Search
Close this search box.
  • آداب تلاوة القرآن الكريم 2
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
حدیثنا یُکمل ما بدأنا حول آداب تلاة القرآن الکریم، من أسعد ومن أفضل ساعات العمر أن یجلس الانسان علی مائدة کتاب الله عزوجل، العمر في غیر هذا المجال تلاوة القرآن الکریم التدبر الدعاء الصلاة بین یدیه قرائة العلم النافع للدنیا أو الآخرة هذه الأوقات هي الأوقات المبارکة زادك للآخرة ولکن إن صرفت عمرك في غیر ما ذُکر من موجباا الحسرة؛ المهم کیف نتلوا کتاب الله عزوجل؟ القرآن له ظاهر هذه الألفاظ المطبوعة بین الدفتین وهنا ایضا نشیر إلی أن حقیقة القرآن غیر هذا اللفظ المکتوب المقروء إجعل المصحف علی جبل الجبل لا یهتز، إقرء القرآن اختم القرآن من اوله إلی آخره علی جبل لا یهتز ولکن الله عزوجا ماذا یقول في سورة الحشر؟ لو أنزلنا هذا القرآن علی جبل، القرآن ما اُنزل علی جبل أن تضع القرآن علی جبل ظاهرا لا یسمی أنزلته علی جبل لو وضعت القرآن في جیبك لا یقال أنك حملت القرآن لو تلوة القرآن لفظاً ایضاً لم تصل إلی حقیقة القرآن الکریم، اذاً اولا نعترف أن القرآن المکتوب في المطابع القرآن الذي یُتلی في المحافل القرآن الذي یُخط في المجالس نزین بها اللوحات الفنیة وغیره هذا الوجود الکتبي الوجود اللفظي الماء له حقیقة في الخارج هو الذي یرویك الماء المکتوب علی الورق لا یرفع عطشاً، الماء المتلفظ لل یروي لك عطشاً، الماء له وجود واقعي وله کتبي ولفظي حقیقة القرآن هکذا لو اُنزل علی جبل لرأيته خاشعاً، لابد أن نقترب اولا نقول الماء نکتب الماء ثم نتحرك نحو النهر لنأخذ من النهر قرفةً کأساً من الماء، حدیثنا في هذا المعنی کیف نصل إلی نهر القرآن الکریم؟ الطریق إلی ذلك هو التدبر بعد التلاوة، التدبر او الطریق الذي قد یوصلك إلی حقیقة القرآن الکریم ولهذا امیرالمؤمنین وهو القرآن الناطق وهو التالي لکتاب الله عزوجل یقول الا لا خیر في قرائة لیس فیها تدبر، الآن قد تُعطی شيء من الأجر قد تُعطی شيء من المثوبة ولکن الکلام في الخیر الکامل، الکلام في الخیر الأتم کما نقول لا صلاة لجار المسجد الا في المسجد أي الصلاة الکاملة والا لو أن المصلي صلی في المنزل صلاته مجزیة، اذاً لا صلاة کاملة الا في المسجد لا تلاوة کاملة الا من خلال التدبر في كتاب الله عزوجل.
کیف نتدبر؟ اولا فهم ظاهر القرآن تأتيك رسالة من انسان عزیز علیك من فتاة تهواها مثلا وهي من ملة أخری لا تعرف لغتها هذا الکتاب تعطیه لمترجم یعني هذا الکتاب عزیز علي، الالفاظ فیها لا أعلم معناها الخطوة الأولی فك الألغاز، الذي یقرأ سورة من القرآن الکریم آیة من کتاب الله عزوجل وهو لا یعلم معنی الآیة معنی المفردة کأنه قرأ بغیر العربیة، من شر غاسق اذا وقب ما معناها؟ اذا لم تعلم المعنی ما الفرق بین هذه الجملة بالعربیة وغیر العربیة؟ أنت بالعربیة ما علمت معنی الجملة لو ترجمتها إلی لغة أخری لا تعلمها ایضا المشکلة قائمة هي هي، اذاً أحدنا من المناسب في دورة في فترة من حیاته عندما یتلوا کتاب الله عزوجل یفك هذه الألغاز الظاهریة؛ ثم الاستعانة بتفاسیر الغیر بعض المفسرین أمضی عمر في التدبر في کتاب الله عزوجل أمضی أسابیع لعله شهر في تفسیر سورة واحدة وکتبها في مؤلفة في تفسيره أنت في لیلة واحدة تقرأ هذا التفسیر تصل إلی باطن السورة علی الأقل تعرفها ظاهریاً کما عرفها هو بالتدبر والتفسیر والبحث العملي أنت علمتها بالمطالعة في لیلة وخاصة انسان یمتلك شيئاً من الحذاقة من الذکاء من الحکمة من الفهم إلی آخره الانسان الذي یبحث في الریاضیات والفیزیاء والقانون وغیره هذا الذهن ذهن جوال مستعد اذا قرأ تفسیراً لکتاب الله عزوجل من الممکن أن یفقه معنی تلك السورة‌.
وأخیر سل الله عزوجل أن یفتح علیك باب الفهم، یقال من أفضل أوقات تلاوة القرآن الکریم وفهمه في ساعة السحر تستیقظ سحراً قبل صلاة اللیل بعد صلاة اللیل إقرأ کتاب الله عزوجل وقل یارب الکتاب کتابك وانا عبدك البارحة قرأت تفسیر سورة القدر مثلا علمت شیئاً انا لست بمفسر قرأت ما ذکره المفسرون ولکن یارب علمني شیئا من نور القرآن الکریم، المعنی الذي ألقیته في ذهن هذا المفسر زدني بیاناً زدني فهمناً ما المان رب العالمین طبعا بشرط التفسیر في الرأي هذا باب منهي عنه، ما المانع رب العالمین یتفضل علیك فیجعل في قلبك نوراً من کتابه وکلما رأیت نوراً وفهماً في کتاب الله عزوجل هذا المعنی یحفزك للمزید من البحث والتلاوة والتلذذ بتلاوة کتاب الله عزوجل.

اللهم اجعلنا من التالین لکتابك حقا إفتح علینا ابواب رحمتك وأنشر علینا خزائن علومك إنك علی کل شيء قدیر وصلی الله علی محمد وآله الطیبین الطاهرین.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.