Search
Close this search box.

هذه ايام شهر رمضان قد انقضت ولياليه قد تصرمت .. وحقيقة الامر اننى لا اكاد اجد تغييرا جوهريا فى نفسي – حتى مع حالاتى الخاشعة فى ليالى القدر – فماذا اعمل لادامة هذه المكاسب القليلة التى اكتسبتها فى شهر رمضان المبارك طوال الاشهر القادمة ، وخاصة ان الشياطين – المغلولة طوال الشهر – بالمرصاد للانتقام منى .. دلونى دلكم الله تعالى على طريق الخير !!

فاعلة خير
/
البحرين
السلام عليكم، محاولة الاستمرار على الاعمال التى كنت تقوم بها في شهر رمضان الكريم ولو بشكل اقل افضل من ان تتركها فتشعر انك بعيداً عن الله. حاول ان تغير من اعمالك اليوميه لكي لا تشعر بالروتين اقصد ان تضع لك برنامج تسير عليه مثلاً في هذا اليوم الاول تقراء القرآن والدعاء وتصل رحمك، في اليوم الثاني تقراء دعاء او مناجاه تختلف عن اليوم الاول، اليوم الثالث تدعوا الاهل والاصدقاء لقراء حديث الكساء واليوم الرابع تذهب لزيارة المقابر وهكذا تكون قد واصلت على فعل الخير والابتعادعن الشيطان.
بو حمودي
/
العراق
بسم الله تعالى راس الحكمة مخافة الله,فليكن هذة الحكمة هي الاساس في كل التعاملات اليومية والايمان ليس مسالة شكلية وانما هي احساس واستعداد نفسي ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقة من تيث لايحتسب. وااه ولي التوفيق
عاشقة الحسين عليه السلام
/
مملكة البحرين
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يـــا كريــــــــــــــــم السلام عليكم ورحمة الله وبركــــــــــــــــاته أولا: أوصي نفسي وأوصيكم بقرآءة سورتي يس والواقعة بتدبر وخشوع وبكاء، والدعاء بصدق نية بعد الفراغ منهما، فعن رسول الله (ص) قال بما مفهومه يستجيب الله عز وجل الدعاء بعد قرآءة أية مائة آية من القرآن الكريم، إذ أن آيات هاتان السورتان تفوق المائة، وعلينا القيام بهذا العمل كل ليلة قبل النوم وبعد الوضوء. مع العلم أن سورة الواقعة تذكرنا بيوم القيامة وأي طريق نحب أن نسلك (الجنة أم النار) وان شاء الله هو الجنة، ويقول مولى الموحدين (ع) أترجون الجنة بلا عمل وتؤخرون العمل بطول الأمل، فلنعمل لها من الآن وفي كل وقت قبل فوات الأوان ولنطلب العون من الله سبحانه وتعالى. ثانيا: لا ننسى الدعاء لمولانا صاحب الزمان (ع) بتعجيل الفرج له في كل يوم على الأقل أن نقول " اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر " ثالثا: قيام الليل والمناجات مع رب العالمين وأرحم الراحمين، رغم تقصيرنا فيقول مولانا الامام الرضا (ع) في مناجاته: " الهي وقفت بين يديك، مددت يدي اليك، مع علمي بتفريطي في عبادتك، واهمالي لكثير من طاعتك، ولو اني سلكت سبيل الحياء لخفت مقام الطلب والدعاء، ولكني يا رب لما سمعتك تنادي المسرفين إلى بابك، وتعدهم بحسن اقالتك وثوابك، جئت ممتثلا للنداء، ولائذا بعواطف ارحم الرحماء .. " وأخيرا أسأل الله للقائمين على هذا الموقع وعلى رأسهم سماحة العلامة الشيخ حبيب الكاظمي ولكم ولي ولجميع المؤمنين والمؤمنات " أن يوفقنا لمراضيه ويجنبنا معاصيه " وأطلب منكم ومن سماحة الشيخ الكاظمي (حفظكم الله) الدعاء وخاصة في جوف الليل وفي قنوت الوتر.
ام محمدرضا
/
البحرين
اخي الكريم ان كثيرا منا يشكو من هده المشكله ولربما يشكو البعض من مشكله اسوا من دلك ومنها التحسف والتندم على ما فاتهم من الشهر الفضيل وهم في غفلة ساهون حتى ليالي القدر لم يعيشوها بخشوع لكن على المؤمن ان يعزز دكر الله في قلبه عن طريق قراءة ولو بالشيء البسيط ايات من الدكر الحكيم والصلاة المستحبه قربة لله مثلا قد تجعل من النسان اكثر خشوعا وتقربا لله تعالى.
وليد الحسيني
/
العراق
يمكنك ان تعيش او تتعايش بحالة ايمانية ضمن الحدود العادية اي المقدور عليها لا بتكلف ومن ثم الارتقاء الى مرحلة روحية اعلى.
مشترك سراجي
/
---
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم ان الشيطان الرجيم ضعيف بطبعه فهو لا يقدر الا على من هو اضعف منه فعلى اي انسان ان يبحث عن مصادر القوة الايمانية التي تجعله يتغلب بها على شياطين الانس والجن معا فأول ما عليك ان تضع في حسبانك بان الله غفور رحيم وبان الله شديد العقاب اي انك لا تتمادى بالمعصية كان احدا لا يراك وكذلك لا تياس من رحمة الله ان عزمت على التوبة فان الله يحب التوابين ومن المعروف ان المحبوب عنده عز وجل مقرّب لديه واياديه دائما ممتدة له بالعون والمساعدة فلا تنسى الله كي لا ينساك من رحمته وفضله . فما رايك بان تبدا بالاتيان بالفرائض الواجبة على اكمل وجه فاقم الصلاة في اول وقتها ولا تقل في وقت الصلاة عندي عمل بل قل للعمل علي ّ صلاة وآت الزكاة ولا تنسى الصدقة فانها تدفع عنك البلاء وتقطع عنك كيد الشيطان وحبذا لوتكون الصدقة أول ما تخرج من راتبك الشهري فما اجمل الاحساس الذي ستحسه آن ذاك ناهيك عن مباركة رزقك من قبل الله تعالى فمن يقرض الله قرضا حسنا يضاعفه له وداوم على صلاة الجمعة واياك والاعراض عنها فان لها اجر كبير عند الله تعالى كما انها تزيد من الروابط الاجتماعية وتجعلك تتعرف على واقع الاسلام في هذه الايام من خلال خطبتي الجمعة . اظنك لو باشرت بهذا فانك ستسعى بنفسك للمزيد من اجل ارضاء الحق عز وجل لانه سيصبح لك كمقام الحبيب من حبيبه او ليس الحبيب يفعل المستحيل لارضاء حبيبه فاجعل ذلك غايتك واجعله الهدف الذي نصب عينيك دائما .
محرم فؤاد
/
فلسطين المغتصبه
بسم الهادي وبه . اللهم صل وسلم وبارك ,على محمد وآل محمد . أما بعد . أخي الكريم , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... قد يستشف من رسالتكم ولأول وهله , أنكم من الضعف وقلت الحيله , ما يجعلكم هدفاً سهلاً , ولقمة سائغه , سواء لشياطين الإنس والجن أو للنفس لأماره بالسوء , ولكن وبعد التدقيق في طلبكم , نجده لا يخرج إلا من نفس قويه العناصر , مترابطة الأواصر , سليمة الفطره , صادقة النيه , واعية مدركه لذاتها , وأقل ما يمكن أن يقال فيكم , أنه بلغ بكم الوعي , مبلغ الإدراك لجوانب نفسكم الخفيه , فكأني بكم ترون في نفسكم مواطن قوه , يتخللها بعض نقاط ضعف , اللتي قد يستغلها الشيطان , فيسطوعليها وبها على ما يحيطها شيئاً فشيئا . إعلموا أخي أن إبليس وأعوانه لا يكتب لهم الظفر إلا بضعاف الأنفس , وإن كان تأثيرهم قد يطال احياناً غيرهم , فيكون لهم تأثيراً سطحياً , سرعان ما يتلاشى بالإستغفار والإنابه إلى الله . فالمنهجيه يجب أن تقوم- أولاً- على إدراككم نقاط القوه فيكم , والإرتكاز عليها , وتحصين نفسكم بها , وإياكم ان تغفلوا عنها أبدا. - ثانياً - إستخراج نقطة ضعف واحده في كل مره , والإجهاز عليها بكل ما أوتيتم من عزم وإصرار , لإعادة هيكلتها معززة بأركان القوه , وهكذا دواليك حتى لا يبقى للضعف فيكم موطناً . وأزيدكم .. إتخذوا لحربكم الدعاء سلاحاً , فإنه كما قال المصطفى (ص)وآله وسلم " الدعاء سلاح المؤمن , وعمود الدين , ونور السماوات والأرض " وأحسنوا إستخدامه , فإنه بمشيئته تعالى لا يكتب لكم به إلا النصر . والله ولي التوفيق .
عيسى
/
لبنان
اخي الكريم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و الصلاة و السلام على رسول الله محمد و آله الاطهار اذا اعتبرنا ان شهر رمضان المبارك هو شهرا" للتوبة و الرجوع الى الله سبحانه و تعالى و طي ماضينا الحافل بالمعاصي و الآثام فهذا امر جيد كبداية...و في الجهة المقابلة اذا اعتبرنا ان هذا الشهر الفضيل هو بمثابة دورة مكثفة و مدرسة متخصصة في التقوى و الورع, و تطبيق دروس هذه الدورة خلال السنة, فانه بهذا تكون قد جنّدت نفسك في خدمة الله و طاعته. و بهذا اخي تكون قد احسست بفضل هذا الشهر و بالمكاسب اعدّها الله لعباده المخلصين. و الحمد لله رب العالمين.
العمرانى
/
البحرين
عمل جدول لمهامك اليومية و مراقبة نفسك فى القيام بها وعدم الغفلة لان الشيطان يتحين لك الفرص فلا تغفل عن نفسك تصور انك فى معركة عندما تغفل عن عدوك مادا سوف يحل بك و اللة يحفظك فلا تنسانا من دعائك .
السيد
/
البحرين
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته اخي الكريم كل منا يحس بمثل ما تحس به او اكثر ولكن اقول اليك قم اليل فانه يجزيك كل اليوم ولا يقرب الشيطان اليك وتكون من جند لله وتكون الملائكه حراسك وان شاء الله سوف تحس بما جنيت في شهر رمضان وانك لم تفقد شيئ من العباده وسامحني علي الرد ارت اليك الخير اخوك السيد
نور التهاني
/
---
السلام عليكم انا في اعتقادي انة عليك عندما تقوم من نومك ان تقول اعمالي كلها لهذا اليوم قربة طاعة الى الله تعالىواهدي ثوبها (تختار احد المعصومين عليهم السلام_او احد اقربائك المتوفين المحتاجين الينا)فتهدي اكلك وشربك وغسلك وصيامك وتصدقك وقرائتك للقران وكل ماتقوم بة في ذالك اليوم الى ذالك الشخص الذي اخترتة وسوف تنال من الاجر الضعف كما انة(المهدى الية) سينال عن طريقك الاجر والثواب نسال الله لنا ولكم تغيرا جوهريا كما نسالكم الدعاء لي بالزوج الصالح
ام محمد
/
البحرين
تقبل الله منا ومنك صالح الاعمال دعائنا لك بدوامك على هذه المكاسب حتى وبعد انتهاء الشهر الفضيل والتى طبعا تناسب الاشهر التالية والاستعاذة من الشيطان الرجيم لها كثير الفضل في انها تجعل الانسان لايحيد عن طريق الصواب انا لا اقول ان الا نسان معصوم عن الخطأ ولكن قد تبعده عن الكثير من الهفوات واليك ان تصلي ركعتين قبل المنام أو ركعتين الشفع والوتر ايضا تساعدك على الطمأنيينة والتذكر بوجود الله فذلك يجعلك تحافظ على مكاسبك السالفة.
ام مهدى
/
البحرين
السلام عليكم ممكن ارشادى فى كيفة التوجه الصيحح الى الله مع حضور قلبى وتعمق فكري
Jori
/
Dubai
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا بد من وجود تغير جوهري ولكن الشيطان يعمينا عنه. الاكثار من التعوذمن الشيطان والاستعاذه منه يجعلنا نتقرب من الله سبحانه. والابتعاد عن كل المحرمات. وتذكر اذا كان قلبك مع الله فلا مكان للشيطان فيه.
فتى العرب
/
---
السلام عليكم ... قل يا سميع 73 مرّة ..ثم قل يا مبدع 1000 مرة باليوم هذا مما ورد عن زين العابدين وبعد الصلاة قل اللهم انت ربي و انا عبدك ثم سل حاجتك و هذا ورد عن ابا تراب و اخلص في نيتك يا اخي وتذكر قول الباقر....قال (عليه السلام): (من لم يجعل الله له من نفسه واعظاً فإن مواعظ الناس لن تغني عنه شيئاً..).فسل اللّة تعالى بصدق النية ان يجعل الموعظة من نفسك و استودعك اللة واللة خير مستودع
zhelhaz
/
algeria
السلام عليكم من اسباب الحفاظ على مكاسب رمضان حب الله ورسوله. وحب ال بيته. والبقاء على وتيرة واحدة من الطاعة.
حسين المشكور
/
الدنمارك
اخي العزيز ان اهم الامور لتي تبعد الانسان عن الارتباط بالله هي الذنوب والحقوق فعليك ان تراجع نفسك هل عليك حقوق الى الله والى الناس وعليك الاكثار من الاستغفار انت في حالت السجود وان تطوع نفسك الى صلاة الليل وان لاتعلم احد عما تؤدي من عبادات والله خير غافر وهو ارحم الراحمين ولاتترك نافلة الغوفيله
أبو طه
/
نجع الشيخ
حاول أن ترتقي في عباداتك بأن تلزم نفسك بورد يومي يكون عبارة عن عدد من الأذكار والأدعية الصباحية والمسائية , أما ما أنصح نفسي به وأنصح به كل مؤمن مهما كانت درجة مواظبته فهو قراءة المناجات الخمس عشرة للإمام السجاد يوميا
ابو يوسف
/
---
اعتقد هذا هو الخطا الشايع بين المؤمنين ان الصلاة وقرآة القران وقيام الليل في شهر رمضان هى وحدها تستطيع ان تقينا من شرور الشياطين ما بعد شهر رمضان واعتقد يجب ان تكون هناك حركة تغيير واسعة لحال الشخص قبل رمضان ورغبته في ذلك حتى اذا دخل رمضان وناجى ربه واحيا ليلة القدر ودعاه ربه وناجاه ربي تعطف علي وتحنن انني احاول ان اتقرب منك ولكن هناك عوائق تمنعني من الوصول الى غايتي وانت تعلم بصدق نيتي فاقسم عليك بالحجة عليه السلام وبآبائه المعصومين الا وعرفتني طريقك ودللتني عليه فانني ضعيف واحتاج الى من يقويني واعتقد بان من احسن بالله ظنا فانه لايتخله عنه. لذا لا اعتقد ان حالة الخشوع وحدها في ليلة القدر تستطيع ان تغير مجرى حياتك.
خادم المؤمنين
/
البحرين
قال تعالى في كتابه المحكم : يســم الله الرحمن الرحيم " إن الصلاة تنهى عن الفحشــاء و المنكر و لذكر الله أكير " صدق الله العلي العظيم . إخوتي المؤمنين و المؤمنات , تدبروا في قراءت الصلوات , تلذذوا بتلاوتها , تخشــعوا بمعانيها , يجنبكم الباريء عز و جل من هواجــس الشــيطان و أوليائه (عليهم لعائن الله و الناس أجمعين). طوال حياتنا و ليــس فقط في شــهر الله تعالى . هدانا الله تعالى و إياكم صراطه المســتقيم و جمعنا و إياكم مع النبي و آله عليه و عليهم أفضل الصلاة و الســلام إنه ســميع مجيب .
هدى الكعبي
/
الإمارات
إن لنفس إدبار كما لها إقبال ومن الصعب يا أخي الكريم أن نظل في درجة واحدة من العبودية لله تعالى منهم من يرتقي بها ومنهم ما دون ذلك ولكن تبقى الإرادة والعزيمة والنية الصادقة لثبات في وجه متغيرات النفس وشهواتهاهي الأداة القاهره لماذكرت سابقا ثبتنا الله وإياك على دين الحق والخير
محمد الزبيدي
/
هولندا
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف خلق الله محمحد وعلى اله الطيبين الطاهرين على الانسان ان يجعل علاقته مع الله علاقة عشق وحب فهل يتصور الانسان الحالة التي يكون عليها اذا ما قام بفعل يتأذى منه محبوبه وعلى هذا فالقرب من الله في شهر رمضان المبارك يجب الا يفرط به وذلك باجتناب معاصيه(لااقصد أن يكون الانسان معصوما)ولكن يحاول ان يقترب منها وهي ليست بتلك الصعوبةالتي تتبادل الى ذهن البعض وخير مايساعد الانسان في هذا المجال هو قول رسول الله ص احب لاخيك ما تحب لنفسك واكره له ما تكره لها فأن طبق الانسان هذا القول مع كل من حوله فعند ذلك سيجد نفسه قريبا من الله وهو ما نبحث عنه دائما .
ابو يوسف
/
---
اعتقد هذا هو الخطا الشايع بين المؤمنين ان الصلاة وقرآة القران وقيام الليل في شهر رمضان هى وحدها تستطيع ان تقينا من شرور الشياطين ما بعد شهر رمضان واعتقد يجب ان تكون هناك حركة تغيير واسعة لحال الشخص قبل رمضان ورغبته في ذلك حتى اذا دخل رمضان وناجى ربه واحيا ليلة القدر ودعاه ربه وناجاه ربي تعطف علي وتحنن انني احاول ان اتقرب منك ولكن هناك عوائق تمنعني من الوصول الى غايتي وانت تعلم بصدق نيتي فاقسم عليك بالحجة عليه السلام وبآبائه المعصومين الا وعرفتني طريقك ودللتني عليه فانني ضعيف واحتاج الى من يقويني واعتقد بان من احسن بالله ظنا فانه لايتخله عنه. لذا لا اعتقد ان حالة الخشوع وحدها في ليلة القدر تستطيع ان تغير مجرى حياتك.
جعفر
/
ابوظبي
ان الانسان الذي استطاعة ان يتحول الى صفاف الملائكةان لم يفوق باستطاعته ان يديم هذه العلاقة قائمة مع رب العالمين بشيء من التواصل مع رب العالمين بالمثابرة علي بعض المستحبات .
أم أيمن
/
البحرين
هذه الفقرة قرأتها من مجلة بقية الله وأراها مناسبة ضمن الحلول : على كلّ فرد أن يكون واعظ نفسه ورقيباً عليها، وأن يحول دون ارتكابه للخطأ، وأن يأمر نفسه بالمعروف وينهاها عن المنكر، فإنّ أمر النفس بالمعروف ونهيها عن المنكر ووعظها مقدّم على أمر الآخرين ونهيهم وموعظتهم، وهذه هي التقوى الإلهية المطلوبة منّا.‏ فليوصِ بعضنا البعض بالتقوى، وأوصيكم إخوتي وأخواتي بعدم نسيان التقوى الإلهية، فإنّ أعظم ثمرة في رمضان هي التقوى، فحافظوا على ما حصلتم عليه وأضيفوا عليه في السنة المقبلة والسنوات الآتية، وإن شاء اللَّه إلى نهاية العمر.‏
عدنان
/
فرنسا ( عراقي الاصل)
دع الدنيا وما فيها لوغد وحاذرها ان كنت الرشيدا اترجو الخير من دنيا اضاعت حسين السبط وختارت يزيدا
لميعه
/
العراق
عليك ان تكون طبيعي مع الاحداث وتتعامل معها اكثر واقعيه ولتعلم ان الدنيا دار فناء والاخره دار بقاء
محمود الربيعي
/
لندن
بسمه تعالى عليك بالواجبات والفرائض والاختلاط بالمؤمنين والابتعاد عن الاجواء غير الايمانية ومجاهدة النفس وذلك بمعاكستها حين تدعوك الى المنكر. اقرا القران فانه ربيع القلوب واعلم ان لكل داء علاج فخذ العلاج عن العيا وننصحك بقراءة كتب تهذيب النفس ومن ضمها كتاب جامع السعادات لطبيب النفس الشيخ النراقي .
ام مهدى
/
البحرين
السلام عليكم احتاج الى دعائكم من ليلة القدر اصابنى خوف وفزع خائف من دنوبى ومن علا لايقبل اشعر بتغير فى نفسى ولكن افكار فى رض الله ارجو من الشيخ ان يدعو لى ويستغفر لى وان يرشدنى الى طريق محبة الله خاطرى اتعمق فى حب الله ابغى احب الله لاخوف من النار ولاطمعا بالجنه كما كان الامام على كيف الوصول اى هده الطريق دعاء خاص ادرنى فى اى وقت تخلو به الى حببك لاتناسنى اطال فى عمرك وجعك خط محمد والله
M
/
holland
السر موجود في الايه( لان شكرتم لازيدنكم)
ال كميل
/
Oman
جرب هذه الأمور : 1) زيارة المقابر ليلة الجمعة قبل وقت صلاة العشائين ، تفكر وتدبر. 2) اقرأ جزء أو نصف جزء أو بعض الصفحات من القرآن الكريم قبل صلاة العشائين ، واجعل هذه صلاة العشائين منطلق جديد في كل يوم ، ولا تجالس الغافليت بعدها. 3) صلى صلاة الغفيلة وأسأل حاجتك من الله وفوض امورك اليه. 4) استعذ بالله من الشيطان الرجيم في كل وقت ،على الأقل حينما تقوم من نومك. 4) تعلم الأحكام الشرعية ولو مسألة في الاسبوع. 5) الشيء الذي ينبغي التركيز عليه هو التفكر ، فاحرص عليه وتسائل كيف تتفكر. الله يوفقكم.
ابو كوثر
/
أرض الله
في الحقيقة هذه المشكلة يعاني منها الكثير وأنا ممن يعاني منها وكحل لهذه المشكلة هو ان الأنسان يحاول أن يضع له برنامج صغير مشابه لبرنامج شهر رمضان الكريم فمثلاً يصوم الأيام الثلاثة المستحبة من كل شهر ، يقرأ من القرآن ولو صفحتين كل يوم ، يحرص على أداء الصلوات في أوقاتها ،يركز على أعمال ليلة الجمعة ويومها ، الحضور لمجلس حسيني أو محاضرة دينية كل اسبوع وأخيراً الدعء الى الله بأن يحفظه من الإنزلاق.
انسانه اذنبت وتابت
/
اليمن
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام على سيد البشر محمد صلوات الله عليه وسلم وعلى الله اقول من منا لايشعر بذهاب هذا الشهر الكريم من منا لايخاف من ان تذهب حسناتة وذلك بسبب بعض الاعمال الذي قد يرتكبها الانسان فتذهب حسنات أيام شهر رمضان الكريمولكن علينا ان نتوقف لحظة ونسأل انفسنا لماذا أوجد الله لنا شهر رمضان ؟ هل لكي نعبدة ونحصل على الحسنات ثم ينتهي الشهر الكريم وتنتهي معه كل الخير والغفران والحسنات ، وإننا سنجد بذلك على السؤال الذي طرح واقول ان الله يعلم مافي قلب العبد ويعينة على الخير اذا كان يريد الخير فان الله لايخدل من كان يسعى الى رضاه ، وان الشيطان يسعى الى تخريب فكر الانسان ولكن يجب علينا ان نعلم ان الله موجودفي كل مكان وزمان وان رحمته في شهر رمضان وغيرة من الاشهر فلا تبتئس فان الله معنا
أم نرجس خاتون
/
الكــــويت
بسم جبار السماوات والارض والصلاة والسلام على أشرف الخلق و على آله الغرر..أقول قولي هذا وأتوجه به الى نفسي قبل أي شخص. فلنعلم أن تلك الاشهر الفاضله المخصوصه من شهر شعبان وشهر رمضان وشهر ذو القعدة..الخ هي محطات يتوقف بها الملطخ بالذنوب ليقتسل بتلك الايام ويعتبرشهر رمضان بما ان نوم الصائم به عباده و نفسه تسبيح واغلال الشياطين فيه شهرا حمل أسبابا عظيمة لنجاة العبد فيه،لذى فلنحاول اخلاص النيه بالعمل به فلا اعتبار لاحساس الانجاز العظيم للعبد بختمه القرآن أكثر من مره وصلاة الليل الغير متقطعة ان لم يخلص به النيه وتأكد اخلاص النية في أن يلحظ الدوام على ذلك العمل حتى لو انتها ذلك الشهر،وسأل الله تعالى التوفيق للجميع..والسلام عليكم ورحمة الله تعالى.
زهراء
/
لبنان
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الخلق اجمعين محمد واله الطيبين الطاهرين وعلى اصحابه المنتجبين. ايها الاخوة والاخوات انا اريد ان الخص ما كتب باختصار شديد واعتذر شديد العذر من كل شخص آخذت منه عبارة: * ( ان انفسكم ثمينة فلا تبيعوها الا بالجنة...). *علينا بالجوانب العملية للدين كالانفاق والتكافل الاجتماعي والمشاركة والصبر وتحمل اذى الناس والارشاد والنصيحة والمسارعة في الخيرات,اغاثة الملهوف كما يقول علي عليه السلام من كفارات الذنوب العظام,صلة الارحام وحسن الخلق,اصلاح ذات البين,الحب في الله والبغض في الله. ***و اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله*** ربي لا تكلنا الى أنفسنا طرفة عين أبدا
ابو محمد الوائلي
/
استراليا
بسمه تعالى وبه اعتصم واستعين وله الحمد دائما وابدا والصلاة والسلام على اشرف الخلق محمد واله الطيبين الطاهرين الاخوة المؤمنون السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته جاء في الاثر عن الامام المعصوم عليه السلام قال:(حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا وزنوها قبل ان توزنوا ) وقال عليه السلام :(ليس منا من لم يحاسب نفسه كل يوم ) لاجل الاستقامة علينا جميعا ان نحاسب انفسنا كل يوم ,عندما يضع احدنا راسه على الوسادة يجب عليه ان يعيد شريط الاحداث فيما عمله طوال اليوم فان راى خيرا طلب من الله المزيد والثبات والاستمرار على فعل الخيرات وان راىمنكرا لا سمح الله في عمله اليومي طلب من الله المغفرة والتوبة لان الاستغفار حطة للذنوب والله غفور رحيم وقد اخذ الباري تعالى على نفسه الرحمة والمغفرة:(( ان الله يغفر الذنوب جميعا)).و(( ان الله لايغفر ان يشرك به ويغفرما دون ذلك لمن يشاء )). اوصيكم ايها المؤمنون الكرام ونفسي بصلاة الليل فمن جربها اعتقد جازما انه سيرى اثرها والله ولي التوفيق. والحمد لله رب العالمين وصلى الله على رسوله الكريم محمد واله الطاهري والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عقيل
/
البحرين
السلام عليكم أخوتي وأخواتي في الله جميعا ورحمة الله وبركاته أشكر جميع من شارك برأيه في هذا السؤال وأود أن ابدي رأي القاصر فيه أيها الاحبة علينا ان نعتبر أن شهر رمضان بمثابة دورة تدريبية محددة المدة وهي شهر كامل ومن مميزات هذه الدورة أنها تعطي دروسا مكثفة للنفس في مواجهة الهوى فما يجب علينا بعد انقضاء هذه الدوره هو ان نستفيد من كل ما ورد فيها من أعمال .. من قيام ليل وتلاوة قرآن ومناجاة وأدعية.. ونحاول ان نحافظ على هذه المكاسب قدر المستطاع.. قد لا تكو ن بنفس الدرجة ولكن لنعلم ان الحسنة عند الله بعشر امثالها .. فلا تستهينوا بركعتين في جوف الليل خالصتين لوجه الله.. لربما تكون خير من الدنيا وما فيها. وفقكم الله لما يحب ويرضى والشكر موصول للقائمين على هذا الموقع الرائع.. فهو تحفة إيمانية جزاكم الله خير الجزاء
علاء الساعدي
/
عراقي مقيم في ايران
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين محمد واله الطيبين الطاهرين اما بعد السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخي العزيز ان النبي _ص_ قال المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف انك انشاء الله مؤمن بمعنى الكلمه ويريد منك ان تتعامل مع قضيتك في منتهى الدقه لان ذلك من اعمال الشيطان الذي يحسسك بانك لم تفعل شي وانك لا شي قدمت في هذا الشهر العظيم لان ذلك قد يجعلك لا سامح الله ضعيف امامه وسوف يحاول الشيطان ان يهجم عليك ويريد ان يخترقك واذا وجدك ضعيف وتشعر بانك لم تقدم اي شي سوف يخترقك . اقول لك شي ان الله سبحانه وتعالى يقبل من عبده حتى لو كان عمله مقدار ذره والذره خير من لا شي على الاطلاق او من اطاعه الشيطان من حيث لا تشعر والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
M.D
/
Denmark
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الخلق اجمعين محمد واله الطيبين الطاهرين وعلى اصحابه المنتجبين. السلام عليكم ايها الاخوة في الله. يقول الله تعالى*ان الله اشترى من المؤمنين انفسهم واموالهم بان لهم الجنة......*فاذا كنا على استعداد للتضحية في سبيل الله بالنفس والمال كنا من الذين ربحت تجارتهم مع جبار السماوات والارض.النفس هي احب شيء لدى الانسان وياتي بعدها المال,لذلك وعدنا الله تعالى الجنة مقابل ذلك.وكذلك يقول جل من قائل:*لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون*.وكذلك علينا ان لا نخشى الا الله تعالى ونقول الحق اينما كنا.يقول سيد الوصيين علي ابن ابي طالب اميرالمؤمنين عليه السلام في كلام له في نهج البلاغة (...وما اعمال البر كلها,والجهاد في سبيل الله , عند الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ,الا كنفثة في بحر لجي,وان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يقربان من اجل ولا ينقصان من رزق.وافضل من ذلك كله كلمة عدل عند امام جائر.)ويقول ايضا عليه السلام وهو باب علم الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم: ( ان انفسكم ثمينة فلا تبيعوها الا بالجنة...)و(الجهاد في سبيل الله باب من ابواب الجنة فتحها الله لخاصة اوليائه...)فلندعو الله العلي القدير بان يجعلنا في اقرب الطرق اليه كما يقول امامنا السجاد عليه السلام في مناجاته.علينا بالجوانب العملية لتطبيق الدين ولا نكنفي بالنظرية منها ,وكما يقول الرسول الاعظم ان الدين المعاملة.فالدين ليس طقوس نظرية من صوم وصلاة ودعاء وزيارة رغم اهمية هذه الجوانب الخاصة الشخصية التي ترتكزغالبا على العلاقة الثنائية بين الفرد وربه. علينا بالجوانب العملية للدين كالانفاق والتكافل الاجتماعي والمشاركة والصبر وتحمل اذى الناس والارشاد والنصيحة والمسارعة في الخيرات,اغاثة الملهوف كما يقول علي عليه السلام من كفارات الذنوب العظام,صلة الارحام وحسن الخلق,اصلاح ذات البين,الحب في الله والبغض في الله.ونحاول ان نكون مصداقا للاية الكريمة *اذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين...لا يخافون في الله لومة لائم*.اذن الصوم والصلاة لا تكفي,هناك عبادات جمة علينا ان نبحث عنها ونطبقها لعل ذلك يكون احد اسباب رحمة الله بنا ليزحزحنا عن النار ويدخلنا الجنة برحمته,والحمد لله رب العالمين.
محمد البطاط
/
---
بسم الله الرحمن الرحيم اسعد ايامكم وكل عام وانتم بخير . قال رسول الله ص: ان ابواب النيران مغلقه فاسالوا ربكم ان لا يفتحها عليكم والشياطين مغلوله فاسالوا ربكم ان لا يسلطها عليكم . لا شك ان لشهر رمضان ميزات كثيره تميزه عن غيره من الشهور . منها : ان الشياطين فيه مغلوله باذن الله تعالى .فالاغلال ترفع في باقي الشهور . ومن المؤكد ان الشيطان دائما يتربص بالانسان الدوائر ويريد الوقيعه بالانسان في كل الاحوال . لكن علينا ان ندرك حقيقه : هي ان الله تعالى لاتتوقف عنايته عن خلقه باقل من اجزاء اللحظه الواحده .واالله سبحانه يبقى دائما وابدا ولم يزل ولا يزال هو المتصرف والمهيمن والحافظ والمانع . وهو دائما وابدا له الاسماء الحسنى والصفاة العليا . والله تعالى وضح للناس في كتابه العزيز عن ضعف الشيطان وقال :ان كيد الشيطان كان ضعيفا . النساء 76 وقال : انهم يكيدون كيدا واكيد كيدا فمهل الكافرين امهلهم رويدا . الصافاة 15 اخي العزيز اذا ارت المداومه على ما استفدته في شهر رمضان المبارك عليك ان تراعي امور منها : 1- ان تعتقد ان الله سبحانه وتعالى دائما وابدا معك ما دمت معه . 2- عليك ان تتذكر دائما المفطرات العشره المذكوره في الرسائل العمليه. تفطر فقط عن امور على الحلال منها :ا-الاكل والشرب ب-الجماع الحلال ج- الغبار الغليظ وان تبقى ممسكا عن سماع الحرام لان سماع الحرام محرم في كل حال مثل : سماع الغيبه والبهتان والنميمه والزور والغناء وغيرها. وان تبقى ممسكا عن الخطوه الحرام لا ن المؤمن لا يخطو خطوه حتى يعلم ان لله فيها رضا . وان تبقى ممسكا عن البطش الحرام او فعل الحرام . وان تبقي جوارحك مستمره على الامساك عن فعل اي محرم . وذلك ان شهر رمضان دوره لتهذيب جوارح الانسان على فهل الخير نسال من الله ان يعصمنا واياكم عن ارتكاب المحرمات وان يعيدنا الى احسن العادات التي يرضاها انه نعم المولى ونعم النصير ؟ 4شوال 1425هج
الزينبية
/
السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم ..اقول قولي هذا انصح به نفسي وكل مؤمن ومؤمنة علينا بالصبر والصلاة في اوقاتها (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابأ موقوتا ) والاكثار من الاستغفار والتوبة والرجوع الى الله كلما اقترفنا ذنب وأن لا نكون عبيد هوى او نفس او شيطان وان اكون حراً لا عبدا ..حرا بعملي وتقربي الى الله وعليك ان تعلم انك حينما تعصي فانك تعصي جبار السموات والارض ... راقب نفسك ولا تجعل الله اهون الناظرين اليك وفقنا الله واياكم لزوم طاعته والسير في طريق الحق انه مجيب الدعوات والسلام عليكم وعلى العلامة الشيخ حبيب الكاظمي ورحمة الله وبركاته نســــــألكم الدعاء جميعا
امنه
/
السويد
السلام على من اتبع الحق ان النفس امارتا بالسوء الا ما رحمها الله فاولا ندعوا من الله تعالى الاستعانه بقوته علىالشيطان ومداخله ونزغاته لان الله تعالى يقول ادعوني استجب لكم ومادام العبد مع الله فلله معه وثانيا محاسبه النفس بكل صغيره وكبيره من عمله وفي قوله ومعا ملته مع الناس وان يكون صادقامتذللا في نفسه ولما يعرف الانسان قدر نفسه ولينظر مما خلق والى اين مصيره فعندها تكون الاستقامه والعبوديه الخا لصه والطاعه والحب للواحد ماله شريك فسيكون دائما بمرظات وطاعه للله ليس في رمظان وحده وندعوا لنا ولجميع المؤمنين خالقنا ان يعيننا على شرور انفسنا وعلى عدو الله وعدونا اللعين ابليس الا لعنه الله عليه وعلى اعوانه امين رب العالمين
جعفر
/
السعودية
لقد لخص الحق جلى وعلى كل ذالك في قوله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم وهو اصدق القائلين والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
ابو كاظم
/
الكويت
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين ..اظهار النية الصادقة لله عز وجل بترك المحرمات وعمل جدول خاص ويكون اسبوعي ويكون الجدول ثقافي واجتماعي وديني لان جميع مشاكلنا تاتي من وقت الفراغ .محاسبة النفس .اللهم اجعلني احاسب نفسي قبل انا احاسب النفسي .
أم منتظر
/
أرض ااه
السلام عليكم ورحمة ااه وبركاته........ لا أظن أن هنالك بيننا من يدعي كثرة المكاسب في شهرنا المنصرم وانما كل ما قد نحصله فيه فهو قليل امام سعة أبواب رحمة ااه عز وجل. وإنما استدامة الذكر على اللسان مع حضور القلب بقدر المستطاع يطهر النفس لاريب وكذا فإن الإنسان إذا أذنب واستغفر عاوده الشيطان ليعود إلى الذنب فاستغفر وهكذا فإن الشيطان يندحر تدريجياً مع تكرر الاستغفار الصادق من الإنسانالمخلص لااه تعالى شأنه....... أخي/أختي الكريمة صاحبة المسألة....يجب أن لا ننسى أن الشياطين كانت مغلولة فعلاً لكنها حتى مع إطلاقها لاتدنو إلا من عبّاد الدنيا أما من أخلص فهو في حرز ااه وصونه(إلا عبادك منهم المخلصين) نسأل ااه تعالى أن يجعل عاقبتنا وإياكم منقلبة إلى خير...... نسألكم الدعاء
عاشقة الغروب
/
لبنان
الحمد لله رب العالمين و صلى الله على سيدنا محمد و اله الطيبين الطاهرين السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخواني و اخواتي الكرام قبل كل شيء يجب ان نضع هذه الاية نصب اعيننا**و اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله**في هذه الاية الكريمة شعور و احساس باننا جميعا في حاجة ماسة الى ان نخرج من ذواتنا و من خصوصيتنا و ان نتذكر من نحن في الحقيقة و الى اين نحن صائرون ,فلنتذكر ان كل يوم يمر يقربنا من قبورنا يوما ,فلنتذكر اننا سنموت و سنحمل معنا شرنا و خيرنا سنموت و نقبر في حفرة من مليارات الحفر التي قبر بها البشر على مدى التاريخ و لنتذكر ان كل واحد سيواجه مصيره بين يدي الله وحيدا ليس له ولي الا الله و ليس له ناصر الا الله و ليس له ديان الا الله و ليس له رفيق الا عمله
م س
/
الدنمارك
الاخت ام حسن من البحرين لو تصفحت ارشيف مشاكل الاسابيع الماضية,ستجدين بعون الله جوابا او لعل حلولا لمشكلتك ان شاء الله
ام اطهار
/
السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وال محمدوعجل فرجهم لا اقول الا كما قال الامير عليه السلام اه اه من قله الزاد وبعد الطريق اي والله اه من قله زادنا اخي الكريم علينا الحذر كل الحذر من ذالك الموجود الحسود وهو الشيطان لعنه الله عليه فهو الان لنا بالمرصاد حتى يصادر اعمالنا فأنا انصح نفسي قبل اخواني بتجييش جيوشنا قبل ان يعد هو جيوشه فهالله هالله بالقرأن والاهتمام بالصلاه وخاصه صلاه الفجر المظلومه ولاننسى صلاه الليل فهي زينه الحياه الاخره كما ان المال والبنون زينه الحياه الدنيا رزق الله الجميع الدريه الصالحه التي تكون عونا لامام زماننا الحجه بن الحسن عليه السلام واسمحوا لي للتقصير ونسألكم الدعاء الكثير الكثير
أبو إلياس
/
البحرين
*** لادامة هذه المكاسب القليلة التى اكتسبتها فى شهر رمضان المبارك طوال الاشهر القادمة ..عليه أن: *يواصل ولو بالقليل في قرأة الدعية اليومية. **لا يترك صلاة الليل ولو ركعتان الشفع وركعة الوتر. ***لا ينهي يومه وهو لم يقرأ شيء من الذكر الحكيم. ****يجعل حياته كلها كأنه في أشهر الله (فمحرم وذو الحجة و صفر وغيرهم أشهر حرم ) ويجعل اليوم الذي لا يعصي فيه ربه (عيد يفرح فيه). نسألكم الدعاء... تحياتي وسلامي للكاظمي
ام حسن
/
البحرين
ابدأ رسالتي باالسلام عليكم مشكلتي انني عندما اتوجه الي الله في الصلاة او الدعاء دائما اسرح في امور الحياة مع انني اكون خالصة في توجهي الي الله ماذا افعل ارجو ان تفيدوني وجزاكم الله خيرا
ابو رضا
/
الامارات
اخي العزيز,,, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اذا اردت ان تبني دارا فلابد ان تهيء الارض اولا بتنظيفها وازالة كل مايعوق البناء . كذلك شهر رمضان فهو يطهر الانفس من كل الشبهات التي علقت بنا خلال عام ولتكن بدايتنا نظيفة.
ام علي
/
فلسطين
اللهم صلي علي محمد وال محمد توكل علي الله واكثر الدعاء بالحاح الي الله بان يثبتك اكثر من قول لا اله الا الله والصلاة علي سيدنا محمد واله
الذليل أمام الله
/
دولة الامام المنتظر عجل الله فرجه الشريف
حاول أولا أن تراقب نفسك دائما وتطلع على كل صغيرة وكبيرة تقوم بها حتى لا تكرر أخطائك السابقة. ثانيا:اقرأ دعاء وداع شهر رمضان كثيرا لتعرف قيمة هذا الشهر العظيم. ثالثا: واظب على ذكر الله دائما ولاتنسى أبدا ذكره حتى لاتضيع. رابعا:تذكر دائما هذا الشهر وما كنت تقوم به من طاعات وعبادات وما كنت فيه مبتعدا عن المعاصي والآثام حتى تعيش في نفسك هذا الشهر دائما وكأنك في هذا الشهر في كل يوم وفي كل شهر وعام .ولتكن ليلة القدر بالنسبة لك في نفسك كل ليلة أنت فيها موجود حتى تعيش في نفسك قيمة هذه الليلة وأنت تقوم بأفضل الطاعات والعبادات.
أم علي
/
البحرين
الحمد لله رب العالمين كلنا مبتلون بهذا الإبتلاء أقول مثل ما قال شيخنا ومربينا الشيخ حبيب الكاظمي في إحياء ليالي القدر علينا بأن نغير محور حياتنا ونكون عازمين على تغيير ما في أنفسنا ونسألكم الدعاء
ام احمد
/
الامارات
بسم الله الرحمن الرحيم الهم صلي على محمد وآل محمد . اعجب لهذا الكلام لا اظن ان من قضى ايام رمضان صائما بكل معنى كلمة ومخلصا في العبادة لله سبحانه وتعالى من صلاة وقيام وركوع وسجود وابتهال بين يدي الله ومن افضى الى الله بكل ما لدي من ذنوب وشعر فعلا انه خرج من رمضان مغفورا له وبمكاسب وجوائز وعطايا ...من الله ان يتجرأعلى المعصه ويعود اليها مره لذا عليك اخلأص النيه لله تعالى بكل عباده حتى تستطيع الابتعاد عن المعصيه لان من احب الله لايمكن ان يعصيه انت اذا احببت انسان عادي تحرص دائما على عدم ازعاجه او انك تزعله كيف برب العالمين .
أم محمد
/
البحرين
ان اااه سبحانه وتعالي كريم خصوصا في شهر التوبة فعليكم أخي المؤمن الاستغفار الدائم ومحاولة عمل الواجب والابتعاد من المحرمات قدر الامكان..واغتنانم الفرص المحببة عن اااه الاوهي مواليد أهل البيتوالوفاياتهم ونسأل المولى القبول لكم ولنا ونسألكم الدعاء
رزان
/
العراق
في شهر رمضان الثواب مضاعف على العمل القليل .....فيجب ان اجتهد بعد رمضان بالعمل اكثر للحصول على مثل هدا الثواب ......و نبدا رحلة شوقنا الى رمضان جديد .....والله تعالى هو الكريم الرحيم .
محمد
/
السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه مشكلة كثير من الناس الذين تعلقوا بالذنوب والأثام. أخي دائما أجعل عقاب الذنوب نصب عينيك وأستغفر الله وأنظر من تستغفر ومن تعاهد حتى لا تنكث العهد. وأسأل الله العون على التوبة والتوفيق والهداية.
حياة العلي
/
الأحساء
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين السلام عليكم جميعاً أخواني وأخواتي المؤمنات والمؤمنين ورحمة الله وبركاته.. أختي الفاضله (نور المدينة) رزقنا الله التشرف بالوفود إليها وزيارة فقيدنا الغالي وأهل بيته سلام الله عليهم (اللهم إنا نشكو إليك فقد نبينا وغيبة ولينا وشدة الفتن بنا وتظاهر الزمان علينا.....) قال الله عز وجل (والعصر .إن الأنسان لفي خسر. إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر) أعلمي ياأختي بأن الذي أنا اراه وجميع الأخوه بأن سماحة الشيخ المربي (حبيب الكاظمي ) هو أبرز مصداق للآيه الشريفة فأنا حينما رأيت حالتك ومادخلك من الحزن أحببت أن تطرحي هذه المشكلة لسماحته فهو بمثابة الأب الذي يوجه النصائح وستحسين بنوع من الرضا والطمأنينة دعاء الأفتتاح هو علاج مشكلتك ياأختي المؤمنة (لعل الذي أبطئ عني هو خير لي لعلمك بعاقبة الأمور) فلعل الله ولحكمة ألهيه ولتقدير ألهي أخر عنك نعمة الولد والذرية الصالحة لأنه يعلم مالذي سيحدث ومالذي سيأؤل إليه أمرك أن أعطاك نعمة الولد الآن ألم تسمعي كلام المربي الكبير سماحة الشيخ حبيب يقول (لعل الحكمة من تأخير الله الأجابة لبعض عباده لأنه أحب أن يسمع صوت هذا العبد ) فلربما أنت ياأخت كنت من هذه الزمره التي أحب الله أن يسمع نجواها ودعائها فهنيئاً لك وطوبى لك أن صبرت وأطلب منك الألحاح والألحاح والأصرار على الدعاء وقطع حبل اليأس (أنه لاييأس من روح الله إلا القوم الكافرون) أرجو من جميع المؤمنين بالدعاء للأختهم نور المدينه من أن يرزقها الله الذريه الطيبه التي تثقل الأرض بكلمة لااله إلا الله نسألكم جميعاً الدعاء لها ولي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فاطمه
/
البحرين
أخي العزيز .. غفر الله لك وتاب عليك توبة نصوحا إنشاء الله.. واعلم انك لو قصرت في العبادات التي تقربك الى الله فسأله ان يقبلك وان يتوب عليك.. فإن الله كريم ونحن ضيوفه في هذا الشهر ولن يردك انشاء الله وقل..(( ربي اغرس شجرة محبتك في قلبي .. وجعل حبي اليك احب الاشياء الى قلبي.. وجعل حبي اليك قائدا لرضوانك انك انت التواب الرحيم.. ربي اجعل غناي في نفسي واليقين في قلبي..والاخلاص في عملي.. والبصيرة في ديني.. وشافني بدواك انك انت السميع العليم))
مشترك سراجي
/
---
كن ذاكرا لله دوما و اكثر من التسبيح و التهليل و الاستغفار . و ارتبط بالله دوما باستدامة الدعاء
سائلة
/
---
لا استطيع إلا ان اقول شيئ واحد لا استطيع سماعه وها نحن في الليلة الثامنة والعشرون،اذناي لاتتحمل احد يقول لي انه قد رأى هلال شوال،شهر رمضان قد مضى فمن منا يستطيع سماع ذلك دون ان تهمل عيناه بالدموع حسرة على نفسه الذي لايعلم ما ادخر لنفسه من زاد لليوم الحسرة
بنت الهواشم
/
البحرين
السلام على من إتبع الهدى والرحمة.. بداية.. كل تمنياتي القلبية لك أخي العزيز بالتوفيق وحصولك على مبتغاك إن شاء الله.. كل تلك الآمال التي تريد الوصول اليها يرغب بها كل مؤمن في هذا الشهر الكريم.. إذا كانت رغبتك في الحصول على ثواب هذا الشهر الفضيل وأردت أن تجني الكنوز العظيمة في هذا الشهر فعلى هذه الامنية أن تظهر من صميم قلبك وبإقتناع لانها لو كانت غير ذلك فلن تتحقق كل ذلك سيتحقق بإصرارك على الوصول لهدفك..وإقبالك على مجالس التي يذكر فيها إسم الله ومحاولة الابتعاد عن مجالس العصيان بالتدريج طبعاُ.. إذا نورت قلبك كل يوم بقرآءة القرآن والتوسل الى الله بالغفران وقرآءة الادعية التي غالبا ما تكون العلاج النافع.. وكل التوفيق للجميع في أمان الله
ابو سجاد
/
العراق
المحافظه علئ الصلاة والابتعاد عن الشيطان
ابو فاضل
/
مملكة البحرين
ثق بالله ايها المؤمن وانت في ضيافة شهره الكريم واسئله ان يغفر لك وللمؤمنين والمؤمنات ماتقدم من الذنوب العظام وما تأخر انه سميع مجيب وفقكم الله لمراضيه وسدد خطاكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
م س
/
الدنمارك
الاخ الشاب محمد من لبنان اذا راجعت ارشيف مشكلة الاسبوع للاسابيع الماضية وبالتحديد الاسبوع الاول من المعروض في هذا الباب,فلعلك تحصل على جواب لسؤالك وطلبك.وفقنا الله للمسارعة في الخيرات والتوبة والانابة,*ان الله يحب التوابين*,والحمد لله رب العالمين.
مريم
/
البحرين
أخي العزيز إعلم إن شهر رمضان شهر يتجدد فيه الإيمان وتتطهر فيه النفوس ويتقرب العبد من ربه بالصلوات والدعاء من أجل أن تطور فيه علاقتك بربه ومن أجل أن تتخذ السبيل والمنهج الذي يجب أن تسير عليه في باقي أيام حياتك فهو ليس شهر أداء العبادات لمجرد كونها عبادات وإنما هو الشهر الذي ننطلق منه وبه نحو الطريق السديد الذي يرضي الله ورسوله. فعليك ياعزيزي أن تتضرع لله بقلب مخلص بأن يبقيك في رحابه وطريقك في ذلك هو الإخلاص واسأل نفسك قبل أداء أي صلاة أو أي عمل تقوم به مالهدف منه؟ هل الهدف هو رضى الله والفوز بالجنة والترفع عن الشهوات والنزوات أم الهدف هو مجرد أداء روتيني لواجب اعتدت على أدائه.فلاشك سوف تكون إجابتك هي الفوز برضى الله، لذا قمت بتحديد الهدف ومن هذا الهدف يجب أن تتخذ كل السبل المشروعة التي تتحقه لك في حياتك ومن هنا سوف تجد بإذن الله طريقك نحو الإيمان الخالص لله عز وجل.
حياة العلي
/
الأحساء
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... أيام شهر رمضان قد مضت ولياليه قد تصرمت وأنفسنا قد ضاقت بما علينا الأرض قد رحبت أخي المؤمن أن ايام شهر رمضان سارعت في مفارقتنا لقد سارعت في توديعنا فلربما كرهت أن تحط وتنزل عندنا لما رأته منا من البخل في حقها وعدم أكرمها وتقديم ماتريده منا أليس من حقنا أن نترجاها من أن لا تسافر وأن تعود ألينا سريعاً لكن لا نعلم حينما تعود هل ستستقبلها أم سنرحل نحن ولن نستطيع لقاءها فدائماً مايرتاح أحدنا حينما يشكو همه لأياً كان أكان صديق أم أخ أم ...... لكن لما لانأنس في هذه الايام في التحدث مع ماتبقى من لياليها ولنعاتبها قليلاً لأنها ستفارقنا فلربما إذا عاتبنها سترأف بنا وستقيم فينا ثلاثين يوماً بدلاً من تسع وعشرين أنا أقصد فلنستقل هذه الأيام والليالي المتبقيه بالرغم من أحساسنا بالسأم ورتابة النفس لأن شهر رمضان أنقضى بأنقضاء ليالي القدر الشريفه وأصبح كل واحد منا بدأ نوره بالأفول وبالتلاشي يوماً بعد يوم والعذاب أخذ يقطع قلوبنا لأن الفراق على باب الدار ينتظر أيام شهر رمضان على نحو السرعة ليأخذها إلى صاحبها الذي أكرمنا بها وسماها بأسمه (رمضان) فلنعزم جميعاً ولنعاهد أنفسنا وحتى مع هذا الحزن الذي كاد أن يقتلنا فلنهتم بكيف الدعاء لا بكمه وعدده فلنهتم بأن هذا الدعاء الذي قرأناه والذي لايتجاوز سطراً واحداً قد أثر فينا أليس من مناجاة الأمير عليه السلام ( ألهي كفى بي عزاً أن أكون لك عبدا, وكفى بي فخراً أن تكون لي ربا. أنت كما أحب , فاجعلني كما تحب) ألهي وفق جميع المؤمنين والمؤمنات لما تحب يارب وترضى وتحفظهم بحفظك وتبعد عنا وعنهم شر الشيطان الغوي الرجيم أختكم تسألكم جميعاً الدعاء
علي
/
الامارات, أبوظبي
بسم الله الرحمن الرحيم لسلام عليكم و رحمة الله و بركاته حاول ملازمة الاخيار واتكن مجالسك عامرة بذكر الله و التزم بحضور المسجد في الصلاوات و المناسبات وقراءة القرآن واسئل المولى عزوجل أن لا يزغ قلبك بعد اذ هداك و ان يهب لك من لدنه سلطانا مبينا و ان يعصمك من الشيطان الرجيم. ولكن ليتحقق ذلك باذن الله عليك باجتناب المقدمات الى الحرام. و نسئلكم الدعاء
علي عبدالله علي المشعل
/
المملكة السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم أحيكم بتحية الأسلام: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... وبعد: فعليكم بالأستغفار وتقوى الله والأكثار منالدعاء والأدعية كثيرة منا:دعاء الأفتتاح وأبي حمزة الثمالي ودعاء مكارم الأخلاق ............................ وعليكم بحسن الخاتمة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وشكراُ لهذا الموضوع الجميل
ابو محمد مهدي
/
العراق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الواسعة اخي وعزيزي يوجد مثل رياضي يقول الحفاظ على القمة اصعب من الوصول اليها ولا تحفظ القمة الا بعد معرفتها والتلذذ بنعيمها فهل يعقل رجوع الفحمة التي صارت جمرة متقده بكل معاني الاتقاد الى فحمة مرة اخرى تفكر بقوله تعالى لانشكرتم لازيدنكم عيك بكثرت الشكر الفظي والعملي فبلشكر تدوم النعم والشكر له شروط اولها معرفة عظمة النعمة كما قلت لك وكذلك معرفة المنعم وعظيم احسانه اليك واحواله هل فكرت بقول امير المؤمنين في دعاء الصباح كلا وحياضك مترعة في ضنك المحول وبابك مفتوح للطلب والوغول وانت غاية السؤل ونهاية المؤمول فلا تفوتك هذه المعاني كذلك كن كثير القراءة للزيارة امين الله فلك فيها مغانم عظيمةاسال الله ان يرزقنا واياك المعرفة لنعمه والشكر عليها
العبد الفقير
/
البحرين
من المعروف أن لكل شيئ مقدمات ان تمت بشكل صحيح فأن النتيجة المترتبة ستكون وفق ما تريد.من المقدمات: 1-اقرء ما ورد عن النبي(ص)وآله عن هذا الشهر وعلى الخصوص خطبته وحاول ان تتمعن فيها لأن فيها معاني راقية تعكس لك صورة هذا الشهر بصورة صحيح وايضا استمع الى ما يقوله العلماء في خصوص التعليق عليها. 2-حاول ان لا تجهد نفسك بعمل الطاعات التى من شأنها التأثير سلبا على طاقتك. 3- حاول الصوم قبل وبعد رمضان وخصص يوم واحد في الاسبوع . فان تم ذلك فان كل شهر رمضان يأتي عليك ستشعر بتغير يساعدك على ابقاء مكتسبته ويساعدك على الوصول محطات اخرى مثل:الجمعات ففيها زيارة الامام الحسين والامام الحجة(ع) ودعاء الندبة وايضا المناسبات الدينة التى بدورها تجدد طاقتك الروحية. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نسألكم الدعاء
أم هادي
/
البحرين
أخي في الله سلام الله ورحمته وبركاته عليك أقول لك ما أقوله لنفسي من ان تلتجا دوماً إلى الله وتسأله البقاء في ضيافته وأن لا يطردنا عن ساحة رحمته وهي التي وسعت كل شي والله عندما يرى فينا ذلك الاصرار في قربه فسوف تدركنا عنايته ويساعدنا مساعدة باطنية . ربي لا تكلنا الى أنفسنا طرفة عين أبدا وصلي اللهم على محمد وآلأ محمد
محمد
/
لبنان
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم, أما بعد . مشكلتي و بأختصار هي أنني أنقاد دائما الى الشهوات ونادرا م أردع نفسي مثلا أسهر كثيرا علي التلفاز ليلا قاصدا الأفلام الإباحية فأصبحت رجل شهواني داخليا ولكن الحمد لله محافظ على نفسي ضاهرا دون ملاحظة أحد فأنا بنظرهم الرجل المؤمن لأني محافظ على الصلاة والدعاء ومكارم الأخلاق وطبعا أنا عمري 19 عاما و ما زلت أتعلم في الجامعة حيث لا أستطيع الزواج و شكرا جزيلا لفتحكم لنا باب العون والمساعدة آملين منكم الرد السريع , والسلام عليكم
زلزلة الفجر
/
مملكة البحرين
عليك بالأكثار من الإستغفار والتسبيح وقرآة القرآن الكريم والتصدق في هذا الشهر والتباكي من خشية الله عزوجل والوضوء قبل السفر للنوم ومشاركة المؤمنين في احياء الأمسيات الدعائية كدعاء كميل ودعاء التوسل....ونسألكم الدعاء
يوسف
/
السويد
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته: لحل المشكلة التي أنتم فيها لا بُدَ من أتباع ما يلي: 1:الدعاء,والإنقطاع إلى الله و الإلتجاء اليه في جوف الليل- مثلاً- أو في أي وقت كان. و عندما تدعو الله فعليك بالإلحاح بأن يرزقك الله رقة القلب و العتق من النار و عدم الخذلان الإلهي بإرتكاب المعاصي. و نحو ذلك. 2: التوغل في مصائب أهل البيت (ع). أقول: و عندما تنتهي من الإستماع إلى المجلس الحسيني خذ ورقة و قلماً و اكتب مااستنتجته من إستماعك إلى المجلس الحسينيى, ثم بعد ذلك طبق الإستنتاجات على حياتك اليومية. 3: قراءة القرآن و التدبر في معانيه. أقول: اقرأ كل يوم صفحة من القرآن الكريم ثم بعد ذلك اقرأ أي تفسير- من التفاسير الشيعية- ثم بعد ذلك طبق ما قرئت من تفسير هذه الصفحة على حياتك اليومية. و لعل ما ذكرناه يكون حلاً لمشكلتكم- ولعل الكثير قد أصيب بنفس هذه المشكلة- و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. و رجائي من كل من يقرأ ما كتبته أن يدعو لي و لجميع المؤمنين و المؤمنات في صلاته فإنا بحاجة إليه.
خادم امير المؤمنين
/
الامارات
السلام عليكم ياأخي في الايمان اعلم بان الشيطان للعبد بالمرصاد في جميع الاوقات وان مايغشانا في شهر الرحمة من خشوع وابتعاد عن السيئات هو توفيق من الله الواحد الاحد ومن بركات هذا الشهر الفضيل فعليك بالصيام في كل شهر ثلاث أيام والالتزام بصلاة أول وقت وان تكون على طهر دائم على قدر الاستطاعة والاهم التوكل على الله والتوسل بأئمتك الاطهار فهم الوسيلة الى رب العزة. وفقنا واياكم الجليل الاعلى الى التقرب من الذات الالهية فاعلم ياأخي من تقرب للواحد الاحد شبرا تقرب له الباري ذراعا. والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
ابو مرتضى
/
الامارات
بسم الله الرحمن الرحيم يقول الامام زين العابدين(ع)في رسالة الحقوق:((واما حق نفسك عليك ان تستعملها بطاعة الله عز وجل فتؤدي الى لسانك حقه والى سمعك حقه والىبصرك حقه والى يدك حقها والى رجلك حقهاوالى بطنك حقه والى فرجك حقه وتستعين بالله على دلك.))هده هي حقوق انفسنا علينا في اعضائنا,هده الاعضاء التي تعيش اجواء شهر الله الروحية وعلينا ان نلتزم بهده الحقوق حتى نخلص بحاجات الجسد من الحرام ونزوات الشيطان وننفتح على الحلال لنقف غدا بين يد الله فلا تطالبنا جميع الجوارح بما استخفينا بحقوقها وقل انشاء الله لن نواجه يوم غدا عندما ينطلق صوت الحق ((وقفوهم انهم مسؤولون)) لتكن جوارحنا في هدا الشهر الفضيل وفي غيره من الاشهرهي وسائل لخدمة ورضى الله سبحانه والله الموفق
نور المدينة
/
البحرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. إننا نعاني جميعاً مما تعاني، نتألم على فراق شهر الله وفرصتنا الذهبية للدعاء والاستغفار التي فرطنا فيها ولم نحترمهاأو نشكر الله عليها.. أنا من أحدى المذنبات العاصيات اللاتي لا يعملن لله حساباً ولكن أنا في حزن دائم على حالي وبلائي.. ولكن في ليلة الأمس وصلت لمنيتي ولكني لم أدركها للأن فقد كنت في أحد أحد الدروس الدينية.. وقدجاء فيها لو أردت اي مطلب روحي عليك بمجالس الحسين عليه السلام.. ابكي فيها على الحسين و اقسم على الله بالحسين أن يعطيك ما تريد.. أنا في حالة مزرية من نفسي ومن اعتراضي على حكمة الله.. اطلب من الله أن يرزفني ولداً تهدأ به نفسي.. ويؤنس وحشتي في غربتي بين أهلي ووطني.. نسالكم الدعاء..
حياة العلي
/
الأحساء
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وأهل بيته الطيبين الطاهرين.... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... شهر رمضان هو شهر الرحمه هو شهر البركة هو شهر السعادة هو شهر الضيافة الألهيه من رب كريم ماأرحمه وأكرمة من رب حنون ما أعطفه وأحلمه فالكل الكل قد تزود من مائدة الرب وأكل بما يملاء به كيان روحه ومشاعر الأنس واللطف مع المولى وأنا وكالعادة ياأخي لاأقدم النصائح إلا التي قدمها أب المؤمنين في زمان الغيبه ونعم الأب والمربي (سماحة الشيخ حبيب الكاظمي ) حفظه الرب من كل مكروه وسوء قال حفظه المولى من أننا قد تزودنا من هذه المائده وما فيها وبعد وجبة لذيذه بالتأكيد قد دب النشاط بعد هذه الوجبة الشهيه التي لا زال طعمها باقي لا يزول أتعلم ياأخي من أن هذه الأيام هي محطة للتعبئه لطوال السنه فهنيئاً هنيئاً لمن أدرك المتبقي من هذا الشهر الكريم واعلم ياأخي من أن أحيائك لليلة القدر سيظهر على مدى أيامك وسيظهر بشكل واضح في سلوكك وأنا الذي فهمته ياأخي من أن الحاله التي تعيش أنت عليها هي حاله الحزن من أنقضاء الشهر كما هو هذا ديدن المؤمنين والمحبين ولا أنصحك إلا بمانصحنا مولانا سماحة المربي الكبير سماحة الشيخ حبيب ما عبد الله بعمل أحب إليه من حسن الخلق موفقين لكل خير أسألكم الدعاء
مشترك سراجي
/
السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا المصطفى وعلى آله أخي / اختي ، مما لا شك فيه في ان الاغلبية يعيش حالة الإقبال في المواسم العبادية لانهم في ضيافة الرحمن فينعمون بكرمه ويغرقون في رحمته . ولا عجب عندما نسمع احدهم يكرر بانه يوفق لأعمال قد لا يطيقها وإن قام بتوزيعها على بقية الأيام والأشهر الأخرى ، فمثلاً لو أنه وفق في هذا الشهر الكريم لختم القرآن عشر مرات تراه يصعب عليه حتى العام المقبل قراءة ختمتين ! ولو كان في هذا الشهر الكريم قد وفق لآداء كل المستحبات صلاة الألف ركعة مثلاً تراه يستثقل ركعتين ! عجيب أمرك يا شهر الله والله عجيب ! كما أننا نحرص على إطعام هذا الجسد الفاني ونتخير له أطيب الاطعمة أيضاً علينا الانتباه لهذه الروح التي هي السبب المؤدي للنعيم الأبدي أو العذاب المقيم ،علينا أن لا نتركها متعطشة ونعطيها حقها وننتقي لها كل ما يصلحها ونعف عن كل ما يفسدها . ما طرحته هو ليس مشكلتك وحدك، ولقد تعرض سماحة الشيخ كثيراً لمثل هذه المشكلة أدعوك لمراجعة المحاضرات المعدة في الصفحة الرئيسية تحت عنوان روابط رمضانية فهناك محاضرة بعنوان كيف نستثمر مكاسب شهر رمضان ،استثمر هذه الأوقات المتبقية بالدعاء والتوسل عل الله يحفظك إلى العام المقبل إن شاء بمنه وكرمه ، والله ولي التوفيق .
حسين
/
امريكا
اخي المؤمن الإنسان المؤمن هو الذي يرى ويشعر بقلبه فكل ما عليك هو ان تسيطر على نفسك وعقلك
م س
/
الدنمارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اود ان اذكر نفسي اولا والسائل الكريم وكل الاخوة المؤمنين بان علينا ان لانقف في طريقنا لله تعالى,بل نستمر ولا نكل.ولا نترك فضائل واعمال الاشهر الاخرى اذ انقضى شهر رمضان الكريم.وهناك طرق على قدر انفاس الخلائق للتقرب من الله تعالى, ومنها الانفاق والصدقات المستحبة ليلا ونهارا,سرا وعلانية.والصدقات وسيلة فعالة جدا لتوفيق العبد للقرب منه جل اسمه العظيم,وكما يقول سبحانه:* لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون*.ألاكثار من تلاوة القران الكريم كذلك,المطالعة المستمرة في كتب العقائد والاخلاق والتاريخ الاسلامي وغيرها,الاهتمام بامور المسلمين والتنبه لما يحيط بالامة من مخاطر ومؤامرات, والاستعداد للجهاد في اي وقت,الاكثار من سماع محاضرات خطبائنا الافاضل ومجالس سيد الشهداء الحسين عليه السلام,التواصل مع الاخوة المؤمنين وعدم الانقطاع عن المساجد وبيوت الذكر.الاستمرار على المستحبات اليومية والاسبوعية والشهرية من صلاة ودعاء وانفاق وصيام.,طول الامل مدعاة للتعلق بالدنيا وزخرفها وزبرجها فاذكر نفسي اولا واخوتي بالمطالعة المستمرة واليومية في كتاب نهج البلاغة لكي يخرج حب الدنيا من قلوبنا.وعلينا بسلاح الانبياء الا وهو الدعاء لكل امر نريد قضاءه وكل بلاءيمر بنا او نريد تجنبه. ويبقى هناك الكثير والكثير من وسائل المواصلة والقرب,نامل ان يطلعنا عليها اخوة الايمان في تعليقاتهم ان شاء الله, والحمد لله رب العالمين.
ابو صادق
/
لبنان
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلِّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم باقئمهم أخي الكريم حمد لله على أن شهر رمضان قد ترك أثرنا في نفوسنا ونسأله أن لا يحرمنا من بركاته أخي لستدامة هذه المكاسب عليك بالمواضبة على ما كنت تقوم به في هذا الشهر من صون النفس والعقل والقلب واللسان والسمع والبصر عن محارم الله وأن تلتزم بالأدعية والأذكار وقرآئة القرآن والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته