Search
Close this search box.
  • آداب المجالسة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا هذه اللیلة حول آداب المجالسة ومن نجالس شطر کبیر من حیاتنا یُصرف في الجلوس مع الغیر هذا الغیر أیاً کان لابد أن یعلم نجالس وما هي آثار المجالسة السلبیه؟ طبعا المؤمن انسان لابد أن یکون انیساً مؤنساً المؤمن الفاً مألوف بعض الناس بعض الاوقات ینهزم من المعرکة یقول انا اخاف من مجالسة الغافلین الحل أن أترك المجالسة من رأسه فتراه یتقوقع یعیش حالة العزلة عن الناس هذه حالة مرضیة شأنه شأن من یفر من الزحف، الحل ما هو؟ أن ننقي من نجالس المؤمن عندما یجلس مع انسان ساعة من الزمان اعطاه من عمره ساعه؛ هذا کلام لطیف البعض یقول لو أن انسان بیده ساعة غالیة کما یقال ثمینه! لو أن احدهم قال له اعطني هذه الساعة کم یماطل کم یحاول أن یتخلص الا أن کان له نیة علی الانفاق! اعطائك ساعة بیدك لانسان یحتاج الی هکذا تغلیب اُعطیه لا اُعطیه یستحق لا یستحق؟ الساعة من العمر اغلی من الساعة في یدك وإن کانت قیمته الف دینار لئن هذه الساعة تبلی وتذهب للورثة إن بقیت أن لم ترمها في المزبلة یوم من الایام! أن بقیت فهي للورثة اما ساعة العمر فهي لك اولا ابد الآبدین کل لحظة من لحظات العمر تتحول الی حیاة ابدیة الثانیة یساوي الأبدیة فکیف بالدقیقة وکیف بالساعه؟ ولهذا أنت عندما تزور احد في الواقع أنت تمن علیه بالزیارة لا اقول تمن علیه باللسان تعطیه من عمرك لا تعطي من عمرك لکل من هب ودب.
الآن ماذا نعمل؟ الحواریون قالوا لعیسی علیه السلام یا روح الله فمن نجالس اذاً؟ الروایة هکذا یبدوا فيها مقدمة لعل مثلا عیسی علیه السلام کان یحذر من مجالسة الغافلین طبعا الروایة مرویة من النبي الأکرم صلی الله علیه وآله قال من یذکرکم الله رؤیته اصلا وجه المؤمن محیا سیماء المؤمن یذکرك بالله عزوجل هناك کما یقال حاسة سادسة بتعبیر المطاعم هناك خلطة سحریة أنت لا تدري هذا الوجه علی بعضه البعض یذکرك بالله عزوجل ونحن لا نستبعد أن اشراقات المؤمن القلبیة تتجلی من وجهِ سیماهم في وجوههم من اثر السجود منها السیماء اثر السجود الظاهري ولکن ایضا قد یُقصد به أثر السجود المعنوي، هناك ثفنات علی الجبهة وهناك في الوجه المؤمن یلتقط هذا النور کنت اعلم بعض العلماء کان یزور بعض العلماء کلاهما في رتبة راقیة سمعت أن هذین العالمین کانا یجلسان مع بعضهما البعض من اولیاء الله الصالحین مجرد البعض الی بعضهم البعض الجلوس من دون حدیث الامر لیس بالقیل والقال، الآن رؤیته تذکرك بالله ولهذا عندما تجلس مع مؤمن خمس دقائق تقوم وأنت مرتاح نفسیاً اشعاعاته الباطنیة تصل الی قلبك کیف اللیزر وغیرها من الاشعة اللا مرئیه! ویزید في علمکم منطقه الآن تکلم هو رؤیته مذکرة فکیف اذا تکلم؟ یزیدك في علمك بعض العلماء أو حتی بعض اصحاب المجالس من غیر العلماء عندما تزوره تخرج بفائدة علمیة روایة تفسیر خبر طریف فیه زیادة في العلم ویرغبکم في الآخرة عمله الشکل مذکر الکلام یزید في المنطق وعمله یرغبك في الآخرة رحم الله صاحب کتاب لقاء الله الملك التبریزي المعروف یقول احدهم کان في یوم الغدیر الکل مسرور سقط له صبي في الحوض فمات ارتفع صیاح النساء طبیعي الولد مات الاُم تبکي علیه موتة فجائیة فهذا الشیخ الجلیل بکل وقار قال لله عزوجل علی ما یُنقل قال لله عزوجل في یوم الغدیر هدایا هذه هدیتنا الیوم ولعله اضاف ولکن النساء لا یعرفن قدر الهدیه؛ هذه منحة الهیة هذا الیوم هذا عمله یرغبنا في الآخرة نحن الآن بعد عشرات السنین وتوفی في اقل من قرن الآن هذه اللیلة ننقل فعلاً من فعال هذا العالم الجلیل؛ المهم هذه روایة عیسی صلوات الله علیه وآله! البعض یقول الآن جلسنا مع البطالین ما ارتکبنا الحرام لهونا ضحکنا شاهدنا مسلسل معاً مثلا ما الذي جری؟ ولکن امامنا زین العابدین علیه السلام یذکر موجبات العقوبة الالهیة کلکم قرأتم هذه العبارات ایام شهر رمضان المبارك في دعاء أبي حمزه؛ أو لعلك فقدتني من مجالس العلماء فخذلتني مجالس العلماء بمعنی من المعاني الآن قد یجب اذا کان فیه تحصیل لمسئلة شرعیه؛ انا عندي نقص في المسائل جهل وجهلي یرتفع بالذهاب الی مجالس العلماء انتم تعرفون أن مقدمة الواجب واجبه، أو لعلك رأيتني في الغافلین ما قال العاصین ما قال المغامرین ما قال الزناة اجلکم الله قال لعلك رأيتني في الغافلین فمن رحمتك أیستني هناك رحمة تنزل علی الذاکرین أنت جلست مع الغافلین هذه الرحمة طارت منك، أو لعلك رأيتني آلف مجالس البطالین فبینهم وبینهم خلیتني؛ العقوبات التي تنزل علی البطالین والغافلین تنزل علیك؛ فالقضیة قضیة بیئة موبوئة من یدخل بیئة موبوئة لم یرتکب حرام ولکن عندما یخرج یصاب بأمراض المعدیة هذا ایضا مسئلة مهمة في المجال.
الآن ماذا نعمل؟ طبعا قبل أن ننتقل الی روایة أخری نختم بها الحدیث روایة جمیلة عن امیرالمؤمنین صلوات الله علیه بعض المؤمنین یذهب لمجالس البطالین الآن یذهب لضرورة أو عرس وما شابه فیرجع ویقول کاد رأسي ینفجر من الکلام الباطل لماذا تذهب؟ من جالس الجاهل فلیستعد لقیل وقال ما دمت ذهبت الی مجالس الجاهلین تحمل التبعات القیل والقال؛ ویا لیت القیل والقال کان حلالاً الکلام‌ جاهل ساعة یضحك وساعة یمرح وساعة یغتاب الکل علی وتیرة واحدة من لا مراقبة له هکذا.
الآن کلمة أخيرة عندما تجالس احداً ما هي الحقوق المتبادله؟ اولا اخواني اذا جائك ضیف أو جلیس هذا له حق علیك فرق بین أن تذهب أنت الی مجالس الغیر أو يأتيك انسان من حقوقه امامنا زین العابدین علیه السلام الاسلام اخواني دین الأدب بعض الناس متقي ولکن لا أدب له کما یقال في عرفنا الیوم لا یراعي البروتوکلات سمها عرف سمها أدب ولا تقوم من مجلسك الا بإذنه؛ انسان جائك یزورك تدخل داخل وتتکلم مع العائلة تنظر الی التلفاز والضیف جالس ینتظرك هذا خلاف الأدب مادام الضیف جائك کن في خدمته الآن هناك ضرورة قل له أتأذن لي أن اذهب أن ارد علی هذا المکالمة مثلا؟ الوقت وقته ولکن ومن یجلس الیك یجوز له القیام عنك بغیر اذنك، جائك الآن وهو زائر الآن عنده اتصال ضروري یقوم من مقامه لا بأس من دون استأذان لئن هو ضیف والضیف یُدلل کما یقال أنت صاحب المجلس استأذن ولکن هو لا یستأذن! هذا الانسان زارك أعطاك من عمره أعطاك من وقتك وقرك لعله جاء من مکان بعید هذا له الحق؛ تنسی زلاته تکلم کلام لا یلیق أهانك بکلمة انسی زلةُ وتحفظ خیراته ولا تُسمعه الا خیراً من أقبح القبائح أن يأتي ضیف للانسان ویخرج وهو علیه ساخط هذا خلاف ادب الاسلام.
هناك مجالس نُهي اصحابها عن مجالسة اهلها سیأتي من الأنذال والنساء والأغنیاء ما المراد بالنساء؟ مطلق النساء أو سوی الزوجه! إن شاءالله في حدیث قادم.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.