Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

حكم وشروط صلاة ليلة الدفن أو صلاة الوحشة وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
هل صلاة ليلة الدفن عن قيام ام من جلوس واذا كانت من قيام واراد احد ان يصلي هذه الصلاة ولم يقدر ان يصليها قياما وصلاها جلوسا هل تقبل منه واذا صلاها من جلوس وهو قادر على القيام هل تقبل منه في فرض الثاني وهل فرق بين استيجار او بدونه؟
الجواب: تجوز عن جلوس حتى لو لم يكن عاجزاً ولكن لايجوز في الاستيجار إلا مع رضا المستأجر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
متى وقت صلاة الوحشة التي تهدى للميت، فقد يموت مؤمن في حادث ليلاً ويبقى جثمانه في الثلاجة ليلة كاملة ثم يدفن صباحاً، فهل صلاة الوحشة ليلة موته قبل الدفن، أم هي الليلة الاولى من بعد دفنه؟ وقد اعتاد الناس على الثاني وهو ملاحظة ما بعد الدفن فهل لهذا أساس؟
الجواب: لها كيفيتان أحداها بآية الكرسي في الركعة الاولى والقدر عشر مرات في الثانية وهي تختص بليلة الدفن وان تأخر، والاخرى بسورة التوحيد مرتين في الاولى والتكاثر عشر مرات في الثانية وهي تختص بليلة الموت.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
ماذا يقصد بآية الكرسي في مثل صلاة الوحشة؟
الجواب: الاحوط وجوباً في مثل صلاة الوحشة قراءة آية الكرسي الى هم فيها خالدون.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
توفى أحد المؤمنين وتم دفنه قبيل صلاة الفجر بوقت قصير قرابة النصف ساعة، فمتى تؤدى له صلاة الوحشة في مثل هذه الحالة؟ وإذا كان الجواب بالفوات فما حكم من صلى صلاة الوحشة عند بلوغ أول الليل لهذا المتوفى إحتساباً على كونها أول ليلة تمر على الميت؟
الجواب: لصلاة ليلة الدفن كيفيتان أحداهما تختص بالليلة التي بعد الموت، والأخرى في ليلة الدفن. وفي مورد السؤال يكون مورد الكيفية الثانية نفس الليلة التي دفن فيها وإن أتى بها في الليلة الثانية رجاءً لم يكن به بأس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
يطلب منا ان نصلي صلاة الوحشة بعد صلاة الجماعة بحيث يقول احد المصلين ركعتي الوحشة للمؤمن المدفون بهذا اليوم فهل تصح منا الصلاة ونحن لا نعرف اسم هذا المؤمن؟
الجواب: لا مانع منه.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.