Search
Close this search box.
  • آثار الحب الإلهي
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي السلام عليك وعلى آبائك الطيبين عجل الله تعالى لك الفرج وجعلنا من خيار انصارك واعوانك

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

حديثي في هذا اليوم ابدأه بتسائل حول آية من آيات كتاب الله عزوجل اذا وصلتم لهذه الآية الشريفة فلينظر كل واحد منا ما هو موقعه من هذه الآية المباركه، بسم الله الرحمن الرحيم قل إن كان آبائكم وابنائكم واخوانكم وازواجكم وعشريتكم واموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها احب اليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين، الآية تقول مضمون هذه الآية أن جعلوا حب المساكن والتجارة والاموال والآباء والأبناء والأخوان والأزواج والعشيرة في كفة واجعلوا حب الله عزوجل في كفة انظر ما هو موقفك القلبي من هاتين الكفتين إن كان هذه الأمور هذه الكفة أرجح من كفة حب الله عزوجل فتربصوا حتى يأتي الله بأمره فيه تهديد صريح سئوالي في هذا اليوم وارجوا أن يكون هذا التسائل لكم ولمن يسمع حديثي هذا حقيقتا نفكر في هذه الآية هل هذه المعاني عند الله ورسوله نحن نحب الله عزوجل ورسوله اكثر من حبنا للأموال والاولاد والعشيرة والمساكن؟ لا ادري انظر الى قلبك طبعا البعض اراد أن يرفع التكليف ولعله له وجه يقول ليس المراد الحب القلبي انا احب ولدي ومالي بما لا يقاس بحب الله عزوجل ولدي يمشي أمامي زوجتي تمشي أمامي المنزل أراه أرى جمال الطبيعة ولكن كيف احب من لا أعرفه من لا أرى جلاله وجماله كيف تطالبني أن احب الله عزوجل اكثر من حبي لولدي واهلي البعض يقول ليس المراد الحب القلبي اكثر الناس لا يعملون بهذه الآية المراد في مقام الأتباع والعمل صحيح انا احب ولدي احب زوجتي ولكن في مقام العمل اقدم حب الله على حبهم كيف؟ تأمرني زوجتي بأمر حرام بأمر فيه أسراف وتبذير اقول هذا لا يجوز رب العالمين جعل المبذرين اخوان الشياطين في مقام العمل اقدم حكم الله على حكم زوجتي وولدي هذا ايضا تفسير لهذه الآية وكما يقال يرفع من رصيدنا قليلا أو يرفع قبح ما نحن فيه ولكن على كلٍ هذا معنى وذاك ايضا معنى آخر البعض يقول لابد العبد يصل الى درجة يرى في قلبه حباً لله عزوجل اشد من حب من سواه قد يقول قائل حديثنا اليوم حديث كما يقال فيه مسحة عاطفية ولولا اخواني لو لم نحل هذه المشكلة في نفوسنا هذا اليوم عبوديتنا تكلفية لماذا الحاج يرجع من الحج كان في الحج في درجات عالية جداً من التفاعل والبكاء وغيره اذا انتهى الموسم عاد الى ما كان عليه ما بال احدنا في شهر رمضان حالاته لا تقاس بما بعد الشهر الكريم المشكلة في هذا الرصيد ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله البعض من المفسرين يقول ليس بالضرورة هنا الأنداد الأصنام انا اعتقد أن الجاهليين والكفار لا اعتقد أنهم يحبون الأصنام نعم يعبدونها هذه الايام الوثنية لا زالت موجودة عندما تسئل البوذي الذي يقف أمام الصنم هذا ويحرك رأسه هو في الواقع في مقام العمل يبدي احترامه لهذا الأله هذا الأله الخشبي أو الحجري ولكن يحب هذا الصنم كما يحب زوجته كما يحب اولاده؟ لا اعتقد أن هناك بوذي على وجه الارض يحب هذا الصنم اكثر من حبه لولده نحن المسلمون لا نحب الله عزوجل مثل هذا الحب فكيف بخشبة تحترق، اذاً البعض من العلماء المفسرين ومنهم صاحب الميزان يقول هنا المراد بالأنداد المطاع وإن كان بشراً وانا اقول وإن كانت زوجةً امرأة يتعرف عليها الشاب تدعوه الى الحرام فيستجيب هذا صنمه هذه ند لله عزوجل وانتم تعرفون المعاصي منشأها الحب الميل لولا حب الحرام لما وقع الناس في المحرمات ولكن القرآن ماذا يقول؟ والذين آمنوا اشد حباً لله هناك شاب يعشق الوجوه الفانية كما يقال هذا الحب أين وحب المؤمنين لربهم أين؟ هذا في الواقع لا بأس في قوسين حديثي هذا قوس متوجه للمؤمنات اعني المسلمات اطلب في موقعس هذا في هذه الساعة من يوم الجمعة الفتاة المؤمنة عليها أن لا تنغر بهذه الكلمات المعسولة الباطلة الحب المدعى هذه الايام هي في الواقع جوهره غريزة جوهره شهوة والدليل على ذلك أن مع الايام هذا الحب يزول ويتناقص يرى الشاب من هي أجمل منها فيتركها طالما سمعنا بعض الشباب يأتون الينا يستغربون يقولون وقعنا في خلاف شديد مع الزوجة ثم يقول كلمة في الواقع مؤثرة ويوجب الأسف يقول تزوجنا عن حب عن غرام لنا قصص تزوجنا وهذه هي النتيجة هذا ليس بحب هذا ميل غريزي لو لا قدر الله هذه المرأة اليوم اصيبت بحادث بحريق أزال شيئا من جمال وجهها هذه الشهوة ذهبت وتبعه الحب قل من يحب حباً حقيقياً دعنا عن ذلك ارجع واقول حب المؤمن لربه لا يقاس بهذه المحبات الباطلة المهم بعد هذه المقدمة هنا السئوال؛ كيف نصل لهذه المحبة الألهيه؟ الانسان الذي يحب شيئا لابد وأن يدخل في دائرة المحسوس أنت تعجب بالطيب لأنك تشمه تعجب بالطبيعة الخلابة لأنك تراها تعجب بحرير لأنك تلمس الحرير الناعم وهكذا باقي الأمور كيف الانسان يحب رب الأرباب الذي هو فوق كل زمان ومكان وحس؟ هنا في الواقع اخواني انتبهوا اليوم حديثنا استراتيجي إن كان لنا حديث مهم طوال السنة كم حديث حديثنا اليوم حديث مفتاحي من خرج من حديثنا اليوم بقرار جازم وحاسم اعتقد أن هذا الحديث بفضل الله عزوجل يغير من مجرى حياته، القضية اخواني قضية تفضل لابد أن نهيء الأرضية حديثنا اليوم كيف نهيء الأرضية لهذا الحب الألهي؟ رب العالمين اذا أحبك أحببته كيف رب العالمين تاب عليهم ليتوبوا توبة العبد بعد توبة الرب رب العالمين يتوب يلتفت اليك فتتوجه الى الله عزوجل كيف نهيئ هذه الارضيه؟ اولا والحديث ليس بالترتيب الأهم فالأهم نذكر نقاط اولا الأحسان الى خلقه أنت لا يمكنك أن تمظر كما قال لموسى لن تراني ولكن ترى عباد الله ترى هذه الزوجة ترى الولد ترى الاصدقاء ترى المؤمنين المؤمن من روافد تقربه الى الله عزوجل أحسانه للخلق ولكن بقيد صغير وهو الكبير أن يكون كل ذلك تقربا الى الله عزوجل أنت عندما اقول للأم عندما ترضع ولدها قل يا رب هذا خلق خلقته ارضاعي لهذا الرضيع يوجب له أن يكبر وترى عبداً من عبادك أو امة من امائك هذا الأرضاع يا له من عبادة عظيمة وانتم تعرفون المرضعات من النساء وهذه الايام قل الأرضاع سنتان حولان الأم في سنتين كم يمكن أن تتقرب الى الله عزوجل؟ كلما تدخل صدرها في فم الرضيع تقول يا رب انظر الي انا الذي بحسب الظاهر تسعة اشهر وانا حملت هذا الجنين وسنتان ارضعه لك يا رب العالمين هذا رافد من روافد التودد الى الله سبحانه وتعالى، كم في روايات اهل البيت من روايات قضاء حوائج المؤمنين بما هم مؤمنين وهنا ارجوا أن نلتفت الى نقطة بعض الناس يقضي الحاجة ولكن من باب الحرج يقول طلب مني يصعب علي أن أرده اذاً الأمر ما كان لله عزوجل أنت تتخلص من حرج تقضي حاجة انسان على امل أن يقضي حاجتك في يوم من الايام لا تجعل هذا في خانة حب الله عزوجل.

ثانيا من روافد الحب الألهي هناك في القرآن والرويات ذكر لهذه الأمور ابحثوا هذه الايام محركات البحث كثيرة من بركات التقنيات الجديدة في كسب المعلومات الانسان يصل الى ما يريد في ثواني اكتب إن الله يحب واترك الجواب لتأتيك النتائج الله عزوجل يحب من؟ انظر الى هذه المصاديق إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين من موجبات المحبة الألهية لك أن تقف في جوف الليل لتقول لله عزوجل الهي العفو العفو بعض المؤمنين نقل لي طبعا هذا ليس من الرياء البعض يقول اذا ذكرت حالتي لعالم من العلماء هل هذا يعد رياء؟ إن كان من أجل التباهي مشكل طبعا مبطل أو عجب أو رياء ولكن إن ذكرته من باب التعلم ماذا اعمل؟ كيف ابقي هذه الحاله؟ هذه حالة رحمانية أو شيطانية لا بأس يقول البعض عندما أقف في صلاة الليل واقول الهي العفو العفو أكاد أنهار واسقط اتذكر العظمة الألهية والتقصير البشري تنتابني حالة من الخجل يجعلني أكاد أنهار هذه حالة من أسمى الحالات في علاقة المؤمن بربه إن الله يحب كل قلب حزين هذه الايام بعض الناس اذا رأى في قلبه حزنا وهذا الحزن في بعض الحالات حزن مقدس ينظر الى وجهه في المرآت فيرى الشيب قد غلب السواد يحزن البعض يذهب ينظر للتلفاز ينظر لمسلسل فكاهي ليذهب هذه الحالة هذه حالة راقية هذا القلب الحزين قلب مقدس إن كان حزنك للآخرة للتقصير في حق المولى لا تذهب هذه الحالة اجعلها باقية إن الله يحب كل قلب حزين البعض يقول هذا الحزن اذا كثر في قلبي أخاف أن ابتلى بالأمراض النفسية انا اقول اتفاقا العكس  المرض النفسي يأتي من الحزن اللامقدس من فوات المال وغيره اتفاقا هذا الحزن واقعه سرور لئن بهذا الحزن تندفع للعمل القلب الحزين يوجب لك الصلاة الخاشعة القلب الحزين يدفعك للحج والعمرة لئن في الحج تتودد الى الله عزوجل ليرفع عنك هذا الحزن اذاً هذا الحزن حزن مقدس ويحب كل عبد شكور بعض الناس يلهج بشكر الله عزوجل في كل نعمة يراها ومن لم يشكر المخلوق عندما حقيقتا أرى بعض المؤمنين احدهم يسدي له معروفا عندما يراه يراه هو والآخرين سواء هذا الانسان انسان بعيد عن رحمة الله عزوجل كنت اعلم في ما مضى بعض علمائنا الأبرار عندما كنا نقدم لهم خدمة بسيطة اتفاقا بعد فترة يتحين الفرصة ليقدم لنا هدية لعل هذه الهدية ضعف ما قمنا به يريد أن يكافئ يريد أن يرد هذا الجميل وهنا الكلام كثير بعض الآباء لا يرد اعظم جميل في حياة الانسان للأنسان وهو جميل الأبوين عندما يكبران في السن لا تنسى عندما اخرجك الله من بطن امك لا تعلم شيئا.

من روافد الحب الألهي لعبده منها الأنفاق رجل، النبي صلى الله عليه وآله وسلم يذكر احد هذه الموارد رجل تصدق طبعا الرواية المعروفة تصدق بيمينه ولم يعلم شماله ما تصدق به، رجل قام من الليل يتلوا كتاب الله عزوجل من موجبات المحبة يحبهم الله من؟ رجل كان في طريق الجهاد وقف أمام الأعداء كل هذه من روافد المحبة الألهية هناك رافد من الروافد الجميل اخواني حديثي هذا اليوم إن نسيت ما قلناه لا تنسى هذه الفقرة تعرفون علاقة موسى عليه السلام بربه الكليم كان قريبا يتكلم مع الله عزوجل بكل أريحية غريب علاقة موسى بربه علاقة متميزة يتحدث مع ربه كصديق كخليل ما تلك بيمينك يا موسى الانسان أمام العظماء يتكلم جمل محدودة واذا به يسترسل أتوكئ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب اخرى وكأنه يريد أن يقول لله عزوجل سلني عن المآرب الأخرى حتى اكمل الحديث معك يقول العلماء استقلها فرصة المهم الرواية هكذا قال الله عزوجل لموسى أحببني وحببني الى خلقي اخواني الشاهد الانسان اذا اراد أن يتقرب الى الله عزوجل ويتودد اليه ليدخل حب الله في قلوب الناس انا قلت لبعض المدرسين إن اردت أن تكون محبوبا عند الله عزوجل سند دراسية كاملة وتعمل مع صف عشرين ثلاثين طالب فرصة ذهبية أغرس فيهم هذه المعاني طبعا بشكل مباشر أو غير مباشر الدرس درس رياضيات ولكن في اللحظات الأخيرة من الحديث بأمكانك أن تقول كلمة تتقلقل في قلوب البعض منهم لا تكتفي بالراتب الشهري هؤلاء شباب البعض منهم تائه منحرف رحم الله احد استاذتنا ايام المدرسة اتذكر في المرحلة المتوسطة كان يأتي للصف رحمه الله البعض يعرف هذا هذا السيد الجليل كان يدخل في الصف ويعلم ويذكر الطلاب بصلاة الليل مرحلة المتوسطة ما لهم وصلاة الليل ولكن يأتي المدير ليذكرهم بالصلاة ولعل ما قاله لنا في تلك المرحلة بقيت آثارها الى الآن اذاً حبب الخلق الى الله عزوجل واذا بموسى عليه السلام يقول يا رب أنك لتعلم أنه ليس احد احب الي منك ولكن سئوال موسى كيف لي بقلوب العباد؟ كيف لي اقرب الناس اليك؟ فجاء الخطاب الألهي يعني ذكرهم نعمي وآلائي اذاً من موجبات ومن روافد هذه المحبة أن تحبب الخلق الى الله عزوجل.

وصلنا الى اواخر الحديث ما ثمرة هذه المحبه؟ الانسان اذا وصل الى مرحلة عليا في الحب الألهي كونوا معي جيدا لئن هذه اتفاقا مأخوذة من رواية من الامام الصادق عليه السلام يتحول الانسان الى موجود شهوته في ما يحبه الله ليس من باب المجاهدة شهوته في ما يحبه الله اذا رأى امرأة فاتنة البعض يشتهي أن ينظر اليها فيتلذذ ومحب الله يشتهي أن لا ينظر اليها فيتلذذ بترك النظر يا لها من لذه، ولهذا بعض المؤمنين عندما يذهب الى بلاد الغرب يفرح من أي باب يفرح؟ يقول يا رب سأذهب الى بلاد الفسق والفجور كلما مررت على امرأة أغض بصري حباً لك يعيش في بلاد الغرب شهر شهرين ويرجع واذا بهذا الحب الألهي تعمق في وجوده البعض يذهب بوزر الدنيا والآخرة والبعض يرجع واذا بهذا الحب زاد تألقاً زاد جلاءاً هنيئا لمن تلذذ بترك الحرام لمن تلذذ بفعل الواجب يقول امامنا الصادق عليه السلام فأذا بلغ هذه المنزلة أي منزلة الحب الألهي جعل شهوته ومحبته في خالقه ثم يقول صلوات الله عليه الصادق المصدق وورث العلم بغير ما ورثه العلماء يعطى من العلم ما لم يصل اليه العلماء يقول في حديثه وإن العلماء ورثوا العلم بالطلب ولكن هذا المحب ورث العلم بغير الطلب ومن يؤتى الحكمة فقد أوتي خيراً كثيرا.

حديثان قصيران واختم الحديث هذا الحديث معروف في اوساط المحبين يا له من حديث يا داوود لو يعلم المدبرون عني انتظاري لهم ورفقي بهم وشوقي الى ترك معاصيهم لماتوا شوقاً الي ولتقطعت أوصالهم لمحبتي لعل هكذا في الرواية ثم يقول يا داوود هذه ارادتي بالمدبرين عني فكيف بالمقبلين علي؟ بشرى للعاصين أخي العزيز اختي المؤمنة من بلغه حديثي هذا إن كنت في أعلى درجات الفجور اغتنم الفرصة الآن لحظة من اللحظات تقلب حياتك من اسفل سافلين الى أعلى عليين من الذين احبوا؟ على رأس المحبيبن محمد صلى الله عليه وآله وعلي وفاطمة والحسن والحسين لماذا هذه المحبة لفاطمه؟ لماذا هذا التقدير لفاطة عليها السلام؟ لماذا ائمة اهل البيت عندما كانوا يذكرون امهم فاطمة كانت تجري عبرتهم؟ لماذا اميرالمؤمنين عندما جعلها في لحدها قال واما حزني فسرمد واما ليلي فمسهد؟ لست في مقام ذكر المصائب اليوم ولكن اريد أن انقل حديثا في حب فاطمة لله عزوجل لماذا فداها ابوها؟ لماذا حبيبة ابيها؟ لماذا بضعة المصطفى مهجة فؤاد المصطفى؟ ائمتنا يعلمون ما كان في قلب فاطمة من حب الله عزوجل هي ما صرحت بشيء الحب الذي كان بينها وبين الله كان سراً مكتوما ولكن هذا السر ينكشف في يوم من الايام متى؟ عندما تدخل الجنة صلوات الله عليها، فاطمة عليها السلام ببركة هذه السيدة رب العالمين يجري في قلوبنا ما ذكرناه في هذا اليوم، تدخل الجنة حياتها كلها حزن الآن تدخل الجنة تقرأ قوله تعالى الحمدلله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور هنا يأتي الخطاب يا فاطمة سليني اعطك وتمني علي ارضك ماذا تريدين يا فاطمه؟ بعد هذه الحياة المليئة الآن ماذا تريدن مني؟ أو تعلمون ماذا تقول سيدتنا فاطمه؟ تقول الهي أنت المنى وفوق المنى أنت امنيتي في هذه الحياة وصلت الى ما اريد الذين يتعجبون من حبنا لفاطمة من بكائنا على أحزانها ليسمعوا هذا الحديث فاطمة قلب فاطمة حامل لهذا الحب الألهي العظيم ولكن أو تعلمون في الجنة ماذا تقول بعد هذا الكلام؟ تطلب من الله عزوجل قبل أن اختم اقول يا مولاتي يا فاطمة نحن في دار الدنيا نذكر هذا الحديث انظر الى بعض الوجوه أرى البعض يتأثر بحب فاطمة ولعل دمعته في عينه هنيئا لمن ترقرت عينه بالدموع الفاطمية المهم أو تعلمون فاطمة وهي في الجنة ماذا تقول؟ تقول اسألك أن لا تعذب محبي ومحبي عترتي بالنار لا محبي فاطمة فقط وأنما من أحب عترتها.

 

اللهم أنك شاهد علينا بأنا احببنا فاطمة وابا فاطمة وبعل فاطمة وذرية فاطمة اللهم أنفعنا بحبهم اللهم رزقتنا في الدنيا محبتهم فأرزقنا في الآخرة جوارهم اللهم لا تفرق بيننا وبين احبائك طرفة عين ابدا انك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.