Search
Close this search box.
  • آداب النوم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

سبق أن ذکرنا ما ینبقي أن یکون علیه الانسان حین المنام وبعد المنام، والامر مهم کما قلنا اعمارنا من الثلث الی الربع وهو في هذا النوم الذي هو أخو الموت.
من الآداب التي یراعیها المؤمن وکما قلنا هذا الادب یلازمه الی قبل الممات من منا لا ینام في اللیل والنهار؟ علی الاقل ساعات هذه الساعات لها آداب؛ اولا هنالك أدب بدني اخواني المؤمن کما أنه یقبل بقلبه کذلك له آداب في بدنه انتم تعرفون المصلي عندما یصلي یقف وقفة الخاشعین قلبه خاشع ولکن بدنه ایضا خاشع لا یتحرك لا یمیل لا یعبث بشعر رأسه ولحیته یضع یدیه علی کل حال مسبلاً هنالك آداب في الرسالة العملیة حول حتی موضع النظر أين ینظر المصلي! کذلك النائم له ادب النائم عندما ینام طبعا هنا تفریغ بین نوم الأنبیاء ونوم المؤمنین المؤمن ینام علی یمینه مستقبل القبلة الآن هذه العبارة هل النائم ینام علی هیئة المدفون أو المحتضر؟ والله العالم لعل الراجح هکذا مستقبل القبلة کهیئة المدفون یعني هو ینام الی جهة الیمین وجسمه الی جهة القبله، اذا اراد احدکم أن یتخذ طاولة في مکتبه في عمله کذلك العمل ثمان ساعات اجعل مکتبك في هیئة عبادة هل هنالك اثاث یناسب جو العباده؟ نعم خیر المجالس ما استُقبل به القبلة حتی في جلوسك في مکان ما لا تستدبر القبلة توجه الی القبلة حتی في غیر الصلاه، اذاً المؤمن في مکتب عمله متوجه الی القبلة سریر نومه متوجه الی القبلة اذاً في جزئیات الامور یراعي جو العبودیة علی کلٍ المکان الذي لا یعبئ به بیت الخلاء وفیه ما فیه حتی هذا البیت النتن هناك ادب اذا اردت أن تدخل هذا البیت قدم الرجل الیسری وثم عند الخروج تقدم الرجل الیمنی! اذا دخلت المسجد اعکس الامر قدم الیمنی دخولاً والیسری خروجاً اذاً النوم الجلوس دخول المسجد کل هذه لها آداب.
امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه یصف نوم الأنبیاء؛ الأنبیاء ایضا لهم نومتهم تنام علی اقفیتهم مستلقين واعینهم لا تنام متوقعة لوحي الله عزوجل، فرق بین نوم الأنبیاء ونومنا نحن هؤلاء ینامون واعینهم لا تنام کیف الانسان المقبل علی سفرة مفرحة علی زیجة علی کذا عندما ینام تری البعض نائم ولیس بنائم الأنبیاء یترقبون الوحي ومن هنا لا تنام اعینهم.
من النومة التي هي نومة باطلة أن ینام الانسان علی وجهِ منبطحاً الذي ینام علی وجه تقول الروایة فأنبهوه ولا تدعوه ایقضوه من هذه النومة أن ینام الانسان علی وجهِ! اذاً علی الیمین هذه سنة المؤمنین وعلی الاقفیة هذه سنة الأنبیاء.
الاسلام واقعا دین جامع مانع یرید منا النظافة والأناقة والجمال انسان احدنا یأکل بیده طعاما دسماً فیه رائحة اللحم وغیره هذا عندما ینام هذه نومته نومة غیر شرعیة نومته نومة لا یحبها الله عزوجل النبي صلی الله علیه وآله وسلم یقول کما روي عنه لا یبیتن احدکم ویده غمرة ید فیها قذارة یقول فإن فعل فأصابه لممٌ للشیطان فلا یلومن الا نفسه، الشیطان تحب القذارات المؤمن اذا کان قذرا من الممکن أن تقترب منه الشیاطین في روایة أخری عن النبي هکذا الصبي اذا نام وهو قذر یقول الشیطان یشم الغمر فیفزع الصبي في رقاده بعض الاطفال یستیقظون من النوم فجأة یبکي الطفل هکذا الروایة عن النبي کما أن الشیاطین تؤذي بني آدم في النوم یوجب له الاحتلام مثلا ما المانع أن یوجب الأذی للصبي ایضا، انما ذلکم النجوی من الشیطان مفسر بالاحلام المزعجة الکوابیس من الممکن أن یقال أن منشأها الشیاطین.
في العبارة ایضا الانسان القذر هو مؤمن ولکن لا یبالي بالطیب لا یبالي بنظافة بدنه الملکان یتأذیان منه الملك موجود لطیف کما أن الطیب هذا الامر یفرح الملائکة الأذی والقذر والرائحة النتنة ایضا مما یوجب اذی الملائکه، طبعا البعض یقول هذه الآداب الظاهریة غسل الیدین النوم علی الیمین ما هي علاقتها بالعبودیه؟ الجواب العبودیة شاملة في البدن والارواح أنت بالطواف تطوف ببدنك في السعي تسعی ببدنك تهرول في نقطة من السعي ترمي الجمرات بیدیك العبادات مزیجة بین عالم الابدان عالم الارواح هذا ادب النائم عندما ینام وهناك ادب أخیر نذکره اجمالا وتفصیله غدا إن شاءالله؛ المؤمن یختم نشاطه الیومي قبل النوم بذکر الله عزوجل یلهج بالتوحید ولو مرة واحدة ثم ینام لیکون في حراسة خمسین الف ملك؛ اذاً ینام علی التوحید ویستیقظ علی دعاء مأثور سنذکره بأذن الله عزوجل.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.