Search
Close this search box.
  • آثار النظافة الظاهرية
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا حول التنظف والنظافة وهل الانسان الذي لا یبالي بنظافته هذا ما وزنه ما هي الروایات المتعلقة به؟ اخواني مبدأياً الأسلام دین یخطط للظاهر والباطن کما أن له بعض التکالیف حول الأرواح له تکالیف حول الأبدان ایضاً کان بإمکان رب العالمین أن یقول مثلا أذهبوا للحج وأجلسوا في البیت في جلسة تأمل أراحنا من السعي ورمي الجمرات والهرولة وما شابه! اذاً الاسلام له عنایة بالحرکات البدنیة کما له عنایة بالحرکات القلبیة یرید منا في هذا السیاق نقول یقول منا نظافة الباطن وایضا یرید منا نظافة الظاهر ایضا ولهذا راجعوا المستحبات في لیلة القدر یوم الجمعة زیارة المشاهد تقریباً الزیارات مقترنة بالأغسال وهناك باب في الرسالة العلمیة بعنوان الأغسال المستحبة المؤمن في کل أسبوع لا ینفك عن الغسل اما واجباً أو مستحباً وطریقة الغسل لیست کالوضوء یشمل الرأس والبدن جمیعاً الماء یحیط بالبدن فیزیل ما علیه من قذر وغیره اذاً المؤمن اذا رأيته ذا رائحة نتنة اذا رأيته في هيئة غیر حسنة مرة انسان فقیر له ثوب مرقع ولکن هذا الثوب ثوب نظیف هذا لیس بظاهر! أن یکون الانسان ثوباً عتیقاً مرقعاً ولکنه نظیف النظافة من سمة الأنبیاء والمرسلین والقذارة خلاف ذلك.
الآن الروایات؛ امیرالمؤمنین صلوات الله علیه یقول تنظفوا بالماء من النتن الریح الذي یُتأذی به تعهدوا انفسکم فإن الله عزوجل یبغض من عباده القاذورة کلمة یبغض ثقیلة عن نفس المؤمن کما یبغض الفاسق کما یبغض الفاجر یبغض الانسان غیر النظیف لو دخل المسجد وصلی برائحة نتنة هذا الانسان رب العالمین لا یحبه لقذارته من هو القاذوره؟ الذي يتأنف به من جلس الیه! وهذا المعنی أتفق معنا أحدهم یتکلم معك ولکن ینبعث من فمه تنبعث رائحة کریهة تستمع لمقالته وأنت تبتعد عنه هذه مصیبة مؤمن یتکلم وأنت لا تحب أن تکون قریباً منه النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم کما في روایة الكافي الروایات في کتب الفریقین ولکن ما نقوله الآن في الکافي لما أبصر رجلاً شعثاً شعر رأسه مرة انسان لا شعر له هذا لیس علیه شيء مرة له شعر خفیف لا یحتاج الی ترتیب ولکن انسان کالشباب عادة له شعر طویل ولکن هذا الشعر شعر منفوش أشعث الشعر وسخة ثیابه سیئة حاله النبي فقط قال بکلمة من الدین المتعة وإظهار النعمة الآن ترتیب الشعر یحتاج الی مشط کم قیمة هذا المشط مثلا؟ اذاً المؤمن يعتني یمظهره وحقیقتاً هذا المعنی مذکور في محله من أسباب إنحراف النساء طبعاً غیر المؤمنه! المؤمنة لا تنحرف وإن بلغ ما بلغ کلامنا في من لا ایمان لها عندما تری زوج قذراً لا یرغب فیه هذا مدعاة أن يأتيها الشیطان لیرغبها بغیر زوجها هکذا في بلاد الغرب وفي بلاد الأنفلات من القواعد الشرعیة اذاً هذه ایضا من المؤکدات علی النظافة والتنظف.
أحدنا یجرب عندما یلبس ثوباً نظیفاً یتبخر مثلا بأنواع البخور الذي له رائحة ممیزة یلبس نعلناً مناسباً عندما یمشي یری إرتباحاً في باطنه إرتیاح ما طبعا الا بذکر الله تطمئن القلوب هذا في مکانه ولکن الروایة عن امیرالمؤمنین النظیف من الثیاب یذهب الهم والحزن الثیاب النظیفة هذا ایضا من الأمر التي تریح الباطن.
کلمة أخيرة المؤمن له عنایة بنظافة ثیابه وله ایضا عنایة بنظافة منزله انا عندما أدخل منزل مؤمن المنزل لا تری شیئا في موضعه القذارة هنا وهناك أقول اولاً یبدوا هنا خلاف زوجي الزوجان المتآلفان لا یترکان البیت هکذا وثانیا هذا المؤمن غیر منضبط تری القرآن في زاویة غیر لائقة سجادة الصلاة في مکان تربة الصلاة في مکان کتابه مبعثر حتی لو کان عالماً تشك في إنضباطه اذاً نظافة البیت ترتیب المنزل من سماة المؤمنين ولهذا عن النبي الأکرم ائمتنا ذکروا جزئیات الأمور! لا تبیت القمامة في بیوتکم وأخرجوها نهاراً فإنها مقعد الشیطان القمامة في المنزل مقعد الشیطان یحاول البعض یفسرها بالجراثیم وما شابه ذلك ولکن هذا تأویل ظاهر الروایة هکذا اذاً هکذا المؤمن حریص علی نظافة المنزل، العنکبوت اذا نسجت في منزلاً أهون البیوت لبیت العنکبوت امیرالمؤمنین یقول نظفوا بیوتکم من حوك العنکبوت فإن ترکه في البیت یورث الفقر بیت العنکبوت الآن ما علاقة بیت العنکبوت بالفقر لا ندري! کما لم نکن نعلم إرتباط المد والجزر بالقمر کما هو ثابت الآن نحن لا نعلم إرتباط الأمور، هناك روایة في کتب العامة انا لم أستوعبها جیداً والله العالم بحقیقة الروایة أن النبي خاطب عائشة قائلاً یا عائشة أغسلي هذین الثوبین أما علمت أن الثوب یسبح فإذا أتسخ أنقطع تسبیحه طبعا الآیة مطلقة وإن من شيء الا یسبح بحمد ربه ولکن هل هذه الروایة صحیحة لا أدري اذا اتسخ الثوب ینقطع تسبیحه ولکنه ممکن الروایة ممکنة الصدور اذاً المؤمن حریص في صلاته وفي غیر صلاته علی أن یکون نقي الثوب وأن یکون نقي البدن.

اللهم طهرنا من کل آفة اللهم اجعلنا من عبادك المتطهرین أبلغ سلامنا اللیلة الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.