Search
Close this search box.
  • آداب الإستغفار
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي امري ویسر امري احلل العقدة من لساني یفقهو قولي
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

بني آدم لغلبة الشهوة والغضب علیه موجود خطاء أي کثیر الخطاء وخیر الخطائین کما تعلمون هم المستغفرون التوابون.
حدیثنا هذه اللیلة حول آداب الاستغفار؛ من افضل اوقات الاستغفار ساعة السحر صحیح التائب من الذنب کمن لا ذنب له ولکن بعض الاوقات الانسان یرتکب معصیة کبیرة موبقة یقول استغفرالله ربي واتوب وهو ماشي وهو في المنزل هکذا في قلبه لا یرتاح یری المصیبة کبیره، الذنب ذنب عظیم اذا اراد أن یطمئن الی رحمة الله عزوجل طبعا رحمة الله غامرة ولکن ساعة السحر الاستغفار فیه مزیة وبالاسحار هم یستغفرون الآن الاستغفار في السحر یکون تارة مستقلا ویکون تارة في ضمن صلاة الوتر مثلا وافضل انواع السحر سحر لیلة الجمعه! في قضیة یعقوب صلوات الله وسلامه علیه قال سوف استغفر لکم ربي وعد في المستقبل سوف استغفر یقول الامام الصادق علیه السلام أخرهم الی السحر لیلة الجمعه! نحن قلنا للاخوان الذي لیس من اهل قیام اللیل لظروف العمل لظروف مرضیة وغیرها لا یدع قیام اللیل لیلة الجمعة في الاسبوع مرة البعض یقول انا لست من قیام اللیل فلا ینفعني هذا القیام هذا الکلام کلام شیطاني؛ الذي لا یصلي صلاة اللیل لا تفوته صلاة اللیل لیلة الجمعة وساعة السحر لئن نبي الله یعقوب أجلهم الی ذلك.
من ابحاث الاستغفار هو التعجیل في الاستغفار الآن الانسان في السوق نظر الی امرأة اجنبیة نظرة محرمة لا یمشي هکذا یقول انا الآن وقعت في الخطیئة إن شاءالله لیلة الجمعة نستغفر! الآن بادر مباشرة بعد المعصیة الانسان یستغفر، ما هي فائدة الاستغفار مباشرةً؟ في بعض الروایات یقول أن العبد اذا أذنب ذنباً اُجل من قدوةٍ الی اللیل یعني ذنب النهار کأنه مادام النهار باقي في مجال الانسان یستغفر! الفائدة من استغفر بعد الذنب مباشرة یعني هو اول النهار اذنب فوراً استغفر الله عزوجل لم یُکتب علیه الذنب؛ فرق بین ذنب یُمحی وبین ذنب لم یُکتب الذي اذنب وثم استغفر ساعة السحر هذا الذنب کُتب علیه ولکن بممحاة الاستغفار مُحیت المعصیة اذاً علینا بالاستغفار مباشره.
من ابحاث الاستغفار هناك علاقة وطیدة بین الاستغفار وبین الرزق بعض الناس یشتکي اتفاقا بعض المؤمنین جاء الینا وقال اینما اذهب سهمي لا یصیب یفتح شرکة یفشل یتوظف لا یُکمل یفتح مشروع یدخل في محفظة تجاریة کما یقال هذه الایام یخسر من طرق التعویض هذا شکی الیه اعرابي شدةً لحقتهُ وضیق في المال وکثرة العیال ساعد الله انسان له عیال کثیر وهو عاصي المعصیة تضیق علیه الرزق لا یعطي عیاله حقهم من المال فیوجب الغضب الاثارة یجتمع علیه الفقر والحدة انسان مبتلی بالفقر والحدة هذا انسان في آخر العمر یرتجع مستشفیات المجانین کما یقال، اذاً هذا الاعرابي شکی ضیق المال وکثرة العیال فهکذا الروایة تقول علیك بالاستغفار فإن الله عزوجل یقول استغفروا ربکم إنه کان غفارا وفي آیة أخرى یقول ویرسل السماء علیکم مدرارا، علاقة بین الاستغفار ونزول المطر ویزدکم قوةً الی قوتکم اذاً هذا من موجبات توسعة الرزق الاستعفار ایضا.
کلمة أخيرة البعض اما الآن حقیقة أو توهماً بعض الناس یقول انا انسان لا اعصي ربي وهذا یتفق الامام العادل وقد یکون الانسان غیر امام ولکنه عادل لا یصي بسمعه ولا ینظره واخواني بالمناسبة کما یقال بین قوسین العدالة هذه الملکة الراقیة لیس بالأمر المستحیل ولا بالأمر الصعب جداً انسان یراقب ذنوب العین وهي محدودة ذنوب السمع وذنوب القول کم هي المعاصي؟ عشرة معاصي انسان یکتسب ملکة العدالة یُصلی خلفه بترك عشرة محرمات یا له من عرض مغري کما یقال! المهم انسان لا یعصي ربه هل یستغفر ایضا؟ النبي صلی الله علیه وآله وسلم في روایة ملفتة یقول إنه لیغان علی قلبي واني استغفرالله في الیوم مئة مرة وفي روایة سبعین مره؛ یغان علی قلبي الغین فسره اهل اللغة بالقین الغین والقین متقاربان في النطق، کیف سحابة بعض الاوقات الانسان یأتي للمسجد لم یرتکب معصية ولکن یری ظلمة في صدره الآن لماذا هذه الظلمه؟ لعل من فضول النظر جاء للمسجد وعینه علی عمارات المترفین هذا غیمة تأتي علی قلبه انسان سمع ما لا یعنیه فتح التلفاز سمع شیئاً لا یعینه جاء للمسجد رأى غمامة علی صدره هذا یسمی الغین أو القین، النبي صلی الله علیه وآله وسلم یقول لیغان علی قلبي؛ الآن طبعا منشأ الغین أو الغیم عند النبي نحن لا نعلمه أين نحن ومعرفة ما في نفس النبي المهم هؤلاء کانوا یستغفرون الله عزوجل.
روایة جمیلة في الکافي یقول بسند صحیح سألت اباعبدالله نحن عندما نقول اباعبدالله یراد به الامام الصادق علیه السلام قالب روایتنا عن امامنا الصادق صلوات الله علیه لئن کان ابوعبدالله الحسین معروفاً بدمه دم الشهید الامام الصادق علیه السلام له مداد العلماء روایتنا القسم الکثیر منه من امام الصادق والباقر علیهما السلام ومن هنا نُسبنا الی جعفر بن محمد یقول هذا جعفري أي علمه منتسب لعلم هذا الامام العظیم، قلت للامام وما اصابکم من مصیبة فبما کسبت ایدیکم ویعفوا عن کثیر ارأيت ما اصاب علیاً الرواي یقول ارأيت ما اصاب علیاً واهل بیته ومن بعد أهو بما کسبت ایدیهم وهم اهل بیت طهارة معصومون؟ سئوال طریف وجمیل فقال صلوات الله وسلامه علیه هنیئا لمن کان علی شاکلة رسول الله فقال أن رسول الله صلی الله علیه وآله کان یتوب الی الله ویستغفره في کل یوم ولیلة مئة مرة من غیر ذنب؛ لماذا یستغفر؟ یقول أن الله یخص اولیائه بالمصائب لیأجرهم علیها من غیر ذنب، اذاً هؤلاء لم یکونوا من اهل المعاصي والذنوب یعني مصائبم لیس من باب التعویض علی المعاصي! مصائبهم کما یقال رفع درجه، الآن لماذا الاستعفار؟ الاستغفار له جوابان اما لاستغفار لهذا الغين أو الغیم الذي کان یأتي علی النبي ترك الاولی وقل بعبارة أخری تنزل الذکر من الاعلی للعالي النبي کان لله ذاکراً حاله في المعراج کحاله عند مخاطبة جفاة الجاهلیة اذاً النبي یتنزل من الاعلی الی العالي هذا التنزل یوجب الاستغفار، وثانیا الادب أنت عندما یأتيك ضیف وتقوم بخدمته تمام القیام في ساعة التودیع ماذا تقول؟ یقول اغفرلنا کل تقصیر وقصور أنت ما قصرت هذا ادب هذا لطف اذاً النبي صلی الله علیه وآله وسلم یبرز ادبه بین یدي ربه بالاستغفار مئة مره.

اللهم اجعلنا من عبادك المستغفرین اللهم الهمنا ما یقربنا الیك اللهم لا تخرجنا من مجلسنا هذا الا وقد غفرت لنا ذنوبنا وسترت لنا عیوبنا وکفرت عنا سیئاتنا إنك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.