Search
Close this search box.
  • آثار السجود – 1
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

حديثنا في هذا اليوم المبارك ايضا أكمال لما بدأناه سابقاً وهي دورة سريعة في أسرار الصلاة الخاشعة وهنيئا لمن أستوعب هذه الدورة اولا نظرياً ثم توفق لها عملاً الانسان قد يقرأ الكتب الكثيرة في هذا المجال بعض علمائنا حقيقتا ما قصروا في الكتابة في هذا المجال ولكن أن تقرأ كتاباً هذا شيء وأن تعمل بما قرأته شيء آخر طالما قرأنا مفتتح سورة المؤمنين قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون ولكن لم نعمل بمضامين هذه الآيات المباركة المهم بعد هذه المقدمة اذكركم بما وصلنا اليه وصلنا الى حركة عبادية صلاتية هذه الحركة اخواني اخواتي من أرقى الحركات في عالم الوجود الذين يستمتعون بالمناظر الطبيعية الذين يأنسون بالنساء بالمأكل والمشرب كل هذا حركة البدن مع الخارج المناظر الجميلة في الخارج وتستشم هواءً عليلاً هكذا الزيارات السياحية وبين قوسين اقول للبعض من الأخوة اقول عندما تذهب الى هذه البلدان الجميلة تذكر ساعة العودة الى ارض الوطن عندما ترجع الى الوطن لا تصطحب معك الجبال ولا الأشجار حتى الهواء الذي كنت تستنشقه تركته في ذلك البلد لم يبقى الا بعض الذكريات المصورة في الجهاز اذاً السياحة الخارجية الأستمتاع بالملذات الدنيوية الطعام الهنيء أدخال للقيمات في المعدة لبس الحرير للنساء والذهب وضع قطعة على الجلد معاشرة النساء هكذا اذاً كلها حركات في الخارج الجسم يستمتع ولكن هنيئا لمن وجد متعته في السجود بين يدي الله عزوجل حديثنا اليوم بعد الركوع انتهينا من الركوع الآن نريد أن نسجد، في السجود هذه العبارة اعتقد أنها عبارة جامعة مانعة وهي عن امامنا الصادق صلوات الله وسلامه عليه هي جملة قصيرة فيها كل المعاني السجود منتهى العبادة من بني آدم كلمة واحدة جامعة السجود منتهى العبادة طبعا بموازات السجدة الروحية هناك سجدة ظاهرية لا تجد في عالم الخلقة تذللاً كالسجود بين يدي الله عزوجل تكبر وأنت واقف شامخ برأسك تقرأ الحمد والسورة وأنت كذلك الآن عند الركوع تنحني قليلاً ثم بعد ذلك ترفع رأسك لتتهيء للسجود في السجدة ماذا تصنع؟ تضع ناصيتك هذه الناصية الجبهة الموازية للمخ البشري وأرقى ما في الانسان مخه هكذا من لا مخ له لا عقل له لا فهم له تجعل الرأس وأغلى ما في الرأس الجبين تجعله على أرخص شيء على وجه الارض، أرخص شيء على المرة الأرضية التراب والماء طبيعي لا نسجد على الماء نسجد على التراب أغلى شيء في البدن وأغلى جزء في الرأس الغالي نجعله على أرخص شيء على وجه الارض طبعا الآن السجود على تربة الحسين عليه السلام أمر آخر سيأتي إن شاءالله بأن هذه السجدة تخرق الحجب السبع لهذه التربة قيمة كلامنا في تراب الارض اذاً منتهى التذلل هي هذه السجدة بظاهرها رخيصة ولكن في واقعا غالية جداً ومن هذه السجدة أفترقت الكائنات بين شقي وسعيد ابليس وجنوده في صف الأشقياء آدم والمؤمنون من ذريته في صف السعداء خط السعادة والشقاء ابتدأ الخطان من السجود من سجد صار آدمياً ومن أبى صار شيطانياً اذاً هذه قصة السجود، نريد أن نتعلم هذا اليوم بعض آثار السجود واعتقد أن الحديث يحتاج الى أكثر من خطبة حول السجود لئن هذه الحركة كما قلنا أرقى عبادة في هذا الوجود اولا من كانت الى الله له طلبة عندما تريد شيئا من ابناء الدنيا من الوزير والأمير تهيء المقدمات تلتقي الكلمات تلبس زيً خاصاً قبل ايام احدهم اعطانا طيباً قال هذا طيب يستعمله الوزراء عادة حتى طيب الوزراء طيب معلوم عند البعض اذاً هناك آداب في طلب الدنيا من اهل الدنيا تريد أن تطلب من الله شيئا ايضا تأدب بالآداب البعض بلا بسملة بلا حمد بلا ثناء بلا صلوات على النبي وآله بلا هيئة هكذا يتكلم مع ربه كما يتكلم مع صاحبه ولطالما قلنا لا تخاطب الله عزوجل خطاباً ليس فيه أدب عندما تذكر الله سبحانه لا تنسى العبارات المناسبة جل جلاله سبحان هو تعالى عم نواله لا تذكر لفظ الجلالة مجردة عن الأوصاف والثناء والمدح اذا أردت أن تدعوا الله عزوجل اتفاقا من الآداب السجود كلامنا عن السجود من موجبات الأجابة احدهم سئل الامام الصادق عليهم السلام ادعوا الله وانا راكع أو ساجد؟ قال الامام نعم ادعوا وأنت ساجد فإن أقرب ما يكون العبد الى الله وهو ساجد ثم امامنا صلوات الله عليه وسع من دائرة الدعاء ادعوا الله عزوجل لدنياك وآخرتك حتى للدنيا بينك مشكلة بينك وبين زوجتك مشكلة تريد أن تكلمها ترى في ولدك عقوقاً تريد أن تكلمه اسجد قل يا رب لين لي قلب فلان وثق لو تكلمت مع خصمك مع عدوك مع من يخالفك بعد السجدة والصلاة ثق أن الله عزوجل يلهمك الصواب إن الله يدافع عن الذين آمنوا سيجعل لك الرحمن ودا الى آخره قبل أن تدخل في الخصومة والجدال والدفاع عن نفسك اعمل هكذا اذاً اذا سجدت بين يدي الله عزوجل هذه السجدة المجردة كافية فكيف اذا كانت في ضمن صلاة وكيف اذا كانت السجدة في ضمن فريضة فكيف اذا كانت السجدة في ضمن جماعةً فكيف اذا كانت السجدة داخل مسجد فكيف اذا كانت السجدة مع بكاء ونحيب؟ مؤمن جاء الى المسجد صلى الفريضة في السجدة الأخيرة من الصلاة الواجبة هكذا المتعارف نطيل قليلا في السجود لو ركزت في هذه الثواني وقلت مثلا هكذا بعض كبار مراجعنا بلغني أنه كان مواظباً على هذا الدعاء في سجوده اللهم ارزقنا التجافي عن دار الغرور والأنابة الى دار الخلود والأستعداد للموت قبل حلول الفوت مثلا وغير ذلك من الأدعية أغتنم هذه السجدة الصلاتية في المسجد وأنت في جماعة المؤمنين اذاً من آثار السجود أنك بذلك تضمن الأستجابه.

من آثار السجود أن يضمن الانسان أبديته السعيدة انا طالما ذكرت هذا المعنى أن المؤمن عينه على الأبدية وهذه الأبدية لو قسمتها على الدنيا بأزاء كل ثانية دقيقة هنالك الأبدية هذه الكلمة كلمة طريفة احدهم علق على كلمتي أنقلها لكم اليوم انا قلت للمؤمنين أن الأبدية عندما نقسمها على المحدود النتيجة هي الأبدية اللا نهاية قسمها على ستين سنة كل لحظة من العمر بأزائها الأبدية احد المؤمنين وكان يعرف شيئا من الرياضيات قال ايضا انا اضيف كلمة أن المحدود اذا قسمته على اللانهاية النتيجة ماذا؟ هي الصفر لا قيمة للحياة عندما نقابلها بالأبدية المهم إن أردت أن تضمن الأبدية في جنات الخلد في المقامات العليا عليك بهذه السجدة أتقنها انا عندما وصلت لهذه الرواية بحمدالله رب العالمين وفقنا كل عنوان ندعمه برواية من اهل البيت عليهم السلام هذه الرواية تذكرها وأنت في روضة النبي إن تذكرتها في روضة النبي في حجة في عمرة ثق أنك ستفوز وزاً عظيما مر بالنبي رجل وهو يعالج بعض حجراته فدته نفوسنا كان يزاول عمله بيده يصلح بعض الحجرات الآن يضع طابوقة يرمم فتحة في دار فقال يا رسول الله الا أكفيك؟ لعل الكثير من الصحابة مروا على النبي مرور الكرام ولكن هذا الانسان الفطن قال لرسول الله اريد أن اساعدك الآن البعض من الناس يستنكف عن مساعدة الغير يقول لئلا يصبح له حق علي يقول لك تريد مساعدة يقول لا اريد مساعدتك ولكن النبي رأفة بهذا الرجل قال شأنك إن أحببت أن تساعدني الأمر اليك فلما فرغ اولاً ما قال لست بحاجة اليك وبعد أن فرغ مثلا ما اعطاه درهماً أو ديناراً قال ما حاجتك؟ واذا بهذا الرجل يريد أن يكون مع النبي في جنان الخلد في مقابل أي شيء؟ أنه اصلح طابوقة مثلا يريد أن يكون مع النبي في الجنة مقابل هذا العمل أو يريد أن تضمن له الجنة ولكن اسمع الى وصية المصطفى قال له نعم يا عبدالله أعنا بطول السجود الآن انا وافقت على هذا الأقتراح ولكن أعني بطول السجود اذاً هذه السجدة الظاهرية هكذا أثرها في جنان الخلد.

 

الهي بحق اوليائك وبحق الصالحين من اوليائك اغفر لنا ذنوبنا وألحقنا بعبادك الصالحين ابلغ سلامنا في هذا اليوم الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.