Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
إذا علم أن الكسوف سيحصل غدا ، وذلك عن طريق الجهات الرسمية العلمية التي تتابع ذلك عادة ، وعندما جاء الغد نسي وغفل حتى انجلى الكسوف وكان جزئيا ، ثم بعد ذلك تذكر .. فهل علمه المسبق بالكسوف قبل حصوله يوجب عليه القضاء ؟
الجواب: إذا لم يلتفت وقت حدوث الكسوف إلى أن انجلت الشمس ، ثم التفت مع جزئية الكسوف حسب الفرض ، فلا قضاء عليه لمجرد علمه به قبل حدوثه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
الجاهل المقصر الذي لم يكن يعلم عدم إنحصار علامة البلوغ في سن ( ١٥ ) بالنسبة للذكور، وسن ( ٩ ) بالنسبة للاناث ، ثم علم بذلك .. فهل عليه قضاء وكفارة ما فاته من العبادات ، ام لا ؟
الجواب: اذا تيقن بحصول احد علامات البلوغ قبل اكمال السن المعين ، فعليه القضاء في مفروض السؤال دون الكفارة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
الجاهل المقصر الذي كان يأتي بالغسل على كيفية غير صحيحة سنين عديدة ، بان كان يأتي بغسل الجهة اليمنى ، ثم رأسه ورقبته ، ثم الجهة اليسرى .. فهل صلاته وصومه خلال هذه الاعوام المتقدمة باطلة أم لا ؟ وعلى فرض البطلان .. فهل عليه كفارة صيام ام لا ؟
الجواب: عليه قضاء الصلاة والصيام دون الكفارة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
شخص رأى في لباسه منيا ، فأتى بغسل الجنابة وصلى بذلك الغسل ، ثم بان ان ذلك اللباس لشخص آخر مما جعله متيقنا بعدم صدور جنابة منه .. فما حكم الصلاة التي صلاها بذلك الغسل ؟
الجواب: صلاته التي أتى بها بذلك الغسل يجب اعادتها ، أو قضاؤها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
المريض الذي يفقد وعيه أثر البنج الذي قد يستغرق مدة طويلة ليتمكن الاطباء من اجراء العملية الجراحية ، وهذا التبنيج إلى حد ما يكون باختيار المريض وباطلاعه وموافقته ، فنظرا إلى ذلك .. هل يقضي المريض مافاته من الصلوات حال اغماءه ، أم لا ؟
الجواب: قضاء ذلك مبني على الاحتياط.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
احد أبناء الشيعة نتيجة لعدم توجهه لمسائل دينه لم يأخذ الاحكام من أهلها ، بل أخذها من أهل السنة ، وبعد سنين اهتدى إلى الحق بواسطة بعض الشباب المؤمنين من الشيعة ، ورجع إلى المذهب الجعفري .. فهل يجب عليه قضاء الصلوات التي صلاها على طبق مذهب العامة ؟
الجواب: الصلوات التي أتى بها ، اذا كان وضؤها طبقا لمذهب أهل السنة كما هو الظاهر من فرض السؤال ، فعليه لابد من قضاء جميع تلك الصلوات.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
إذا أجريت لشخص عملية جراحية ، وفات عليه وقت الصلاة في حال عدم شعوره بفوات الوقت بسبب ما أعطي من إبرة مخدرة .. فهل يلزمه قضأ الصلاة ، أم لا ؟.. وهل يفرق في ذلك بين حالة الضرورة وعدمها ، أم لا ؟
الجواب: نعم عليه قضاؤها ، بلا فرق بين الحالتين.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.