Search
Close this search box.
  • آداب السهر
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم إخواني أخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
من سلبیات الحضارة الحدیثة هذا التقدم الصناعي أنه سلب اللیل سکونه في ما مضی من إلأیام عندما یأتي الليل کما یقال هدأت الأصوات وسکنت الحرکات، الآن من یرید أن ینام یرتاح من یرید أن یتهجد یتهجد من یرید أن یفکر ویقرأ ولکن في زماننا هذا لا نکاد نجد فرقاً بین اللیل والنهار بل إن البعض غلب لیله نهارا ونهاره لیلاً بعض الشباب العاطلین بعض کبار ألسن المتقاعدین هکذا نری أنه اللیل یسهر في الأباطیل وفي النهار ینام، هذه الحیاة المعکوسة لا بركة فیها، رب العالمین جعل اللیل سباتاً والنهار معاشا ولکن اولیاء الله عزوجل لهم استقلاق آخر، اللیل سکونٌ حتی للحیوان ولهذا الحیوانات في إلأدقال في اللیل تنام إلا بعض الحیوانات إللیلة إلنادره، المؤمن یستقل لیله في خلوةٍ مع من یحب إلی درجة یعبر امامنا امیرالمؤمنین وهو من اهل قیام اللیل علی رأس المتهجدین یقول السهر روضة المشتاقین، مرة انسان یصلي صلاة اللیل لأجل قضاء الحوائج معروف صلاة اللیل توسع الرزق مثلا ولکن المؤمن لا شغل له بالحوائج، روضة المشتاقین إلهي خلی کل حبیب بحبیبه وأنت کذا في مناجات إلأولیاء والعارفین، ومن المناسب أن نعلم أن خیر أوقات قیام اللیل ما کان قریباً من ساعة الفجر وهذه إلساعة ساعة النوم حتی إلذي یسهر قُبیل إلأذان بقلیل یغلب علیه إلنوم حتی إلمریض یرتاح في نومه کأن الله عزوجل یرید هذه إلساعة لخاصة أولیائه، امامنا زین العابدین علیه السلام له دعاء في یوم عرفه نحن تعودنا علی دعاء أبيه في یوم عرفه ولکن إلولد ایضا له دعاء امامنا زین العابدین ماذا یقول؟ یقول وإعمر لیلي بإیقاضي فیه لعبادتك! البعض یشتکي من غلبة النوم یجعل إلمنبه وکذا وکذا یعتمد علی إلآلات ولا یعتمد علی ربه، قل یارب أنت أیقضني لهذه الساعة وأعمر لیلي بإیقاضي فیه لعبادتك وتفردي بالتهجد لك، صلاة اللیل في خلوة الزوجة نامت إلأولاد ناموا إجعلني متفرداً وتجردي بسکوني إلیك، المرأة سکن ولکن أین المرأة من ربك، أنت سکني أنت إرتیاحي وإنزال حوائجي بك، أخیراً عندي معاملة في إلنهار مهمة أهل إللیل طالما صلوا لیلهم من دون حاجة ولکن عندما یقع في مأزق إلملائکة تری صوتاً مسموعا في کل لیلة، کما یقال لا یکون مصلحیاً هو في کل لیلة یدعوا ولکن إللیلة یقول یا رب لي حاجتي، حاجتي کذا وکذا، إلإسلام دین إلواقعة لو أن في لیلة من إللیالي غلب علیك إلنوم لا لقیام اللیل حتی لصلاة إلفجر لا تکن من إلقانطین! هذا یتفق القرآن الکریم یصف اهل اللیل کانوا قلیلاً من اللیل لا یهجعون، هذه إلآیة إلبعض هکذا یفهم أنه ینام قلیلا من اللیل ولکن الامام الصادق علیه السلام یفسر إلآیة یقول کانوا أقل اللیالي تفوتهم لا یقومون فیها یعني یغلبهم إلنوم تماماً.
المؤمن عینه علی بعض اللیالي إلممیزه إن لم تکن من أهل قیام اللیل شفقةً بنفسك، ألا ترید إلربح؟ هذه اللیالي إلأربع حاول أن تفرق نفسك للعبادة خذ إجازه في نهار ذلك الیوم امیرالمؤمنین کان یعجبه أن یفرق إلرجل نفسه في إلسنة أربع لیال، لیلة الفطر ولیلة إلأضحی لیلتي إلعید ولیلة النصف من شعبان وأول لیلة من رجب هذه اللیالي مهمة، في أکثر من روایة إن شاءالله ندرك ليلة إلنصف، لیلة قدرٍ مصغره، إلبعض یکون في تلك إللیلة من إلغافلین فیها تُقسم إلأرزاق وإلآجال قد تقول إذاً ما وزن لیلة القدر؟ من إلممکن هذا إلتقسیم یُنجز ویُبرم في ليلة إلقدر، لا سهر إلا في ثلاث إن أردت أن تسهر إلنبي یعلمك موارد إلسهر إنظروا إلی موالینا ما ترکوا صغیرة ولا کبیرة إلا وذکروها، متهجد بالقرآن نعم إلتهجد نعم إلسهر! نحن عندما نقول قیام اللیل لا نعني الصلاة فقط کن متفکراً تالیاً لکتاب الله عزوجل وفي طلب العلم تقرأ کتاباً نافعاً أو عروس تُهدی إلی زوجها لیلة إلزفاف ایضا لو سهرت ما کنت ملوماً هذه عبادة ایضاً، قلنا إلإسلام دین إلواقعیة.
روایة أخیرة، لعل هناك من یسهر اللیل ولکنه علی طریقٍ باطل ما فائده هذا إلسهر؟ انسان منحرف في عقائده، انسان لم یتبع إلنبي في کل أقواله یقول امیرالمؤمنین کم من صائم لیس له من صیامه إلا إلجوع والضمأ إذاً لا تغتر بصیام کل أحد ولا بصلاتهم وکم من قائم لیس له من قیامه إلا إلسهر وإلعناء کالخوارج إلذين من أهل إلعبادة ولکنهم في طریق منحرف حبذا نوم إلأکیاس وإفطارهم.
إذاً أولاً ثبت أساسك العقائدي ثم توغل في باب إلعبادات والقرب من مولاك.

اللهم إجعلنا من إلذاکرین ولا تجعلنا من إلغافلین اللهم إجعلنا ممن إصطفیتهم لقربك وأعذتهم من هجرهم وغلاك أبلغ إلی امام زماننا وأردد إلینا منه إلسلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.