Search
Close this search box.
  • آداب تلاوة القرآن الكريم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
المؤمن علاقتة بالقرآن الکریم لا تنحصر في شهر رمضان المبارک، طوال السنة له اُنس بکتاب الله عزوجل والقرآن والصلاة مقترنان مترابطان في الصلاة قرآن وزیادة، الحمد والسورة جزء من الصلاة ولکن الصلاة ایضاً فیها دعاء هو القرآن الصاعد، والقرآن هو الکتاب النازل، اذاً احدهما یُکمل الآخر ومن هنا ینبقي أن نتعلم الآداب، قرائتة القرآن هذا منشور الله في الارض لابد أن نکون متأدبین بآدابة، آداب بدنیة وآداب قلبیة وآداب ذهنیة، احفظوا هذه الجمل الثلاث لکي نستفید من کتاب الله عزوجل حق إستفادتة.
في عالم الأبدان وفي عالم القلوب وفي عالم الافکار، البدن یتوجة الی القبلة، خیر المجالس ما استُقبل بهِ القبلة إجعلوا مکاتبکم إجعلوا مجالسکم إجعلوا فرش نومکم هذه کلها الی جهة القبلة، حتی عند المائدة، المائدة لها أربعة أرکان اُجلس الی المائدة، الی جهة القبلة هذا أدبٌ.
الانسان یکون متوضئً، لماذا تحرم نفسک لمس آیات القرآن الکریم؟ من قرأ القرآن جهراً من قرأ القرآن لمساً من قرأ القرآن نظراً، عینهُ تستمتع یدهُ ایضاً تلمس الکتابة وطبلة اُذنة تتحرک بصوت القرآن، أربعة جوارح؛ اللمس والنظر والنطق والاُذن، في الرأس أربع جهات وهي تتفاعل مع کتاب الله عزوجل.
ولهذا اُمرنا ایضاً بالإستیاک، فوائد السواک إن افواهکم طرق القرآن فطیبوها بالسواک، احدنا یذهب اجتماعا رسمیاً یطیب فمة یعطر نفسة، یستیقض الصباح لصلاة بین یدي الله بثیاب النوم برائحة الفم الکریهه وبلا تطیب أي صلاة هذه؟ هل یرضی أن یستقبل مسئولا بهذا الزي؟ المهم لو کُشف لنا الغطاء لتأدبنا في ذلک.
من الآداب ایضا هذا أدب البدن اما الآداب الاُخری، المؤمن اذا همَ بکل خیر جائهُ ابلیس، همَ بالصدقة یأتیة الشیطان لا تنسی اولادک أجّل الدفع الآن مثلاً یأتي موسم الحج وهو مستطیع یقول السنة القادمة، الشیطان کما یقال یدخل علی الخط، من موارد تدخل الشیاطین اتفاقا قرائة القرآن بنص کتاب الله عزوجل فإذا قرأت القرآن فأستعذ بالله من الشیطان الرجیم! کأن الشیطان الرجیم یحوم حولک اذا فتحت القرآن هجم علیک.
روایة مُلفتة عن الامام الصادق علیه السلام أن الرجیم أخبث الشیاطین، الشیاطین درجات في الخبث کما أن الملائکة درجات في اللطف، تنزل الملائکة والروح، الروح صنف من الملائکة ولکن من کبار الملائکة، مع فارق التشبیة الشیاطین فیها خبیث وأخبث، یقول الامام الصادق کما في الروایة الرجیم أخبث الشیاطین، ولهذا أحدنا یفتح القرآن یقرأ کذا مقدار یری ملل، البعض ینتابة النعاس ذهنة یذهب یمیناً وشمالاً، جزء من القرآن لا یأخذ منک إلا عشرین دقیقة ولکن هذه العشرین تبذلها في کلما هب ودب، تناول فنجان من کذا یأخذ هذا الوقت ولکن کتاب الله ثقیل کالصلاة، الصلاة کبیرة الا علی الخاشعین اتفاقا القرآن من جنس الصلاة ایضاً ثقیلة الا علی الخاشعین.
من موجبات الاستئناس بکتاب الله عزوجل أن یُرتلهُ الانسان ترتیلا، النبي فسر الترتیل کما في نوادر الراوندي، بینهُ تبیاناً والبعض یقرأ القرآن قرائة سریعة بلا تلذذ بلا صوت جمیل، هذه القرائة لیست ممیزة، قف عند عجائبة حرکوا به القلوب ولا یکن هم أحدکم آخر السورة، انا هذه الحرکة أراها غیر مؤدبة یقرأ السورة ویتصفح المتبقي کم بقي؟ إن بقي کثیرا یحزن إن بقي صفحة یفرح لماذا هذه الحرکة مع کتاب الله عزوجل؟
انا هذه الروایة رأیتها لاول مرة الروایة بدیعة کأن هذه الروایة تُأسس اساساً هي روایة في القرآن ولکن کأنها قاعدة، رکعتان في جوف اللیل مقتصدتان أي خفیفتان خیر من قیام اللیل کلهُ والقلب ساهي، رکعتان بتوجة خیر من أن تقیم اللیل وأنت غیر مقبل! الآن الروایة التي انا رأیتها لأول مرة والروایة في الکافي الشریف؛ عن الامام الصادق علیه السلام سُئل عن قرائتة القرآن في لیلة الآن لیلة شتاء؟ لا أدري! هل یمکن ختمة القرآن في لیلة؟ المهم ممکن کل ساعة ثلاثة أجزاء عشر ساعات من اللیل تکفي، ولکن الامام علق تعلیقاً قال لا یعجبني أن تقرأهُ في أقل من شهر! یعني قسم القرآن علی شهر لو قرأت في کل یوم جزء بتوجة هذا هو الذي یُعجب امامنا.
التدبر طبعاً قرائة جزء مع التدبر قد یأخذ ساعة وأکثر، بعض المؤمنین یقرأ القرآن وفي هامشهِ مصحف مُفسر، علی الاقل یعلم مشکلات الکلمات، تلک اذاً قسمةٌ ضیزی، علی الاقل معنی هذه الکلمة، لإیلاف قریش إیلافهم! ما معنی هذه الکلمة والی آخرة.
اتفاقا هکذا قرائة فیها تدبر فیها بحث عن مشکلات الالفاظ یجعلک تقرأ الجزء وأنت متأمل فیها.
التدبر في القرآن لیس امراً حکراً علی العلماء والمفسرین، أفلا یتدبرون القرآن أم علی قلوب أقفالها! هذه الاقفال إفتحها، کتاب أنزلناه الیک مبارک لیدبروا آیاتة، الآیة ایضاً فیها إشارة لطیفة أنزلناه الیک یا رسول الله ولکن التدبد للجمیع لیدبروا أي عامة المسلمین! أفلم یدبر القول أفلا یتدبرون القرآن ولو کان من عند غیر الله الی آخرة؟ المهم التدبر في کتاب الله عزوجل ایضا اُمرنا به.
لو قرأت القرآن بلا تدبر کما لو صلیت صلاة بلا تفقة، صلی صلاة بقرائة خاطئة ما قیمة هذه الصلاة؟ لو قرأ القرآن بلا تدبر کمن قرأ القران في الصلاة بلا إتقان للمخارج.
الروایة عن امیر المؤمنین صلوات الله علیه لا خیر في قرائةٍ لیس فیها تدبر، ألا لا خیر في عبادةٍ لیس فیها تفقه.
کلمه اخیره، قرائة القرآن مطلوبة في کل وقت ولکن في اللیل حیث هدئت الاصوات وسکنت الحرکات وخلی کل حبیب بحبیبة، تقرأ کتاب الله أوقع في النفس، في صفة المتقین عن امیرالمؤمنین امام المتقین وأما اللیل فالصافون أقدامهم تالین لأجزاء القرآن یُرتلونهُ ترتیلا ولکن انظروا الی کلام امیرالمؤمنین: یُحزنون بهِ أنفسهم، یحزن عندما یسمع عذاب جهنم عندما یسمع صفات المؤمنین وهو لیس کذلک! وعباد الرحمن الی آخره، ویستثیرون به دواء دائهم، القرآن وصفة طبیة للارواح یقرأ القرآن لیهذب بهِ نفسهَ ویُعالج بهِ روحهَ.

الهي بحق اولیائک وبالصالحین من عُبادک أبلغ سلامنا الی امام زماننا واجعلنا ممن تلی کتابک حق تلاوتة اللهم اجعل عواقب امورنا خیرا أبلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.