Search
Close this search box.
  • آثار المزاح الباطل
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

ما من مفردة من مفردات الحیاة الا وللشریعة فیها رأي، رب العالمین له في کل حرکة رأي وانتم تعلمون ادق المستحبات والمکروهات ومنه المزاح ما هو المزاح وأين المزاح المطلوب وأین المزاح المذموم وما هي آثار المزاح الذي هو في غیر محله؟ اولا نذکر المزاح المذموم ثم نأتي علی المزاح المطلوب.
المزاح المذموم هو ذلك المزاح الذي یکون بالباطل البعض من الناس یکذب حتی یُضحك الآخرین البعض یکذب علی حساب وهن الآخرین انسان فیه عیب في خلقته يأتي هذا الانسان فیعلق علیه أحدهم لیضحك الغیر انسان یهستزئ بالقاب الآخرین انسان یستهزئ بعشیرة الناس علی کل حال صور الاستهزاء کثیره، الانسان الذي یمزح بالباطل ماذا جزائه؟ اولا من کثر مزاحه استُجهل هذا الانسان کأن انسان لا یلحق بالعقلاء انسان جاهل اتفاقا الانسان کثیر المزاح عندما یدلي بدلوه في قضیة من القضایا لا یؤخذ کلامه یقال له اسکت أنت للمزاح لا للجد هذا اولا.
من آثار المزاح من کثر مزاحه قل وقاره حقیقتا من الجمیل أن یبقی الاب في العائلة وقوراً صحیح یُری صباحا مساءا لیلا علی الطعام في ثیاب النوم ولکن بعض الآباء یحفظ علی وقاره الی آخر عمره! من موجبات اذهاب الوقار المزاح الکثیر.
من آثار المزاح ایضا من جعل دیدنه الهزل لم یُعرف جده؛ بعض الناس کثیر المزاح عندما یقول خبر تقول احلف بالله أن ما تقوله لیس بمزاح! هذا الانسان لا یعرف جده من هزله طبعا هذه کارثة انسان لا تُعلم هویته وشخصیته.
الآن ما هو المزاح المطلوب؟ اولا المزاح یکون بحق لیس فیه کذب هذا الشرط الاول للمزاح النبي صلی الله علیه وآله وسلم یُنقل عنه هذا المزاح جائت امرأة الی النبي فقال لا تدخل الجنة عجوز فبکت هي تصورت أن کل عجوز لا تدخل الجنه! والحال بأنه لا معنی لهذا الکلام فقال صلی الله علیه وآله أنتي لستي یومئذ بعجوز أنتِ الآن بعجوز اما عندما تدخلین الجنة قال الله تعال أن انشأناهن انشاءً فجعلناهن ابکارا لیست شابة بل بکر اذاً معنی ذلك أن النبي استعمل المزاح ولکن بشکل کما یقال لا یجانب الحقیقه.
المراد ایضا بالمزاح المطلوب لیس قضیة أن یمزح الانسان في کل صغیرة ‌وکبیره؛ المؤمن بشکل عام فیه أریحیة فیه طیبة مسحته مسحة کما یقال مسحة مریحة المؤمن دعب لعب مو بمعنی الدعابة واللعب الباطل! یعني کما یقال خفیف الدم تسافر معه لیس مزعج ینساق معك یساعد القوم انسان اذا اتاك ضیفاً تری أنه ضیف تحب بقائه عندك والمنافق قطبٌ وغضب اذاً العبوس والوجه المکفهر لیس هذا من صفات المؤمن ابداً، ما من مؤمن الا وفیه دعابة قیل وما الدعابه؟ قال المزاح طبعا نرجع ونقول مزاح المؤمن مزاح هادف ومن أرقی صور المزاح هل هناك مزاح راقي هل هناك مزاح في حکم صلاة اللیل؟ نعم هناك مزاح ظاهره مزاح وباطنه اعلی صور الجد وهو ذلك المزاح الذي یُذهب هماً وغماً عن قلب مؤمن، تدخل علی الزوجة واذا بها مهمومة حزینة لأذی الناس لأذی اولادها فتقول مزحة تنسی ما فیها من الهموم هذا السرور الذي ادخلته في قلب اخیك أو زوجتك عند الله قد یکون افضل من کثیر من الجد اذاً المؤمن فیه دعابه.
في ختام الکلام اذاً ما هو الفرق بین المزاح المحمود والمذموم؟ المذموم ما کان بالباطل وبلا هدف والمحمود ما کان بالحق وبهدف والمؤمن في کل حالاته کذلك.
نقطة تربویة بعض الاولاد نلاحظ مع کبر سنهم یجترأون علی آبائهم ولد بالغ علیه تکلیف یتجاسر علی ابیه یتکلم معه بکلمات بذیئه هذا من آثار المزاح الباطل ایام صغره یقول لا تمزاح فیجترئ علیك! کم من الباطل کم من السلب أن یتکلم الاب بالفاظ قبیحة مع ولده الصغیر فاذا کبر بادله تلك الکلمات التي حفظها في صغره لا تمازح فیجترئ علیك وبعبارة أخری المزاح في حیاة المؤمن کملح الطعام بالمقدار الذي یلزم في حیاته الاجتماعیه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.