Search
Close this search box.
  • آداب السفر
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
السیر والسفر عندنا سیران وسفران؛ السیر في عالم الأنفس والسیر في عالم الآفاق؛ السیر في عالم الأنفس طبعا معنی معقد ودقیق أن یسیر الانسان في سیاحة روحیة هذا له اهله قد یبلغ الانسان من الکبر عتیا وهو لا یعلم ما معنی السفر الأنفسي! اجمالا الصلاة الخاشعة من مصادیق السفر الأنفسي والسجود بین یدي الله عزوجل ایضا مقدمة بین السفر الأنفسي.
کلامنا اللیلة في السفر الآفاقي السفر الی البلدان هذا ایضا سفر وله آدابه حدیثنا اللیلة في آداب السفر الأرضي لا السفر السماوي؛ طبعا اصل السفر ممدوح أن یسافر الانسان هذا أمر ممدوح سیروا في الأرض أمر بالسیر والسیاحة والسفر ولکن هناك شروط المؤمن موجود هادف أن نسافر لأجل السفر هذا لا معنی له مثل انسان یعیش لیعیش یأکل لیعیش ویعیش لیأکل البعض هذا فسلفة وجودهم؛ المؤمن کل فعل یقوم به في الدنیا مرتبط بالآخرة وتزودوا فإن خیر الزاد التقوی مثاله الذین یتسلقون الجبال یتزودون هل رأيت متسلق جبال یأخذ معه مثلا رطلاً من الحدید؟ الحدید الذي لا فائدة منه هو في مقام التزود یأخذ معه الی قمم الجبال ما یقیم صلبه الکمیة محدودة بإمکانه أن یحمل عشرین کیلو مثلا یختار الاشیاء الضروریة المؤمن هکذا في سفر یأخذ في سفره ما هو لازم له اذاً اصل السفر راجح ولکن هنالك آداب في السفر؛ اولا مراعات رفقة السفر بعض الشباب انحرفوا في سفرة واحدة ذهبوا مع شلة فساد کما یقال انحرفوا وهذا کارثة أسوء العصاة الذین یدعون غیرهم للفساد لیأنسوا بالحرام یقول انا ذاهب الی بلد لأجل الحرام أذهب وحدي لا استأنس في سفري یُغري غیره وقد یدفع له تکالیف السفر حتی یعینه علی المعصیه؛ یقولون المعصية الجماعیة ألذ من المعصیة الفردیه؛ هذا تقرببا یُخشی أن لا یغفر له ابداً علی رأس جماعة من جماعات الفساد، اذاً مسئلة الرفیق ثم الطریق اذا ما وجد الانسان مؤمناً مرافقاً مؤنساً فلیذهب وحده هذا خیر من رفیق غیر مؤانس؛ بعض الاوقات الانسان یذهب مع أخ ولکن عصبی المزاج کما یقال یتحول سفره الی قطعة من العذاب ما لك والذهاب مع انسان لا یؤنسك في سفرك اذهب لوحدك.
من آداب السفر الجماعي الآن سفرة جماعیة کالحج کالزیارات للمشاهد الدین عجیب الدین دقیق اتفاقا هذه الروایة واردة في الکنز العمال للمتقي الهندي لیس لکتبنا یقول اذا کان ثلاثة في سفر فلیأمروا احدهم؛ أحدهم امیرالقافلة وبعبارة اخری رئیس المجموعة هکذا قل ذهبوا الی بلد ثلاثة اربعة کل واحد له مزاج یحب أن یذهب الی الفندق الفلاني یقع التشاجر الافضل أن یقال فلان أنت لك کلمة الحسم أنت امیرنا طبعا امیرهم في هذا السفر؛ هنا طبعا من باب بین قوسین اذا ثلاثة في سفر لابد لهم من امیر فکیف بالامة بعد رسول الله صلی الله علیه وآله؟ یعني وجود امیر متفق علیه وامین من ضروریات العیش.
من ضروریات السفر المؤمن یتجرد عن هویته في السفر هویته الدنیویة الآن في البلد هو ضابط کبیر تاجر کبیر استاد في الجامعة الآن في السفر علیك أن تکون سید القوم من هو؟ خادمهم في السفر؛ في السفر المؤمن یتحول الی انسان أکثر تواضعاً مما کان علیه في البلد وخاصة اذا کان السفر الهي کالحج مثلا بعض الناس یبقی علی کبریائه في الحج ما المانع أن تکنس الطریق؟ تقول یارب أتقرب الیك بکنس طریق مثلا زوار قبر الحسین علیه السلام وإن کنت ما کنت في بلدك اذاً من آداب السفر کذلك.
من آداب السفر ایضا المزاح؛ انسان في السفر یقع في ضیق في أزمه في وحشه؛ انسان الآن سافر معك ترك زوجته حدیث عخد بالزواج المزاح في السفر مطلوب ولکن وکثرة المزاح في غیر ما یُسخط الله عزوجل طبعا نحن عندنا روایات في ذم المزاح الکثیر یبدوا والله العالم في السفر المؤمن یتخفف من قیوده؛ سُمع بعض العلماء الکبار لهم هیبة لهم وقار یقول بعض من سافر معهم في السفر یتحول الی انسان آخر عملاً بهذا الاستحباب کثرة المزاح.
کذلك من آداب السفر ولهذا أدب غریب طبعا لیس بغریب انظروا الی لقمان حقیقتا لقمان سید الحکماء من غیر المعصومین یُمکن الانسان نحن عندنا في الأولیین لقمان وفي الآخرین سلمان کلاهما اُعطي الحکمة من دون نبوة أنت ایضا مرشح لئن تکون علی طریق لقمان ومن یؤتی الحکمة فقد اُوتي خیرا کثیرا، عندما تسافر حاول أن تستغني عن الغیر بزادك بعض الناس یسافر معه حقیبة صغیره وفي الطریق یا فلان أعطني کذا اعطني کذا هذا خلاف آداب الحکمه؛ یقول لقمان یا بني سافر بسیفك تلك الایام السیف اداة الدفاع عن النفس! وخفك وعمامتك وخبائك؛ خذ معك خیمة السفر قد تحتاج في الطریق الی خیمة لماذا تذهب الی خیمة الغیر؟ وسقائك الذي یوضع فیه الماء وابرتك وخیوطك لقمان یقول لا تنسی الخیوط والابره في السفر قد تحتاج الیهما ویقول وتزود معك الادویة تنتفع بها أنت ومن معك حتی الدواء خذه في السفر مسکن آلام کذا قد یحتاج الی ذلك، انظروا الی جامعة المؤمن انسان دقیق حتی في السفر لا ینسی خیطه وابرته کم المؤمن مبرمج منظم في حیاته أين نحن من هذا الامر؟
من آداب السفر أن يأتي بهدیة الی عیاله واهله بعض الناس کأن یفتخر انا عندما اُسافر لا أذهب الی الأسواق أرجع بنفسي هذا خلاف الادب یقول في البحار اذا خرج أحدکم الی سفر ثم قدم الی أهله فلیُهدهم ولیُطرفهم ولو حجاره؛ في الطریق رأی حجر ملون في الصحراء شکله جمیل علیه نقش مثلا یقول هذه هدیة لأهلي ولو طبعا حجاره؛ أن لا يأتي فارغاً وهذه الایام في الاسواق في المطارات هنالك اسواق سریعة بامکانك أن تشتري لهم شیئاً.
وأخیرا هذا انا اعتقد من أهم آداب السفر انا اقول ما اخذت معك خیطا وابرة ودواء لیست کارثة هنا المهم في الروایات طبعا کلما نقرأه نحن من روایات اهل البیت علیهم السلام لا یخرج في سفر یخاف علی دینه وصلاته؛ اول ما تذهب الی البلاد انا یعجبني بعض المؤمنین یقول یحجز یقال الحجز الساعة الفلانیة ینظر الی مواقیت الصلاة بعض السفر قبل الفجر بقلیل وتصلی الی البلد بعد الفجر بعد طلوع الشمس في الطائرة لا یمکنك الصلاة ما هذا السفر؟ المؤمن دقیق حتی في الحجوزات یراعي اوقات الصلاة لا تفوته صلاة في اول الوقت في سفره؛ طبعا الصدقة هذه الایام مخاطر السفر کثیرة تلك الایام في الدواب وغیره قطاع الطرق وهذه الایام الطائرات وسائل النقل فیها کوارث نحن مأمورون ایضا في الصدقة فإنك تشتري سلامة سفرك؛ من باب الطریفة اذا سافر مؤمنان تعرفون في باب الصدقة المستحبة ولو البعض لا یری شرط الفقر الصدقة نوع هدیة تعطیها لمؤمن ولو مستغني ونحن قد عملنا بهذا لعل في بعض الأسفار الآن أنت في الطائرة لیس من فقیر وهذا سفر ما المانع أن تخرج مبلغ وتعطیه الی أخيك المؤمن الذي بجوارك؛ وهو ایضا یعطیك هدیة هذه صدقة شرعيه! الصدقة المستحبة یمکن أن تُعطی لغیر الفقیر تشتري بها سلامة السفر بإذن الله عزوجل.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر إنك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.