Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
هل يجوز في الوضوء غسل اليد إلى الزند تماما ثم إكمال غسل اليد من الزند إلى أطراف الاصابع، يعني هل يجب في البد من المرفق الانتهاء إلى الاصابع دفعة واحدة، أم تجوز التجزئة بغسلها الى الزند، ثم غسل بقية اليد من الزند إلى أطراف الاصابع؟
الجواب: لا بأس بذلك ويجزئ.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
في باب الوضوء المسألة (٣٦٧) من توضيح المسائل ذكرتم: ان اليد اليسرى لا بد أن لاتغسل ارتماسا ، للاشكال في المسح حينئذ ، وفي المسألة التي بعدها (٣٦٨) قلتم: في بيان كيفية الوضوء الارتماسي لا بد من رمس الوجه في الماء من طرف الجبهة الى الاسفل ، ورمس اليدين من طرف المرفق كذلك ، مع ان الاشكال على كل حال متحقق ، نرجو منكم توضيح ذلك ؟
الجواب: ان المسألة ٣٦٨ متكفلة ببيان كيفية الوضوء الارتماسي ، وغير ناظرة الى اشكال اليد اليمنى الذي تكفلت ببيانه المسألة ٣٦٧.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
ذكرتم في المسألة ٣٦٧: ( ان الوضوء الارتماسي هو رمس الوجه واليدين في الماء بقصد الوضوء ، لكن يشكل المسح ببلل اليد حينئذ ، فعليه لا بد من عدم رمس اليد اليسرى ) .. فما حكم من تعذر عليه غسل اليد اليسرى ترتيبا ، لوجود جرح أو جبيرة في اليد اليمنى ؟
الجواب: في مفروض السؤال: لا بد أن يستنيب شخصا آخر في غسل يده.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.