Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

معرفة دم الحيض من غيره حكم الاستحاضة الكبرى والوسطى والقليلة وحكم صلاة المستحاضة الوسطى ومعنى الجمع بين أفعال المستحاضة وتروك الحائض وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
المستحاضة الكثيرة اذا لم تتمكن من الغسل وارادت التيمم بدلا عنه، فهل تكتفي بوضوء واحد مع هذا التيمم للصلاتين كصلاتي الظهر والعصر، ام انها تتيمم بدلاً عن الغسل وتتوضأ وتصلي الظهر ثم تتوضأ للعصر أيضاً؟
الجواب: لا يجب عليها الوضوء بل يكفي التيمم بدل الغسل عنه.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل يجوز الاتيان بأغسال الاستحاضة قبل دخول وقت الصلاة مع عدم استلزامه للفصل بين الغسل والصلاة؟
الجواب: نعم.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
المستحاضة الكثيرة إذا لم تتمكن من الغسل وارادت التيمم بدلا عنه،فهل تكتفي بوضوء واحد مع هذا التيمم للصلاتين كصلاتي الظهر والعصر،أم انها تتوضأ وتتيمم وتصلي الظهر ثم تتوضأ للعصر أيضا فاجبتم انه لا يجب الوضوء بل يكفي التيمم بدل الغسل عنه، والسؤال هو انه هل يكفي للصلاتين معاً ام لصلاة الظهر فقط مثلا؟
الجواب: التيمم بدل الغسل كالغسل في ذلك. وتختلف المستحاضة الكثيرة فهي على قسمين: ١-ما إذا كان الدم صبيباً لا ينقطع بروزه على القطنة بحيث لا تكون له فترة تتمكن فيها من الاغتسال والاتيان ولو بصلاة واحدة فتكتفي حينئذ بغسل واحد للصلاتين التي تجمعهما. وكذلك في التيمم. ٢-ما إذا كان متقطعاً بحيث تتمكن من الاغتسال أو التيمم والاتيان بصلاة واحدة قبل بروز الدم مرة اخرى.ففي هذا القسم الأحوط لزوماً الاغتسال عند بروز الدم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ما هي المدة المعتبرة في ادخال القطنة في الموضع لمعرفة درجة الاستحاضة وانها من أي قسم هي؟
الجواب: إذا كانت تشك في أنها قليلة أو متوسطة تصبر مقدارا يكفي حسب ما هو المتعارف لدى النساء لنفوذ الدم في القطنة وإن كانت تشك في أنها متوسطة أو كثيرة تصبر أكثر من ذلك بمقدار يكفي حسب ما هو متعارف لدى النساء لتلوث الخرقة وإن كانت الاستحاضة من النوع التي تنقطع وترجع فتصبر أكثر من ذلك.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
عندي إستحاضة صغرى اعاني منها منذ شهر، ومازالت اتوضأ لكل فريضة والأن استخدم نوعاً خاصاً من القطن الداخلي المهبلي وهذا يمنع خروج اي دم..فهل يجب الوضوء على لكل فريضة؟
الجواب: يجب الوضوء لكل صلاة مادام الدم موجوداً حتى في الفرج.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
هل يجب تبديل القطنة والوضوء في الاستحاضة الصغرى في فرض العلم بعدم تلوث القطنة، بعد ان صلت الظهر مثلاً او في الشك؟
الجواب: بالنسبة للاستحاضة القلیلة: لا يحتاج إلى تبديل القطنة أو تطهيرها لكلّ صلاة وإن كان ذلك أحوط استحباباً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
قبل فترة كنت اُعاني من الاستحاضة الصغرى ولم أكن أعرف أن ما أراه هو دم من ذلك لانه كان دما متجمدا، وبعد ما تأكدت من الطبيبة أنه دم، كنت اٌصلي وأقوم بأعمال الاستحاضة الصغرى. فما حكم صلواتي في فترة الاستحاضة تلك؟ هل عليّ إعادتها، رغم أنني كنت اُصليها في وقتها ولكنه لم أكن أطبق أحكام الاستحاضة الصغرى؟
الجواب: اذا كنت تتوضئين بعد خروج الدم وقبل الصلاة ولو لسبب آخر فالصلاة صحيحة. وكذلك إذا تحتملين الوضوء. ولكن إذا حصل لك القطع بأن صلاة صليتها بعد خروج الدم من دون وضوء.. وجب قضاؤها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
اذا كانت المستحاضة قليلة صباحاً، وحصل عندها تحوّل الى الكثير او الى المتوسطة عند الضحى، وعند فحصها لصلاة الظهر وجدت نفسها قليلة.. فما هو تكليفها؟
الجواب: عليها العمل بوظيفة المتوسطة او الكثيرة حسبما كانت عند الضحى وتعمل عمل القليلة بالنسبة لصلاة العصر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
إذا اكتفت ذات الاستحاضة الكثيرة بالغسل للصلاتين المرتبتين وصلت الاولى، فحصت للثانية فوجدت نفسها لازالت كثيرة.. فما تكليفها؟
الجواب: يكفي الغسل الاول إذا جمعت بين الصلاتين.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
المستحاضة الوسطى لو لم تجلس لصلاة الفجر وإغتسلت لصلاة الظهر أو إغتسلت لقضاء صلاة الصبح، هل يكفي غسل واحد لليوم كله؟ ثم في اليوم التالي هل تعود للغسل لصلاة الظهر أو للصبح فقط؟
الجواب: نعم يكفي وهو واجب على الأحوط. وفي اليوم التالي إذا إستمرت على الإستحاضة المتوسطة وجب الغسل عليها لصلاة الفجر على الأحوط.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
غسل المستحاضة.. هل هو خاص بالفرائض أم يشمل النوافل؟
الجواب: إذا كانت ممن يكفيها غسل واحد للصلاتين كفاها للنوافل أيضاً، ويعتبر في غير الكثيرة الوضوء لكل ركعتين من النافلة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
في اثناء الاستحاضة الكثيرة كنت اغتسل لكل صلاة، وأتوضأ ثلاث مرات في اليوم: مرة لصلاتي الظهر والعصر، ومرة لصلاتي العشائين، ومرة لصلاة الصبح، علماً أن الوضوء لم ينقض بين الصلوات، وكنت جاهلة بحكم الوضوء لكل صلاة.. فهل صلاتي صحيحة أم لا؟
الجواب: صلواتك صحيحة، ولايجب الوضوء للاستحاضة الكثيرة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
لو بدلت القطنة وتحفظت في الاستحاضة، ثم سال الدم على الفخذين.. هل يجب التبديل سواء قبل الصلاة أو أثناء الصلاة؟
الجواب: يجب التطهير والتبديل، وإن كان في الأثناء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
المستحاضة الوسطى لو لم تجلس لصلاة الفجر، واغتسلت لصلاة الظهر، أو إغتسلت لقضاء صلاة الصبح.. هل يكفي غسل واحد لليوم كله، ثم في اليوم التالي.. هل تعود للغسل لصلاة الظهر أو للصبح فقط؟
الجواب: يكفي، وتغتسل في اليوم الثاني لصلاة الصبح.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
امراة عادتها دائماً عشرة أيام وبعدها استحاضة خمسة أيام، وذلك بسبب أخذها لحبوب منع الحمل في السنة مرتين لذهابها الى الحج والعمرة.. فهل يجوز لها في حال الخوف من المرض في أيام البرد القارص أن تتيمم للغسل، ثم تتوضأ للصلاة؟.. وهل توجد رواية في وجوب غسل الاستحاضة؟
الجواب: يجوز.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
امرأة في فترة الاستحاضة الكبرى قامت لصلاة الصبح، وكانت الشمس مشرقة.. فهل يجوز لها ان تغتسل قبل صلاة الظهر لصلاة القضاء، او أن تصلي صلاة الصبح مع صلاة الظهر والعصر؟
الجواب: إذا لم يبرز الدم على القطنة حتى صلت الصبح مع الظهرين بغسل واحد صحت جميعاً.. وإن برز الدم فلا يصح القضاء الا بغسل خاص، وهذا مبني على الاحتياط في ما إذا كان الدم صبيباً لا ينقطع فترة يمكنها فيها أن تصلي صلاة واحدة بدون بروز الدم على القطنة، فانها هي التي يكفيها غسل واحد للصلاتين.. واما إذا كان منقطعاً فلا يكفيها غسل واحد لهما أيضاً إذا برز الدم على القطنة بعد الاولى او اثنائها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
المستحاضة استحاضة كبيرة، اذا لم تنتبه من نومها لصلاة الفجر، وأرادت بعد ذلك أن تقضيها مع صلاتي الظهر والعصر.. فهل تكتفي بغسل واحد، أم تأتي لصلاة الفجر بغسل مستقل؟
الجواب: يصح القضاء مع الظهرين بغسل واحد، إذا لم يبرز الدم على القطنة من بعد الغسل الى نهاية الصلوات.. وان برز الدم فلا يصح القضاء، الا بغسل مستقل.. وهذا مبني على الاحتياط في ما اذا كان الدم صبياً، لا ينقطع فترة تتمكن فيها من صلاة واحدة، فانها هي التي تكتفي بغسل واحد للصلاتين، واما اذا كان منقطعاً فلا يكفي غسل واحد لهما ايضاً، اذا برز الدم على القطنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
بالنسبة للإستحاضة المتوسطة.. هل يكفي أن تغتسل قبل طلوع الفجر، أم يلزم أن تغتسل بعد طلوع الفجر، وذلك ليصح صومها؟
الجواب: لا تتوقف صحة الصوم على الغسل في الاستحاضة مطلقاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
ما معنى الجمع بين أفعال المستحاضة وتروك الحائض؟
الجواب: معناه أنه يجب على المرأة أن تغتسل وتصلي وتصوم، وتجتنب الجماع والمكث في المساجد ومس المصحف ونحو ذلك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.