Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
إذا صلى مأموما في الصف الأول ، وبطلت صلاة الشخص الذي يصله بالأمام .. فهل تصح فرادى على تقدير صحتها فرادى ؟
الجواب: إذا كان الفصل بواحد فقط ، صحت الجماعة له.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
يوجد مسجد ذو أربع طوابق .. فهل تصح المأمومية في صلاة الجماعة في الطابق الثاني والثالث والرابع ، حيث يمكن للصف الأول رؤية الإمام تحتهم في الطابق الأول من خلال فتحة كبيرة أمام الصف الأول لكل طابق ( أو شرفة ) بحيث يرون الإمام والصف الأول الذي خلفه ؟
الجواب: يشترط في صحة الائتمام صدق وحدة الاجتماع وإتصال الصفوف ، فبلحاظ هذا الشرط صحة صلاة أهل الطابق الثالث والرابع غير معلومة ، بل وربما الثاني إن كان الطابق الثاني رفيعا جدا ، وإلا فلا بأس.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل يجوز لمن يحلقوا لحاهم لغير عذر شرعي أن يقفوا في الصف الأول ( في صلاة الجماعة ) إن كانوا ثلاثة في مكان واحد ؟ وكذا الذين لا يدفعون الخمس لغير عذر شرعي ؟
الجواب: لا يضر ذلك بصبحة صلاتهم وصلاة الاخرين.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
إذا صلى في الصف الأول قصرا ، ولم يتابع بعد انهاء صلاته .. فهل تبطل صلاة الذين عن يمينه ؟
الجواب: لاتبطل الصلاة بذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
ذكرتم في مسألة ٨٠٥ من المنهاج ( لا يضر الفصل بالصبي المميز اذا كان مأموما ، فيما اذا احتمل أن صلاته صحيحة عنده ) .. هل الاعتبار بوجود الصبي المميز وغيره ، أم الاعتبار بمقدار المسافة التي يشغلها كل منهما ؟
الجواب: الاعتبار بوجود الصبي المصلي.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
اذا صلى مجموعة من المخالفين معنا جماعة .. هل يشكلون فاصلا لو صلوا في الصف الأول بصلاتهم ؟
الجواب: لا يضر بالاتصال.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هل تضر الاعمدة العريضة في الصف الأول من صلاة الجماعة في انعقادها ؟
الجواب: ان كانت مانعة في الاتصال المعتبر في صحة الجماعة منعت من انعقادها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
لو فرض بطلان صلاة أحد المأمومين في الصف الأول منذ بداية صلاة الامام .. فما حكم صلاة من يتصل ( اذا كان هو الواسطة للائتمام ) إذا علموا بعد فراغ الصلاة ، أو في أثنائها ؟
الجواب: لايضر ذلك بفصل نفر واحد.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.