Search
Close this search box.
  • آفات كثرة الكلام
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني واخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
من أعقد العملیات في عالم التکین النطق والتکلم من آیات الله عزوجل اختلاف السنتکم والوانکم کما في مضمون الآیة، الانسان عندما یتکلم تجري سلسلة من التفاعلات المذهلة أولا الافکار تترب في عالم المخ سمهِ في النفس في الروح المهم في عالم الباطني ثم الأوامر تصدر إلی العضلات الفکین اللسان الشفتین الاوتار الرئتین کل هذه الاعضاء تعمل لتتکلم بجملة أو بکلمة، اذاً القضیة فیها ابداع إلهي کباقي صور ابداعه، شکر هذه النعمة أن لا تجعل لسانك طلقا بکل ما هب ودب! بعض الناس بمجرد أن يأتي في باله خیالٌ فکرةٌ یطلقها علی لسانه هذه الحرکة تجعل الانسان قاسي القلب وعندما نجلس في مجالس الغافلین هکذا نراقب حقیقتا تری الکلام الذي یدور في المجلس لا محور له هذا یقول شیئاً ذلك يأخذ جملة یفصل فیها والثالث والرابع ساعة من الحدیث لا طائل تحتةُ هذه سمة الغافلین، ولهذا العاقل المؤمن الذاکر المراقب یمل هذه المجالس لو جلس مع انسان کثیر الکلام لا عقل له لا منطق له حقیقتا یتململ من مجلسه ولهذا الروایة تقول کثرة الهذر تمل الجلیس! انت تظن بأن هذا الکلام یُدخل السرور علی الغافلین، هناك تعبیر واقعا مضحك مُبکي البعض یذهب لزیارة البعض تقول له ما الهدف یقول لأقتل الوقت کأن هذا الوقت عدو ارید قتله کم هذا الانسان مسکین في الدنیا والآخرة!
یتفق أحدنا یسترسل في الکلام یبدي سراً من أسراره هکذا سهواً الطرف المستمع هو في الواقع عدو في لباس الصدیق یأخذ سرك ویبتزك لاحقا یتفق هذا التعبیر ایضا دارج ما یسمی بحق السکوت یقول ادفع لي کذا وإلا أفضحك! یفضحك من فمك امیرالمؤمنین یحذرنا من هذه الحرکة من کثر کلامه کثر خطأهُ، انت لست بمعصوم ما دمت ساکتاً الملائکة لا تکتب شیئاً بمجرد أن تفتح فمك ملك یمین یستخرج قلمه لعلك تقول خیراً ملك الشمال یستخرج قمله لعلك تقول شراً ما دمت ساکتاً الملکان هادئان جالسان، من کثر کلامه کثر خطأه ومن کثر خطأه قل حیائه، هذا ظاهرة مع الاطفال والصبیان الطفل یکذب کذبة تعاتبه یتصبب خجلاً یخجل مرة ثانیة یکذب یقل خجله رابعة خامسة تراه یکذب وهو مرفوع الرأس هذا لا حیاء له اذا ذهب الحیاء الانسان یتکلم في کل شيء ومن قل حیائه ما النتیجة؟ قل ورعه طبیعي قلیل الحیاء لا ورع له ومن قل ورعه انظروا إلی الامراض المترتبة في عالم الطب الانسان تقل مناعتة یصاب بمرض في القلب، مرض القلب یوجب مرض الرئتین وهکذا مرض یجر مرضاً ومن قل ورعه مات قلبه انتهی الامر ومن مات قلبه دخل النار.
اذاً المشکلة الاولی الجرثومة الاولی کثرة الکلام النتیجة موت القلب هب أنك تعلم شیئاً في هذا المجال ولکن لایعنیك ما لك والکلام في ذلك المجال؟ انسان یراجع طبیبا وانت تصف له وصفه هذا یعنیك ما سئلك ما دمت غیر مسئول کن صامتا من حُسن اسلام المرء قلة الکلام في ما لا یعنیه، ما یُعبر عنه بفضول الکلام الانسان المؤمن المفکر المشغول دائما له حدیث باطني مع نفسه لا الحدیث المرضي بعض الناس وهو جالس یتکلم هکذا بعض المجانین، المؤمن اذا کان ساکتاً یتکلم تارة یعاتب نفسه یکلمها، احد العلماء له کتاب طریف کله هکذا في بعض فقراته یا نفس یا تفس یخاطب نفسه وبعض الاوقات یکلم ربه مناجات باطنیة أو حدیث مع نفسه هذا الانسان فارغ للکلام مع الغیر؟ اصلا مشغول في باطنه، من أين هذا؟ من کلام امیرالمؤمنین علیه السلام اذا تم العقل نقص الکلام ولهذا عندما نزور بعض العلماء الکبار تقول له یا فلان انصحنا نصیحة! یقول جملة مختصرة تقول بالله علیك زدني توضیحا تترجاه أن یتکلم تأخذ منه الکلام أخذاً تُقبل یده تُقبل رأسه تقول له زدني بیاناً، اذاً کلام العاقل خلاف مزاجه اذا اراد أن یتکلم یغلب الامر کثیرا.
القضیة فیها عزیمة إن أردت أن تکون مصداقا للروایات کن عازماً علی ذلك ولکن اذا أراد الله عزوجل بعبد خیراً الهمه الخیر وفقه لذلك، رب العالمین یتدخل لدی البعض یزین الایمان في قلبه ایضا الروایة علویة اذا اراد الله سبحانه صلاح عبدٍ الهمه ثلاث اشیاء أي وفقه یسر له الهمهُ قلة الکلام، انا رأيت بعض العلماء مصاب مثلا بداء التئتئه یرید أن یتکلم لسانه غیر طَلق یتوجه لعالم التألیف الذي عنده مرض في اللسان یده تکتب، رب العالمین رأفة به جعله غیر طلیق اللسان حتی لا یتکلم کثیرا الهمه قلة الکلام وقلة الطعام، البعض یقوم بعملیات بتصغیر المعدة وما شابه لکي لا یأکل هذا المؤمن لیست له عزیمة الطعام ابداً بلا تدخل جراحي وغیره هو هکذا لا مزاج له للطعام الکثیر، اذاً وُفق لقلة الطعام.
واخیراً قلة المنام: جسم بني آدم یحتاج إلی النوم من الست ساعات إلی ثمان ساعات ولکن البعض رب العالمین البعض یعترف یقول یکفیني من النوم اربع ساعات مثلا استقیض وانا في قمة النشاط هذا توفیقٌ، تخیل انساناً منامه قلیل طعامه قلیل کلامه قلیل هذا الانسان في طریق التکامل.
روایة اخیرة ونختم بها الحدیث البعض یقول انا اتکلم انقل کلام الغیر لا اکذب هکذا رأيت في المواقع في وسائل التواصل الذي یُحدث بکل ما یری ویسمع هذا ملحق في زمرة الکاذبین، تنقل خبرا هذا الخبر اذا لم تکن متیقناً اسکت ما الداعي؟ ولهذا النبي الاکرم یقول کفی بالمرء من الکذب أن یحدث بکل ما سمع ونصیحة لوجه الله إن اردت أن تنقل خبراً وفیه رجحان ما ولست متقیناً دائما في هکذا موارد صدر کلامك بلعل قیل، من الممکن المؤمن دقیق في النقل لا یجزم وهو غیر جازم هکذا المؤمن في قوله وفعله.

الهي بحق اولیائك افرغ علینا صبرا ثبت اقدامنا علی الهدی والتقوی ابلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.