Search
Close this search box.
  • آداب تلاوة القرآن
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
انتم تعرفون بأن من أراد أن یتحدث مع الله عزوجل والطریق إلی ذلك الصلاه، الصلاة قرآن صاعد ومن أراد أن یتحدث رب العالمین معه يقرأ القرآن هي الصلاة النازلة المؤمن بين قرآن وبین الصلاه، الآن آداب الصلاة ذُکرت في مواضعها الآن آداب تلاوة القرآن، القرآن کإي حرکة عبادیة تلاوته فیه آداب ظاهریة وباطنیه، نذکر في هذه الدقائق المختصرة الآداب الظاهریة والباطنیه.
الأدب الظاهري هنالك عدة امور اولا تنظیف مخارج القرآن الکریم یُفهم من النصوص أن رائحة الفم الکریهة مما تتأذی من الملائکة رغم أن الملائکة وجودات غیر مادیة الا انها الآن لم تتأذی بروائح الفم هذا علمه عند الله عزوجل؛ طیبوا افواهکم فإن افواهکم طرق القرآن؛ طیبوا افواهکم یعني بالنظافة الظاهریه، نحن في عرفنا نقول طیبوا افواهکم بالصلاة علی محمد وآل محمد المراد الطیب المعنوي ولکن هنا المراد الطیب المادي أن يطیب الانسان فمه، الآن احتیاطا ینظف طرق القرآن ویأکل شیئاً مما یطیب رائحة الفم احتیاطا هذا ایضا شيء طیب؛ رائحة فمه لیست کریهة بل وطیبة هذه مبالغة في تنظیف طرق القرآن.
کذلك طبعا تنظیف الطرق بالسواك هذا أدب السواك غریب لعله في آداب الطبیة لیس في الاسلام تأکید کما هو التأکید بالنسبة إلی السواك شيء مذهل غریب الروایات التأکید علی هذا الأمر، کذلك من الآداب الظاهریة الطهور هذا موجود الروایة عن امیرالمؤمنین علیه السلام في الوسائل لا یقرأ العبد القرآن علی غیر طهور حتی یتطهر البعض یقرأ القرآن ویده علی الهامش یخاف أن یلمس آیات القرآن أرح نفسك اذهب توضأ الآن ضع یدك علی حروف القرآن الکریم، الآن لیست هنالك صریحة ولکن لا نستبعد أن حروف القرآن والفاظ القرآن لها خصوصیة يعني لمس آیات القرآن والنظر إلی آیات القرآن فیه أثر ولهذا نقول اقرأوا القرآن من المصحف لا من ظهر الغیب لئن من ظهر الغیب عینك لا تری القرآن فالآن انا ما رأيت نص قلت ولکن لا استبهد أن عندما تقرأ القرآن عندما تجعل اصبعك علی الآیات والله العالم قد یکون فیه أثر تکویني! العین تستمتع الید تستمتع اللسان یستمتع والقلب یستمتع کلها تعمل في دائرة القرآن.
طبعا هناك أدب رابع لم یرد ما رأيت في خصوص القرآن ولکن عمومات خیر المجالس؛ أي مجلس؟ اذا أنت في المنزل ترید أن تضع مثلا مکتبك في الدائره، خیر المجالس ما استُقبل به القبلة دائما اجعل جلوسك من جهة القبلة ثمان ساعات من الدوام لماذا تستدبر القبله؟ خیر المجالس ما استُقبل به القبله.
ومنه قرائة القرآن انسان یقرأ القرآن اذاً متطهر متوضئ مستاك واذا تطیب نور علی نور الآن یقرأ کتاب الله عزوجل هذا في باب الآداب الظاهریة ما یتعلق بالبدن؛ الآن الکلام في البواطن في باطن القرآن الکریم، امامنا الرضا علیه السلام من المدینة إلی خراسان کم مسافه؟ قرابة ألفي کیلومتر تقریبا ولعل زیاده في الطریق امامنا صلوات الله وسلامه کان اُنسه بالقرآن الکریم هکذا تقول الروایة ایضا الروایة في البحار في الطریق إلی خراسان عندما کان ینام في اللیل کان یُکثر من تلاوة القرآن وهو في فراشه هذا عدی النهار کان صلوات الله علیه یقرأ، الآن کیف یقرأ في الفراش؟ انا أنصح اخواني اخواتي بشيء إن شاءالله تعملون بها اجعل مصحفاً في غرفة النوم عند السریر بعض الاوقات الانسان لا یأتيه النوم اذا أعزب وحده اذا متزوج الزوجة نائمة یتغلب یمین شمال خذ المصحف واقرأ القرآن إلی أن تنام هذا الوقت لیس بضائع إن کنت مستیقضاً فأنت تالٍ للقرآن غلب علیك النوم غلب علیك بعض الناس ینام والمصحف في حضنه کم جمیل یستیقض الصباح والقرآن بین یدیه هذه سنة إن شاءالله الذین یشتکون من الأرق وقلة النوم لا داعي للقلق بعد هذا الیوم خذ المصحف الآن استماعاً أو تلاوة الاستماع ایضا شيء جید الانسان یستمع لکتاب الله عزوجل إن لم یمکنه تمکنه القرآئة، المهم الامام کان یتلوا القرآن في فراشه (هنا الادب الباطني) فاذا مر بآیة فيها ذکر جنة أو نار بکی وسئل الله الجنة وتعود به من النار، التفاعل الشعوري انسان یمر بآیات الزقوم بآیات نار جهنم بل علیه أن یتفاعل الآن إن لم یمکن البکاء التباکي اذاً التفاعل الشعوري اولا التفاعل النظري الفکري الاعتبار تدبروا آیات القرآن واعتبروا فإن فیها أبلغ العبر؛ في قصصهم عبرة القرآن کله عبرة لا خصوص قصص الأنبیاء کما هو المعلوم.
اغلقوا ابواب المعصیة بالإستعاذة نسینا هذا الأدب الظاهري فاذا قرأت القرآن فإستعذ بالله یبدوا الشیاطین عندما الانسان یهم بالعبادة الشیطان یُکثف جهوده ولهذا تکون قبل الصلاة في حال جیدة في مجلس حسیني بکیت اذا أردت أن تصلي صرت کما کنت الهواجس والافکار تأتيك وهذه ظاهره انا لاحظتها تقریبا في مشاهد المعصومین في زیارة النبي في زیارة الائمة وأنت حول الضریح لك حالة طیبة من التوجه ترید أن تصلي رکعتین عند الرأس الشریف بتوجه ذهب عنك التوجه غریب أنت في حال زیارة متوجه في حال عبادة غير متوجه وانها لکبیرة الا علی الخاشعین لا أدري ما هذا الثقل في الصلاة کأن الانسان مو کل واحد یترحش لئن یکون تالیاً لکتاب الله عزوجل.
کلمتین أخیرتین التغني بالقرآن منهي عنه الانسان یزین صوته عند قرائة القرآن لا یقرأ القرآن کما یقرأ الجریده یحاول یغیر من لحنه اللحن الجمیل حلیة القرآن الصوت الحسن ولکن من دون تغني، الثاني البعض یقرأ القرآن وهو کاره متثاقل ما عنده مزاج سمع حدیث هذه اللیلة یرید أن یطبق هذا امر منهي عنه أن یقرأ الانسان کتاب ربه وهو کاره ورد هکذا في الخبر مع أن الروایة أن الانسان عندما یقرأ القرآن الکریم لا یکون همه آخر السوره الروایة التي تقول هکذا في قوله تعالی ورتل القرآن ترتیلا النبي صلی الله علیه وآله وسلم قال بینه تبیینا ولا تنثره نثر الرمل ولا تهزه هز الشعر قفوا عند عجائبه وحرکوا به القلوب ادب الباطني ولا یکون هم احدکم آخر السوره؛ البعض یقرأ القرآن الآیات الباقیه، هذا کأنه متثاقل من قرأة القرآن الکریم هذا منهي عنه هنیئا لمن کان اُنسه بکتاب ربه.

اللهم اجعلنا من التالین لکاتبك حق تلاوته اللهم افتح قلوبنا علی آیاتك کما تحب وترضی اللهم اجعل عواقب امورنا خیرا أبلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.