Search
Close this search box.
  • آداب المناظرة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا حول التخصص في علم الدین ومتی نجادل الغیر وما هي آداب المناظرة في هذه الدقائق القلیلة نحاول أن نأتي مجملاً علی هذه المحاور، اولا هذه الایام بل في کل الایام العلوم فیها تخصص من یرید أن یدلي بدلوه ویبین رأيه في علم یطالب بالتخصص أو الأطلاع الاجمالي في ذلك العلم اذا أتی فقیه وتکلم في الطب لا یقبل منه ولو کان عادلاً یقال هذا لیس من تخصصك والعکس ایضا صحیح لو أن طبیباً تکلم في الدین ایضا هذا لا یقبل منه مرة الحدیث في العمومات في الأخلاق الفاضلة هذا لا بأس لا نمنع من هذا المعنی كما أن الفقیه قد یتکلم في الصحة عموماً لزوم حفظ الصحة الاقلال من الطعام الزائد هذه الوصایا نسمعها من العلماء ایضا ولکن لا یرقی الی الحدیث المتخصص في الطب اذاً عامة الناس غیر العالم غیر الفقیه والمتفقه الملحق بالفقیه علیه بعمومات الدین وخصوصاً لا یحق له الدخول في عالمین العالمان هذات خطیران اولاً تفسیر القرآن مرة یبین الظواهر کُتب علیکم الصیام یعني وجب علیکم الصیام هذا بین اما أن یفسر القرآن تفسیراً تخصصیاً یعطي رأيه في آیات القرآن الحکیم وخاصة في المتشابهات في الآیات المبهمة ما معنی الله نور السماوات والارض مثل نوره کمشکاة ما معنی المشکاة هنا ما معنی المصباح هنا؟ هنا أبحاث دقیقة لا یحیط علماً بها الانسان الجاهل بقواعد التفسیر! ولهذا في الروایة المعروفة تقول فلیتبوأ مقعده من النار من فسر القرآن برأيه.
الباب الثاني باب الفقه والفقاهة الانسان اما أن یکون مقلداً أو محتاطاً کلاهما لا رأي لهما المجتهد عندما یفتي هذه الفتوی حصیلة سنوات من التعلم تقریبا من یصل الی مقام الفتیا في حوزتنا هذه الایام اهل العلم یعرفون تقریبا یحتاج الی عشرین سنة حتی یصبح فقیهاً جامعاً هذا علی الاقل بعض الناس یذهب للحوزة في سن العشرین في سن الستین یبدأ مثلا بإصدار الفتاوی أربعون سنة في الحوزة اذاً في التفسیر خصوصاً وفي باب الفقه ایضاً الانسان علیه أن یتوقف ینقل قول الغیر ولا یدلي برأيه نعم في خصوص سیرة اهل البیت علیهم السلام ما یکون واضحاً کرم الامام شجاعة الامام حلم الامام هذا حدث ولکن حتی في السیرة هناك بعض الأعلام في سیرة المعصومین ایضا یحتاج الی تأمل بعض ما ینقل في الکتب لا یلیق بالمعصوم ایضا کن مؤدباً لا تنقل کلما ورد عن سیرة المعصوم ایضا اذاً في التفسیر والفقه یحتاج الی تخصص قطعي في نقل السیرة والتأريخ ایضا یحتاج الی دقة في النقل هذا بالنسبة في التخصص.
کلامنا الآن في ما بقي من الوقت حول الجدال والمناظره؛ الانسان ما هو تعریفه في کتب المنطق یقولون الانسان حیوان الحیوان یعني يحيى یتحرك بمشاعره النبات یتحرك من دون شعور نحن والحصان مشترکان في أننا نتحرك بمشاعرنا الفرق بین الانسان والحصان أن الحصان لا یعقل والانسان حیوان ناطق مفکر لکل انسان نمطه لکل انسان تفکیره الآن ترید أن تنقل ما في فكرك ما في ذهنك ما في مخك ما شئت فعبر ترید أن تنقل هذا الهدی الی الغیر هناك آداب اولاً الاناء الممتلئ لا یُملئ انسان جاء بإناء فیه رمل یقول للطرف اجعل لي فیه لبناً هذا الاناء محجوز اذاً لابد أن تفرغ ما في الأناء ثم تتلق أمراً جدیداً القاطع برأيه انائه ممتلئ ولو بالباطل اذاً اذا أردت أن تناظر وتجادل قل للخصم أفرغ ما في وعائك القرآن الکریم شجب إتباع الآباء إتباع الأجداد إتباع الملة ما لك والأکثریه؟ القرآن الکریم في آیة صریحة شجب الأکثریة أکثرهم لا یعقلون أکثرهم لا یشکرون هذه المضامین قل من عبادي الشکور اذاً من فرغ ذهنه لك أعطه ما في إنائك والا فلا، الآن الطرف قال جئتك خالياً الذهن الآن ماذا تصنع؟ ایضا هناك قواعد اولا امتلك قلبه أدعوا الی سبیل ربك بالحکمة والموعظة الحسنة استجلبه الی نفسك حببه الی نفسك اذا کان یقدس بعض الرموز لا تثیره في اول لقاء بما یغضبه هو صحیح جائك مستفهماً ولکن له موروث هذا الموروث لا یزال في جلسة جلستین اذاً کن ایضا مؤدباً في الکلام أنت مرة ترید أن تسجل نقطة علیه ترید أن تستهزئ به هذا أمر آخر ترید أن تهدیه کن کالنبي وآل النبي کیف کان منطقهم انا أو أياكم لعلی هدیً أو علی معنی الآیة علی ظلال انا أو علی ایاکم لعلی هدی أو ظلال النبي یقول الحق اما معي أو معك من یقول هذا الکلام؟ نبي البشریة خاتم الأنبیاء اذاً الانسان ایضا یکون مؤدباً في خطابه للغیر.
وأخيراً من آداب المناظرة لعل هذا الأدب خارج المناظرة وهو داخل اذا کان یهمك أمر الطرف قل یارب لین فؤاده لي وهذا الذي حصل في زمان رسول الله عتاة الجاهلیة من الذي جعلهم من البدریین وغیره ولکن الله ألف بینهم لو أن النبي أنفق ما في الأرض جمیعاً ما ألف بین قلوبهم المستفاد من الآیه، اذاً رب العالمین هو الذي یؤلف القلب یجعل الطرف المقابل لیناً لك ولهذا النبي الأکرم ما نشر الهدی من خلال القول المنطقي دائما کان یحسن الی أعرابي الی جاهلي إحسان النبي مقدمة لهدایته اذاً الأحسان فیه تبیین للقلب القلب اذا لان الفکر یستوعب بسرعب ویستسلم؛ الآن بعض الروایات؛ اولا الامام الصادق علیه السلام هذه الروایة مرتبطة بصدر الحدیث الذي یتکلم في الطب وفي الفقه وفي کل علم الامام الصادق یقول عنه کلمة هذا عند الناس قد یعد علامة یقولون فلان کشکولي المزاج له في کل علم باع ولکن الامام الصادق یقول إن من أجاب في کل ما یُسئل عنه هذا لیس بعلامة هذا لمجنون هذا انسان لا عقل له ولهذا لم نسمع في التأريخ من قال هذا الکلام وخرج منه سالماً الا من قال سلوني قبل أن تفقدوني ما قال الا رجل واحد ومن قاله أفتضح أمره اذاً من یجیب علی کل شيء یرید أن یتشبه بأميرالمؤمنین أنى له ذلك هذا مجنون.
کلمة أخيرة انسان یتطاول علیك في مسألة شخصیة أو أعتقادیة یستهزئ بما تعتقد ماذا تعمل؟ یقول اذا حلمت عن الجاهل فقد أوسعته جواباً أفضل جواب للجاهل أن تقول له سلاماً سلاما إن أردت أن تهینه لا داعي للسب والشتم قل له سلاماً سلاما یعني أنت جاهل بمنطق القرآن الکریم دع الحدة وتفکر في الحجة اذا أردت أن تناظر بمجرد أن تحتد في باطنك الحجة تغیب عنك رحم ذلك الفذ ذلك النحریر هذا الانسان بقي أسمه في سجل الخالدین من هو من علمائنا؟ صاحب کتاب المراجعات هذا السید الجلیل انظر الی کتابه لم یخرج عن الأدب کلمة واحدة ومن هنا تغلقل کلامه في النفوس اعظم کتاب في زماننا هذا یحتج به لإثبات الامامة کتاب هذا الرجل العملاق لأنه ألتزم بمنهج اهل البیت في ترويج فکر اهل البیت.

إلهي بحق اولیائك وبالصالحین من عبادك اجعلنا من الجنة التي حشوها البرکة اللهم لا تبتلنا بالجاهلین من عبادم اجعل لنا من لدنك سلطاناً نصیرا والی ارواح المؤمنین والمؤمنات نهدي ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.