Search
Close this search box.
  • أثر الطيب في روح المؤمن
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
هنالك ترابط علاقة بین عالم الظاهر وعالم الباطن صحیح أرواحنا تختلف عن الأبدان مجردة لا تخضع لقوانین المادة الظاهریة ولکن العلاقة محفوطة أحدنا یخجل یحمر وجهُ أحدنا یخاف یصفر وجهُ اذاً الوجه یحمر الدم یجري بکثرة الوجه یصفر الدم یتراجع کل ذلك مرتبط بحالات الانسان خوفاً وجلاً إلی آخره، لیس الکلام في هذا! من الأمور المتعلقة بالأرواح وهو أمر ظاهري کلامنا عن الطیب المؤمن من سماته أنه متطیب دائما لا في الصلاة خارج الصلاة ایضاً هنالك موضعان یُفضل فیه للمؤمن أن یکون متطیباً الصلاة وعند إتیان أهله التطیب هذه سمة من سماة الانبیاء من أخلاق الأنبیاء الطیب إلی درجة في الروایة المنقولة في کتاب الکافي یقول النبي کان یُنفق في الطیب أکثر مما یُنفق في الطعام في الطعام النبي تعرفون ماذا کان طعامه؟ طعام یشارك فیه المساکین في نوعیة أکله ولکن في الطیب کان صل الله علیه وآله وسلم ینفق فیه أکثر من الطعام، الطیب یُدخل السرور علی القلب یبعث فیك البهجة وخاصة بعض أنواعه بالإضافة إلی الانسان نفسه الملائکة ایضا ترتاح إلی هذا الأمر مصلي متطیب ومصلي غیر متطیب الملائکة تستنشق ریح الطیب من المؤمن هکذا روي عن النبي صل الله علیه وآله وسلم،ولعل في بعض الروایات أن ثواب المتطیب سبعین ضعفاً قطرة من الطیب لا تسوی کثیرا ولکن تجعل صلاتك أضعافا مضاعفة لا تفوت مثل هذه الفرص.
المؤمن تارة یشتري الطیب وتارة یُهدی إلیه الطیب لا ترد إلیه الهدیة الطیب ابداً تأسی بالنبي صل الله علیه وآله وسلم کان لا یرد الطیب والحلوی صفة النبي علی رواية امیرالمؤمنین علیه السلام.
ولکن هنا لابد من التحذیر ایضا لا نذکر المشجعات فقط ایضا نحذر الآن الرجل یتطیب یأتي إلی المسجد أمر راجح یتطیب یخرج إلی السوق لا ضیر المشکلة أين؟ عندما تتطیب المرأة تمشي وطیبها یمشي معها الرجل یشم هذه الرائحة تثار غریزته هذا ماذا جزائه؟ جاء یوم القیامة من تطیب لغیر الله من أتم مصادیقه هذه الموارد جاء یوم القیامة وریحه أنتن من الجیفة خافضة رافعة في دار الدنیا ما یراه الناس جمیلا یصبح هنالك قبیحا المتکبر یشمخ بأنفه یرفع رأسه ولکن یوم القیامة یُحشر مثل النمل تدوسه الأقدام اذاً الرائحة الطیبة في الدنیا اذا کان في سبیل الشر الرائحة أنتن من الجیفة هذا تحذیر للمرأة أنها تطیبت تراعي هذا الجانب.
أقول في ختام الحدیث اذا کان الطیب وهي قطرة فیها عطر یجعلك هکذا الملائکة تستبشر تستنشق ثوابك یتضاعف رب العالمین یحب هذه الحرکة فیك بمن تطیب بطیب الفضائل وترك الرذائل؟ الطیب ترتاح له الملائکة فکیف بإنسان تخلق بالخُلق الحسن رب العالمین یباهي بإنسان وصل إلی هذه الرتبة؟

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنا تحیة وسلاما بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.