Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

صلاة الجماعة للنساء وحكم حضور النساء في صلاة الجماعة وحكم حضور النساء في المسجد وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
هل تعتبر الصلاة جماعة بالنسبة للنساء في حسينية مجاورة للمسجد التي تقام فيه الصلاة للرجال أفضل لهن في الحضور من الصلاة في المنزل وخصوصا وان المعنويات المتوفرة في الحسينية أكثر منها في المنزل حيث تطرح مسائل شرعية وفقهية ومحاضرات وما شابه؟
الجواب: يستحب اشتراك المرأة في جماعة المسلمين في المسجد، وقد جرت على ذلك سيرة المسلمات في عصر النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله)، ففي المروي في الصحيح عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنّه قال: (كنّ النساء يصلّين مع النبي (صلى الله عليه وآله) وكنّ يؤمرن أن لا يرفعن رؤسهن قبل الرجال لضيق الأزر). نعم، ورد في بعض النصوص المعتبرة أنّ صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في المسجد، والذي استظهرناه بملاحظة مجموعة تلك النصوص هو أنّ الأفضل للمرأة أن تختار للصلاة المكان الذي تكون فيه أبعد عن مرأى ومنظر الرجال الأجانب، فإن تهيّأ لها مثل هذا المكان في المسجد فلا تُفضِّل الصلاة في البيت على الصلاة في المسجد حينئذ.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.