Search
Close this search box.
  • آثار كثرة النوم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

من المظاهر الالهیة في عالم الوجود مسألة النوم، النوم في الواقع مون مصغر النوم أخ الموت والیقظة بعد الموت صورة مصغرة للبعث أي الحیاة بعد الموت، وتقریبا أو قل تحقیقاً الانسان النائم حقیقتا کالمیت في المظهر الا اللهم في التنفس، بعض الاوقات الانسان یشك أن هذا النائم لعله مات بالمستشفی مثلا یسمعون الی نفسه اذا کان یتنفس یُعلم أنه حي اذاً النوم أخ الموت! ومن هنا لابد أن نعلم کیف ننام ومتی ننام وکم ننام ما هي آداب المنام ثلث العمر تقریبا یذهب بالنوم ثمان ساعات متعارف للنوم! الآن ست ساعات سبع ساعات قرابة الثلث الآن قل ربع الحیاة يعني ستة ساعات ینام الانسان، ربع اعمارنا تقریبا في حال العدم طبعا العدم بالمعنی المجازي الانسان في حال النوم لیس له نشاط ابداً لا عبادة لا تعلم لا کسب! الانسان یأتي یوم القیامة یتحسر علی هذه النومة التي لم تکتب له عباده.
کیف نحول النوم الی عباده؟ ابحاث کثیرة حول النوم إن شاءالله نتطرق الیها اولا النوم سبات للانسان وجعلنا نومکم سباتا، نحن مع الاسف غلبنا النهار لیلا واللیل نهاراً الذین یسهرون طوال اللیل الی الصباح هؤلاء لیس لهم نوم فلیس لهم سبات رب العالمین جعل اللیل سباتا راحة لهذا الوجود وهذا أمر معروف عند الجمیع أن نوم النهار لا یعوض نوم اللیل هذا المعنی ثابت طبياً وعرفاً.
الآن ما هي احکام المنام؟ اولا هناك روایات کثیرة عن اهل اهل البیت علیهم السلام في النهي عن کثرة النوم اولا من آثار کثرة النوم عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم فإن کثرة النوم یدع صاحبه فقیرا یوم القیامه! الآن قد لا یدخل النار ولکنه فقیر؛ الفقیر من هو في الدنیا؟ الذي لا کسب له! کثیر النوم لا کسب له اذاً یدع صاحبه فقیرا یوم القیامه، الآن البعض ینام اللیل وفي النهار یعمل یعوض هذا المعنی، هذا المعنی کما یقال محمول ولکن المصیبة البعض ینام اللیل ولا یستثمر النهار قال موسی علیه السلام خاطب ربه أي عبادك أبغض الیك؟ کلمة الأبغض عبارة مخیفة فجاء الوحي جیفة باللیل بطال بالنهار، جیفة باللیل الذي ینام مع آداب النوم یستیقظ لصلاة اللیل هذا لا یقال عنه جیفة الذي ینام طوال اللیل الی طلوع الشمس کأنه جیفة تعبیر لاذع جداً الروایة عن الامام الباقر علیه السلام، الآن نام اللیل بعض الناس هکذا ینام الی الضحی وعندما یستیقظ یجلس امام التلفاز ینظر الی ما لا نفع فیه إن لم یکن حراماً تقریبا البعض في أشهر الصیف طلاب المدارس المدرسون المتقاعدون بعض الناس هکذا نوم باللیل وبطالة في النهار اذاً جیفة باللیل بطال بالنهار.
کذلك روایة أهرى إن الله عزوجل یبغض العبد النوام الفارق، المؤمن لا تقاعد له التقاعد یعني ترك العمل الوظیفي ولکن اتفاقا بعض المؤمنین یشتد نشاطه التجاري والثقافي بعد سنوات التقاعد یقول انا کنت مرتبط بدوام وظیفي انا الآن في حل لي راتب بعض الناس یزداد علماً یزداد ثقافةً هذا الفراغ الذي اُعطي فراغ براتب یا لها من فرصة ذهبیه! الانسان یستقل ذلك لالتقدم في دنیاه وفي آخرته.
روایة عن امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه بعض الناس عندما ینام اللیل کثیراً یستیقظ متأخراً بعض برامجه النهاریة تختل له سلسلة من النشاطات النهاریة عندما یستیقظ متأخراً هذا الیوم لا برکة فيه! صلوات الله علی امیرالمؤمنین واقعا کلماته جمیلة جداً قصیرة وبلیغه؛ یقول ما انقض النوم لعزائم الیوم عبارة یمکن حفظها کأنه بيت شعر یقول ما انقض النوم لعزائم الیوم! الذي یرید أن یبارك له في نهاره کما لعل في الروایة بورك لأمتي في بکورها المؤمن کالطیور انتم ترون في اول الصباح تسمع زقزقة العصافیر هذه العصافیر تبدأ نهارها بالنشاط لأنها نامت لیلاً الآن تبحث عن الحب وغیره المؤمن لیس بأقل من العصافیر! ما انقض النوم لعزائم الیوم.
روایة أخيرة من کثر في لیله نومه فاته من العمل ما لا یستدرکه في یومه! اذاً المؤمن في اول النهار یستیقظ ویا حبذا لو اخذ ورقة وقلماً النهار قرابة اثنی عشر ساعة ساعات طویلة علیه أن یکتب ما علیه في ذلك الیوم تجاه الخالق والمخلوق من بدأ نهاره مبرمجاً ووقت النوم حاسب نفسه علی نشاطه في النهار واللیل یرجی أن یکون من الفائزین طوبی لمن لم تکن حیاته حسرة علیه یوم القیامه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها بارك لنا في اعمارنا اللهم لا تجعل الدنیا اکبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا منتهی رغبتنا انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.