Search
Close this search box.
  • أسباب طول العمر
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني واخواتي ورحمة الله وبرکاتة
من منا لا یحب ما لا یحب طول العمر؟ العمر بمثابة المزرعة الدنیا کالمزرعة، المزرعة الصغیرة إنتاجها معلوم والمزرعة الکبیرة إنتاجها مضاعف اذا إتسعت المزرعة زاد المحصول زاد المحصول زادت الزکاة اذاً العمر اذا صار طویلاً ممتداً کم من الحجج الزائدة الذي یموت في الخمسین فرقهُ عن الذي یموت في الثمانین ثلاثون سنة ثلاثون حجة بإمکانه ذلک، ثلاثون لیلة لیلة من لیالی القدر، أضف الی الفرائض الیومیة اذاً طول العمر مطلوب للمؤمن طبعاً القضیة کما یقال بشرطها وشروطها أولا الانسان اذا بلغ مبلغاً من العمر علیة أن یتجهز لذلک العالم الکل ینبغي أن یتجهز، من وُضع علیة قلم التکلیف من بلغ الخامسة عشر من عمرة علیة أن یستعد لیوم القیامة ولکن من الصعب إقناع شاب مراهق بهذا المعنی، یقول أنا أول الشباب لا تحدثني عن الموت والقیامة هذا لکبار السن ولکن أقول علی الأقل من بلغ الاربعین هذا السن سنُ الرشد سن الکمال هذا السن اُمرنا فیة أن نأخذ حذرنا، النبي الاکرم صل الله علیه وآله وسلم لهُ روایة في هذا المجال لهُ کلام حقیقتاً یبعث الخوف في قلب الانسان، إن کان مؤمناً بما یأتي من ذلک العالم، اذا بلغ الرجل الأربعین سنهَ ولم یغلب خیرةُ شرة؟ لیس بمعصوم ولکن إجمالا یُقال فلان خیرةُ أکثر من شرهِ هذا أضعف الأیمان، قبل الشیطان بین عینیة وقال هذا وجهٌ لا یُفلح اذا بلغ الانسان الاربعین ولهُ قضایا شبابیة قضایا غرامیة طبعا بالحرام لهُ شهوةٌ محرمة ینظر الی ما لا یجوز النظر الیة هذا متی یستفیق؟ بلغ الأربعین ولم یتب والاربعون سنة تقریبا ثلثي العمر عمر النبي واهل البیت عادةً في الستین هذا تقریبا ثلثي العمر اذا ذهب الثلثا العمر هدراً ماذا تتوقع في الثلث الأخیر؟ والانسان في العشرین سنة أخیرة من عمرة ینتابة الضعف المرض الکسل، اذا هو في ایام الربیع ما زرع وحصد یتوقع الزراعة ایام الخریف؟ خریف العمر بعد الاربعین من لم یتوفق للمحصول قبل ذلک هذا ماذا یصنع؟ اذاً المؤمن کلما تقدم بهِ العمر هکذا یستعد.
ایضاً روایة في هذا الباب، البعض في سن الاربعین یری نفسهُ وکأنهُ شاب مراهق أحدنا لا یقدق تقدم العمر ولهذا إذا رآی شیبٍ في وجههِ یقطیة سریعاً اذا کان قلیلاً ینتفةُ واذا کان کثیراً یصبقة، کأنة یرید أن یخادع نفسة، النبي الاکرم صل الله علیة وآله روي عنة أنة قال أبناء الاربعین رزع قد دنی حصادهُ، ثمرة علی الشجرة مستعدة للقطف ناضجة قد یُمهل الشهر والشهرین مثلا وإلا هي ناضجة، إن قُطفت الثمرة وهي ناضجة الامر في محلة الاربعون زرع دنی حصادة أبناء الخمسین ماذا قدمتم وماذا أخرتم؟ أبناء الستین هلموا الي الحساب لا عذر لکم موتوا قبل أن تموتوا وأبناء السبعین عدوا أنفسکم من الموتی، یا من بلغ السبعین أخذت من رب العالمین عشر سنوات إضافیة، أعمار الاُمة تقریباً في الستین أنت بلغت السبعین عُد نفسک من الموتی فکیف اذا بلغ الثمانین والتسعین ولم یری علیة علائم الصلاح والإنابة؟
نتعدی هذا الحدیث نختم حدیثنا مادام الکلام عن طول العمر والحیاء ما هي موجبات إطالة العمر؟ من أحب البقاء فلیُعد للبلاء قلباً صبوراً عن امیرالمؤمنین، طبعا کلام امیرالمؤمنین کلمة الفصل حتی الاطباء أطباء الابدان والنفوس یؤکدون أن الانسان المطمئن الانسان غیر المضطرب من لا قلق لهَ من لا إکتئاب لهَ هذا قلبهُ سالم، سلسلة العصبیة منضبطة ویُرجی هذا الانسان أن یعیش طویلاً، اذاً من اراد أن یکون طویل العمر في خیر وعافیة فلیُعد للبلاء قلباً صبوراً، اصل البلاء لابد منهُ الیوم أنت في عافیة بدنک یمرض تفقد عزیزا تفقد مالاً یشاکسک عدوا هکذا من غیر إنتساب الحل أن تکون هکذا کما یقول امیرالمومنین علیه السلام.
من موجبات طول العمر ایضا ما ذکرهُ الامام الصادق علیه السلام: من حسُنَ برهُ بأهل بیتة زید في عمرة أن یکون الانسان وصولاً لرحمة وفي روایة وسُر أبویک، المعاني تحوم حول الاقرباء الابوان في الدرجة الاولی الزوجة والاولاد هؤلاء من أهل بیتک، ملعون ملعون من ضیع من یعول لک عیال أتضیعهم هکذا بعض الناس یجعل عائلتة في دولة وهو في دولة وبإمکانة أن یجمع شملهم به ولا یعمل، یبعث لهم المال یصبح کالمصرف هکذا الأسرة؟ الأسرة بحاجة الی مربي کلکم مسئول عن رعیتة، اذاً الذي أهمل أهل بیتة لا یتوقع طول عمرٍ في هذا المجال.
من موجبات طول العمر ایضاً وهذا الموجب لیس من الصعب أن نحوز الیة ولکن یحتاج الی توفیق ورغبة، الامام الباقر علیه السلام یقول مروا شیعتنا بزیارة قبر الحسین بن علی ما هي النتیجة؟ فإن إتیانهُ یُزید في الرزق ویمد في العمر ویدفع مدافع السوء، قد تقول زرت الحسین علیه الحسین ما تضاعفت اموالي؟ ما قال الامام یزید في مالة، الرزق الزوجة الصالحة الرزق الولد البار الرزق أن تُرزق الاقبال في الصلاة الرزق أن تستیقظ بین الطلوعین هذه کلها أرزاق اذاً زیارة الحسین علیه السلام من موجبات طول العمر‌.
واخیراً عملت بهذه المقتضیات زُرت الحسین علیه السلام في السنة مرة مثلا وصولٌ لرحمک وصولٌ لأبویک أعدت للبلاء قلباً صبوراً هذا الذي ذکرناه بعد ذلک قل یا رب أنا أدري بقائي في الدنیا خیر لي أم لا؟ کن صریحا مع رب العالمین قل یا رب أنا اُحب الدنیا لأستعد للآخرة إن کان مکوثي في الدنیا یُکدر علي الآخرة؟ لا اُرید البقاء، الامام زین العابدین علیه السلام یُعلمنا هذا المعنی وعمرني ما کان عمري بذلةً في طاعتک، فإذا کان عمري مرتعاً للشیطان! فأقبضني الیک، قلها وأنت مُصر نعم ادعوا علی نفسک بالموت قل یا رب عجل وفاتي إن کانت حیاتي لا تقربني الیک.
روایة أخیرة احدنا رب العالمین لو کُشف لهُ الغطاء کُتب لهُ ستین سنة سبعین سنة في عافیة ولکن في حادث السیر کذا یموت في الاربعین والخمسین طبعا في دار الدنیا لا یُعلم شیء ولکن عندما یموت في البرزخ والقیامة یُقدم لهُ تقریر مثلا هکذا أتصور تخیل بعدها نذکر الروایة، تقول الملائکة یا فلان عزرائیل جاءک في الخمسین قبض روحک لمَ؟ لأنک في سن الخمسین هممت بمعصیة کبیرة، رب العالمین قطع عمرک لئلا تُبتلی بالمعصیة ولو لم تنوي تلک المعصیة لعمرت سبعین سنة کم الانسان یتندم علی هذا الموت المفاجئ؟ الآن الروایة، عن النبي الاکرم صل الله علیة وآله یا علی من کرامة المؤمن علی الله أنهُ لم یجعل لأجلهِ وقتاً طبعا رب العالمین یعلم الموت متی! ولکن کما یقال هذه الفترة غیر محدده حتی یهم ببائقة یذنب ذنباً فإذا هم ببائقة! قبضة الیة، هناک عمر مقدر وهناک عمر منجز وکلاهما في علم الله لا یخفی علیة شيء عمرک الواقعي سبعین ولکن عمرک الذي تنفذ أربعین لمَ؟ لأنک هممت ببائقة.

الهي بحق اولیائک أطل أعمارنا في خیر وعافیة اللهم لا تخرجنا من هذه الدنیا حتی ترضی عنا أبلغ سلامنا الی امام زمامننا وأردد الینا منهُ السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.