Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

تحديد رؤية الهلال فلكياً وثبوت الهلال في شهر رمضان وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
هل يجوز الأخذ بالفلك في ثبوت رؤية الهلال بدلاً من الرؤية بالعين المجردة، خصوصاً بعد أن أثبت الفلك قدرته على إصابة الواقع بنسبة قريبة من ١٠٠ %؟
الجواب: إذا حصل العلم من الحسابات الفلكية، أو الاطمئنان بكون الهلال ظاهراً في اُفق البلد، بحد قابل للرؤية بالعين المجردة فيمكن ذلك، ولكنه قلما يحصل.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
سؤالي حول رؤية الهلال، لو أثبت العلم بوسائله الفنية الدقيقة إمكان رؤيته، لولا وجود بعض الأُمور الطارئة المانعة من الرؤية، كوجود الغيوم، أو أي مانع آخر، وحصل الاطمئنان بذلك.. فهل يمكننا الأعتماد على تلك الوسائل العلمية الدقيقة الموثوقة في تحديد بداية الشهر؟
الجواب: إذا حصل العلم، أو الاطمئنان من الحسابات الفلكية بظهور الهلال في اُفق البلد، بحد يقبل الرؤية بالعين المجردة، لولا الموانع، فيمكن الاعتماد عليها، ولكنه قل ان يحصل.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
إذا قال الفلكي: إنه لا يمكن رؤية الهلال في هذه الليلة، وشهد عدلان على رؤيته.. فهل يؤخذ بشهادتهما؟
الجواب: إذا حصل الاطمئنان من كلمة الفلكيين على عدم إمكان الرؤية، فهو دليل على اشتباه البينة وخطأها.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي، رؤية الهلال
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل يجوز تحديد رؤية الهلال فلكياً؟
الجواب: إذا أورث ذلك الإطمئنان بظهور الهلال في اُفق البلد بنحو يكون قابلاً للرؤية بالعين المجردة، وان منع منها مثل الغيم وغيره امكن الإعتماد عليه في إثبات الشهر.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
لو حصل الاطمئنان الشخصي بصحة الحسابات الفلكية في ولادة الهلال، وكونه قابلاً للرؤية بالعين المجردة.. فهل يمكن الاعتماد على هذا الاطمئنان في اثبات الشهر أو العيد مثلاً، وخاصة إذا صدرت عن أهل الخبرة في هذا المجال؟
الجواب: نعم بالنسبة لبلده.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.