Search
Close this search box.
  • آداب إستماع القرآن
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

عندما نحضر مجالس الفواتح عادة يقرأ القرآن في هذه المجالس أو في مجالس المسابقات القرآنیة مثلا المهم اذا قُرئ القرآن هنالك تکلیف، الذین یخالفون هذا التکلیف من الممکن أن تنزل علیهم الآن لا اقول العقوبات الکبیرة ولکن من الممکن الابتلاء بالحرمان من الحرمان من برکات القرآن الکریم، ولهذا في سورة الاعراف القرآن ماذا یقول؟ واذا قُرئ القرآن فأستمعوا له وانصتوا هناك أمران استماع وانصات کأن انسان یسمع کلاماً مهماً لدیه؛ هذه الایام عندما یُعزف بالنشید الوطني في دولة نلاحظ بأن القوم هلی رئوسهم الطیر وما هو الا موسیقی وکما تعلمون اما محللة أو محرمه! ولکن القرآن الکریم کلام الرب المتعال الآن إن سمعت وکنت منصتاً لعلکم تُرحمون؛ المُنصت والمستمع لعله یُرحم فکیف بمن لا ینصت ویتکلم ویلغوا في کلامه؟ من قرینة لعلکم تُرحمون من المعلوم مقابل الرحمة السخط والغضب الالهي.
طبعا هنا بحث فقهي حول اذا قُرئ اولا قرئ کیف؟ انسان یقرأ القرآن هل ینطبق علی الشریط المقروء؟ الآن في التلفاز هل هنالك فرق بین البث المباشر وغیر المباشر؟ هل یقال المسجل أنه مباشر؟ هناك بحث حول لزوم الانصات هل هو خاص بالصلاه؟ الامام الباقر علیه السلام یقول یعني في الفریضة خلف الامام في الصلوات الجهریة ننصت ولا نقرأ هل هذا خاص بالفریضه أو أنه عام؟ هناك روایة أخری اذا قرئ القرآن عندك فقد وجب علیك الاستماع والانصات طبعا هذا الوجوب لیس بوجوب الفقهي المعروف بحث یُعد صاحبه عاصیاً، المهم القدر المتیقن الأدب خذوا مني هذه الکلمة هذه الکلمة جامعة مانعه؛ هذه الکلمة مطابق للأدب اذا قرئ القرآن سواء في صلاة جماعة أو غیر الجماعه سواء اذا قرأه انسان حب أو آلة صماء سواء الآلة تبث بثاً مباشراً أو غیر مباشر الادب أن تسمع لکلام الله عزوجل، انظروا الی ادب المؤمنین اخواني هذه الآیات لا تنظر للمعصومین فقط المعصومون علی رأس هذه الآیات ولکن العبارة مطلقة إن الذین اوتوا العلم من قلبه ما قال اوتوا النبوة اذا یُتلی علیهم یخرون للأذقان سجدا ویخرون للأذقان یبکون ویزیدهم خشوعا هذه صفة الذین اوتوا العلم هذه صفتهم ولهذا انما یخشی الله من عباده العلماء.
في سورة مریم ایضا هنالك آیة تدل علی هذه الحالة اذا تُتلی علیهم آیات الرحمن خروا سجداً وبکیاء انسان یسمع کلام الله عزوجل یرق قلبه فیسجد وهو یبکي والآیة هکذا اولئك الذین انعم علیهم من النبیین من ذریة آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذریة ابراهیم وممن هدینا واجتبینا ینطبق علینا نحن ایضاً نحن الذین هدانا الله عزوجل.
ألم يأن لألذین آمنوا أن تخشع قلوبهم لذکر الله وما نزل من الحق، قصة ذلك الذي کان یسرق البیوت لیلاً اراد أن یسرق فسمع صاحب البیت وصل الی هذه الآیة ألم يأن لالذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذکر الله قال بلی قد آن، فصار من کبار المعروفین بالزهد والاعراض عن الدنیا.
القرآن الکریم له رتب المفردات یعرفها حتی اطفال المدارس هذه الایام في التربیة الدینیة قسم القرآن یوضحون للطالب في الابتدائیة ما معنی قل اعوذ برب الناس ملك الناس الی آخره؟ والقرآن یفهمه الطف في الابتدائیة ویفهمه النبي وآل النبي کلهم یفهمون القرآن ولکن علی أي نحو؟ الامام زین العابدین علیهم السلام یقسم القرآن علی أربعة مراتب البعض لم یحز علی أي الرتب والبعض رتبتان والبعض ثلاث ویبدوا الرتبة الرابعة للأنبیاء، کتاب الله علی اربعة اشیاء علی العبارة والاشارة واللطائف والحقائق؛ العبارة للعوام قلنا اطفال الابتدائیة ایضا یعلموهم القرآن تلاوة ومعنیً سطحیاً، العبارة للعوام وقلنا المؤمن علیه علی الاقل أن یفهم العبارات القرآنیة لو التزمنا ختمة قرآن واحدة مع مراجعة الهامش المصاحف المفسرة في الهامش تقریبا نُلم بعبارات القرآن الکریم الآن ختمتان ثلاث ختمات اعتقد خمس ختمات مع مراجعة الهامش تقریبا نحفظ معاني القرآن.
والاشارة للخواص الخواص من هم؟ ممکن ینطبق علی العلماء المجتهدبن هؤلاء من الخواص، في روایة عن الامام الرضا علیه السلام یشیر الی نقطة جمیلة یقول الامام الرضا علیه السلام وهناك روایة عن الامام الصادق کلهم من نور واحد یقولون نزل القرآن بإياك أعني واسمعي یا جارَ، بعض الاوقات الانسان یرید أن يؤدب زوجته یستحي یغلظ علیها أو یتکلم علی جارته وزوجته هي المقصودة هذا مثل في العربیه؛ یقول ایاك اعني واسمعي یا جار أو العکس ایضا یمکن الانسان یتکلم علی زوجته لتفهم جارته، الامام الرضا علیه السلام یقول القرآن معنی کلام الامام نزل بإك اعني واسمعي یا جارَ، أين هذا؟ انظروا الی اشارات القرآن، القرآن الکریم یقول لئن أشركت لیحبطن عملك النبي في معرض الشرك الانسان عندما یقول فلان لو عملت کذا اعمل کذا یعني أنت في مضان هذا العمل اُحذرك من هذا وقوله تعالی ولولا أن ثبتناك لقد کدت ترکن الیهم، ایضا النبي حاشا أن یركن للظالمین الامام یقول هذا خطاب لنا نحن لئن اشرك أنت لیحبطن عملك الخطاب للنبي واسمعي یا جار، هذا یسمی اشارات القرآن للخواص.
واللطائف للأولیاء انا رأيت بعض التفاسیر المنوسبة لا الی المفسرین صاحبها لیس بمفسر ولیس بخریجي الحوزات وانا رأيت بعض الکتب في هذا المجال صاحبنا من اولیاء الله اهل العبادة اهل تقوی اهل قیام اللیل یقرأ القرآن في الاسحار رب العالمین اعطاه شیئاً من لطائف القرآن الکریم واللطائف للأولیاء مثلاً بعنوان المثال نبي الله خضر ذلك العبد الصالح الذي وجده موسی ولم یتحمله عندما یصل لبعض الاعمال الغریبة یقول فأردت أن اعیبها باعتبار عیب السفینة خرق السفینة لم ینسبه الی الله عزوجل قال انا خرقتها ولکن أن یبدلهما ربهما هذا العبد الصالح انا سمعته منه اشارة جمیلة، یقول الخضر کأنه جعل نفسه الناطق عن الله عزوجل؛ اردنا کأنها مجموعة مشتركة انا والله کأنه في مجموعة واحدة اصبحت ارادتي مندکة في ارادة الله عزوجل انا ما عندي وجود امام الله انا ورب العالمین کأن ارادتنا واحدة طبعا هذا مقام شامخ جداً.
والحقائق للأنبیاء هذا للأنبیاء؛ مثال الحقائق ماذا؟ الف لام میم شرق أو غرب لا تری مفسراً یقول لنا ما معنی الف لام میم، جلال الدین السیوطي هذا المفسر یعجبني له تفسیر عندما یصل لهذه المقطعات بتعبیرنا الیوم لا یتفلسف یقول الله اعلم بمراده لا نعلم ماذا الف لام میم حاء میم کاف هاء یاء عین صاد لم نری في تأليفات البشر مؤلف عاقل یبدأ کتابه بألف لام میم سوی رب العالمین هذه اشارات بین الله عزوجل وبین اولیائه لعل نصل الی روایة في هذا المجال إن شاءالله مستقبلاً الروایة تقول یعرف القرآن من خوطب به، النبي وآله هم المخاطبون بالقرآن وهم الذین یعرفون القرآن حق معرفته، القرآن انیق وباطنه عمیق، من طرق الاستفادة من القرآن اشارة الامام زین العابدین علیه السلام قال اللطائف للأولیاء إن صرت ولیاً عبداً مطیعاً رب العالمین یتکلم معك في کتابه أليس الامام ردد ایاك نعبد وایاك نستعین حتی کأنه سمعها من قائلها وهذا مفتوح للجمیع بعض المؤمنین لعل هکذا یعبر یقول انا عندما اقرأ القرآن اخواني هذه کلمة أخيرة إن شاءالله في ختام العمر قد تصل لهذه المرحلة والآن اسعی یقول انا عندما اقرأ القرآن احس بمادة معنویة في فمي، کیف الانسان عندما یبتلع حلاوة یستلذ؟ یقول القرآن توجب لي حلاوة حسیة لا معنویة فقط هذا کتاب الله عزوجل، لو قرئ علی میت لو افاق لما کان غریباً لئن اسم الله الاعظم فیه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر اللهم علمنا لطائف القرآن وحقائقه لا تفرق بیننا وبین کتابك وعترة نبیك طرفة عین ابدا والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.