Search
Close this search box.
  • آداب النوم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
ربي اشرح لي صدري ویسرلي امري وأحل احل العقدة من لساني یفقهو قولي
السلا علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
بعض الناس یعیشون في هذه الدنیا ولا برنامج لهم یعیشون مع مهب الریح اذا صار في وضع ایجابي دفعته الریاح إلى جانب الخیر، جری والا ذهب الی جانب الشر.
وقسم من الناس یبرمجون حیاتهم الذین یبرمجون حیاتهم علی قسمین قسم یبرمج یقضته هو ما دام یقض یعمل ما یعمل ولکن الشریعة المقدسة الجامعة فکرت في ثلث اعمارنا الضائعة تقریبا الثلث الا هو النوم الانسان عندما ینام ینقطع عمله کالمت بل هو المیت النوم أخو النوم، بعض الناس لا یبرمج نومه ما هي آداب النوم الشرعي؟ اولا هناك آداب باطنیة هناك آداب ظاهریه، اولا المؤمن لا ینام من دون حاجة بعض الناس في اللیل یذهب للفراش وهو لا یعیش حالة النعاس یتقلب یمیناً شمالاً افکار سوداویة افکار باطلة افکار شهویة نحن مأمورون أن لا ننام الا في الحاجة ولهذا ورد في الخبر السهر ألذ للمنام یعني اذا انسان نام من بعد سهر بمعنی أنه کان بحاجة الی النوم هذا نوم لذیذ هذا اولا، وثانیا ما ضر الانسان أن یحول نومه فراشه الی مسجد ممکن یتحول الفراش الی مسجد بعض الناس فراشه محل معصیة ولکن هنیئا للمؤمن من تتطهر ثم آوی الی فراشه بات وفراشه کمسجده، الآن کمسجده أي کبیت الله فراشه کالمسجد أو لا بات وفراشه کمحل سجوده؟ وعبارة أخرى أنه في حال عباده! انسان یتوضئ ثم ینام ثمان ساعات بعض الحالات هذه الثمان ساعات وهو في حال عباده، البعض قد یستغرب لماذا تستغرب من کرم الله عزوجل؟ في المقام اتفاقا هناك مقولة جمیلة یقول الذي یشك في الثوابات الکبیرة عمل بسیط ثوابه عظیم یقول الذي یشك في الثواب العظیم یشك في أحد امرین وکلاهما مشکل، اما أن يشك في کرم الله عزوجل أو یشك في قدرة الله عزوجل! اذا هو کریم وقادر ما الذي یمنعه من العطاء؟ اذاً الذي یستغرب من هذا الثواب نذکره بثواب الصیام کلکم تعرفون نوم الصائم عبادة أنفاسه تسبیح ما الذي جعل النفس في شهر رمضان عباده؟ کون الانسان في ضیافة الله عزوجل الذي ینام متطهرا هو في ضیافة الله سبحانه وتعالی، بل هناك روایة أعلی من ذلك من نام علی الوضوء إن أدرکه الموت في لیله فهو عند الله شهید؛ الآن طبعا لیس بالمعمی الشهید الکامل الذي یُقتل في میدان القتال هناك عدة روایات تصف الانسان بأنه شهید کالغریق مثلا المرأة التي تموت في حال الولادة هؤلاء لهم بعص مزایا الشهداء وهو علی کلٍ عظیم، انا سمعت بعض المؤمنین واعرف بعضهم من کبار علمائنا کان یتمنی الموت في النوم لئن الانسان اذا نام ومات في نومه لا یعیش السکرات وأذی الموت هو نام وذهب الی ربه الله یتوفی الأنفس حین موتها والتي لم تمت في منامها اتفاقا هذه الآیة لها تتمة هذه التتمة مهمة یقول فیُمسك التي قضی علیها الموت بعض العلماء ماتوا في نومهم؛ یقول ویُرسل الاُخری الی أجل مسمی، أنت عندما تستیقض کأنك بُعثت من جدید الآیة تقول ویُرسل الاخری کأنه هذه الروح کانت محبوسة في عالم النوم الاوراح تُقبض کأن هذه الروح رجعت الیك ثانیة ولهذا المؤمن ماذا یقول عندما یستیقض؟الحمدلله الذي رد علي روحي لأحمده وأعبده، موقف من المواقف؛ هذه بعض الآداب أو الأدب المهم للنوم.
الآن کمیة النوم ومع الأسف بعض الناس نومه زیادة عن المتعارف؛ أو في بعض فصول السنة ایام العمل نومه قلیل مثلا في ایام حیث لا عمل یستغرق النهار واللیل في النوم الکثیر تکفي هذه الروایة عن الامام الکاظم علیه السلام إن الله یبغض العبد النوام الفارغ کثیر النوم وهو فارغ هذا مبغوض عند الله عزوجل روایة مخیفة في هذا المجال.
هناك من الآداب من الامور المناسبة قبل النوم المحاسبة والمراقبة یقول اذا أویت الی فراشك فأنظر ما کسبت في یومك وأذكر أنك میت؛ محاسبة النفس قبل النوم أمر جداً لازم انسان قصر في النهار قل النوم تذکر فأذا استیقض وذهب للعمل یعوض ما وقع فیه من الأذی للغیر.
من أکثر المنام رأی الاحلام الآن طبعا الکلام عن الاحلام کثیر القاعدة العامة أن المؤمن لا یعول علی المنام هذه قاعده، البعض یقول رأيت کذا عالم جلیل أو رأيت الامام هناك بحث عند علمائنا من رأى المعصوم في المنام هل یمکن القطع أنه هو المعصوم من أين لك القطع؟ اولا هو ما قال شيء تقول انا رأيت في المنام کأنه امیرالمؤمنین هذا کأنه لیس بدلیل وثانیا عل فرض أن أحسست أنه هو الامام من رآني فقد فُسر بمعنی آخر یقول من رآني فقد رآني؛ من رأی النبي في الیقضة علم ملامح النبي رأى شکل النبي ثم رآه في المنام الشیطان لا یتمثل بالنبي اما انسان یری وجهاً نورانیاً بأنه هو النبي بإي دلیل؟ انا لا اقطع لا بالوجود ولا بالعدم انسان في النهار عاصي لاهي یری في اللیل منام أحد المعصومین هذا قد یُغش یقول انا یبدوا معصیتي هذه لیست مهمة ولهذا رأيت في اللیل مناماً طیباً اتفاقا الشیطان قد یدخل علی الخط یریك مناماً کما یقال جمیلاً جیداً لیخدرك عن التوبه؛ أو انسان یقوم بطاعة یری في اللیل منام مزعج یترك الطاعة ومن أسوء المنامات واخطرها هذا البعض یقع فیه یقیم الناس علی أساس مناماته الفارقة فلان احذروه لماذا؟ رأیته البارحة في المنام علی شکل وحش کاسر هذا اکید هناك شيء في هذا الانسان مؤمن عبد صالح کل القرائن تدل علی ایمانه هکذا تحکم والمصیبة أنه لا یحذر هو یحذر الناس احذروا فلان لماذا؟ رأيته في المنام یا له من منام شیطاني سخیف ایاك وایاك أن تحکم علی انسان بمجرد منام رأيته هذا من قلة العقل، انا لو رأيت انسان في قمة الزهد والتقوی اذا رأيته یحکم علی مناماته لا اُقیم له وزناً من أين هذا الکلام ما الدلیل؟ والعکس انسان فاسق فاجر بحسب الظاهر لا یُتعامل معه رأيته في المنام والنور یصعد الي رأسه لا هذا یعول علیه ولا هذا یعول علیه انما النجوی من الشیطان ومن سُبل نجوی الشیطان أن يأتيك في المنام الا تقول في بعض الحالات ومن أن یتلاعب بي الشیطان في الیقضة والمنام قبل النوم علی کلٍ هذه بعض آداب المنام اجارنا الله وایاکم من سوء المنقلب ومن شرور أنفسنا.

اللهم أبلغ سلامنا الی امام زماننا وأردد الینا منه السلام إنك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.