Search
Close this search box.
  • آثار معاشرة السفلة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله والطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
القرآن الکریم ذکر للطبقة المتیمزة هذه الطبقة المتمیزة هم ثمرة الخليقة إن الأبرار لفي نعیم، الابرار الصدیقون المتقون المقربون هذه الطبقة العالیة من البشریة، في المقابل هنالك الطبقة السافل في مقابل العلیین هناك طبقة السفلة الجهلة الحمقی الغوغاء ما شئت فعبر.
حدیثنا حول طبقة سافلة لئلا نکون منهم بفضله وکرمه، اذا علم الانسان صفات السیئین یتحاشا أن یکون منهم بتجنب صفاتهم الا وهم السَفَلة أو السفِلة اختلاف التعبیر کلاهما واردان، في اللغة الانسان السافل والانسان الغوغائي هو الانسان الذي هو من طبقة الأراذل في کل مجمتع هکذا صنف نراه نقول فلان سافل اترکه، من هو السافل؟ السافل له تعریفٌ رحم الله الشیخ الصدوق في کتابه القیم عندما یصل إلی السفلة یقول هذه الطبقة مفسرة علی وجوهٍ طبعا الشیخ الصدوق هو خبیر الأحادیث یقول جائت الأخبار في معنی السفلة لا یرید أن یشرح الکلمة لغویاً فحسب یرید أن یبین مصداق السافل بحسب الروایات، منها السافل من ضرب بالطنبور، اهل الغناء والطرب واقعا عندما ننظر لأهل الطرب وهم یغنون ویرقصون کأنهم المجانین یخرج من طوره وخاصة هناك بعض الأطوار في عالم الغرب حقیقتا أحدهم یصل إلی حد الجنون! الضارب بآلة الغناء هذا انسان سافل ما قیمتة هذا الانسان الذي یعیش علی الطرب والمجون وأنتم تعرفون الخمر والغناء دلالان للزناء اجارکم الله، من سمع الغناء وشرب الخمر من الطبیعي أن یتجاوز علی الأعراض إذاً صاحب الطنبور انسان سافل ومنها الانسان الذي لا یسره الإحسان، تُحسن إلیه لا یقول لك کلمة شکراً هذا سافل لا یتخلق بأخلاق الله عزوجل رب العالمین شکور لا شاکر شکور وهذا الانسان تُسدیه الاحسان لا یشکرك أبداً وأنتم تعلمون من لم یشکر المخلوق لم یشکر الخالق، والأسوء من هذا السافل الذي یرد الحسنة بالسیئة تعطیه مبلغا بمقدار ما یمکنك لك مقداراً من المال تأخذ من قوت عیالك عندما یخرج ویذهب یقول ما أبخل فلان احسنت الیه ویتهمك بالبخل هذا الانسان کم هو سافل.
من السفلة من أدعی الامامة ولیس اهلاً لها، من یتزعم الخلق وهو لیس بأهل هذا انسان سافل، اذاً هذه بعض علائم الانسان السافل.
هناك روایة اخواني روایة عن الرضا صلوات الله وسلامه علیه روایة مخیفة الآن قد تقول انا بحمدالله لست بصاحب طنبورٍ ولا بإنسان مثلا یدعي الأمامة وانا اشکر الناس علی احسانهم انتهی الامر؟ لا! ائمة اهل البیت علیهم السلام یجعلون الطبقات للمفهوم الواحد المعنی الواضح للسافل ما ذکرناه، هناك معنی خفي سمعتم الشرك الجلي والشرك الخفي؟ الشرك الخفي أخفی من دبیب النمل علی المسح الأسود في اللیلة الظلماء الشرك جلي وخفي، السافل أو السفلة ایضا فیهم قوم معروفون وقوم فیهم خفاء، هذا المعنی قد ینطبق عليَ وعلی امثالي، من کان له شیئا یُلهیه عن الله عزوجل.
بعض الناس له تعلق بالطیر له تعلق بالحمام له تعلق بتبدیل الدواب في کل یوم یشتري سیارة ویبیعها عینه علی هذا الأمر، شيء في الحیاة یلهیه عن الله عزوجل بعض الناس یفتخر له هواية جمع الطوامع البریدیة مثلا من الصباح إلی اللیل یبحث عن هذا، انسان ارسل رسالة وعلیه طابع هذا یبحث عن هذه الطوابع البریدية ما الفائدة؟ الشيء اذا الهاك عن ذکر الله اذا انشغلت به صرت سافلا ولا داعي للتفصیل، البعض هکذا یتابع الفرق الریاضیة وقت الصلاة ینظر للمباریات الکذائیة الغیر یفور بالکأس والذهب والجائزة وصاحبنا یغفز في بیتة! أنت ماذا حصلت من مزایا غیر الوهم والخیال؟ اذاً امامنا الرضا الذي نزوره ولا نتأسی بهدیه سُئل عن السفلة قال من کان له شیئا یلهیه عن الله عزوجل ولهذا وانا اتکلم ابحث في نفسك اعمل جرداً کما یقال مسحاً ضوئیاً هل هناك شيء یستهویك في الدنیا غیر الله عزوجل اطرده من حیاتك.
امیرالمؤمنین یقول هؤلاء السفلة اذا حکموا الأمة هذه الدول زائلة هذا قانون إلهي لا یتخلف! زوال الدول بإصطناع السُفل، السافل اذا صار حاکما دولتة لا تدوم انظروا من زمان منذ خلق الله آدم إلی یومنا کما یقال حضارات سادت ثم بادت حکام حکموا ثم ذهبوا وتلك الایام نداولها بین الناس.
روایة أخیرة اذا اُضطررت لمجالسة السافل حقیقتا التجئ إلی الله عزوجل لیخلصك من شره، مجالسة السُفل تُضني القلوب اذا ذهبت إلی مجلس فیه بعض السفلة لا تطل! اخرج من هذا الدیوان لئن الجلوس معهم یقسي القلب ومن قسی قلبه ابتعد رب العزة والجلال.

اللهم ارحمنا برحمتك لا تفرق بیننا وبین اولیائك طرفة عین ابدا ابلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.