Search
Close this search box.
  • آفة النظرة الحرام
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

رب العالمین منَ علینا بأن جعل ادوات التحکم علی المنافذ الثلاث طبعا بمعنی من المعاني؛ الفم الشفتان الفکان الانسان اذا اراد أن لا یتکلم بامکانه أن لا یتکلم، وانتم تعرفون اذا بني آدم اطبق فکیه بإحکام لا یسهل فتح فکه! الاُذن صحیح لیس علی الاذن جهاز تحکم الانسان عندما یتورط في مجلس لسماع الغناء أو الغیبة مثلا لا یمکنه أن لا یستمع ولکن یمکنه أن لا یصغي الی ذلك الصوت بمعنی أن التحکم في الباطن لا کالفم الفم التحکم فیه خارجي ولکن الاذن التحکم فیه داخلي ولهذا یقولون یجوز سماع الغناء ولا یجوز الاستماع أي التأمل في المضامین الغنائیه، حدیثنا هذه اللیلة في القسم الثالث وهما العینان رب العالمین جعل خاصیتین في العین اولا أن تغمض عینك اذاً اذا رأيت حراماً الامر سهل جداً تغمض عینك فكأنك اعمی لا تری شیئا بإمكانك أن تحرك رقبتك ورأسك الی فوق کما یقال تغیر زاویة النظر ایضا لا تری شیئا وبامکانك أن لا تحدق تری ولا تری ولهذا البعض یعتب علیك یقول فلان رأيتني ما سلمت علي تقسم له بالایمان أنه ما رأيتك اذاً ثلاث ادوات تحکم غمض العین رفع الرأس وثم عدم التحدیق ولهذا الذي یقع في محرم النظر لا عذر له؛ بعد هذه المقدمات تعالوا ننظر الی روایات اهل البیت علیهم السلام ما نقوله ندعمه بالروایات هناك روایات کثیرة رأیتها عن النبي وعن الامام الصادق علیهم السلام هذه الروایات اخواني تذکروها وخاصة عند السفر الی بلاد الغرب، الآن انسان رأى حراما ونظر الیه ما الفائده؟ صورة ذهنیة صورة انطبعت في شبکیة العین هذه الصورة تلاشت بعد لحظات اختفت المعنیة اختفت عن الانظار ذهبت الی حال سبیلها ومعها زوجها ما الذي حصل؟ نظرت الی الحرام لذة آنیة ووزر ابدي الی یوم القیامة وهذا الوزر في عنقك ما الفائده؟ العاقل هکذا یعمل؟، الآن العکس انتم بحمدالله جمیعا من مصادیق هذه الروایة ما من مسلم ینظر امرأة اول رمقة ثم یغضب بصره النظرة الاولی لك والثانیة عليك ویا سبحان الله لو أن الانسان نظر الی امراة عاریة تماما من اول نظرة ورفع طرفه لا یتأثر بذلك المنظر لا یری ظلمة في قلبه ولو نظر الی شعر امرأة نظرة ثانیة هذه النظرة قاتله، الاولی رآها وهي عاریة ولکن نظرة اولی رب العالمین لا یجعل في قلبه اثراً بخلاف النظرة الثانیه.
الآن ما هي الجائزه؟ ثم یغضب بصره اخواني التفتوا وخاصة الشباب مرة انسان کبیر السن لا شهوة له هذا له اجر ما ولکن شاب نظر الی امرأة فاتنة وغض بصره؛ الروایة تقول عن النبي صلی الله علیه وآله الا احدث الله تعالی له عبادة یجد حلادتها في قلبه في تلك اللحظة یری حلاوة الایمان فرق في صورة بین شبکیة ثم تلاشت وبین حلاوة یجدها الانسان الی یوم القیامة في روایة اخری اعطاه الله ایماناً یجد حلاوة في قلبا روایة ثالثة من ترکها لله عزوجل لا خوفاً من زوجته! بعض الناس عندما یمشي مع زوجته یغض بصره خوفاً منها ولکن من ترکها لله عزوجل لا لغیره اعقبه الله ایماناً یجد طعمه.
روایة أخيرة عن امامنا الصادق علیه السلام من نظر الی امرأة فرفع بصره الی السماء أو غمض بصره قلنا قبل قلیل اما أن تغمض العین أو ترفع عینك الی السماء لم یرتد الیه بصره حتی یزوجه الله من الحور العین کل نظرة بحور العین واخواني طبعا هذه ملاحظة لعل هذه الحوریة حوریة متمیزة آسیة بنت مزاحم تعلم أن لها بیتاً في الجنة ولکن تطلب من الله عزوجل بیتاً خاصاً رب ابني لي عندك بیتاً في الجنة فرق بین حوریة تعطی لجمیع اهل الجنة وبین حوریة تعطی للمؤمن هدیة خاصة من رب العالمین.
روایة أخيرة بعض الشبای یشتکي من هجوم الهواجس الشهویة في الصلاة تأتيه قبل النوم تأتيه عندما ینام یحتلم بهذه الصور الشهویة ثم یشتکي أنت المقصر الرواية تقول النظرة بعد النظرة تزرع في القلب الشهوة هذه الشهوة المحرمة المیل الی الحرام منشأه النظرة بعد النظرة وکما یقول الشاعر القاه في الیم مکتوفاً وقال له ایاك ایاك أن تبتل بالماء، من نظر الی الشهوات نومه یقضته صلاته في دائرة الشهوات.

اللهم بصرنا سبیلنا اللهم اجعل عواقب امورنا خیرا لا تفرق بیننا وبین محمد وآله طرفة عین ابدا والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.