Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

الفرق بين الاستحاضة والحيض ومتى تتحقق الاستحاضة وحكم الحامل إذا خرج منها دم وحكم صيام المستحاضة وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
أمرأة ينزل منها سائل بني قليل جداً وبشكل منقطع خلال عدة أيام، علماً بأن عادتها الشهرية غير منتظمة.. ما حكم صلاتها وصيامها في شهر رمضان المبارك؟
الجواب: إذا كان الدم منقطعاً غير مستمر حتى في الداخل فهي مستحاضة، واعمالها صحيحة بشرط الاتيان بوظائف المستحاضة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
ما حكم من وضع على رأسه كريم مرطب الشعر، فهل يضر بتحقق المسح الواجب في الوضوء؟ وما حكم المسح على الرأس من مقدمته إلى أعلاه أي من الجبهة وصاعداً؟ وما حكم من توضأ من برادات الحرم المكي وهو لا يعلم بحرمة الوضوء من الماء المخصص للشرب؟ وهل يجب عليه شيء.. الإعادة مثلاً؟ بالنسبة للمرأة عندما ترى دماً أحمراً هل تحسبه من العادة الشهرية علما بأنه لم ينزل منها شيء غير هذا النقطة أو الصفار الذي وجدته في ملابسها الداخلية؟
الجواب: لا يمنع الكريم إلا إذا كان جرماً غليظاً. ويصح المسح من اسفل. ولا اعادة على المتوضي الجاهل بالحرمة. والمرأة إذا انقطع دمها حتى في الداخل فهو استحاضة وان كان الداخل ملوثاً لمدة ثلاثة أيام فهو حيض إذا كان الدم بعد مرور عشرة ايام من الحيض السابق.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
انا امرأة وضعت خلال شهر شعبان وبعد انقضاء الاربعين وقد توقف الدم، ولكن الان خلال شهر رمضان بدأ نزول بعض الدم الخفيف جداً مني والمتقطع فما حكمه وما حكم الصيام؟
الجواب: إذا كان الدم منقطعاً بحيث لا يكون الداخل متلوثاً فهو استحاضة وصومك صحيح وعليك الاتيان بوظائف المستحاضة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ما حكم الصلاة والصوم اذا نزل دم في وقت غير موعد الدورة وكانت مدته قصيرة لا تكاد تتجاوز الثلاث ساعات ثم ينقطع لمدة يوم أو يومين بعدها يرجع ينزل وبنفس الطريقة والكيفية،وما حكم الصوم والصلاة اذا كان في وقتها؟
الجواب: تصح الصلاة ويصح الصوم اذا اتت بوظيفة المستحاضة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
امرأة أيام الحج تناولت أقراص منع العادة ثم رأت ترشحات بلون أصفر يحتمل كونه حيض أو رأت الدم وبما أنه كان في وقت عادتها شكت أن ذلك استحاضة أم لا فما هو تكليفها؟
الجواب: إذا كانت متقطعة بحيث لا يبقى الدم حتى في الداخل فهو استحاضة وإلا فهو حيض ان استمر ثلاثة أيام.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
ما حكم الصفرة التي تظهر بعد الطهارة من الحيض والغسل؟
الجواب: هي إستمرار للحيض واذا حصل نقاء في البین تجمع بین احکام الطهارة والحائض إلا إذا تجاوزت العشرة، فما بعد العادة يكون استحاضة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هل يجب على المرأة الحامل الغسل إذا خرج منها دم قليل، مع العلم بأنها في أول أشهر الحمل؟
الجواب: إذا لم يستمر ثلاثة أيام فهو إستحاضة، فإن كان قليلاً بحيث لا تنغمس القطنة في الدم كفى الوضوء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
إن عادتي الشهرية غير منتظمة تماماً، حيث أن عدد أيامها ووقتها غير منتظمان ولكن كانت تنزل مني لمدة أكثر من ثلاثة أيام حتى تصل إلى سبعة أيام أحياناً. وفي مرة من مرات العادة الشهرية زادت عليّ آلام العادة فتناولت حبة من الحبوب فإذا بكل شيء في هذه العادة الشهرية يتغير حيث أصبحت لا تنزل مني لمدة ثلاثة أيام بشكل مستمر بل تنزل مني لمدة يومان فقط بشكل مستمر. وفي اليوم الثالث يبدأ إنقطاع نزول الدم على فترات حيث يكون في اليوم الثالث نزول الدم مني غير مستمر حيث ينزل مني حيناً وينقطع حيناً آخر وينزل مني حيناً وينقطع حيناً آخر ويستمر في نزوله وتقطعه بحيث يكون تقطعه لمدة ساعات غير قليلة تقريباً. فمثلاً إذا نزل آخر مرة في الفجر الصباح ينقطع الدم ويبدأ في النزول مرة أخرى في عصر ذات اليوم. الحالة كما حصلت: نزل مني الدم في يوم الخميس عند الظهر وإستمر نزوله بشكل مستمر إلى يوم السبت وفي فجر الأحد كان آخر ما نزل من الدم مني ثم إنقطع وبعد ذلك نزل مني في العصر ومن ثم إنقطع وبعد ذلك نزل مني الدم في فجر يوم الإثنين ثم إنقطع بعد ذلك ونزل مني في العصر ثم إنقطع … هل أعتبر هذا حيضاً أم إستحاضة؟
الجواب: إذا لم يوجد الدم وقت الإنقطاع حتى في الداخل لا يعد حيضاً بل هو إستحاضة، فإن من شرط الحيض الإستمرار ثلاثة أيام بعد النزول ولو بتلوث الداخل فقط.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
أنا حامل في الشهر الأوّل، ألاحظ بعض الأحيان دم بنّي حين المسح بمنديل، وفي المرّة الأخيرة نزل دم خفيف وحين المسح أيضاً بمنديل ألاحظ دم بنّي فاتح وأنا متأكدة أنّه ليس دم حيض أو نفاس أو استحاضة. هل يترتب عليّ الطهارة سواء كان غُسل أو وضوء؟ هل صلاتي وصيامي صحيح؟ هل يمكن للرجل جماع زوجته في هذه الحالة؟
الجواب: إذا كان الدم المذكور لا يستمر ثلاثة أيّام متصلة من حين خروجه (ولو بالبقاء في باطن الفرج) بل كان ينقطع قبل الثلاثة فهو دم استحاضة وليس بحيض، ومع كون الاستحاضة قليلة (لا يغمس القطنة) فلا يجب الغُسل وإنّما يكفي الوضوء لكلّ صلاة مادام الدم موجوداً وتصح الصلاة وكذا الصوم، ولا مانع للزوج من المقاربة. وأمّا مع استمراره ثلاثة أيّام متصلة أو أكثر فهو محكوم بالحيضية بتمامه إذا لم يتجاوز عشرة أيّام، وإذا تجاوز العشرة ففيه تفصيل.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الاستحاضة، استفتاء ٣٠
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
اذا نزل بعد عشرة النفاس دم هل يجوز الصوم؟ وماذا تفعل للصلاة، فهل تتوضأ أو تغتسل أو تتيمم؟ علماً بأن الدم الخارج قد يفرض كونه قليلاً أو كثيراً أو متوسط الحال؟
الجواب: يجب الصوم اذا انتهت أيام النفاس وكذلك الصلاة، وتتوضأ ذات الاستحاضة القليلة فقط لكل صلاة، أما المتوسطة فتغتسل مرة واحدة في اليوم على الاحوط وجوباً وتتوضأ لكل صلاة، وأما الكثيرة فتغتسل فقط وفيه تفصيل مذكورة في الرسالة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
بعد مضي عشرة أيام من الولادة يخرج دم متقطع أقل من المتوسط، ويكاد يكون خفيفاً.. هل يوجب الغسل مرة واحدة يومياً للصلاة، أم الغسل ثلاث مرات؟.. وهل يجوز التأجيل والقضاء فيما بعد؟
الجواب: إذا كان الدم لا يغمس القطنة كفى الوضوء لكل صلاة، وإذا كان يغمسها ولا يتجاوزها، فالأحوط وجوباً غسل واحد لصلاة الفجر والوضوء لكل صلاة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
ما حكم نزول الدم المتقطع عند المرأة المرضع بعد انتهاء دم النفاس، مع العلم انه عند مراجعة طبيب النساء أفادت أن الفترة فترة الدورة الشهرية، ولكن لا تتوفر في نزول هذا الدم شروط الدورة الشهرية؟.. وما هي الأحكام الشرعية المترتبة على ذلك في الصلاة وصوم شهر رمضان؟
الجواب: يعتبر استحاضة، ولا يضر بالصوم، وتقوم بواجب المستحاضة بالنسبة الى الصلاة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
امرأة بعد نهاية الدورة الشهرية تبقى ترى سائلاً بنياً فاتحاً وخفيفاً حتى بعد العشرة أيام الاولى.. فما حكم هذه الاستحاضة، أم تبني على الطهارة؟
الجواب: إذا تجاوز الدم عن مقدار العادة، ولو بلون أصفر، وعلمت انه يتجاوز عن العشرة تعمل عمل المستحاضة، وأما إذا لم يكن الخارج دماً وانما هو إفرازات داخلية، فهو طاهر، ولا شيء عليها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
أتاني الحيض في ١٤ من شهر رمضان المبارك، وانتهت في ٢١ من شهر رمضان المبارك،ورجعت في ٢٨ من شهر رمضان المبارك، مع العلم ان دورتي وقتية.. فهل يعتبر حيضا أم استحاضة؟.. وما الحكم إذا كانت استحاضة بالنسبة للعبادات والصوم خاصة؟
الجواب: ٢٨ رمضان يعتبر استحاضة، وصومك صحيح، وتعملين بوظائف المستحاضة للصلاة، فان كانت قليلة توضأت لكل صلاة.. وان كانت متوسطة فالأحوط وجوباً إضافة غسل لصلاة الصبح قبل الوضوء، وإذا كانت كثيرة والجريان مستمر اغتسلت غسلاً لصلاة الصبح، وغسلاً للظهر والعصر، وغسلاً للمغرب والعشاء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
زوجتي وضعت منذ ثلاثة شهور، وقد انقطعت الدورة الشهرية عنها بسبب الرضاعة، إلا انها في كل شهر تنزل عليها نقاط من الدم قليلة يوم أو يومان فقط، وهي تسأل.. هل تجوز الصلاة في هذه الأيام أم لا تجوز؟.. وهل يعتبر هذا الدم حيضا، على العلم أن دورتها الشهرية سابقاً كانت تستمر لمدة خمس أو ستة أيام؟
الجواب: الدم المذكور استحاضة، إذا لم تستمر ثلاثة أيام، ولو في الداخل، فعليها ان تصلي، فإن كان الدم قليلاً لا يغمس القطنة كفاها الوضوء لكل صلاة.. وإن غمسها ولم يتجاوزها، فالأحوط وجوباً ان تغتسل أيضاً في اليوم مرة واحدة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
إذا نزل دم في شهر رمضان، ولم يكن في نفس وقت الحيض، ولكنه بعد الحيض السابق بأكثر من عشرة أيام، وبعد يوم انقطع الدم، وفطرت المرأة ذلك اليوم.. فما حكم الصلوات والصيام.. هل عليها القضاء فقط، ام قضاء مع الكفارة؟
الجواب: استحاضة، وكان يجب عليها الصوم والصلاة فيجب عليها القضاء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
إذا نزل دم في شهر رمضان، ولم يكن في نفس وقت الحيض، ولكنه بعد الحيض السابق بأكثر من عشرة أيام، وبعد يوم انقطع الدم، وفطرت المرأة ذلك اليوم.. فما حكم الصلوات والصيام.. هل عليها القضاء فقط، ام قضاء مع الكفارة؟
الجواب: الدم ليس بدم حيض حسب مفروض السؤال، فيجري عليه حكم دم الاستحاضة إذا لم يحرز كونه من نوعٍ آخر كدم القروح والجروح
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
ما حكم الدم النازل بعد أربعة أيام من إنتهاء الحيض بفعل إستخدام دواء للعلاج، مع العلم ان دورتها سبعة أيام، وإذا كانت إستحاضة وهي كبيرة.. فما حكم الطهارة للصلاة؟.. فهل يكفي غسل واحد لكل الفرائض أم لا، أم يجب الغسل لكل صلاة؟
الجواب: إذا كانت قد رأت الدم في عادتها، وانقطع بعد تمامها، وفاجأها نزوله ثانية يوم الحاوي عشر من بدء نزوله فهو إستحاضة، فإن كان كثيراً صبيباً لا ينقطع، وجب ثلاثة أغسال: غسل لصلاة الصبح، وغسل للظهرين، وغسل للعشائين تجمع بينهما.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
اجريت عملية تنظيف في الرحم، وبعد العملية خرج دم، وفي اليوم الثاني توقف الدم لدي، ارجو الافادة عن صلاة هذا اليوم؟
الجواب: إذا لم يكن من دم الجرح فهو استحاضة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
لو الدم عند المرأة استمر فقط يومين.. فهل هذا يعتبر حيضاً؟ وإذا كانت تستعمل حبوب المناعة من الانجاب؟
الجواب: إذا حصل النقاء تماماً بعد يومين فهو إستحاضة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١
فتاة لديها اضطرابات هرمونية مما يؤدي الى خروج الدم بشكل مضطرب، احياناً في وقت الدورة وغالباً في اي يوم من الشهر، وقد يأتي فقط مرة واحدة كبقع صغيرة، او قد يستمر من يوم الى عدة ايام، فالحال مضطرب تماماً والآثار الجانبية للدواء أسوأ من العلاج. فالمسكينة لا تعلم ماذا تفعل؟.. هل تصلي ام تنتظر ام ماذا تفعل؟
الجواب: الدم إذا لم يستمر ثلاثة ايام حتى بالتلوث الداخلي فلا يعتبر حيضاً بل هو استحاضة. وإن إستمر ثلاثة ايام وكان بينه وبين الحيض السابق واللاحق عشرة ايام يعتبر حيضاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢
ما حكم الدم الخارج بعد وضع مانع الحمل، وقد يستمر ليوم أو أكثر؟.. وهل يحتاج للغسل؟
الجواب: إذا كان دم جرح فلا يثبت له حكم الحيض أو الاستحاضة أما إذا لم يكن دم جرح فإذا لم يستمر ثلاثة أيام فليس بحيض، فإن كان كثيرا تغمس القطنة وتتجاوزه، فعليها الغسل ثلاث مرات، وتجمع بين كل صلاتين، وتتوضأ لكل صلاة إن كان لم تتجاوزها فالأحوط أن تغتسل مرة واحدة في اليوم، مضافاً إلى الوضوء لكل صلاة، وإن لم تغمس القطنة كفى الوضوء لكل صلاة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.