکن فارغاً لما ضحك هذه الضحکة ولما قهقه! الذي یفکر بالموت ونهایات الأمور هذا الانسان حقیقتاً لا یمکنه أن يضحك مثل هذا الضحك.
في روایات مختلفة ذکر الموت من أهم موجبات رقة القلب ومن موجبات تحمل مصائب الدنیا هذه المصیبة تمر علیك أيام قل سنوات إن کنت تعلم أن هذه المصائب مقدمة لراحة البرزخ والقیامة أحدنا یقول بلسان حاله أكرمي بك ايتها المصیبة وأنعمي ما أحسنها من بلاء اذاً ذكر الموت من موجبات رقته ونسیان الموت من موجبات قسوته.

إلهي بحق اولیائك وبالصالحین من عبادك اللهم لا تمت قلوبنا یوم تحیا فیها القلوب اللهم أحيي قلوبنا بمحبتك ومحبة محمد وآل محمد انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.